الاثنين، 22 مارس 2010

ماهي مديرية الإعداد والتدريب في المديرية العامة للتربية؟

الى استاذي القدير الدكتور عبدالمجيد حميد الكبيسي ، هذه نبذة عن مهام قسمنا ارجو نشرها للفائدة ، تلميذك د।ابو بثينة :
مديرية الاعداد والتدريب
تعد مديرية الاعداد والتدريب ابرز اقسام المديرية العامة للتربية ، وهي مسؤولة عن اقتراح وتنفيذ الدورات والانشطة التدريبية للكوادر التربوية والتعليمية , كون التدريب اثناء الخدمة من ضرورات رفع كفاءة العاملين .كما ان القسم مسؤول عن سياسة القبول في معاهد اعداد المعلمين والمعلمات وتنفيذ كل متطلبات النجاح لهذه المعاهد । ويشرف القسم على شعبة اعداد المعلمين وشعبة التدريب وشعبة مركز تدريس العلوم ومركزالاشغال اليدوية .
يرأسه مدير حاصل على شهادة جامعيه أوليه ومؤهل تربوي عالي وخبره واسعة في مجال إعداد المعلمين وتدريبهم ، يتولى القسم مهمة تنفيذ خطة إعداد المعلمين للمحافظه وتوفير الملاكات اللازمه فيها ومتابعة حسن سير التدريسات فيها ।ويهدف الى رفع مستوى اداء الهيئات التعليميه عن طريق تدريبهم وتحديث معلوماتهم من خلال الدورات التدريبيه ،وبالتنسيق مع الاجهزه المركزيه، وتأمين مستلزمات الاعداد والتدريب وتمويلها على مستوى المديريه العامة للتربية أو خارجها ।

وترتبط بقسم الإعداد والتدريب الشعب الآتية :
1- شعبة تدريب المعلمين .
2- شعبة تدريب المدرسين .
3- شعبة تدريب الموظفين .
4- شعبة إعداد المعلمين .
5- شعبة مراكز العلوم والأشغال اليدوية .

ويمكن تحديد اهم مهام قسم الاعداد والتدريب فيما يأتي:
1- تنفيذ خطة إعداد المعلمين في المحافظة .
2- توفير الملاكات اللازمة لمعاهد إعداد المعلمين ومتابعة سير التدريسات .
3- رفع مستوى أداء الهيئات التعليمية عن طريق تدريبهم وتحديث معلوماتهم من خلال الدورات التدريبية ولجمع مستويات الهيئات التعليمية وبالتنسيق مع الأجهزة المركزية 4- تامين مستلزمات الاعداد والتدريب وتمويلها على مستوى المديرية العامة للتربية او خارجها .
د। الشمري ابوبثينة

هناك تعليق واحد:

عمر جاسم محمد يقول...

دوافع التدريب: من خلال مفاهيم التدريب وأهميته نجد أن دوافع التدريب تتمثل في
1. زيادة الإنتاج وكفاءة النوعية : وذلك بزيادة الكمية وتحسين النوعية من خلال تدريب العاملين على كيفية القيام بواجباتهم بدرجة عالية من الإتقان ومن ثم زيادة قابليتهم.
2. رفع معنويات العاملين : إذ عبر التدريب يشعر العامل بجدية المؤسسة في تقديم العون له ورغبتها في تطويره وتمتين علاقته مع مهنته التي يعتاش منها مما يؤدى ذلك إلى زيادة إخلاصه وتفانيه في أداء عمله.

!!! وهذا كله لا يتوفر إلا إذا وفرنا العامل الأساسي للمتدرب ألا وهو الاستفادة المالية مع الاستفادة التدريبية العلمية إذ يجب أن يشمل المتدرب في المركز بالتعريفة لان بعض المناطق التي تقع خارج التعريفة تكون متباعدة عن القاعات التدريبية مما يؤدي إلى أن يقوم المتدرب بركوب المواصلات مما يؤدي إلى أغرامه المال بدل من أن ارفع كفاءته المالية بالإضافة إلى كفاءته التدريبية العلمية.