التعليم والتدريب في الإطار التربوي

الأحد، 1 أغسطس 2010

خصائص المدرب الجيد

بسم الله الرحمن الرحيم

خصائص المدرب الجيد 

عمر جاسم محمد الفهداوي








احببت ان اهديكم خصائص المدرب الجيد ليكون لدينا الطريق السالك لانجاج الدورات المزمع اقامتها ، فلكي يحقق المدرب النجاح في مهنته لا بد من أن تتوافر فيه الخصائص الآتية :


1. حسن المظهر.


2. الثقة بالنفس.


3. الدقة في التعبير .


4. التفكير السليم .


5. هدوء الأعصاب .


6. الموضوعية في الأحكام .


7. النزاهة والأمانة والإخلاص في العمل .


8. الإيمان بالعمل في مهنة التدريب .


9. الحزم في بعض المواقف .


10. الإلقاء أثناء الشرح.


11. استخدام الوسائل المعينة بكفاءة.(DATASHOW)


12. الاهتمام بإعداد المادة التدريبية .


13. دراسة نظم المنظمة .


14. دراسة المجتمع لمحلي .


15. حفظ النظام .


16. إقامة علاقات طيبة.


17. دراسة المتدربين .


18. الإيمان بأهداف المنظمة وبأهداف المادة التي يقوم بتدريسها .


19. التفاهم مع المتدربين والتجاوب معهم والصبر على أخطائهم .


20. عدم التحيز في معاملة المتدربين.


21. تذوق الفكاهة وتقبلها في حدود الوقار .


22. العدالة في تصحيح أوراق الاختبارات للمتدربين لتقييمهم .


23. سعة الأفق في المعلومات وفي الاهتمامات والإطلاع.


24. الصحة والحيوية وسلامة الحواس.


25. المهارة في تشجيع غيره على العمل .


26. التمكن من المادة العلمية .


27. الشخصية المتزنة والثبات الانفعالي.


28. الفهم الصحيح لطرق التدريب التي تساعد في الإعداد والتحضير الجيد للعملية التدريبية .


29. الحرص على عدم مقاطعة أحداً.


30. لا تقل ( انتهى الوقت ) ولكن قل (شكراً ) أو (أحسنتم ) ونحوها .


31. لا تصدر أوامر ، بل اطلب بلطف ( لو تكرمتم بتعبئة الاستبيان في صفحة...) بدلا من عبئوا...).


32. تجنب الاستهزاء بأحد الحضور من الحضور حتى لو أخطأ أو تصرف بسذاجة.


33. تجنب الكلام في السياسة وإن كان ولا بد فبشكل غير مباشر وبدون أسماء.


34. لا تتعامل مع الحضور وكأنهم في فصل فأنت تمارس التدريب وليس التعليم .


35. لا تحرج أحداً ولا تصر على أحد بعينه أن يتكلم أمام الناس أو يعبئ الاستبيان أو لا يخرج من القاعة أو يجيب على سؤال معين بل كن مرناً دائماً.


36. ابتعد عن الحديث وكأنك أستاذ لهم ، بل اجعلهم يشعرون بأنك واحد منهم وحريص على الاستفادة من خبراتهم ومعلوماتهم .


37. لا تتردد في قول لا أدري فهذا خير من الإجابة الخاطئة أو غير المقنعة.


38. كن أنيقاً فالناس لا تهتم بالمخبر فقط وإنما يؤثر عليهم المظهر كذلك .


39. مهما كانت المادة كبيرة والوقت قصير فاحرص ألا تعرض المادة بسرعة كبيرة فإن الهدف هو تمكن الحضور من المعلومات والمهارات وليس تفريغ ما عندك .


40. خالط مستمعيك / فلا تأت متأخرا ، ولا تغادر مبكراً ، ولا تجلس منفرداً في فترات الراحة.


41. كن صبوراً في التعامل معهم فبعضهم لديه مقاومة للتغيير أو التعلم ويحتاج لشيء من الوقت


42. تجنب النكت أو التعليقات المتعلقة بقبيلة أو بصنف من الناس فقد تسبب حساسية لدى البعض.


43. احترم الوقت فلا تبدأ متأخراً ولا تؤجل الراحة إلا بعد استشارتهم ، ولا تختصر وقت الراحة إلا بموافقتهم الجماعية .


44. احرص أن تكون أسماء الحضور أمامهم وحاول أن تحفظها وتستعملها فهذا سيساعد على تنمية العلاقة الشخصية بينك وبينهم.


45. تدخل إذا حاول أحد الحضور الاستهزاء بآخر أو تقليل دوره أو تجرأ عليه فمن مهامك حماية الضعيف ومنع المشاكل.


46. شجع الاندماج والتعارف بين المشاركين .
47. انقل المشاكل الفردية إلى المجموعة وخذ رأيهم بحلها حتى لا يصبح النقاش شخصياً بينك وبين أحد الحضور .




48. لا تخرج بعد انتهاء الدورة أو الدرس مباشرة بل خصص نصف ساعة للاستشارات والأسئلة الشخصية .
 والى ان نلتقي حفظكم الباري جل شأنه  والله  ولي التوفيق ، والحمد لله رب العالمين







عمر جاسم محمد الفهداوي

قائد تربوي
 مسؤول شعبة المراكز التدريبية
في مديرية الاعداد والتدريب /المديرية العامة تربية الانبار
وزارة التربية



ليست هناك تعليقات: