التعليم والتدريب في الإطار التربوي

الثلاثاء، 28 سبتمبر 2010

نظرة على الارتقاء بالعمل الاداري ..

                                              






                  
                                              بقلم أ. خليل اسماعيل عبدالله




لعلل من نافلة القول التأكيد بأن هنالك ضرورة قصوى تقتضي ان نعمل معاً على تجاوز المراحل السلبية التي مرت بها العملية التربوية في العراق وننفض الغبار عن ما أصاب الأنشطة التربوية والمشاكل التي تعرضت لها مسيرة التربية والتعليم ، والعودة جهد الامكان إلى الأسس السليمة والعلمية الصحيحة وتقويم الأداء ومواكبة التطورات العلمية والتدريبية وانتقاء الأفضل منها والتي تتوافق مع مجتمعنا الإسلامي وقيمنا وأخلاقنا وصفاء سرائرنا .

أطرح هذا البحث المتواضع وأعرضه للنقاش البناء ... متمنيا أن يرفدني أخوتي التربويون في عموم العراق بأفكارهم ، وأن يصححوا لي ما وقعت فيه من زلل أو خطأ إن وجد .

• لا يخفى على أحد مدى الآثار السلبية التي ترضت لها العملية التربوية في العراق بعد عام 2003 والتي تمثلت في :

1. الآثار النفسية على جميع العراقيين بما فيهم التربويون من معلمين وموظفين أداريين وطلبة على حد سواء .

2. الضغوطات المختلفة التي كان لها أثر في إحداث تغيرات واضحة في السلوك الوظيفي لنسبة كبيرة من الشرائح الوظيفية ومنها التربويون .

3. ظهور طبقة منتفعة في المجتمع من تجار الحروب وتجار الأزمات السياسية والاقتصادية وتأثيرهم المباشر وغير والمباشر على شرائح المجتمع كافة ، ومنها قطاع التربية والتعليم .

4. الهوة الكبيرة التي حدثت بين وزارات الدولة المختلفة والدوائر الفرعية المرتبطة بها وخصوصاً في المحافظات وبآثار متفاوتة .

5. ضعف الإمكانات الذاتية والكفاءات الموضوعية لبعض الذين اسندت لهم بعض المهام التربوية والوظيفية والميدانية للعمل في الأماكن أو الوظائف التي شغلوها ، بل وصلت بعض الحالات إلى تأثير هؤلاء سلباً على الدوائر التي يعملون فيها والقطاعات التي تقع ضمن ميدان عملهم .

6. ظروف استثنائية أخرى مثل سيطرة بعض المجاميع الضاغطة التي ليس لها علاقة بالعملية التربوية أثرت في اتخاذ قرارات بعيدة كل البعد عن الميدان التربوي والتأثير على العاملين في هذا القطاع للعمل باتجاهات بعيدة عن العمل التربوي الصحيح .

7. وأهم أثريمكن ان يضاف إلى تلك الآثار السلبية أعلاه ، هو الفساد الإداري والمالي المستشري في دوائر الدولة كافة ومن بينها القطاع التربوي وما تمخض عنه من تغيير في النفوس وفي مدى الإخلاص في أداء العمل.


• الآثار المشار إليها أعلاه وعوامل أخرى هيأت لحصول فجوات كبيرة في التواصل ما بين الموظفين المعنيين بالعملية التربوية وإدارات المدارس والمعلمين والمدرسين على حد سواء ووفق الأشكال أدناه :

1. تلف كم هائل من أرشيف مديريات وأقسام التربية والمدارس بسبب الأعمال العسكرية والتخريبية التي حدثت بعد عام 2003 ويشمل ذلك ملفات المعلمين والمدرسين وكذلك المخاطبات الإدارية كافة .

2. فتح باب التعيين بشكل واسع للتوظيف كإداريين في أقسام التربية وكذلك معلمين ومدرسين بعد تحسن مستوى الرواتب والإقبال على ذلك مما أوجد عدداً كبيراً جداً من الموظفين والمعلمين والمدرسين المعينين بعد عام 2003 يفوق كثيراً عدد العاملين قبل العام المذكور .

3. رافق تعيين الشرائح المشار إليها في الفقرة أعلاه حدوث الظروف غير طبيعية التي مر بها البلد بشكل عام والتي جرى المرور عليها آنفاً مما أثر على مستوى أداء الموظفين والمعلمين والمدرسين على حد سواء .

4. ضعف المستوى العلمي للغالبية العظمى من المعينين حديثا من خريجي المعاهد والكليات والمدارس وبمختلف المستويات باعتبارها جزءً من الحالة العرقية التي تأثرت كثيراً بالأوضاع السلبية الاستثنائية التي مررنا بها جميعاً كظروف أثقلت كاهل البلد بشكل عام.

5. حجم التدريب الذي تقوم به أقسام الإعداد والتدريب في مديريات التربية لم يتمكن لحد الآن من استيعاب كافة منتسبي التربية بمختلف شرائحهم لغرض تطوير أداءهم .

6. أثّرت هذه العوامل سلباً وبشكل مباشر على حالات التواصل الصحيح والوسائل التربوية والإدارية السليمة في مسار العلاقة الإدارية بين المدارس بشكل عام وبكافة مراحلها مع أقسام التربية الخدمية والتربوية والعلمية على حد سواء .

على ضوء ماسبق وبهدف معالجة الإخفاقات آنفاً وإعادة تأهيل الملاكات الإدارية والتربوية تأهيلاً إدارياً يرافق التأهيل العلمي الذي تقوم به أقسام التدريب وبمختلف الاختصاصات ولكافة المراحل ... إرتئينا في قسم الإعداد والتدريب في المديرية العامة للتربية في محافظة الأنبار إعداد محاضرة تتعلق بالجوانب الإدارية البحتة التي تنظم سير العلاقة بين المدارس المختلفة وأقسام التربية ، تطرح هذه المحاضرة في كل دورة تقام لإدارات المدارس والمعلمين والمدرسين والكادر الإداري لديوان المديرية العامة والأقسام المرتبطة بها ويكون إعداد هذه المحاضرة بالاعتماد على المصادر أدناه :

1. القوانين والتعليمات والأوامر الوزارية النافذة والمقرة رسمياً في كيفية تنظيم الأمور الإدارية المتعلقة بالموظف والمعلم والمدرس والطالب .

2. تنظيم الاستبيان الموضح في الاستمارة المرفقة مع هذا البحث لمعرفة آراء منتسبي أقسام التربية والأشراف الاختصاصي والتربوي ومعاناتهم في تنظيم العلاقة مع إدارات المدارس في إيصال التعليمات وتمشية المعاملات الإدارية والخدمية لعموم مدارس المحافظة وحجم العمل الإداري والتواصل بين المدارس وأقسام التربية وتدوين أية ملاحظات تكونت لديهم من خلال مراجعات إدارات المدارس والمعلمين والمدرسين في ترويج المعاملات الخاصة بهم ، أو ما يتعلق بالأمور الإدارية والخدمية والمالية للمدارس .

الاستبيان مفتوح لكافة المطلعين على هذا البحث وخصوصاً العاملين في القطاع التربوي ، وأي رأي أو مقترح يقدم لنا سيكون موضع تقدير ، وسيتم توظيفه في إعداد المعالجات للسلبيات والأخطاء التي برزت خلال تنفيذ الأنشطة التربوية كافة ... وهذا يعتبر نداءً لكل من تأشر لديه أية ملاحظة من شأنها أن تدعمنا في إنجاح هذا المشروع الذي نطمح أن يكون بدايةً طيبةً عسى أن يتم اعتمادها كنموذج عمل من قبل كافة أقسام الإعداد والتدريب في مديريات التربية في عموم العراق التي سنعمل على إعدادها على شكل محاضرة يتم إلقاءها في الدورات الإدارية والعلمية والتربوية مستقبلاً .ومن الله التوفيق ..

والشكر سلفاً لكل من أطلع على البحث ولديه تعليق حوله ، مع تقديري واحترامي لأساتذتي التربويين في كافة أنحاء العراق .

خليل إسماعيل عبد الله
مقرر هيئة التدريب المحلية في محافظة الانبار
ابلول2010


الملاحق :





الأحد، 26 سبتمبر 2010

الاستاذ عماد القيسي يتفقد قسم الاعداد والتدريب في تربية الانبار

في يوم مبارك جميل ( الاربعاء 22/9/2010)  قام وفد تربوي من منظمة (تطوير) بالتنسيق مع وزارة التربية العراقية بزيارة تفقد وعمل تم خلالها افتتاح قاعة مركز الاشغال اليدوية التي تضم قسمي الجلود والسيراميك والتي قامت هذه المنظمة بترميمها وتأثيثها  ، وقد ترأس هذا الوفد الاستاذ عماد القيسي المنسق الاول في المشروع ( الذي كانت لسيادته  اليد الطولى في انجاز هذا العمل الرائع) ، وعضوية مجموعة من الخبراء العاملين فيه . وقد استقبلهم بكل حفاوة وتكريم العاملون في قسم الاعداد والتدريب وعلى رأسهم الدكتور عبدالمجيد حميد ثامر الكبيسي مدير الاعداد والتدريب نيابة عن السيد المدير العام لتربية محافظة الانبار الدكتور نافع حسين علي . وقد استعرض شباب الاعداد والتدريب الغيارى المنجزات التدريبية في مجالات الانماط المتعددة للانشطة التدريبية ، وتوفير مستلزمات التوازن المدروس بين الامكانات البشرية والمادية المتاحة من جهة ،والاحتياجات التدريبية القائمة والمحتملة من جهة اخرى ، وذلك في اطار مضاء التصميم وعزيمة التنفيذ وديمومة المتابعة والتقويم .



















الدكتور عبدالمجيد حميد الكبيسي والدكتور فوزي شفيق العاني



السبت، 25 سبتمبر 2010

قسم الاعداد والتدريب في المديرية العامة لتربية الانبار يثّمن جهود الاستاذ صهيب العزاوي

ثمّن قسم الاعداد والتدريب في المديرية العامة لتربية الانبار الجهود المخلصة والمباركة التي بذلها المهندس الاستاذ صهيب عبدالجبارمحمد العزاوي في صيانة وترميم وترتيب قاعة مركز الاشغال اليدوية  من قبل منظمة (تطوير ) بشكل يدعور للسرور والفخر حيث ظهرت صرحا فنيا علميا رائعا يتلئلأ من خلال احتضانه لانشطة مركز الاشغال اليدوية بأقسامه الاربعة : النجارة، السيراميك، الجلود، الخياطة ، وقد تمنى لحضرته الموفقية والنجاح  والله ولي التوفيق.





الأحد، 19 سبتمبر 2010

الاستاذ خليل اسماعيل عبدالله: هيئة التدريب المحلية




   هيئة التدريب المحلية في
 المديرية العامة للتربية في محافظة الأنبار











                                                                                       خليل اسماعيل عبدالله
                                                                                        مقرر هيئة التدريب

  
تعريف بالهيئة

تضم هيئة التدريب  نخبة من العناوين الوظيفية والتربوية من المعنيين بشؤون التدريب والتطوير التربوي من بين منتسبي المديرية العامة للتربية ممن يمتلكون الخبرة التربوية وممن يقع على عاتقهم مهمة رسم سياسة التدريب والتطوير للمعلمين والمدرسين والإداريين الآخرين ضمن القطاعات المختلفة في الأنشطة التربوية لعموم محافظة الأنبار وأقسام التربية في أقضية المحافظة كافة .


فكرة تشكيل الهيئة


تشكلت هذه الهيئة بعد دراسة مستفيضة لواقع التدريب التربوي في عموم محافظة الأنبار وذلك بمبادرة من الدكتور عبد المجيد حميد ثامر الكبيسي مدير قسم الإعداد والتدريب وبأشراف مباشر من قبل الدكتور نافع حسين علي المدير العام للتربية في المحافظة إذ تمخضت الدراسة عن انبثاق هذه الهيئة ، وتم رسم مهام الهيئة والتي تتلخص في (( اقتراح وتنفيذ الدورات والأنشطة التدريبية للكوادر التربوية والتعليمية بما يرفع من كفاءة المعلمين والمدرسين ، وكذلك تنفيذ خطة إعداد المعلمين في المحافظة وتوفير الملاكات التعليمية عن طريق تدريسهم وتحديث معلوماتهم بالتنسيق مع الأجهزة المركزية والمحلية وتأمين مستلزمات الإعداد والتدريب وتمويلها على مستوى المديرية العامة للتربية أو خارجها )).



إجراءات تشكيل الهيئة


تم تشكيلها بموجب الأمر الإداري المرقم 3290 والمؤرخ في 26/1/2010 وهي برئاسة المدير العام للتربية وعضوية كل من معاون المدير العام ومدير الأعداد والتدريب ومدير فرع الكلية التربوية المفتوحة في محافظة الأنبار ومديري الأشراف الاختصاصي والتربوي ومديري معهدي إعداد المعلمين والمعلمات في الرمادي ومشرفي مركزي تدريس العلوم والأشغال اليدوية ومقرراً للهيئة من موظفي قسم الأعداد والتدريب وذلك لغرض المباشرة بالأعمال المناطة بها .



أنشطة الهيئة


باشرت الهيئة ومنذ اجتماعها الأول بتنفيذ مهامها في تقويم المسيرة التدريبية وذلك من خلال تفاعل أعضاءها مع المواضيع التي كانت تطرح ضمن محاضر الاجتماعات الدورية للهيئة في قاعة التدريب المستديرة بمبنى قسم الإعداد والتدريب (( مرفق محاضر الاجتماعات )).


ـ ولعل من أبرز أنشطة الهيئة تبني دراسة واقع حال مركز الأشغال اليدوية بعد تعرضه للتخريب التام خلال الفترة التي أعقبت عام 2003 ووضع المعالجات السريعة لإصلاح الدمار الذي لحق بمبنى المركز المذكور وأثاثه وتجهيزاته التي لم يعثر عليها نهائياً بعد أن كان من المراكز المتميزة على مستوى القطر ، حيث تمت المباشرة فعلياً بالمعالجات السريعة (من خلال لجنة تم تشكيلها لهذا الغرض) ومن ثم المباشرة بتجهيز المركز وحسب الإمكانات الذاتية لمنتسبي المركز الذين بذلوا جهوداَ استثنائيةً يشار أليها بكل فخر واعتزاز وبدعم واضح ومتميز من لدن المدير العام للتربية ( رئيس هيئة التدريب ) وبمتابعة ميدانية من قبل مدير الإعداد والتدريب ( عضو الهيئة ) ، إذ نرى الآن وبفضل الله (أولاً) وبتظافر جهود العاملين في المركز ومن تعاون معهم (ثانياً) الثمرة المفرحة لهذه الجهود الخيرة حيث نهض المركز مجدداً ويقيم حالياً الدورات التدريبية في قاعاته التي بدأت متواضعة ثم هي في تطور يومي نحو الأفضل .




ـ كما وأن من الأنشطة البارزة لهيئة التدريب تنظيمها لمؤتمر موسع لأعضائها مع السادة مدراء التربية في أقضية المحافظة كافة وكذلك مدراء معاهد المعلمين والمعلمات في محافظة الأنبار التي يبلغ عددها (9) تسعة معاهد إذ تم التداول خلال هذا المؤتمر (وحسب جدول الأعمال المعد لذلك) بمختلف المسائل التربوية في عموم المحافظة التي تهدف جميعها إلى رفع مستوى الأنشطة التربوية المختلفة إلى الحد الذي يحقق النهوض بالعملية التربوية بمجملها ، كما تمت مناقشة متطلبات عمليات التدريب والمهام الملقاة على عاتق التربية في إعداد المعلمين ورفع المستوى العلمي للمعلمين والمدرسين وكذلك الكوادر الوظيفية المعنيين بالعملية التربوية بشكل عام .



ـ ومن المقررات المهمة التي صدرت عن الهيئة والتي من شأنها تطوير الأنشطة التربوية في عموم محافظة الأنبار وتنظيم الفعاليات التربوية والتدريبية بشكل خاص ، هو ( تشكيل لجان فرعية للإعداد والتدريب في كافة أقضية المحافظة ) تكون برئاسة مدير قسم التربية في القضاء وعضوية مسئولي الأشراف الاختصاصي والتربوي ومسئولي اللجان العلمية ومديري معهدي المعلمين والمعلمات في القضاء المعني بالإضافة إلى موظف الإعداد والتدريب ، إذ تتولى هذه اللجان المشاركة في تخطيط وتنفيذ ومتابعة وتقويم الأنشطة التربوية التي تتم في القضاء وعلى ضوء الخطة التدريبية السنوية وما يتبعها من أنشطة تدريبية مصاحبة .


ـ كذلك حرص رئيس وأعضاء الهيئة على تفعيل عمل اللجان العلمية المشكلة بالتنسيق مع كل من الأشراف الاختصاصي والتربوي والتي من أهم مهامها فرز وترشيح المدرسين والمعلمين ممن هم بحاجة إلى تطوير إمكاناتهم بإشراكهم في دورات تطويرية بالتنسيق مع قسم الإعداد والتدريب ، وقد لاحظ الجميع وعلى مختلف المستويات النتائج الإيجابية التي تمخضت عن أنشطة اللجان العلمية والجهود الحثيثة والقيمة التي أبداها السادة المشرفين الاختصاص والتربويين في عموم المحافظة .


هذا وقد تم إطلاع السيد محافظ الأنبار والسيد رئيس مجلس المحافظة على ما تمخض عنه هذا المؤتمر فأوعز بحضور نائبه الإداري أو المعاون الإداري في اجتماعات الهيئة ... وبهذا الخصوص نعتقد أن حضور الاجتماعات اللاحقة للهيئة من قبل معاون المحافظ يشكل نجاحاً واضحاً لهذه الهيئة من ناحية ، ومن ناحية أخرى سيكون عامل دعم لها بكل تأكيد في تنفيذ التوصيات التي تخرج بها بعد كل اجتماع لها .


ومن ناحية أخرى فقد تم إطلاع السيدة مسؤولة لجنة التربية والتعليم في مجلس محافظة الأنبار على حيثيات تشكيل الهيئة وأنشطتها التربوية ، فأبدت رغبتها في حضور الاجتماعات اللاحقة للهيئة للمساهمة في دفع عجلة التطور على صعيد تنشيط العملية التربوية .



لما تقدم نرى أن بذرة تشكيل هيئة التدريب قد بدأت تؤتي ثمارها ...

والله ولي التوفيق.












              أ خليل اسماعيل عبدالله
               مقرر هيئة التدريب











الاثنين، 6 سبتمبر 2010

رئيسة لجنة التربية والتعليم في مجلس محافظة الانبار تتفقد مديرية الاعداد والتدريب التربوي






قامت  الست ابتسام محمد درب رئيسة لجنة التربية والتعليم عضوة مجلس محافظة الانبار بزيارة تفقدية لمبنى مديرية الاعداد والتدريب التابع الى المديرية العامة لتربية الانبار استمرت زهاء الساعتين وذلك في الساعة الواحدة من ظهر يوم الاحد الموافق 5/9/2010 حيث التقت مدير الاعداد والتدريب الدكتور عبدالمجيد حميد ثامر وشباب الاعداد والتدريب الغيارى ،وقد استهلت هذا اللقاء بتقديمها الشكر والتقدير لهم لجهودهم المخلصة المبذولة في مجالات اعداد المعلمين في محافظتنا العزيزة وفي مجالات الانشطة التدريبية من الدورات والحلقات التدريبية والدروس التدريبية التي نفذت في اطار رفع الكفاية التربوية والمهنية لمعلمي ومدرسي المحافظة .



وتمت مناقشات مستفيضة عن الآليات والاطر الحالية والمسقبلية في مجال انشطة هيئة التدريب المحلية في المحافظة واساليب اقامة المهرجانات التدريبية والاجنماعات والندوات والقوافل التدريبية...الخ  والتي تحظى بالتوجيهات القيّمة  والدعم المنواصل من قبل السيد المدير العام لتربية الانبارالاستاذ الدكتور نافع حسين علي .
 وقامت الست ابتسام  بعد ذلك بالتجوال في اقسام المبنى من القاعات المخصصة للتدريب ومركز الاشغال اليدوية ،واطلعت على محتويات اقسام هذا المركز وهي : قسم النجارة، قسم السيراميك، قسم الجلود ، قسم الخياطة ، وبعض منتجات المعلمين في الدورات التدريبية ، والمستلزمات الضرورية المطلوب توفيرها للارتقاء بهذه الانماط التربوية التدريبية الى مستو يواكب عمليات التطوير الشامل .








  وقد   ودّعت الست رئيسة لجنة التربية والتعليم بمثل ماستقبلت به من الحفاوة والسرور من قبل كافة منتسبي قسم والاعداد والتدريب مع امتنانهم لهذه الزيارة الهادفة المفعمة بالتفهم الكامل والرؤى العلمية والموضوعية لعمل الاعداد والتدريب في المحافظة.



د.عبدالمجيد حميد ثامر  مدير الاعداد والتدريب
محمد امين خضر          معاون الاعداد والتدريب
عمر جاسم محمد           مسؤول المراكز التدريبية
خليل اسماعيل عبدالله     مقرر هيئة التدريب المحلية في المحافظة
عدنان محمد عبد           مسؤول الاعداد
هشام حسن احمد           مسؤول ادارة القسم
سعد اسماعيل علي        مشرف مركز الاشغال اليدوية
                                                                                                                                                                                          

الخميس، 19 أغسطس 2010

اختتام دورة ادارة المدارس والتربية الفنية في الانبار

واع / مكتب الانبار / ا ف

7/8/2010 12:45pm
برعاية مدير عام تربية الانبار الدكتور نافع حسين علي اقام قسم الاعداد والتدريب في المديرية حفل تخرج ادارت المدارس الثانوية ومدرسي التربية الفنية  ومدرسي الكيمياء فيها.
وقال مدير الاعلام في المديرية محمد عبد لمراسل( وكالة انباء الاعلام العراقي / واع) ان هذه الدورات جاءت من اجل زيادة المهارات التربوية لدى المعلمين والمدرسين لتكون حافزا لهم لتطوير العملية التربوية في المحافظة.
وحضر هذا الحفل عدد كبير من التربوين والمختصين في مجال التربية والتعليم .
ت/ي.م

http://al-iraqnews.net/new/sport-news/20222.html

الاثنين، 16 أغسطس 2010

بعض الدورات التدريبية للمدارس الثانوية في محافظة الانبار لشهر تموز2010 (الادارة المدرسية،التربية الفنية،الرياضيات ، الكيمياء، طرائق التدريس،الوسائل التعليمية،التلوث البيئي والصحي،......)







بعض الدورات التدريبية للمدارس الثانوية في محافظة الانبار لشهر تموز2010 (الادارة المدرسية،التربية الفنية،الرياضيات ، الكيمياء، طرائق التدريس،الوسائل التعليمية،التلوث البيئي والصحي،......)








المنجزات التدريبية لشهري آذار ونيسان 2010

المنجزات التدريبية لشهري آذار ونيسان 2010

المنجزات التدريبية لشهر مايس2010

المنجزات التدريبية لشهر مايس2010
اسماء الطلبة (المتخرجين) الاوائل على معاهد المعلمين والمعلمات في محافظة الانبار للعام الدراسي 2009/2010

المنجزات التدريبية لشهر تموز2010

المنجزات التدريبية لشهر تموز2010

الطلبة الاوائل المتخرجون من معاهد المعلمين والمعلمات للعام الدراسي 2009/2010 في محافظة الانبار

بسم الله الرحمن الرحيم
جمهورية العراق
وزارة التربية
المديرية العامة لتربية محافظة الانبار
الاعداد والتدريب






8/8/2010






















نهديكم اطيب التحيات وازكاها
ادناه اسماء الطلبة (المتخرجين) الاوائل على معاهد المعلمين والمعلمات في محافظة الانبار للعام الدراسي 2009/2010. والذين شملهم التكريم في احتفالية يوم الاحد الموافق 8/8/2010 على قاعة احتفالات المحافظة . وبهذه المناسبة يتقدم قسم الاعداد والتدريب في المديرية العامة للتربية في محافظة الانباربأحر التهاني والتبريكات لهم ولذويهم وقبلها إلى المربين الافاضل في هذه المعاهد ادارة ومدرسين ،داعين المولى جل شأنه ان يكتب لهم الموفقية والنجاح ، والله ولي التوفيق.




د.عبدالمجيد حميد ثامرالكبيسي
مدير الاعداد والتدريب

8/8/2010






ت


اسم المعهد


اسم الطالب المتفوق


اسم القسم


المعدل






1


معهدالمعلمين في الرمادي


قتيبة محمد حامد


التربية الاسلامية


88.92






2


معهدالمعلمات في الرمادي


دعاء مخلص محمد


التربية الاسلامية


92.88






3


معهدالمعلمين في الفلوجة


اسماعيل فاضل عبد


التربية الرياضية


87.44






4


معهدالمعلمات في الفلوجة


اسماء رعد نوري


العلوم والرياضيات


97.00






5


معهدالمعلمين في هيت


حيدر حازم عبدالرحمن


العلوم والرياضيات


92.08






6


معهدالمعلمات في هيت


نور عباس عبدالسلام


العربية والاجتماعبات


96.06






7


معهدالمعلمات في حديثة


آمنه ابراهيم محمد


العربية والاجتماعبات


98.76






8


معهدالمعلمات في عنه


سجى مديح جاجان


العلوم والرياضيات


97.95






9


معهدالمعلمات في القائم


نور صبحي حسين


العلوم والرياضيات


97.24














































































































الأحد، 1 أغسطس 2010

التدريب الفعال بين المحاضرة والحلقة التدريبية !

بسم الله الرحمن الرحيم



التدريب الفعال بين المحاضرة والحلقة التدريبية 

مازن يوسف الكبيسي






لعل من نافلة القول أن حضور حلقة تدريبية ليس هو ذاته حضور محاضرة تثقيفية في الموضوع ذاته. ذلك أن "المحاضرة" بوصفها أسلوباً لنشر المعلومة تؤدي مهمة (نقل المعلومات الموجودة لدى المحاضر إلى جمهور مستمعيه) ، ويكون دور الجمهور هو التلقي من المعطي فحسب.

أما التدريب فهو شيء آخر، إذ الحديث فيه يكون متبادلاً ومشتركا بين الطرفين، وهو نقل للخبرة وليس للمعرفة، و يتضمن تطبيقات عملية يتم إجراءها أثناء الحلقة التدريبية، ومن ثم توضيح الكيفية الصحيحة للأداء، وتقويم أداء المتدربين .


ولذا فإن التدريب الفعال يسلك – غالباً - مسلك المجموعات الصغيرة ولايتعامل مع الحضور كمجموعة واحدة، وهذه التجزئة مقصودة لإيجاد تواصل أقوى، وتحفيز المشاركين لتطبيق التمارين المقترحة .ان فكرة المجموعات التعاونية تهدف الى ايجاد حلول لمشكلة معينة بأساليب مشوقة ومنتجة وبالتالي تعديل السلوك وفق الاطار المرغوب لموضوع المشكلة.

ولهذا يتجنب المدرب الفعال أسلوب ضخ المعلومات الكثيرة، وإنما يعطي قواعد وأسس ويستطرد بذكر الأمثلة والوقائع، ثم ينتقل إلى الحضور في مجموعاتهم، ويكلفهم بحزمة من التدريبات التي تقوم باختبار المهارات أو تطبيق المعلومات أو اكتشاف الطاقات أو نحوها .

ولذا كان من خصائص التدريب الفعال : التنويع في طرق إيصال المعلومة للمتدرب، فتارة يكون الإلقاء، وأخرى من خلال العروض المتحركة، وثالثة من خلال لوحة الرسم، ورابعة من خلال تفويض أحد المتدربين للحديث عن قضية من القضايا .

وتستغرق الحلقات التدريبية وقتاً أطول بكثير من أوقات المحاضرات، ويفترض فيها أن يقوم المدرب بالنزول من برجه العاجي إلى مستوى الحضور وملامسة مشاعرهم، وإضفاء جو من الارتياح والسعادة على الحلقة التدريبية.

ومن خصائصه أن يشعر المتدرب بعد خروجه من الحلقة التدريبية باكتسابه للمهارة بل وربما إتقانها ،ويقتضي التدريب الفعال أن يكون المدرب متمكناً في الموضوع الذي سيدرب فيه، ومتميزاً في أدائه، ناجحاً فيه، ذلك أن الحضور بطبيعتهم يطرحون الكثير من التساؤلات والأفكار، الأمر الذي يكشف عن مدى إتقان المدرب وتخصصه، بخلاف أسلوب الخطب والمحاضرات التي يقوم فيها الملقي بالحديث المستمر دون مقاطعة وبشكل رتيب يعوزه التلقي الابداعي، ثم يختم حديثه .

وإذا شعر الحضور بأن المدرب – نفسه – غير متقن لهذا المجال الذي يدرب فيه، فإن حجم استفادتهم من الحلقة ستكون أقل من القليل ، بل فد يؤدي ذلك الى الاحباط والنرفزة الوجدانية احيانا .

ان الحلقة التدريبية التي يعبر عنها احيانا بالورشة التدريبية اذا هي اسلوب فعال في رفع كفاية المتدرب.يتضمن هذا الأسلوب أكثر من أسلوب تدريبي ،فهو يستخدم أسلوب المحاضرة واسلوب النقاش والعروض العملية (الدروس النموذجية) ويطلق على الورشة التدريبية اسم أسلوب تجاوزاً وإنما في الحقيقة هي تتضمن( وتستخدم) مجموعة من الأساليب التدريبية. وتهدف الورشة التدريبية بصفة عامة إلى إكساب المعارف والمهارات والاتجاهات في جانب مهم من جوانب عمل المتدرب وتتراوح مدة الورشة من يوم - ثلاثة أيام وتستمر احيانا إلى عدة أسابيع ويتطلب استخدام الورشة مراعاة مجموعة من الأمور وهي:

- أن يكون تخطيط الورشة التدريبية دقيق متمحوراً حول الحاجات التدريبية للمتدربين ووفق جدولة زمنية محددة

- أن يتسم تخطيط الورشة التدريبية بالتسلسل المنطقي في ترتيب الأنشطة التدريبية والفعاليات فمثلا تلقى المحاضرات النظرية ثم تقدم العروض العملية او التدريب على العمليات ثم يدور النقاش وأخيرا استخلاص التوصيات

- أن يكون اختيار المتدربين دقيقا وفق معايير محددة

- أن تكون أهداف الورشة التدريبية واضحة وتختار انشطة الورشة التعليمية وتقوم نتائجها في ضوئها.
- يجب تأمين كافة مستلزمات .
- ان تكون أدوات تقويم آثار الورشة معدة وجاهزة بصورة مسبقة.
- ان تختار الأوقات المناسبة للتنفيذ.
- أن يكون موقع الورشة التدريبية مناسبا للمتدربين حسنه .



مازن يوسف الكبيسي
شعبة تدريب المدرسين في قسم الاعداد والتدريب
في المديرية العامة لتربية الانبار




خصائص المدرب الجيد

بسم الله الرحمن الرحيم

خصائص المدرب الجيد 

عمر جاسم محمد الفهداوي








احببت ان اهديكم خصائص المدرب الجيد ليكون لدينا الطريق السالك لانجاج الدورات المزمع اقامتها ، فلكي يحقق المدرب النجاح في مهنته لا بد من أن تتوافر فيه الخصائص الآتية :


1. حسن المظهر.


2. الثقة بالنفس.


3. الدقة في التعبير .


4. التفكير السليم .


5. هدوء الأعصاب .


6. الموضوعية في الأحكام .


7. النزاهة والأمانة والإخلاص في العمل .


8. الإيمان بالعمل في مهنة التدريب .


9. الحزم في بعض المواقف .


10. الإلقاء أثناء الشرح.


11. استخدام الوسائل المعينة بكفاءة.(DATASHOW)


12. الاهتمام بإعداد المادة التدريبية .


13. دراسة نظم المنظمة .


14. دراسة المجتمع لمحلي .


15. حفظ النظام .


16. إقامة علاقات طيبة.


17. دراسة المتدربين .


18. الإيمان بأهداف المنظمة وبأهداف المادة التي يقوم بتدريسها .


19. التفاهم مع المتدربين والتجاوب معهم والصبر على أخطائهم .


20. عدم التحيز في معاملة المتدربين.


21. تذوق الفكاهة وتقبلها في حدود الوقار .


22. العدالة في تصحيح أوراق الاختبارات للمتدربين لتقييمهم .


23. سعة الأفق في المعلومات وفي الاهتمامات والإطلاع.


24. الصحة والحيوية وسلامة الحواس.


25. المهارة في تشجيع غيره على العمل .


26. التمكن من المادة العلمية .


27. الشخصية المتزنة والثبات الانفعالي.


28. الفهم الصحيح لطرق التدريب التي تساعد في الإعداد والتحضير الجيد للعملية التدريبية .


29. الحرص على عدم مقاطعة أحداً.


30. لا تقل ( انتهى الوقت ) ولكن قل (شكراً ) أو (أحسنتم ) ونحوها .


31. لا تصدر أوامر ، بل اطلب بلطف ( لو تكرمتم بتعبئة الاستبيان في صفحة...) بدلا من عبئوا...).


32. تجنب الاستهزاء بأحد الحضور من الحضور حتى لو أخطأ أو تصرف بسذاجة.


33. تجنب الكلام في السياسة وإن كان ولا بد فبشكل غير مباشر وبدون أسماء.


34. لا تتعامل مع الحضور وكأنهم في فصل فأنت تمارس التدريب وليس التعليم .


35. لا تحرج أحداً ولا تصر على أحد بعينه أن يتكلم أمام الناس أو يعبئ الاستبيان أو لا يخرج من القاعة أو يجيب على سؤال معين بل كن مرناً دائماً.


36. ابتعد عن الحديث وكأنك أستاذ لهم ، بل اجعلهم يشعرون بأنك واحد منهم وحريص على الاستفادة من خبراتهم ومعلوماتهم .


37. لا تتردد في قول لا أدري فهذا خير من الإجابة الخاطئة أو غير المقنعة.


38. كن أنيقاً فالناس لا تهتم بالمخبر فقط وإنما يؤثر عليهم المظهر كذلك .


39. مهما كانت المادة كبيرة والوقت قصير فاحرص ألا تعرض المادة بسرعة كبيرة فإن الهدف هو تمكن الحضور من المعلومات والمهارات وليس تفريغ ما عندك .


40. خالط مستمعيك / فلا تأت متأخرا ، ولا تغادر مبكراً ، ولا تجلس منفرداً في فترات الراحة.


41. كن صبوراً في التعامل معهم فبعضهم لديه مقاومة للتغيير أو التعلم ويحتاج لشيء من الوقت


42. تجنب النكت أو التعليقات المتعلقة بقبيلة أو بصنف من الناس فقد تسبب حساسية لدى البعض.


43. احترم الوقت فلا تبدأ متأخراً ولا تؤجل الراحة إلا بعد استشارتهم ، ولا تختصر وقت الراحة إلا بموافقتهم الجماعية .


44. احرص أن تكون أسماء الحضور أمامهم وحاول أن تحفظها وتستعملها فهذا سيساعد على تنمية العلاقة الشخصية بينك وبينهم.


45. تدخل إذا حاول أحد الحضور الاستهزاء بآخر أو تقليل دوره أو تجرأ عليه فمن مهامك حماية الضعيف ومنع المشاكل.


46. شجع الاندماج والتعارف بين المشاركين .
47. انقل المشاكل الفردية إلى المجموعة وخذ رأيهم بحلها حتى لا يصبح النقاش شخصياً بينك وبين أحد الحضور .




48. لا تخرج بعد انتهاء الدورة أو الدرس مباشرة بل خصص نصف ساعة للاستشارات والأسئلة الشخصية .
 والى ان نلتقي حفظكم الباري جل شأنه  والله  ولي التوفيق ، والحمد لله رب العالمين







عمر جاسم محمد الفهداوي

قائد تربوي
 مسؤول شعبة المراكز التدريبية
في مديرية الاعداد والتدريب /المديرية العامة تربية الانبار
وزارة التربية



السبت، 31 يوليو 2010

المنجزات التدريبية لشهر حزيران2010

مبنى الاعداد والتدريب في تربية الانبار يحتضن المئات من الانشطة التدريبية

28 يوليو, 2010


مبنى الاعداد والتدريب في تربية الانبار يحتضن المئات من الانشطة التدريبية








استقبل مبنى مديرية الاعداد والتدريب التابع للمديرية العامة لتربية محافظة الانبار حزما متكاملة من الانشطة التدريبية خلال الاشهر الثلاثة الاخيرة وذلك ضمن الخطة التدريبية للعام 2010 التي يقودها معهد التدريب والتطوير التربوي في وزارة التربية . وتشمل هذه الانشطة الدورات التدريبية والدروس التدريبية والحلقات التدريبية والاجتماعات والندوات وفعاليات عرض الافلام العلمية والمباريات التربوية والمهرجانات والمعارض العلمية وتقديم البحوث العلمية والزيارات الهادفة والقوافل التدريبية وغيرها....ويأتي ذلك نحو رفع كفاية المعلمين والمدرسين وادارات المدارس بما يواجه تحديات انخفاض المستوى العلمي والتربوي ، وخصوصا الفئات المستهدفة بتطوير المعارف واالمهارات والاتجاهات .


ان هذا المبنى كان قد شمله التدمير واندثر تماما لولا همة المخلصين ، فقد تم اعادتة الى وضع ممتاز ليصبح معجزة عمرانية نسبيا يشهد عليها سجل الايام . وقد تزامنت جودة اعادة المبنى ،مع جودة التخطيط والتنسيق والتوجية للانشطة التدريبية في اطار التحديث في الانماط والوسائل والاستراتيجيات المتبعة .

يقول د. عبدالمجيد حميد الكبيسي مدير الاعداد والتدريب ان العاملين في شعب ومراكز قسم الاعداد والتدريب هم في حقيقة الامر خلية نحل مهذبة ومنتجة تضع رقابة الضمير قبل رقابة الامير كما يقولون ، ويأتي كل ذلك بدعم وتفهم كامل من قبل الدكتور نافع حسين علي المدير العام لتربية محافظة الانبار ، وبتعاون بناء ومثمر مع المشرفين التربويين والمشرفين الاختصاصين وقسم الحاسوب واقسام المديرية الاخرى. كما ان تعاون جامعة الانبار بمختلف كوادرها الادارية والتدريسية له دور متميز في توجية الانشطة التدريبية وجهة التطوير الافقي والعمودي ، وخصوصا في مجال القاء المحاضرات واستقبال المتدربين من اعزائنا المعلمين والمدريبن ومدراء المدارس وفي انحاء مختلفة من ارجاء المحافظة .
ان مايميزهذه الانشطة التدريبية اعتمادها توظيف التقنيات التربوية وخصوصا الحاسوب وشبكة الانترنيت في مواكبة التغييرات الهامة التي تطرأ بأستمرار على المناهج العلمية في المدارس الابتدائية والثانوية . وكما هومعلوم ، مادامت التربية عملية مستمرة فهناك حاجة مستمرة للتطوير والتحديث ، وان النظم التربوية ( بوصفها احدى مؤسسات المجتمع المعاصر) ترتيط بموضوع التغير الاجتماعي يتوقع منها ان تقوم بدور مزدوج يتمثل في اعداد الافراد ضمن المجتمع الذي يعيشون فيه ، واعدادهم للعيش في عالم متغير، وان هذين المطلبين يستوجبان دوما ان تكون المؤسسات التربوية ملبية لحاجات الفرد في العصر الذي هم فيه وحاجاتهم في المستقبل.

وفضلا عن ذلك فأن جملة من الاجراءات التدريبية سيتم اعتمادها في بدء العام الدراسي المقبل وبالتحديد بداية شهر ايلول تتسم بالتجديد في الاساليب مثل توسيع القوافل التدريبية داخل المحافظة وخارجها ، وكذلك افتتاح دورة متطورة في مركز الاشغال اليدوية في اربعة اقسام هي: النجارة، السيراميك، الخياطة ، الجلود حيث تم اعادة الحياة الى هذا المركز بعد توقف مأساوي خلال السنوات القليلة السابقة.











الخميس، 22 يوليو 2010

معهد اعداد المعلمين في الفلوجة يحتفل بتخرج وجبـة جديدة من طلبته


معهد اعداد المعلمين يحتفل بتخرج وجبـة جديدة من طلبته



5/14/2010 5:07:16 PM



الفلوجة- عاصم البكار



تحت شعار (الفلوجة شامخة بأبنائها) وبرعاية د. نافع حسين علي مدير عام تربية الانبار اقام معهد اعداد المعلمين في الفلوجة حفلا بتخريج دفعة جديدة من طلابه 2009- 2010 بحضور مدير تربية الفلوجة الاستاذ محمد كسار الجميلي  وممثل مديرية الاعداد والتدريب الاستاذ هيثم سعيد والكادر التدريسي.. واقيم على هامش الاحتفال معرض الفنون التشكيلية للفنان مصطفى الجميلي واعمال يدوية للطلبة الخريجين ومعرض ابتكارات برامجية للطلبة في مجال الحاسوب. القى بعدهاالاستاذ الدكتور نافع حسين علي كلمة هنأ فيها الطلبة الخريجين وتمنى على الطلبة الجدد ان يحــذوا حذو زملائهــــم في الجد والمثابرة ،وقد اشاد بجهود مديرية تربية الفلوجة وادارة واساتذة معهد اعداد المعلمين على حسن الادارة والتنظيم. القيت بعدها قصائد وقدمت فعاليات تغنت بحب الوطن وواجـــــب الدفاع عنه واعلن عن تسمية الدورة باسم الشهيد (قتيبة) وفي نهاية الاحتفال وزعـــــت الجوائز على الطلبة المتفوقين.. حضر الاحتفال الذي اقيم على القاعة الداخلية في المعهد عوائل الطلبة وجمــع غفيـــــر من المواطنين وادار الاحتفال د. حسن هادي رئيس التجمـــع الوطني للاعلاميين العراقيين.

















التقنية في تدريب الطلبة والمعلمين والمدرسين

مديرية تربية الأنبار تنظم ورشة عمل لطلبة المدارس المهنية ،وخطط واسعة في مجالات تدريب المعلمين والمدرسين.



*باشرت مديرية تربية الأنبار بافتتاح ورشة عمل لتدريب طلبة المدارس المهنية على استخدام الحاسوب الالكتروني في إرسال البيانات، حيث تتضمن الدورة التدريب على استخدام نظام اوراكل.
واشار مدير تربية المحافظة الدكتور نافع حسين علي //إن الهدف من هذه الدورة إيجاد قاعدة بيانات الكترونية لجميع الأعمال الإدارية في المدارس وربطها بمديرية التربية في المحافظة عن طريق شبكة الانترنت.

وحول الخطط المستقبلية التي تعتزم مديرية التربية تنفيذها، قال الدكتورعلي إن للمديرية خطة إستراتيجية جديدة لهذا العام تتضمن دورات تدريبية لجميع المعلمين والمدرسين التابعين لمديرية الأنبار، علاوة على تنظيم مئات الدورات في مجالات متنوعة أخرى.








مقتبسة من الموقع الاتي
http://www.alnoor.se/article.asp?id=80443


الاثنين، 19 يوليو 2010

منهاج تدريبي موسع في قضاء حديثة


اعــدت مديرية تربية حديثة  على  توجيهات المديرية العامة لتربية الانبار/ قسم لاعداد والتدريب منهاجا تدريبيا موسعا لكافة كوادرها التعليمية والتدريسية خلال العطلة الصيفية ولكافة الاختصاصات.

ذكر مصدر مسؤول في حديثة لمراسل " روز ميديا " " ان المتدربين وعلى مدى (10) ايام لكل دورة يتلقون محاضرات يلقيها تدريسيون اكفاء يمتازون بشهادة التخصص وممن لديهم ممارسة اختصاصية طويلة".

واضاف " انه من المؤمل ان يشارك في كل دورة ( 30) متدرب في كل دورة تحت رعاية الاشراف التربوي والاختصاصي  والقادة التربويين".




وقالت استاذة محاضرة باللغة الانكليزية في الدورة لميعة حمودي "بانه هناك دورات اخرى ستلي هذه الدورة الهدف منها خلق معلم مثالي يؤدي دورا متميزا في المجتمع لخلق وبناء جيل علمي جديد لخدمة المجتمع"، مبينة " ان مديرية تربية حـديثة تشهد تنظيم دورة على الحاسوب لنحو(20) مديرا ومديرة مدرسة خلال الايام القليلة القادمة".

راجع الرابط الآتي :

http://rmiraq.com/news/areas/9435.html

انشطة تدريبية في قضاء حديثة



مديرية تربية حـديثة تنظم دورات تدريبية للكوادر التعليمية والتدريسية خلال العطلة الصيفية


** استنادا للتوجيهات الصادرة من المديرية العامة لتربية الانبار/ الاعداد والتدريب/ اعــدت مديرية تربية حديثة منهاجا تدريبيا موسعا لكافة كوادرها التعليمية والتدريسية خلال العطلة الصيفية ولكافة الاختصاصات ، يتلقى خلالها المتدربون وعلى مدى (10) ايام لكل دورة محاضرات اختصاصية يلقيها تدريسيون اكفاء يمتازون بشهادة التخصص وممن لديهم ممارسة اختصاصية طويلة ، ومن المؤمل ان يشارك في كل دورة ( 30) متدرب في كل دورة تحت رعاية الاشراف التربوي والاختصاصي، واشارت السيدة لميعة حمودي محاضرة اللغة الانكليزية با ن هذه الدورة هي الاولى خلال العطلة الصيفية وسوف تتبعها دورات اخرى في كافة الاختصاصات لتاهيل الكوادر التربوية والتعليمية ليأخذوا دورهم الحقيقي في بناء المجتمع0 نهاد شكر الحديثي   11/6/2010 .

(شكرا جزيلا للاستاذ نهاد على هذه  التغطية الاعلامية للانشطة التدريبية في قضاء حديثة ، نأمل ان يحذو الاساتذة الاخرون في بقية اقضية المحافظة حذوه ، بوركت الجهود الخيرة ..مديرية الاعداد والتدريب في المديرية العامة لتربية الانبار)
نقلا عن الرابط الآتي:
http://www.alnoor.se/article.asp?id=80443

الأحد، 18 يوليو 2010

دورة التأهيل التربوي في العطلة الصيفية

بسم الله الرحمن الرحيم

المديرية العامة للتربية في محافظة الانبار
مديرية الاعداد والتدريب


إلى/ ادارات معاهد اعداد المعلمين والمعلمات في المحافظة كافة

م/ فتح دورة التأهيل التربوي في العطلة الصيفية

تحية طيبة

يرافق كتابنا هذا صورة كتاب جامعة الانبار / مركز طرائق التدريس المرقم 121 في 6/7/2010 المتضمن فتح دورة للتأهيل التربوي في مركز طرائق التدريس التابع لجامعة الانبار اعتبارا من يوم الاريعاء 15/7/2010وذلك لحملة الماجستير والدكتوراه وعلى وفق الشروط المذكوره فيه ، راجين اتخاذ مايلزم واعلامنا مع التقدير..



د.عبدالمجيد حميد الكبيسي

مدير الاعداد والتدريب





نسخة منه الى/
- وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / جامعة الانبار /مركزطرائق التدريس/ كتابكم اعلاه
شاكرين لكم الجهد الطيب والتعاون البناء والاهتمام الكريم بتدريب منتسبينا مع وافر التقدير.



- وزارة التربية /معهد التدريب والتطوير التربوي/ للتقضل بالاطلاع مع وافر التقدير.

- مكتب السيد المدير العام للتفضل بالاطلاع مع وافر التقدير.
- الكلية التربوية المفتوحة.
- التخطيط.
- الاشراف الاختصاصي.
- الاشراف التربوي.
- مديريات تربية اقضية المحافظة.
- الاعداد والتدريب/ شعبة التدريب، شعبة تدريب الموظفين.
- الملفة العامة.
- الدوار.


الاعداد والتدريب http://altadreeb2010.blogspot.com
altadreebedu@gmail.com

eidad002@gmail.com
 


 


الأربعاء، 7 يوليو 2010

لدورات التدريبية لمعلمي وادارات االمدارس الابتدائية المنفذة في محافظة الانبا ر خلال شهر حزيران २०१०

بسم الله الرحمن الرحيم
كتب الاستاذ عمر جاسم محمد الفهداوي مسؤول المراكز التدريبية في المحافظة ما نصه:

قال السيد مدير الاعداد والتدريب في المديرية العامة للتربية في محافظة الانبار د।عبدالمجيد حميد ثامر الكبيسي ان شهر حزيران الجاري من العام التدريبي 2010شهد فعاليات متميزة في مجالات الانشطة التدريبية المنفذة قطاعيا (حسب) اقضية المحافظة الثمان وخصوصا في اقامة الدورات التدريبية لمعلمي المدارس الابتدائية واداراتها وكما يوضحها التقرير الشهري المرسل الى وزارة التربية / معهد التدريب والتطوير التربوي الآتي:


إلى/ وزارة التربية/معهد التدريب والتطوير التربوي
م/ تقرير المنجزات التدريبية لشهر حزبران 2010

نهديكم اطيب التحيات والامنيات لكم بالموفقية والخير
يرافق كتابنا هذا التقريرالاحصائي الشهري للانشطة التدريبية المنفذة لشهر حزيران 2010 ، ومنه يتضح بحمد الله تنفيذ 68 دورة تدريبية للمعلمين خلال هذا الشهر فقط لمختلف التخصصات حيث بلغ عدد المتدربين فيها 2027 متدربا يمثلون حوالي خمس اعضاء الهيئة التعليمية في المحافظة ( منهم 1130 من الذكور و 897 من الاناث ) وسيشهد الشهر المقبل ان شاء الله نشاطا موازيا للمدرسين بعد اكمالهم مهماتهم الامتحانية . وفضلا عن هذا التوسع الافقي في اعداد الدورات فأن هنالك تطوير نوعي ( توسع عمودي) تم تنفيذه في انماط الانشطة التدريبية لكل دورة ، مؤكدين على ضرورة شمول كافة المتدربين بمخصصات النقل وعدم حصرها على الذين تقع مدارسهم خارج الحدود البلدية. راجين تفضلكم بالاستلام مع فائق التقدير.
المرافقات: تقرير بـ7 صفحات
وجداول سبع


د.نافع حسين علي
المدير العام

نسخة منه إلى/
- مكتب السيد المدير العام
- الاشراف التربوي / الاشراف التربوي في قضاء الرمادي/ نثمن الجهود المبذولة في انجاز المتطلبات التدريبية مع التقدير.
- الاشراف الاختصاصي / نحن بأنتظار قيامكم بتنفيذ الانشطة التدريبية في قضاء الرمادي والاقضية الاخرى بعد ان تم الانتهاء من الامتحانات العامة ووفق الآليات المرسومة مع التقدير.
- مكتب المفتش العام في المديرية .
- -مديريات اقسام التربية في الاقضية كافة /نثمن جهودكم المخلصة والفاعلة في تنفيذ ومتابعة الانشطة التدريبية مع التقدير.
- لجنة متابعة الانشطة التدريبية للمعلمين في المحافظة.
- لجنة متابعة الانشطة التدريبية للمدرسين في المحافظة.
- - لجنة حقوق الانسان/ السيد باسم خاشع
- الاعلام التربوي في المديرية/ مع نسخة من التقرير لتأمين ايصاله باليد إلى اعلام وزارتنا الموقرة واعلامنا .
- الاعداد والتدريب/ التدريب، الاعداد ، المراكز التدريبية ، تدريب الموظفين
- الملفة العامة
- الدوار

الاعداد والتدريب http://altadreeb2010.blogspot.com
com" href="mailto:altadreebedu@gmail
eidad002@gmail.कॉम
هاتف ارضي 427112
موبايل 07901245945