بسم الله الرحمن الرحيم
المديرية العامة لتربية الانبار
د। عبدالمجيد حميد ثامر الكبيسي مدير الإعداد والتدريب
إستمارة المدرس القائم بالدرس التدريبي (نموذج 1ب )
صورة
شخصية
للمدرس
* ملاحظة : ضع إشارة √ في المربع المناسب □
أولاً / معلومات عن القائم بالدرس :
1.الاسم الثلاثي واللقب : ،
2.عنوان البريد الإكتروني: ، 3.الهاتف الشخصي :،
4.اسم مدرسته : ، 5 .هاتف المدرسة : ،
6.العمر بالسنوات : ، 7.عدد سنوات الخدمة :،
8. عنوانه الوظيفي : مدرس □ ، معاون □ ، مدير □،
9.التحصيل المدرسي : دبلوم □ ، بكالوريوس □ ، ماجستير □ ، دكتوراه □
10.الاختصاص العام : ، الاختصاص الدقيق :
11.المادة الدراسية والصف :،
المادة، ،الصف
الأول
□،
الثاني
□،
الثالث
□،
الرابع
□،
الخامس العلمي
□،
الخامس الأدبي
□،
السادس
العلمي
□،
السادس
الأدبي
□،
المواد الدراسية التي يقوم بتدريسها حسب كل صف اعلاه:
12. الدورات التدريبية التي شارك بها خلال الفترة 2004-2010:
ت
موضوع الدورة،
مدتها،
تاريخها،
مكانها،
الجهة القائمة بها،
1،
2،
3،
4،
5،
6،
الخ
13. الدروس التدريبية السابقة التي حضرها فقط أو قام بها :
الدروس ، والتشكرات، السنة
عدد الدروس التدريبية التي قدمها فقط،
عدد الدروس التدريبية التي حضرها فقط،
عدد التشكرات التي حصل عليها في مجال الدروس التدريبية،
2004،
2005،
2006،
2007،
2008،
2009،
2010،
ثانيا / معلومات عن الدرس التدريبي :
1. مكان إقامة الدرس:
اسم المدرسة وجنسها: ، اسم القضاء: ، اسم الناحية: ،
بيئة المدرسة (حضر،ريف) :
2. موضوع الدرس وتحديد وزن محتوى الكتاب فيه :
الصف ،المادة
الأول،
الثاني،
الثالث،
الرابع،
الخامس العلمي،
الخامس
الأدبي،
السادس
العلمي،
السادس
الأدبي،
اسم المادة الدراسية،
موضوع الدرس،
رقم الفصل في الكتاب،
عدد صفحات الفصل التي يغطيها الدرس،
3.عدد الطلبة الذين القي عليهم الدرس :ذكور: ، إناث : ، مجموع :،
4.عدد المشاهدين للدرس :
المشاهدون للدرس: ذكور،إناث،مجموع،
عدد معلمي المدرسة المشاهدين للدرس،
عدد المعلمين المشاهدين للدرس من مدرسة أخرى،
عدد المشرفين التربويين المشاهدين للدرس،
مدير المدرسة ومعاونوه،
المجموع
5. الوسائل التعليمية – المصادر التعليمية- ( السمعية والبصرية ) التي تم استخدامها أثناء تقديم الدرس:
أ - خـ-
ب- د-
ت- ذ -
ث- ر -
جـ- ز-
حـ- س -
6. ما هي أهم الأهداف السلوكية المتوقع حدوثها في سلوك الطالب بعد الانتهاء من عرض الدرس :( على وفق خطة الدرس كما رسمها المدرس لطلبته)
أ – أن يتعرف على .... خـ-
ب- أن د-
ت- ذ -
ث- ر -
جـ- ز-
حـ- س -
7. ما هي ابرز النقاط التي ناقشها الحاضرون بعد العرض وما هي أهم النتائج والتوصيات التي تم الحصول عليها :
أ -
ب-
ت-
ث-
جـ-
حـ-
ثالثاً / تقويم أداء القائم بالدرس عن طريق الملاحظة من قبل الاختصاصي أو الموجه التربوي :
1. مدى فاعلية الاستخدام لـ :المدخل، الإستراتيجية ، الطريقة، الإسلوب:
......................................................................................................
....................................................................................................
............................................................................................................................................................................................................ ..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
2 . مدى استخدام المهارات في الموقف التعليمي :
( مثل : إثارة الدافعية ، التهيئة، تنويع المثيرات، التعزيز، صياغة توجيه الأسئلة، التوضيح وطرح الأسئلة، مراعاة الفروق الفردية، الغلق.......الخ ) :
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
3. توظيف الوسائل التعليمية السمعية والبصرية (المصادر التعليمية) :
......................................................................................................................................................................................................
4. توظيف استراتيجيات التقويم :
.............................................................................................................................................................................................................
5. مقترحات و توصيات المشرف :
......................................................................................................................................................................................................
اسم المشرف على الدرس: التوقيع و التأريخ :
6. المرفقات والصور والأقراص المتوفرة عن الدرس :
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اسم وتوقيع اسم وتوقيع اسم وتوقيع
مدير المدرسة ، الاختصاصي التربوي ، مدير تربية لقضاء: ،
التأريخ :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
توضيح:كما وجه ايضا الدكتور نافع حسين علي نفس الفحوى الى المدارس الثانوية جاء فيه :
يعد الدرس التدريبي بحق ، موقفا تدريبيا مخططا ومنظما يهدف الى اتاحة الفرصة امام المدرسين لمشاهدة عرض ادائي علمي لمهارات تعليمية محددة ، مما يساعد على تحسين كفاياتهم التدريسية . على ان يتم ذلك في مواقف تعليمية تعلمية طبيعية بعيدة عن التكلف والمظهرية .
ومن اجل تنظيم الجهود المبعثرة في هذا المجال ، واستثمارا للأمكانات البشرية والمادية المتاحة في المدرسة افضل استثمارممكن تقرر الالتزام الكامل بالآتي :
اولا/ تقوم كل مدرسة باقامة درس تدريبي داخل أسورة المدرسة ، يقوم بأدائه احد المدرسين فيها ، وذلك في بيئة مألوفة سواء من حيث عدد الطلبة أو من حيث الأمكانات المتوافرة . ويمكن في بعض الاحيان تنسيق ذلك الدرس بين المدارس المتقاربة جدا من الناحية المكانية.
ثانيا/ الضرورة القصوى للتنسيق والاعداد والتنفيذ بين ادارة المدرسة والأختصاصي التربوي المسؤول عنها في ظل معايير نجاح الدرس التدريبي .
ثالثا/ يتم الاعداد والتحضير (لتنفيذ الدرس والتدريب اللازم) لمن سيقوم بتنفيذه على اداء المهارات التي عقد الدرس التدريبي من أجلها وفق معايير الاداء المحدد لها . وذلك حتى يشعر من يشاهد هذا الدرس برغبة حقيقية نحوالدرس والقائمين عليه.
رابعا / يتم عقد اجتماع مع المدرسين المشاهدين لتهيئتهم لمشاهدة هذا الموقف ، وتزويدهم بالتوجيهات المرتبطة بأجراءات الدرس ومضامينه وآداب المشاهدة والنقاش الشفاف الهادف مع المعلم الذي سيقدم الدرس .
خامسا / يقوم حال انتهاء الدرس كل من مدير المدرسة والمشرف بملء الاستمارة نموذج 1ب ( المرفقة صحبة كتابنا هذا) بالمعلومات المطلوبة بدقة متناهية وارسالها وتأمين ايصالها الى مديرية الاعداد والتدريب ، لكونها ستخضع لتقييم دقيق لكل من المدرس ومدير المدرسة والأختصاصي التربوي .وتقوم ادارة المدرسة بالأحتفاظ بنسخة من تلك المعلومات في ملفة خاصة بالمدرسة بعنوان ( الانشطة التدريبية ) .
سادسا / سيتم اختيار 25 درسا تدريبيا من مختلف المواد الدراسية من عموم مدارس المحافظة/ التعليم الثانوي لغرض توثيقها ضمن انشطة التلفزيون التربوي ،وتكريم القائمين بها ।
إستمارة المدرس القائم بالدرس التدريبي (نموذج 1ب )
صورة
شخصية
للمدرس
* ملاحظة : ضع إشارة √ في المربع المناسب □
أولاً / معلومات عن القائم بالدرس :
1.الاسم الثلاثي واللقب : ،
2.عنوان البريد الإكتروني: ، 3.الهاتف الشخصي :،
4.اسم مدرسته : ، 5 .هاتف المدرسة : ،
6.العمر بالسنوات : ، 7.عدد سنوات الخدمة :،
8. عنوانه الوظيفي : مدرس □ ، معاون □ ، مدير □،
9.التحصيل المدرسي : دبلوم □ ، بكالوريوس □ ، ماجستير □ ، دكتوراه □
10.الاختصاص العام : ، الاختصاص الدقيق :
11.المادة الدراسية والصف :،
المادة، ،الصف
الأول
□،
الثاني
□،
الثالث
□،
الرابع
□،
الخامس العلمي
□،
الخامس الأدبي
□،
السادس
العلمي
□،
السادس
الأدبي
□،
المواد الدراسية التي يقوم بتدريسها حسب كل صف اعلاه:
12. الدورات التدريبية التي شارك بها خلال الفترة 2004-2010:
ت
موضوع الدورة،
مدتها،
تاريخها،
مكانها،
الجهة القائمة بها،
1،
2،
3،
4،
5،
6،
الخ
13. الدروس التدريبية السابقة التي حضرها فقط أو قام بها :
الدروس ، والتشكرات، السنة
عدد الدروس التدريبية التي قدمها فقط،
عدد الدروس التدريبية التي حضرها فقط،
عدد التشكرات التي حصل عليها في مجال الدروس التدريبية،
2004،
2005،
2006،
2007،
2008،
2009،
2010،
ثانيا / معلومات عن الدرس التدريبي :
1. مكان إقامة الدرس:
اسم المدرسة وجنسها: ، اسم القضاء: ، اسم الناحية: ،
بيئة المدرسة (حضر،ريف) :
2. موضوع الدرس وتحديد وزن محتوى الكتاب فيه :
الصف ،المادة
الأول،
الثاني،
الثالث،
الرابع،
الخامس العلمي،
الخامس
الأدبي،
السادس
العلمي،
السادس
الأدبي،
اسم المادة الدراسية،
موضوع الدرس،
رقم الفصل في الكتاب،
عدد صفحات الفصل التي يغطيها الدرس،
3.عدد الطلبة الذين القي عليهم الدرس :ذكور: ، إناث : ، مجموع :،
4.عدد المشاهدين للدرس :
المشاهدون للدرس: ذكور،إناث،مجموع،
عدد معلمي المدرسة المشاهدين للدرس،
عدد المعلمين المشاهدين للدرس من مدرسة أخرى،
عدد المشرفين التربويين المشاهدين للدرس،
مدير المدرسة ومعاونوه،
المجموع
5. الوسائل التعليمية – المصادر التعليمية- ( السمعية والبصرية ) التي تم استخدامها أثناء تقديم الدرس:
أ - خـ-
ب- د-
ت- ذ -
ث- ر -
جـ- ز-
حـ- س -
6. ما هي أهم الأهداف السلوكية المتوقع حدوثها في سلوك الطالب بعد الانتهاء من عرض الدرس :( على وفق خطة الدرس كما رسمها المدرس لطلبته)
أ – أن يتعرف على .... خـ-
ب- أن د-
ت- ذ -
ث- ر -
جـ- ز-
حـ- س -
7. ما هي ابرز النقاط التي ناقشها الحاضرون بعد العرض وما هي أهم النتائج والتوصيات التي تم الحصول عليها :
أ -
ب-
ت-
ث-
جـ-
حـ-
ثالثاً / تقويم أداء القائم بالدرس عن طريق الملاحظة من قبل الاختصاصي أو الموجه التربوي :
1. مدى فاعلية الاستخدام لـ :المدخل، الإستراتيجية ، الطريقة، الإسلوب:
......................................................................................................
....................................................................................................
............................................................................................................................................................................................................ ..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
2 . مدى استخدام المهارات في الموقف التعليمي :
( مثل : إثارة الدافعية ، التهيئة، تنويع المثيرات، التعزيز، صياغة توجيه الأسئلة، التوضيح وطرح الأسئلة، مراعاة الفروق الفردية، الغلق.......الخ ) :
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
3. توظيف الوسائل التعليمية السمعية والبصرية (المصادر التعليمية) :
......................................................................................................................................................................................................
4. توظيف استراتيجيات التقويم :
.............................................................................................................................................................................................................
5. مقترحات و توصيات المشرف :
......................................................................................................................................................................................................
اسم المشرف على الدرس: التوقيع و التأريخ :
6. المرفقات والصور والأقراص المتوفرة عن الدرس :
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اسم وتوقيع اسم وتوقيع اسم وتوقيع
مدير المدرسة ، الاختصاصي التربوي ، مدير تربية لقضاء: ،
التأريخ :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
توضيح:كما وجه ايضا الدكتور نافع حسين علي نفس الفحوى الى المدارس الثانوية جاء فيه :
يعد الدرس التدريبي بحق ، موقفا تدريبيا مخططا ومنظما يهدف الى اتاحة الفرصة امام المدرسين لمشاهدة عرض ادائي علمي لمهارات تعليمية محددة ، مما يساعد على تحسين كفاياتهم التدريسية . على ان يتم ذلك في مواقف تعليمية تعلمية طبيعية بعيدة عن التكلف والمظهرية .
ومن اجل تنظيم الجهود المبعثرة في هذا المجال ، واستثمارا للأمكانات البشرية والمادية المتاحة في المدرسة افضل استثمارممكن تقرر الالتزام الكامل بالآتي :
اولا/ تقوم كل مدرسة باقامة درس تدريبي داخل أسورة المدرسة ، يقوم بأدائه احد المدرسين فيها ، وذلك في بيئة مألوفة سواء من حيث عدد الطلبة أو من حيث الأمكانات المتوافرة . ويمكن في بعض الاحيان تنسيق ذلك الدرس بين المدارس المتقاربة جدا من الناحية المكانية.
ثانيا/ الضرورة القصوى للتنسيق والاعداد والتنفيذ بين ادارة المدرسة والأختصاصي التربوي المسؤول عنها في ظل معايير نجاح الدرس التدريبي .
ثالثا/ يتم الاعداد والتحضير (لتنفيذ الدرس والتدريب اللازم) لمن سيقوم بتنفيذه على اداء المهارات التي عقد الدرس التدريبي من أجلها وفق معايير الاداء المحدد لها . وذلك حتى يشعر من يشاهد هذا الدرس برغبة حقيقية نحوالدرس والقائمين عليه.
رابعا / يتم عقد اجتماع مع المدرسين المشاهدين لتهيئتهم لمشاهدة هذا الموقف ، وتزويدهم بالتوجيهات المرتبطة بأجراءات الدرس ومضامينه وآداب المشاهدة والنقاش الشفاف الهادف مع المعلم الذي سيقدم الدرس .
خامسا / يقوم حال انتهاء الدرس كل من مدير المدرسة والمشرف بملء الاستمارة نموذج 1ب ( المرفقة صحبة كتابنا هذا) بالمعلومات المطلوبة بدقة متناهية وارسالها وتأمين ايصالها الى مديرية الاعداد والتدريب ، لكونها ستخضع لتقييم دقيق لكل من المدرس ومدير المدرسة والأختصاصي التربوي .وتقوم ادارة المدرسة بالأحتفاظ بنسخة من تلك المعلومات في ملفة خاصة بالمدرسة بعنوان ( الانشطة التدريبية ) .
سادسا / سيتم اختيار 25 درسا تدريبيا من مختلف المواد الدراسية من عموم مدارس المحافظة/ التعليم الثانوي لغرض توثيقها ضمن انشطة التلفزيون التربوي ،وتكريم القائمين بها ।
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مع تحيات مدير الاعداد والتدريب الدكتور عبدالمجيد حميد الكبيسي في المديرية العامة للتربية في محافظة الانبار ، الاكاديمية العليا للدراسات العلمية والانسيانية / قسم العلوم التربوية والنفسية/ بغداد /العراق
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق