التعليم والتدريب في الإطار التربوي

الأحد، 19 سبتمبر 2010

الاستاذ خليل اسماعيل عبدالله: هيئة التدريب المحلية




   هيئة التدريب المحلية في
 المديرية العامة للتربية في محافظة الأنبار











                                                                                       خليل اسماعيل عبدالله
                                                                                        مقرر هيئة التدريب

  
تعريف بالهيئة

تضم هيئة التدريب  نخبة من العناوين الوظيفية والتربوية من المعنيين بشؤون التدريب والتطوير التربوي من بين منتسبي المديرية العامة للتربية ممن يمتلكون الخبرة التربوية وممن يقع على عاتقهم مهمة رسم سياسة التدريب والتطوير للمعلمين والمدرسين والإداريين الآخرين ضمن القطاعات المختلفة في الأنشطة التربوية لعموم محافظة الأنبار وأقسام التربية في أقضية المحافظة كافة .


فكرة تشكيل الهيئة


تشكلت هذه الهيئة بعد دراسة مستفيضة لواقع التدريب التربوي في عموم محافظة الأنبار وذلك بمبادرة من الدكتور عبد المجيد حميد ثامر الكبيسي مدير قسم الإعداد والتدريب وبأشراف مباشر من قبل الدكتور نافع حسين علي المدير العام للتربية في المحافظة إذ تمخضت الدراسة عن انبثاق هذه الهيئة ، وتم رسم مهام الهيئة والتي تتلخص في (( اقتراح وتنفيذ الدورات والأنشطة التدريبية للكوادر التربوية والتعليمية بما يرفع من كفاءة المعلمين والمدرسين ، وكذلك تنفيذ خطة إعداد المعلمين في المحافظة وتوفير الملاكات التعليمية عن طريق تدريسهم وتحديث معلوماتهم بالتنسيق مع الأجهزة المركزية والمحلية وتأمين مستلزمات الإعداد والتدريب وتمويلها على مستوى المديرية العامة للتربية أو خارجها )).



إجراءات تشكيل الهيئة


تم تشكيلها بموجب الأمر الإداري المرقم 3290 والمؤرخ في 26/1/2010 وهي برئاسة المدير العام للتربية وعضوية كل من معاون المدير العام ومدير الأعداد والتدريب ومدير فرع الكلية التربوية المفتوحة في محافظة الأنبار ومديري الأشراف الاختصاصي والتربوي ومديري معهدي إعداد المعلمين والمعلمات في الرمادي ومشرفي مركزي تدريس العلوم والأشغال اليدوية ومقرراً للهيئة من موظفي قسم الأعداد والتدريب وذلك لغرض المباشرة بالأعمال المناطة بها .



أنشطة الهيئة


باشرت الهيئة ومنذ اجتماعها الأول بتنفيذ مهامها في تقويم المسيرة التدريبية وذلك من خلال تفاعل أعضاءها مع المواضيع التي كانت تطرح ضمن محاضر الاجتماعات الدورية للهيئة في قاعة التدريب المستديرة بمبنى قسم الإعداد والتدريب (( مرفق محاضر الاجتماعات )).


ـ ولعل من أبرز أنشطة الهيئة تبني دراسة واقع حال مركز الأشغال اليدوية بعد تعرضه للتخريب التام خلال الفترة التي أعقبت عام 2003 ووضع المعالجات السريعة لإصلاح الدمار الذي لحق بمبنى المركز المذكور وأثاثه وتجهيزاته التي لم يعثر عليها نهائياً بعد أن كان من المراكز المتميزة على مستوى القطر ، حيث تمت المباشرة فعلياً بالمعالجات السريعة (من خلال لجنة تم تشكيلها لهذا الغرض) ومن ثم المباشرة بتجهيز المركز وحسب الإمكانات الذاتية لمنتسبي المركز الذين بذلوا جهوداَ استثنائيةً يشار أليها بكل فخر واعتزاز وبدعم واضح ومتميز من لدن المدير العام للتربية ( رئيس هيئة التدريب ) وبمتابعة ميدانية من قبل مدير الإعداد والتدريب ( عضو الهيئة ) ، إذ نرى الآن وبفضل الله (أولاً) وبتظافر جهود العاملين في المركز ومن تعاون معهم (ثانياً) الثمرة المفرحة لهذه الجهود الخيرة حيث نهض المركز مجدداً ويقيم حالياً الدورات التدريبية في قاعاته التي بدأت متواضعة ثم هي في تطور يومي نحو الأفضل .




ـ كما وأن من الأنشطة البارزة لهيئة التدريب تنظيمها لمؤتمر موسع لأعضائها مع السادة مدراء التربية في أقضية المحافظة كافة وكذلك مدراء معاهد المعلمين والمعلمات في محافظة الأنبار التي يبلغ عددها (9) تسعة معاهد إذ تم التداول خلال هذا المؤتمر (وحسب جدول الأعمال المعد لذلك) بمختلف المسائل التربوية في عموم المحافظة التي تهدف جميعها إلى رفع مستوى الأنشطة التربوية المختلفة إلى الحد الذي يحقق النهوض بالعملية التربوية بمجملها ، كما تمت مناقشة متطلبات عمليات التدريب والمهام الملقاة على عاتق التربية في إعداد المعلمين ورفع المستوى العلمي للمعلمين والمدرسين وكذلك الكوادر الوظيفية المعنيين بالعملية التربوية بشكل عام .



ـ ومن المقررات المهمة التي صدرت عن الهيئة والتي من شأنها تطوير الأنشطة التربوية في عموم محافظة الأنبار وتنظيم الفعاليات التربوية والتدريبية بشكل خاص ، هو ( تشكيل لجان فرعية للإعداد والتدريب في كافة أقضية المحافظة ) تكون برئاسة مدير قسم التربية في القضاء وعضوية مسئولي الأشراف الاختصاصي والتربوي ومسئولي اللجان العلمية ومديري معهدي المعلمين والمعلمات في القضاء المعني بالإضافة إلى موظف الإعداد والتدريب ، إذ تتولى هذه اللجان المشاركة في تخطيط وتنفيذ ومتابعة وتقويم الأنشطة التربوية التي تتم في القضاء وعلى ضوء الخطة التدريبية السنوية وما يتبعها من أنشطة تدريبية مصاحبة .


ـ كذلك حرص رئيس وأعضاء الهيئة على تفعيل عمل اللجان العلمية المشكلة بالتنسيق مع كل من الأشراف الاختصاصي والتربوي والتي من أهم مهامها فرز وترشيح المدرسين والمعلمين ممن هم بحاجة إلى تطوير إمكاناتهم بإشراكهم في دورات تطويرية بالتنسيق مع قسم الإعداد والتدريب ، وقد لاحظ الجميع وعلى مختلف المستويات النتائج الإيجابية التي تمخضت عن أنشطة اللجان العلمية والجهود الحثيثة والقيمة التي أبداها السادة المشرفين الاختصاص والتربويين في عموم المحافظة .


هذا وقد تم إطلاع السيد محافظ الأنبار والسيد رئيس مجلس المحافظة على ما تمخض عنه هذا المؤتمر فأوعز بحضور نائبه الإداري أو المعاون الإداري في اجتماعات الهيئة ... وبهذا الخصوص نعتقد أن حضور الاجتماعات اللاحقة للهيئة من قبل معاون المحافظ يشكل نجاحاً واضحاً لهذه الهيئة من ناحية ، ومن ناحية أخرى سيكون عامل دعم لها بكل تأكيد في تنفيذ التوصيات التي تخرج بها بعد كل اجتماع لها .


ومن ناحية أخرى فقد تم إطلاع السيدة مسؤولة لجنة التربية والتعليم في مجلس محافظة الأنبار على حيثيات تشكيل الهيئة وأنشطتها التربوية ، فأبدت رغبتها في حضور الاجتماعات اللاحقة للهيئة للمساهمة في دفع عجلة التطور على صعيد تنشيط العملية التربوية .



لما تقدم نرى أن بذرة تشكيل هيئة التدريب قد بدأت تؤتي ثمارها ...

والله ولي التوفيق.












              أ خليل اسماعيل عبدالله
               مقرر هيئة التدريب











هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

السلام عليكم
بارك الله بكم وبجهودكم الحثيثة املين لكم الموفقية والتقدم لخدمة محافظتكم الشامخة.

أ.ايمان اسماعيل
سلطنة عمان

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم واعانكم وجعل مسيرتكم العلمية صرحآ يشهد له تأريخ المحافظه
أ. شيرين خليل
الرمادي