مفاهيم تربوية عامة








  * التربية :


■ التربية هي مجموعة العمليات التي يستطيع  بها المجتمع أن ينقل معارفه وأهدافه المكتسبة ليحافظ على بقائه، وتعني في الوقت نفسه التجدد المستمر لهذا التراث وأيضا للأفراد الذين يحملونه. فهي عملية نمو وليست لها غاية إلا المزيد من النمو، إنها الحياة نفسها بنموها وتجددها. 

■ التربية منظومة من السلوكيات والتصرفات الساعية لتنظيم العلاقة بين الأفراد والمجموعات بما يخدم مصالح المجتمع، تتفق أو تتعارض مع أعراف المجتمع تبعاً للفترة الزمنية وتتابع الأجيال.
■ افلاطون : التربية هي اعطاء الجسم و الروح كل ما يمكن من الجمال و الكماال.
■  بستالوزي : التربية هي تنمية كل قوى الطفل تنمية كاملة متلائمة.
■  فروبل: التربية هي عملية تتفح بها قابليات المتعلم الكاملة كما تتفتح النباتات و الازهار.
■  دور كهايم :التربية هي العمل الذي تحدثه الأجيال الراشدة في الأجيال النامية لمساعدتها في الحياة الاجتماعية. 
 جون ديوي : التربية هي عملية تكيف او تفاعل ما بين المتعلم و لبيئة التي يعيش فبها.
التربية هي تطبيقً "لعلم أصول التدريس"، والذي يعتبر تجمعًا للأبحاث النظرية والتطبيقية والمتعلقة بعمليتي التعليم والتعلم، والذي يتعامل مع عددًا من فروع المعرفة، مثلعلم النفس، والفلسفة، وعلوم الكمبيوتر، وعلوم اللغات،وعلم الاجتماع.
التربية هي عملية صناعة الإنسان .
التربية : تحصيل للمعرفة وتوريث للقيم كما هي توجيه للتفكير وتهذيب للسلوك .
التربية هي الوسيلة التي تساعد الإنسان على بقائه واستمراره ببقاء قيمه وعاداته ونظمه السياسية والاجتماعية والاقتصادية.
التربية في نظر البعض تأخذ منظورا دينيا ويعتبره البعض عملية هدفها هو الحصول على الإنسان السوي المعتدل  . 
التربية عملية اجتماعية هدفها اعداد الفرد للحياة في مجتمعه، والمساهمة في تنميته، وتمثل التربية في الوقت نفسه وسيلة مهمة لتطويرالإنتاج. وبهذا تعد التربية عنصرهام من عناصر التنمية الاقتصادية والاجتماعية, ولا يستطيع الفرد ولا المجتمع ان يستغني عنها, وهي بمعنى اعم نشاط كلي يؤثر في تكوين الفرد, وأداة ديمومة الحياة, ووظيفتها نقل تراث المجتمع،وتوجيه طاقاته وتكيفه الاجتماعي .
التربية تعني : التنشئة والنهوض والإصلاح وإظهار القوى, وتتوجه نحو الإنسان والمجتمع والثقافة والتراث والايدولوجيه .
التربية هي انواع النشاط التي تهدف إلى تنمية قدرات الفرد واتجاهاته, وغيرها من أشكال السلوك ذات القيم الايجابية في المجتمع الذي يعيش فيه, حتى يمكنه أن يحيا حياة سوية في هذا المجتمع . وهي ايضا تعليم منظم ومقصود, يهدف الى نقل المعرفة وكسب المهارات النافعة في كل مناشط الحياة وهي كذلك عملية تعلم ناجحة, ولكن ليست بالضرورة عن طريق التدريس للمعارف والمهارات والاتجاهات, إذ أن كل ما يتعلمه الفرد شيء ضروري . 




--------------------------------------------------------------------------



* الهدف التربوي:


■ يعني الهدف التربوي وصف لنمط السلوك - الادآء- المرغوب كنتيجة لعملية التعليم .تقع أهمية تحديد الاهداف التربوية في أنها تسهم في إيجاد لغة مشتركة بين العاملين في الميدان التربوي, تيسر عملية اتصالهم وتفاهمهم في مجالات عملهم المختلفة, وتساعدهم على اختيار الخبرات التربوية المناسبة لتحقيق هذه الاهداف, كما تساعد على اختيار اوجه النشاط التعليمي المناسبة, وبالتالي اختيار طرق التدريس والوسائل التعليمية المناسبة, وأخيرا فأن تحديد الاهداف ضروري للتقويم السليم .وتتصف الاهداف التربوية بكونها :متعددة, متغيرة بتغير الزمان, واختلاف المكان والثقافة . ويمكن تقسيم الاهداف التربوية حسب المستوى إلى خمسة اقسام وهي :

■ مستوى الاهداف العامة التي تركز على نتاجات التعلّم على المدى البعيد, وهي مرتبطة على نحو رئيس بفلسفة الدولة وخصائص المجتمع . وتتصف بالعمومية والشمولية والتجريد .



■ مستوى الاهداف المدرسية وهي اكثر تخصصا من المستوى الاول وتشمل الاهداف التعليمية العامّة والخاصّة.■ مستوى الاهداف المنهجية لمرحلة دراسية معينة لحقل دراسي معيّن.■ مستوى الاهداف الخاصة في صف معين .■ مستوى الاهداف الخاصة بالدرس الواحد، وتسمى « الاهداف السلوكية » التي تركز على نتاجات التعلم على المدى القصير وهي اهداف محددة بصورة دقيقة تتناول سلوكيات أو استجابات الطلبة العقلية والحركية والانفعالية,وصياغةهذه الأهداف من المهمات الاساسية التي يقوم بها المعلم.), فالاهداف السلوكية اذاً عبارات تصف النشاط المتوقع اداؤه من المتعلم بعد مروره بخبرة تعليمية محددة بحيث يمكن ملاحظة هذا النشاط وقياسه.


وهكذا تصبح الاهداف العامة معايير, يتم في ضوءها تحديد المستويات الاخرى.



-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------



* التعليم :

 يعد التعليم"عملية اجتماعية انتقائية تربوية هادفة تتفاعل فيها العناصر كافة والتي تهتم بالعملية التربوية من اداريين ومشرفين ومدرسين وطلبة بهدف نمو المتعلم والاستجابة لرغباته وخصائصه وأساليب تعلمه وذلك باستخدام الأنشطة والإجراءات التي تتناسب وقدراته وإمكانياته ، وتؤدي إلى نموه وهو نظام جماعي يتم فيه التدريس والتعلم" .


* التعلم :

يتفق التربويون بشكل عام على تعريف التعلم بأنه تغير في السلوك نتيجة الخبرة والممارسة والذي يتميز بدرجة عالية مـن الثبات والدوام النسبي ويختلفون في بعض التفصيلات .


* التدريس :

هو عملية تواصل بين المدرس والمتعلم ويعني الانتقال من حالة عقلية إلى حالة عقلية أخرى وهو نظام شخصي فردي يقوم فيه المدرس بدور مهنـي هـو التدريس   .               ----------------------------------------------------------------------------------------------------                            

ليست هناك تعليقات: