قام السيد مدير الاعداد والتدريب /المديرية العامة لتربية محافظة الانبار الدكتور عبدالمجيد حميد ثامر يرافقه الاستاذ خليل اسماعيل عبدالله مقرر هيئة التدريب في المحافظة والاستاذ نوري حماد هبيصي المشرف التربوي مسؤول متابعة الانشطة التدريبية الابتدائية بزيارة تفقدية حوارية لدورتي مدرسي الرياضيات في مركز المحافظة في كل من مبنى الاعداد والتدريب /قاعة 4 ومبنى مدرسة المعراج للبنين في حي التاميم وذلك في يوم الاحد الموافق 3/10/2010 وقد التقو الاساتذة عماد محمود الاختصاصي التربوي للرياضيات ويوسف سعيد الاختصاصي التربوي للرياضيات وحازم تركي ثابت القائد التربوي للرياضيات المسؤولين عن هذه الدورات ، وقد طبقت فعاليات تربوية مستحدثة في مجالات المدخل والاستراتيجية والطريقة والاسلوب في ايصال المادة العلمية الرياضية الى المتلقي في اطارالتواصل الفعال مع المعطي من اجل تحقيق افضل المردودات التربوية . وقد تم تدارس نتائج هذه الزيارة من قبل شباب القسم حفظهم الله في جلسة حوارية لاستمطار الافكار وتنقيتها واقرار الصالح منها قياسا بالمعايير التدريبية المعتمدة والتي من المؤمل عرضها مع صويحباتها في الاجتماع المقبل لهيئة التدريب في المحافظة خلال الاسبوع المقبل ان شاء الله.
الاثنين، 4 أكتوبر 2010
تفقد دورتي مدرسي الرياضيات في مركز المحافظة
الخميس، 30 سبتمبر 2010
تخرج دورة تدريس القران الكريم لمدرسي التربية الاسلامية في مركز المحافظة
بسم الله الرحمن الرحيم
اختتمت يوم امس الاربعاء 29/9/2010 دورة تدريس القران الكريم لمدرسي التربية الاسلامية في مركز المحافظة / مبنى الاعداد والتدريب في قاعة التدريب رقم 1 ،والتي قامت بتنفيذها اللجنة العلمية المختصة لمادة التربية الاسلامية في قسم الاشراف الاختصاصي التربوي بالتعاون مع قسم الاعداد والتدريب في المديرية العامة لتربية محافظة الانبار وذلك للمدة من 15/9/2010 لغاية 29/9/2010 شارك فيها ثلاثون متدربا. وقد توجت بفعاليات علمية وتربوية ودينية رائعة .
منتسبوا قسم الاعداد والتدريب يطمئنون على صحة الزميل الحبيب الاستاذ خميس فدوي
بسم الله الرحمن الرحيم
قام منتسبوا قسم الاعداد والتدريب مساء الاربعاء 29/9/2010 بالأطمئنان على صحة الزميل العزيز الوفي ملاحظ شعبة الاعداد في القسم الاستاذ خميس فدوي الذي اجريت له بفضل الله جل شأنه عملية جراحية في الانف كللت بالنجاح ،وقد تم الاحتفاء بهذه المناسبة الطيبة بمشاركتهم عائلته الكريمة هذه الفرحة . فتهانينا يأبا عبدالعليم ولكم الأجر والعافية ، ولعائلتكم الكريمة العريقة كل خير وموفقية ، ولكافة الاصدقاء والمحبين ،والله ولي المتقين.
الثلاثاء، 28 سبتمبر 2010
نظرة على الارتقاء بالعمل الاداري ..
بقلم أ. خليل اسماعيل عبدالله
لعلل من نافلة القول التأكيد بأن هنالك ضرورة قصوى تقتضي ان نعمل معاً على تجاوز المراحل السلبية التي مرت بها العملية التربوية في العراق وننفض الغبار عن ما أصاب الأنشطة التربوية والمشاكل التي تعرضت لها مسيرة التربية والتعليم ، والعودة جهد الامكان إلى الأسس السليمة والعلمية الصحيحة وتقويم الأداء ومواكبة التطورات العلمية والتدريبية وانتقاء الأفضل منها والتي تتوافق مع مجتمعنا الإسلامي وقيمنا وأخلاقنا وصفاء سرائرنا .
أطرح هذا البحث المتواضع وأعرضه للنقاش البناء ... متمنيا أن يرفدني أخوتي التربويون في عموم العراق بأفكارهم ، وأن يصححوا لي ما وقعت فيه من زلل أو خطأ إن وجد .
• لا يخفى على أحد مدى الآثار السلبية التي ترضت لها العملية التربوية في العراق بعد عام 2003 والتي تمثلت في :
1. الآثار النفسية على جميع العراقيين بما فيهم التربويون من معلمين وموظفين أداريين وطلبة على حد سواء .
2. الضغوطات المختلفة التي كان لها أثر في إحداث تغيرات واضحة في السلوك الوظيفي لنسبة كبيرة من الشرائح الوظيفية ومنها التربويون .
3. ظهور طبقة منتفعة في المجتمع من تجار الحروب وتجار الأزمات السياسية والاقتصادية وتأثيرهم المباشر وغير والمباشر على شرائح المجتمع كافة ، ومنها قطاع التربية والتعليم .
4. الهوة الكبيرة التي حدثت بين وزارات الدولة المختلفة والدوائر الفرعية المرتبطة بها وخصوصاً في المحافظات وبآثار متفاوتة .
5. ضعف الإمكانات الذاتية والكفاءات الموضوعية لبعض الذين اسندت لهم بعض المهام التربوية والوظيفية والميدانية للعمل في الأماكن أو الوظائف التي شغلوها ، بل وصلت بعض الحالات إلى تأثير هؤلاء سلباً على الدوائر التي يعملون فيها والقطاعات التي تقع ضمن ميدان عملهم .
6. ظروف استثنائية أخرى مثل سيطرة بعض المجاميع الضاغطة التي ليس لها علاقة بالعملية التربوية أثرت في اتخاذ قرارات بعيدة كل البعد عن الميدان التربوي والتأثير على العاملين في هذا القطاع للعمل باتجاهات بعيدة عن العمل التربوي الصحيح .
7. وأهم أثريمكن ان يضاف إلى تلك الآثار السلبية أعلاه ، هو الفساد الإداري والمالي المستشري في دوائر الدولة كافة ومن بينها القطاع التربوي وما تمخض عنه من تغيير في النفوس وفي مدى الإخلاص في أداء العمل.
• الآثار المشار إليها أعلاه وعوامل أخرى هيأت لحصول فجوات كبيرة في التواصل ما بين الموظفين المعنيين بالعملية التربوية وإدارات المدارس والمعلمين والمدرسين على حد سواء ووفق الأشكال أدناه :
1. تلف كم هائل من أرشيف مديريات وأقسام التربية والمدارس بسبب الأعمال العسكرية والتخريبية التي حدثت بعد عام 2003 ويشمل ذلك ملفات المعلمين والمدرسين وكذلك المخاطبات الإدارية كافة .
2. فتح باب التعيين بشكل واسع للتوظيف كإداريين في أقسام التربية وكذلك معلمين ومدرسين بعد تحسن مستوى الرواتب والإقبال على ذلك مما أوجد عدداً كبيراً جداً من الموظفين والمعلمين والمدرسين المعينين بعد عام 2003 يفوق كثيراً عدد العاملين قبل العام المذكور .
3. رافق تعيين الشرائح المشار إليها في الفقرة أعلاه حدوث الظروف غير طبيعية التي مر بها البلد بشكل عام والتي جرى المرور عليها آنفاً مما أثر على مستوى أداء الموظفين والمعلمين والمدرسين على حد سواء .
4. ضعف المستوى العلمي للغالبية العظمى من المعينين حديثا من خريجي المعاهد والكليات والمدارس وبمختلف المستويات باعتبارها جزءً من الحالة العرقية التي تأثرت كثيراً بالأوضاع السلبية الاستثنائية التي مررنا بها جميعاً كظروف أثقلت كاهل البلد بشكل عام.
5. حجم التدريب الذي تقوم به أقسام الإعداد والتدريب في مديريات التربية لم يتمكن لحد الآن من استيعاب كافة منتسبي التربية بمختلف شرائحهم لغرض تطوير أداءهم .
6. أثّرت هذه العوامل سلباً وبشكل مباشر على حالات التواصل الصحيح والوسائل التربوية والإدارية السليمة في مسار العلاقة الإدارية بين المدارس بشكل عام وبكافة مراحلها مع أقسام التربية الخدمية والتربوية والعلمية على حد سواء .
على ضوء ماسبق وبهدف معالجة الإخفاقات آنفاً وإعادة تأهيل الملاكات الإدارية والتربوية تأهيلاً إدارياً يرافق التأهيل العلمي الذي تقوم به أقسام التدريب وبمختلف الاختصاصات ولكافة المراحل ... إرتئينا في قسم الإعداد والتدريب في المديرية العامة للتربية في محافظة الأنبار إعداد محاضرة تتعلق بالجوانب الإدارية البحتة التي تنظم سير العلاقة بين المدارس المختلفة وأقسام التربية ، تطرح هذه المحاضرة في كل دورة تقام لإدارات المدارس والمعلمين والمدرسين والكادر الإداري لديوان المديرية العامة والأقسام المرتبطة بها ويكون إعداد هذه المحاضرة بالاعتماد على المصادر أدناه :
1. القوانين والتعليمات والأوامر الوزارية النافذة والمقرة رسمياً في كيفية تنظيم الأمور الإدارية المتعلقة بالموظف والمعلم والمدرس والطالب .
2. تنظيم الاستبيان الموضح في الاستمارة المرفقة مع هذا البحث لمعرفة آراء منتسبي أقسام التربية والأشراف الاختصاصي والتربوي ومعاناتهم في تنظيم العلاقة مع إدارات المدارس في إيصال التعليمات وتمشية المعاملات الإدارية والخدمية لعموم مدارس المحافظة وحجم العمل الإداري والتواصل بين المدارس وأقسام التربية وتدوين أية ملاحظات تكونت لديهم من خلال مراجعات إدارات المدارس والمعلمين والمدرسين في ترويج المعاملات الخاصة بهم ، أو ما يتعلق بالأمور الإدارية والخدمية والمالية للمدارس .
الاستبيان مفتوح لكافة المطلعين على هذا البحث وخصوصاً العاملين في القطاع التربوي ، وأي رأي أو مقترح يقدم لنا سيكون موضع تقدير ، وسيتم توظيفه في إعداد المعالجات للسلبيات والأخطاء التي برزت خلال تنفيذ الأنشطة التربوية كافة ... وهذا يعتبر نداءً لكل من تأشر لديه أية ملاحظة من شأنها أن تدعمنا في إنجاح هذا المشروع الذي نطمح أن يكون بدايةً طيبةً عسى أن يتم اعتمادها كنموذج عمل من قبل كافة أقسام الإعداد والتدريب في مديريات التربية في عموم العراق التي سنعمل على إعدادها على شكل محاضرة يتم إلقاءها في الدورات الإدارية والعلمية والتربوية مستقبلاً .ومن الله التوفيق ..
والشكر سلفاً لكل من أطلع على البحث ولديه تعليق حوله ، مع تقديري واحترامي لأساتذتي التربويين في كافة أنحاء العراق .
خليل إسماعيل عبد الله
مقرر هيئة التدريب المحلية في محافظة الانبار
ابلول2010
الملاحق :
التسميات:
بحوث تدريبية,
دورات تدريبية
الاثنين، 27 سبتمبر 2010
مهرجان تخرج مدراء المدارس الثانوية ومعاونيهم من الدورات التدريبية في مركز محافظة الانبار/مبنى الاعداد والتدريب
التسميات:
ندوات ومؤتمرات واجتماعات
الأحد، 26 سبتمبر 2010
الاستاذ عماد القيسي يتفقد قسم الاعداد والتدريب في تربية الانبار
في يوم مبارك جميل ( الاربعاء 22/9/2010) قام وفد تربوي من منظمة (تطوير) بالتنسيق مع وزارة التربية العراقية بزيارة تفقد وعمل تم خلالها افتتاح قاعة مركز الاشغال اليدوية التي تضم قسمي الجلود والسيراميك والتي قامت هذه المنظمة بترميمها وتأثيثها ، وقد ترأس هذا الوفد الاستاذ عماد القيسي المنسق الاول في المشروع ( الذي كانت لسيادته اليد الطولى في انجاز هذا العمل الرائع) ، وعضوية مجموعة من الخبراء العاملين فيه . وقد استقبلهم بكل حفاوة وتكريم العاملون في قسم الاعداد والتدريب وعلى رأسهم الدكتور عبدالمجيد حميد ثامر الكبيسي مدير الاعداد والتدريب نيابة عن السيد المدير العام لتربية محافظة الانبار الدكتور نافع حسين علي . وقد استعرض شباب الاعداد والتدريب الغيارى المنجزات التدريبية في مجالات الانماط المتعددة للانشطة التدريبية ، وتوفير مستلزمات التوازن المدروس بين الامكانات البشرية والمادية المتاحة من جهة ،والاحتياجات التدريبية القائمة والمحتملة من جهة اخرى ، وذلك في اطار مضاء التصميم وعزيمة التنفيذ وديمومة المتابعة والتقويم .
الدكتور عبدالمجيد حميد الكبيسي والدكتور فوزي شفيق العاني |
السبت، 25 سبتمبر 2010
قسم الاعداد والتدريب في المديرية العامة لتربية الانبار يثّمن جهود الاستاذ صهيب العزاوي
ثمّن قسم الاعداد والتدريب في المديرية العامة لتربية الانبار الجهود المخلصة والمباركة التي بذلها المهندس الاستاذ صهيب عبدالجبارمحمد العزاوي في صيانة وترميم وترتيب قاعة مركز الاشغال اليدوية من قبل منظمة (تطوير ) بشكل يدعور للسرور والفخر حيث ظهرت صرحا فنيا علميا رائعا يتلئلأ من خلال احتضانه لانشطة مركز الاشغال اليدوية بأقسامه الاربعة : النجارة، السيراميك، الجلود، الخياطة ، وقد تمنى لحضرته الموفقية والنجاح والله ولي التوفيق.
الأحد، 19 سبتمبر 2010
الاستاذ خليل اسماعيل عبدالله: هيئة التدريب المحلية
هيئة التدريب المحلية في
المديرية العامة للتربية في محافظة الأنبار
خليل اسماعيل عبدالله
مقرر هيئة التدريب
تعريف بالهيئة
فكرة تشكيل الهيئة
تشكلت هذه الهيئة بعد دراسة مستفيضة لواقع التدريب التربوي في عموم محافظة الأنبار وذلك بمبادرة من الدكتور عبد المجيد حميد ثامر الكبيسي مدير قسم الإعداد والتدريب وبأشراف مباشر من قبل الدكتور نافع حسين علي المدير العام للتربية في المحافظة إذ تمخضت الدراسة عن انبثاق هذه الهيئة ، وتم رسم مهام الهيئة والتي تتلخص في (( اقتراح وتنفيذ الدورات والأنشطة التدريبية للكوادر التربوية والتعليمية بما يرفع من كفاءة المعلمين والمدرسين ، وكذلك تنفيذ خطة إعداد المعلمين في المحافظة وتوفير الملاكات التعليمية عن طريق تدريسهم وتحديث معلوماتهم بالتنسيق مع الأجهزة المركزية والمحلية وتأمين مستلزمات الإعداد والتدريب وتمويلها على مستوى المديرية العامة للتربية أو خارجها )).
إجراءات تشكيل الهيئة
تم تشكيلها بموجب الأمر الإداري المرقم 3290 والمؤرخ في 26/1/2010 وهي برئاسة المدير العام للتربية وعضوية كل من معاون المدير العام ومدير الأعداد والتدريب ومدير فرع الكلية التربوية المفتوحة في محافظة الأنبار ومديري الأشراف الاختصاصي والتربوي ومديري معهدي إعداد المعلمين والمعلمات في الرمادي ومشرفي مركزي تدريس العلوم والأشغال اليدوية ومقرراً للهيئة من موظفي قسم الأعداد والتدريب وذلك لغرض المباشرة بالأعمال المناطة بها .
أنشطة الهيئة
باشرت الهيئة ومنذ اجتماعها الأول بتنفيذ مهامها في تقويم المسيرة التدريبية وذلك من خلال تفاعل أعضاءها مع المواضيع التي كانت تطرح ضمن محاضر الاجتماعات الدورية للهيئة في قاعة التدريب المستديرة بمبنى قسم الإعداد والتدريب (( مرفق محاضر الاجتماعات )).
ـ ولعل من أبرز أنشطة الهيئة تبني دراسة واقع حال مركز الأشغال اليدوية بعد تعرضه للتخريب التام خلال الفترة التي أعقبت عام 2003 ووضع المعالجات السريعة لإصلاح الدمار الذي لحق بمبنى المركز المذكور وأثاثه وتجهيزاته التي لم يعثر عليها نهائياً بعد أن كان من المراكز المتميزة على مستوى القطر ، حيث تمت المباشرة فعلياً بالمعالجات السريعة (من خلال لجنة تم تشكيلها لهذا الغرض) ومن ثم المباشرة بتجهيز المركز وحسب الإمكانات الذاتية لمنتسبي المركز الذين بذلوا جهوداَ استثنائيةً يشار أليها بكل فخر واعتزاز وبدعم واضح ومتميز من لدن المدير العام للتربية ( رئيس هيئة التدريب ) وبمتابعة ميدانية من قبل مدير الإعداد والتدريب ( عضو الهيئة ) ، إذ نرى الآن وبفضل الله (أولاً) وبتظافر جهود العاملين في المركز ومن تعاون معهم (ثانياً) الثمرة المفرحة لهذه الجهود الخيرة حيث نهض المركز مجدداً ويقيم حالياً الدورات التدريبية في قاعاته التي بدأت متواضعة ثم هي في تطور يومي نحو الأفضل .
ـ كما وأن من الأنشطة البارزة لهيئة التدريب تنظيمها لمؤتمر موسع لأعضائها مع السادة مدراء التربية في أقضية المحافظة كافة وكذلك مدراء معاهد المعلمين والمعلمات في محافظة الأنبار التي يبلغ عددها (9) تسعة معاهد إذ تم التداول خلال هذا المؤتمر (وحسب جدول الأعمال المعد لذلك) بمختلف المسائل التربوية في عموم المحافظة التي تهدف جميعها إلى رفع مستوى الأنشطة التربوية المختلفة إلى الحد الذي يحقق النهوض بالعملية التربوية بمجملها ، كما تمت مناقشة متطلبات عمليات التدريب والمهام الملقاة على عاتق التربية في إعداد المعلمين ورفع المستوى العلمي للمعلمين والمدرسين وكذلك الكوادر الوظيفية المعنيين بالعملية التربوية بشكل عام .
ـ ومن المقررات المهمة التي صدرت عن الهيئة والتي من شأنها تطوير الأنشطة التربوية في عموم محافظة الأنبار وتنظيم الفعاليات التربوية والتدريبية بشكل خاص ، هو ( تشكيل لجان فرعية للإعداد والتدريب في كافة أقضية المحافظة ) تكون برئاسة مدير قسم التربية في القضاء وعضوية مسئولي الأشراف الاختصاصي والتربوي ومسئولي اللجان العلمية ومديري معهدي المعلمين والمعلمات في القضاء المعني بالإضافة إلى موظف الإعداد والتدريب ، إذ تتولى هذه اللجان المشاركة في تخطيط وتنفيذ ومتابعة وتقويم الأنشطة التربوية التي تتم في القضاء وعلى ضوء الخطة التدريبية السنوية وما يتبعها من أنشطة تدريبية مصاحبة .
ـ كذلك حرص رئيس وأعضاء الهيئة على تفعيل عمل اللجان العلمية المشكلة بالتنسيق مع كل من الأشراف الاختصاصي والتربوي والتي من أهم مهامها فرز وترشيح المدرسين والمعلمين ممن هم بحاجة إلى تطوير إمكاناتهم بإشراكهم في دورات تطويرية بالتنسيق مع قسم الإعداد والتدريب ، وقد لاحظ الجميع وعلى مختلف المستويات النتائج الإيجابية التي تمخضت عن أنشطة اللجان العلمية والجهود الحثيثة والقيمة التي أبداها السادة المشرفين الاختصاص والتربويين في عموم المحافظة .
هذا وقد تم إطلاع السيد محافظ الأنبار والسيد رئيس مجلس المحافظة على ما تمخض عنه هذا المؤتمر فأوعز بحضور نائبه الإداري أو المعاون الإداري في اجتماعات الهيئة ... وبهذا الخصوص نعتقد أن حضور الاجتماعات اللاحقة للهيئة من قبل معاون المحافظ يشكل نجاحاً واضحاً لهذه الهيئة من ناحية ، ومن ناحية أخرى سيكون عامل دعم لها بكل تأكيد في تنفيذ التوصيات التي تخرج بها بعد كل اجتماع لها .
ومن ناحية أخرى فقد تم إطلاع السيدة مسؤولة لجنة التربية والتعليم في مجلس محافظة الأنبار على حيثيات تشكيل الهيئة وأنشطتها التربوية ، فأبدت رغبتها في حضور الاجتماعات اللاحقة للهيئة للمساهمة في دفع عجلة التطور على صعيد تنشيط العملية التربوية .
لما تقدم نرى أن بذرة تشكيل هيئة التدريب قد بدأت تؤتي ثمارها ...
والله ولي التوفيق.
أ خليل اسماعيل عبدالله
مقرر هيئة التدريب
التسميات:
بحوث تدريبية,
دورات تدريبية
الاثنين، 6 سبتمبر 2010
رئيسة لجنة التربية والتعليم في مجلس محافظة الانبار تتفقد مديرية الاعداد والتدريب التربوي
قامت الست ابتسام محمد درب رئيسة لجنة التربية والتعليم عضوة مجلس محافظة الانبار بزيارة تفقدية لمبنى مديرية الاعداد والتدريب التابع الى المديرية العامة لتربية الانبار استمرت زهاء الساعتين وذلك في الساعة الواحدة من ظهر يوم الاحد الموافق 5/9/2010 حيث التقت مدير الاعداد والتدريب الدكتور عبدالمجيد حميد ثامر وشباب الاعداد والتدريب الغيارى ،وقد استهلت هذا اللقاء بتقديمها الشكر والتقدير لهم لجهودهم المخلصة المبذولة في مجالات اعداد المعلمين في محافظتنا العزيزة وفي مجالات الانشطة التدريبية من الدورات والحلقات التدريبية والدروس التدريبية التي نفذت في اطار رفع الكفاية التربوية والمهنية لمعلمي ومدرسي المحافظة .
وتمت مناقشات مستفيضة عن الآليات والاطر الحالية والمسقبلية في مجال انشطة هيئة التدريب المحلية في المحافظة واساليب اقامة المهرجانات التدريبية والاجنماعات والندوات والقوافل التدريبية...الخ والتي تحظى بالتوجيهات القيّمة والدعم المنواصل من قبل السيد المدير العام لتربية الانبارالاستاذ الدكتور نافع حسين علي .
وقامت الست ابتسام بعد ذلك بالتجوال في اقسام المبنى من القاعات المخصصة للتدريب ومركز الاشغال اليدوية ،واطلعت على محتويات اقسام هذا المركز وهي : قسم النجارة، قسم السيراميك، قسم الجلود ، قسم الخياطة ، وبعض منتجات المعلمين في الدورات التدريبية ، والمستلزمات الضرورية المطلوب توفيرها للارتقاء بهذه الانماط التربوية التدريبية الى مستو يواكب عمليات التطوير الشامل .
وقامت الست ابتسام بعد ذلك بالتجوال في اقسام المبنى من القاعات المخصصة للتدريب ومركز الاشغال اليدوية ،واطلعت على محتويات اقسام هذا المركز وهي : قسم النجارة، قسم السيراميك، قسم الجلود ، قسم الخياطة ، وبعض منتجات المعلمين في الدورات التدريبية ، والمستلزمات الضرورية المطلوب توفيرها للارتقاء بهذه الانماط التربوية التدريبية الى مستو يواكب عمليات التطوير الشامل .
وقد ودّعت الست رئيسة لجنة التربية والتعليم بمثل ماستقبلت به من الحفاوة والسرور من قبل كافة منتسبي قسم والاعداد والتدريب مع امتنانهم لهذه الزيارة الهادفة المفعمة بالتفهم الكامل والرؤى العلمية والموضوعية لعمل الاعداد والتدريب في المحافظة.
د.عبدالمجيد حميد ثامر مدير الاعداد والتدريب
محمد امين خضر معاون الاعداد والتدريب
عمر جاسم محمد مسؤول المراكز التدريبية
خليل اسماعيل عبدالله مقرر هيئة التدريب المحلية في المحافظة
عدنان محمد عبد مسؤول الاعداد
هشام حسن احمد مسؤول ادارة القسم
سعد اسماعيل علي مشرف مركز الاشغال اليدوية
الخميس، 19 أغسطس 2010
اختتام دورة ادارة المدارس والتربية الفنية في الانبار
واع / مكتب الانبار / ا ف
7/8/2010 12:45pm
برعاية مدير عام تربية الانبار الدكتور نافع حسين علي اقام قسم الاعداد والتدريب في المديرية حفل تخرج ادارت المدارس الثانوية ومدرسي التربية الفنية ومدرسي الكيمياء فيها.
وقال مدير الاعلام في المديرية محمد عبد لمراسل( وكالة انباء الاعلام العراقي / واع) ان هذه الدورات جاءت من اجل زيادة المهارات التربوية لدى المعلمين والمدرسين لتكون حافزا لهم لتطوير العملية التربوية في المحافظة.
وحضر هذا الحفل عدد كبير من التربوين والمختصين في مجال التربية والتعليم .
ت/ي.م
http://al-iraqnews.net/new/sport-news/20222.html
7/8/2010 12:45pm
برعاية مدير عام تربية الانبار الدكتور نافع حسين علي اقام قسم الاعداد والتدريب في المديرية حفل تخرج ادارت المدارس الثانوية ومدرسي التربية الفنية ومدرسي الكيمياء فيها.
وقال مدير الاعلام في المديرية محمد عبد لمراسل( وكالة انباء الاعلام العراقي / واع) ان هذه الدورات جاءت من اجل زيادة المهارات التربوية لدى المعلمين والمدرسين لتكون حافزا لهم لتطوير العملية التربوية في المحافظة.
وحضر هذا الحفل عدد كبير من التربوين والمختصين في مجال التربية والتعليم .
ت/ي.م
http://al-iraqnews.net/new/sport-news/20222.html
الاثنين، 16 أغسطس 2010
المنجزات التدريبية لشهري آذار ونيسان 2010
المنجزات التدريبية لشهري آذار ونيسان 2010
المنجزات التدريبية لشهر مايس2010
المنجزات التدريبية لشهر مايس2010
اسماء الطلبة (المتخرجين) الاوائل على معاهد المعلمين والمعلمات في محافظة الانبار للعام الدراسي 2009/2010
المنجزات التدريبية لشهر تموز2010
المنجزات التدريبية لشهر تموز2010
الطلبة الاوائل المتخرجون من معاهد المعلمين والمعلمات للعام الدراسي 2009/2010 في محافظة الانبار
بسم الله الرحمن الرحيم
جمهورية العراق
وزارة التربية
المديرية العامة لتربية محافظة الانبار
الاعداد والتدريب
8/8/2010
نهديكم اطيب التحيات وازكاها
ادناه اسماء الطلبة (المتخرجين) الاوائل على معاهد المعلمين والمعلمات في محافظة الانبار للعام الدراسي 2009/2010. والذين شملهم التكريم في احتفالية يوم الاحد الموافق 8/8/2010 على قاعة احتفالات المحافظة . وبهذه المناسبة يتقدم قسم الاعداد والتدريب في المديرية العامة للتربية في محافظة الانباربأحر التهاني والتبريكات لهم ولذويهم وقبلها إلى المربين الافاضل في هذه المعاهد ادارة ومدرسين ،داعين المولى جل شأنه ان يكتب لهم الموفقية والنجاح ، والله ولي التوفيق.
د.عبدالمجيد حميد ثامرالكبيسي
مدير الاعداد والتدريب
8/8/2010
ت
اسم المعهد
اسم الطالب المتفوق
اسم القسم
المعدل
1
معهدالمعلمين في الرمادي
قتيبة محمد حامد
التربية الاسلامية
88.92
2
معهدالمعلمات في الرمادي
دعاء مخلص محمد
التربية الاسلامية
92.88
3
معهدالمعلمين في الفلوجة
اسماعيل فاضل عبد
التربية الرياضية
87.44
4
معهدالمعلمات في الفلوجة
اسماء رعد نوري
العلوم والرياضيات
97.00
5
معهدالمعلمين في هيت
حيدر حازم عبدالرحمن
العلوم والرياضيات
92.08
6
معهدالمعلمات في هيت
نور عباس عبدالسلام
العربية والاجتماعبات
96.06
7
معهدالمعلمات في حديثة
آمنه ابراهيم محمد
العربية والاجتماعبات
98.76
8
معهدالمعلمات في عنه
سجى مديح جاجان
العلوم والرياضيات
97.95
9
معهدالمعلمات في القائم
نور صبحي حسين
العلوم والرياضيات
97.24
جمهورية العراق
وزارة التربية
المديرية العامة لتربية محافظة الانبار
الاعداد والتدريب
8/8/2010
نهديكم اطيب التحيات وازكاها
ادناه اسماء الطلبة (المتخرجين) الاوائل على معاهد المعلمين والمعلمات في محافظة الانبار للعام الدراسي 2009/2010. والذين شملهم التكريم في احتفالية يوم الاحد الموافق 8/8/2010 على قاعة احتفالات المحافظة . وبهذه المناسبة يتقدم قسم الاعداد والتدريب في المديرية العامة للتربية في محافظة الانباربأحر التهاني والتبريكات لهم ولذويهم وقبلها إلى المربين الافاضل في هذه المعاهد ادارة ومدرسين ،داعين المولى جل شأنه ان يكتب لهم الموفقية والنجاح ، والله ولي التوفيق.
د.عبدالمجيد حميد ثامرالكبيسي
مدير الاعداد والتدريب
8/8/2010
ت
اسم المعهد
اسم الطالب المتفوق
اسم القسم
المعدل
1
معهدالمعلمين في الرمادي
قتيبة محمد حامد
التربية الاسلامية
88.92
2
معهدالمعلمات في الرمادي
دعاء مخلص محمد
التربية الاسلامية
92.88
3
معهدالمعلمين في الفلوجة
اسماعيل فاضل عبد
التربية الرياضية
87.44
4
معهدالمعلمات في الفلوجة
اسماء رعد نوري
العلوم والرياضيات
97.00
5
معهدالمعلمين في هيت
حيدر حازم عبدالرحمن
العلوم والرياضيات
92.08
6
معهدالمعلمات في هيت
نور عباس عبدالسلام
العربية والاجتماعبات
96.06
7
معهدالمعلمات في حديثة
آمنه ابراهيم محمد
العربية والاجتماعبات
98.76
8
معهدالمعلمات في عنه
سجى مديح جاجان
العلوم والرياضيات
97.95
9
معهدالمعلمات في القائم
نور صبحي حسين
العلوم والرياضيات
97.24
الأحد، 1 أغسطس 2010
التدريب الفعال بين المحاضرة والحلقة التدريبية !
بسم الله الرحمن الرحيم
لعل من نافلة القول أن حضور حلقة تدريبية ليس هو ذاته حضور محاضرة تثقيفية في الموضوع ذاته. ذلك أن "المحاضرة" بوصفها أسلوباً لنشر المعلومة تؤدي مهمة (نقل المعلومات الموجودة لدى المحاضر إلى جمهور مستمعيه) ، ويكون دور الجمهور هو التلقي من المعطي فحسب.
أما التدريب فهو شيء آخر، إذ الحديث فيه يكون متبادلاً ومشتركا بين الطرفين، وهو نقل للخبرة وليس للمعرفة، و يتضمن تطبيقات عملية يتم إجراءها أثناء الحلقة التدريبية، ومن ثم توضيح الكيفية الصحيحة للأداء، وتقويم أداء المتدربين .
ولذا فإن التدريب الفعال يسلك – غالباً - مسلك المجموعات الصغيرة ولايتعامل مع الحضور كمجموعة واحدة، وهذه التجزئة مقصودة لإيجاد تواصل أقوى، وتحفيز المشاركين لتطبيق التمارين المقترحة .ان فكرة المجموعات التعاونية تهدف الى ايجاد حلول لمشكلة معينة بأساليب مشوقة ومنتجة وبالتالي تعديل السلوك وفق الاطار المرغوب لموضوع المشكلة.
ولهذا يتجنب المدرب الفعال أسلوب ضخ المعلومات الكثيرة، وإنما يعطي قواعد وأسس ويستطرد بذكر الأمثلة والوقائع، ثم ينتقل إلى الحضور في مجموعاتهم، ويكلفهم بحزمة من التدريبات التي تقوم باختبار المهارات أو تطبيق المعلومات أو اكتشاف الطاقات أو نحوها .
ولذا كان من خصائص التدريب الفعال : التنويع في طرق إيصال المعلومة للمتدرب، فتارة يكون الإلقاء، وأخرى من خلال العروض المتحركة، وثالثة من خلال لوحة الرسم، ورابعة من خلال تفويض أحد المتدربين للحديث عن قضية من القضايا .
وتستغرق الحلقات التدريبية وقتاً أطول بكثير من أوقات المحاضرات، ويفترض فيها أن يقوم المدرب بالنزول من برجه العاجي إلى مستوى الحضور وملامسة مشاعرهم، وإضفاء جو من الارتياح والسعادة على الحلقة التدريبية.
ومن خصائصه أن يشعر المتدرب بعد خروجه من الحلقة التدريبية باكتسابه للمهارة بل وربما إتقانها ،ويقتضي التدريب الفعال أن يكون المدرب متمكناً في الموضوع الذي سيدرب فيه، ومتميزاً في أدائه، ناجحاً فيه، ذلك أن الحضور بطبيعتهم يطرحون الكثير من التساؤلات والأفكار، الأمر الذي يكشف عن مدى إتقان المدرب وتخصصه، بخلاف أسلوب الخطب والمحاضرات التي يقوم فيها الملقي بالحديث المستمر دون مقاطعة وبشكل رتيب يعوزه التلقي الابداعي، ثم يختم حديثه .
وإذا شعر الحضور بأن المدرب – نفسه – غير متقن لهذا المجال الذي يدرب فيه، فإن حجم استفادتهم من الحلقة ستكون أقل من القليل ، بل فد يؤدي ذلك الى الاحباط والنرفزة الوجدانية احيانا .
ان الحلقة التدريبية التي يعبر عنها احيانا بالورشة التدريبية اذا هي اسلوب فعال في رفع كفاية المتدرب.يتضمن هذا الأسلوب أكثر من أسلوب تدريبي ،فهو يستخدم أسلوب المحاضرة واسلوب النقاش والعروض العملية (الدروس النموذجية) ويطلق على الورشة التدريبية اسم أسلوب تجاوزاً وإنما في الحقيقة هي تتضمن( وتستخدم) مجموعة من الأساليب التدريبية. وتهدف الورشة التدريبية بصفة عامة إلى إكساب المعارف والمهارات والاتجاهات في جانب مهم من جوانب عمل المتدرب وتتراوح مدة الورشة من يوم - ثلاثة أيام وتستمر احيانا إلى عدة أسابيع ويتطلب استخدام الورشة مراعاة مجموعة من الأمور وهي:
- أن يكون تخطيط الورشة التدريبية دقيق متمحوراً حول الحاجات التدريبية للمتدربين ووفق جدولة زمنية محددة
- أن يتسم تخطيط الورشة التدريبية بالتسلسل المنطقي في ترتيب الأنشطة التدريبية والفعاليات فمثلا تلقى المحاضرات النظرية ثم تقدم العروض العملية او التدريب على العمليات ثم يدور النقاش وأخيرا استخلاص التوصيات
- أن يكون اختيار المتدربين دقيقا وفق معايير محددة
- أن تكون أهداف الورشة التدريبية واضحة وتختار انشطة الورشة التعليمية وتقوم نتائجها في ضوئها.
- يجب تأمين كافة مستلزمات .
- ان تكون أدوات تقويم آثار الورشة معدة وجاهزة بصورة مسبقة.
- ان تختار الأوقات المناسبة للتنفيذ.
- أن يكون موقع الورشة التدريبية مناسبا للمتدربين حسنه .
التدريب الفعال بين المحاضرة والحلقة التدريبية
مازن يوسف الكبيسي
لعل من نافلة القول أن حضور حلقة تدريبية ليس هو ذاته حضور محاضرة تثقيفية في الموضوع ذاته. ذلك أن "المحاضرة" بوصفها أسلوباً لنشر المعلومة تؤدي مهمة (نقل المعلومات الموجودة لدى المحاضر إلى جمهور مستمعيه) ، ويكون دور الجمهور هو التلقي من المعطي فحسب.
أما التدريب فهو شيء آخر، إذ الحديث فيه يكون متبادلاً ومشتركا بين الطرفين، وهو نقل للخبرة وليس للمعرفة، و يتضمن تطبيقات عملية يتم إجراءها أثناء الحلقة التدريبية، ومن ثم توضيح الكيفية الصحيحة للأداء، وتقويم أداء المتدربين .
ولذا فإن التدريب الفعال يسلك – غالباً - مسلك المجموعات الصغيرة ولايتعامل مع الحضور كمجموعة واحدة، وهذه التجزئة مقصودة لإيجاد تواصل أقوى، وتحفيز المشاركين لتطبيق التمارين المقترحة .ان فكرة المجموعات التعاونية تهدف الى ايجاد حلول لمشكلة معينة بأساليب مشوقة ومنتجة وبالتالي تعديل السلوك وفق الاطار المرغوب لموضوع المشكلة.
ولهذا يتجنب المدرب الفعال أسلوب ضخ المعلومات الكثيرة، وإنما يعطي قواعد وأسس ويستطرد بذكر الأمثلة والوقائع، ثم ينتقل إلى الحضور في مجموعاتهم، ويكلفهم بحزمة من التدريبات التي تقوم باختبار المهارات أو تطبيق المعلومات أو اكتشاف الطاقات أو نحوها .
ولذا كان من خصائص التدريب الفعال : التنويع في طرق إيصال المعلومة للمتدرب، فتارة يكون الإلقاء، وأخرى من خلال العروض المتحركة، وثالثة من خلال لوحة الرسم، ورابعة من خلال تفويض أحد المتدربين للحديث عن قضية من القضايا .
وتستغرق الحلقات التدريبية وقتاً أطول بكثير من أوقات المحاضرات، ويفترض فيها أن يقوم المدرب بالنزول من برجه العاجي إلى مستوى الحضور وملامسة مشاعرهم، وإضفاء جو من الارتياح والسعادة على الحلقة التدريبية.
ومن خصائصه أن يشعر المتدرب بعد خروجه من الحلقة التدريبية باكتسابه للمهارة بل وربما إتقانها ،ويقتضي التدريب الفعال أن يكون المدرب متمكناً في الموضوع الذي سيدرب فيه، ومتميزاً في أدائه، ناجحاً فيه، ذلك أن الحضور بطبيعتهم يطرحون الكثير من التساؤلات والأفكار، الأمر الذي يكشف عن مدى إتقان المدرب وتخصصه، بخلاف أسلوب الخطب والمحاضرات التي يقوم فيها الملقي بالحديث المستمر دون مقاطعة وبشكل رتيب يعوزه التلقي الابداعي، ثم يختم حديثه .
وإذا شعر الحضور بأن المدرب – نفسه – غير متقن لهذا المجال الذي يدرب فيه، فإن حجم استفادتهم من الحلقة ستكون أقل من القليل ، بل فد يؤدي ذلك الى الاحباط والنرفزة الوجدانية احيانا .
ان الحلقة التدريبية التي يعبر عنها احيانا بالورشة التدريبية اذا هي اسلوب فعال في رفع كفاية المتدرب.يتضمن هذا الأسلوب أكثر من أسلوب تدريبي ،فهو يستخدم أسلوب المحاضرة واسلوب النقاش والعروض العملية (الدروس النموذجية) ويطلق على الورشة التدريبية اسم أسلوب تجاوزاً وإنما في الحقيقة هي تتضمن( وتستخدم) مجموعة من الأساليب التدريبية. وتهدف الورشة التدريبية بصفة عامة إلى إكساب المعارف والمهارات والاتجاهات في جانب مهم من جوانب عمل المتدرب وتتراوح مدة الورشة من يوم - ثلاثة أيام وتستمر احيانا إلى عدة أسابيع ويتطلب استخدام الورشة مراعاة مجموعة من الأمور وهي:
- أن يكون تخطيط الورشة التدريبية دقيق متمحوراً حول الحاجات التدريبية للمتدربين ووفق جدولة زمنية محددة
- أن يتسم تخطيط الورشة التدريبية بالتسلسل المنطقي في ترتيب الأنشطة التدريبية والفعاليات فمثلا تلقى المحاضرات النظرية ثم تقدم العروض العملية او التدريب على العمليات ثم يدور النقاش وأخيرا استخلاص التوصيات
- أن يكون اختيار المتدربين دقيقا وفق معايير محددة
- أن تكون أهداف الورشة التدريبية واضحة وتختار انشطة الورشة التعليمية وتقوم نتائجها في ضوئها.
- يجب تأمين كافة مستلزمات .
- ان تكون أدوات تقويم آثار الورشة معدة وجاهزة بصورة مسبقة.
- ان تختار الأوقات المناسبة للتنفيذ.
- أن يكون موقع الورشة التدريبية مناسبا للمتدربين حسنه .
مازن يوسف الكبيسي
شعبة تدريب المدرسين في قسم الاعداد والتدريب
في المديرية العامة لتربية الانبار
التسميات:
بحوث تدريبية,
دورات تدريبية
خصائص المدرب الجيد
بسم الله الرحمن الرحيم
خصائص المدرب الجيد
عمر جاسم محمد الفهداوي
احببت ان اهديكم خصائص المدرب الجيد ليكون لدينا الطريق السالك لانجاج الدورات المزمع اقامتها ، فلكي يحقق المدرب النجاح في مهنته لا بد من أن تتوافر فيه الخصائص الآتية :
1. حسن المظهر.
2. الثقة بالنفس.
3. الدقة في التعبير .
4. التفكير السليم .
5. هدوء الأعصاب .
6. الموضوعية في الأحكام .
7. النزاهة والأمانة والإخلاص في العمل .
8. الإيمان بالعمل في مهنة التدريب .
9. الحزم في بعض المواقف .
10. الإلقاء أثناء الشرح.
11. استخدام الوسائل المعينة بكفاءة.(DATASHOW)
12. الاهتمام بإعداد المادة التدريبية .
13. دراسة نظم المنظمة .
14. دراسة المجتمع لمحلي .
15. حفظ النظام .
16. إقامة علاقات طيبة.
17. دراسة المتدربين .
18. الإيمان بأهداف المنظمة وبأهداف المادة التي يقوم بتدريسها .
19. التفاهم مع المتدربين والتجاوب معهم والصبر على أخطائهم .
20. عدم التحيز في معاملة المتدربين.
21. تذوق الفكاهة وتقبلها في حدود الوقار .
22. العدالة في تصحيح أوراق الاختبارات للمتدربين لتقييمهم .
23. سعة الأفق في المعلومات وفي الاهتمامات والإطلاع.
24. الصحة والحيوية وسلامة الحواس.
25. المهارة في تشجيع غيره على العمل .
26. التمكن من المادة العلمية .
27. الشخصية المتزنة والثبات الانفعالي.
28. الفهم الصحيح لطرق التدريب التي تساعد في الإعداد والتحضير الجيد للعملية التدريبية .
29. الحرص على عدم مقاطعة أحداً.
30. لا تقل ( انتهى الوقت ) ولكن قل (شكراً ) أو (أحسنتم ) ونحوها .
31. لا تصدر أوامر ، بل اطلب بلطف ( لو تكرمتم بتعبئة الاستبيان في صفحة...) بدلا من عبئوا...).
32. تجنب الاستهزاء بأحد الحضور من الحضور حتى لو أخطأ أو تصرف بسذاجة.
33. تجنب الكلام في السياسة وإن كان ولا بد فبشكل غير مباشر وبدون أسماء.
34. لا تتعامل مع الحضور وكأنهم في فصل فأنت تمارس التدريب وليس التعليم .
35. لا تحرج أحداً ولا تصر على أحد بعينه أن يتكلم أمام الناس أو يعبئ الاستبيان أو لا يخرج من القاعة أو يجيب على سؤال معين بل كن مرناً دائماً.
36. ابتعد عن الحديث وكأنك أستاذ لهم ، بل اجعلهم يشعرون بأنك واحد منهم وحريص على الاستفادة من خبراتهم ومعلوماتهم .
37. لا تتردد في قول لا أدري فهذا خير من الإجابة الخاطئة أو غير المقنعة.
38. كن أنيقاً فالناس لا تهتم بالمخبر فقط وإنما يؤثر عليهم المظهر كذلك .
39. مهما كانت المادة كبيرة والوقت قصير فاحرص ألا تعرض المادة بسرعة كبيرة فإن الهدف هو تمكن الحضور من المعلومات والمهارات وليس تفريغ ما عندك .
40. خالط مستمعيك / فلا تأت متأخرا ، ولا تغادر مبكراً ، ولا تجلس منفرداً في فترات الراحة.
41. كن صبوراً في التعامل معهم فبعضهم لديه مقاومة للتغيير أو التعلم ويحتاج لشيء من الوقت
42. تجنب النكت أو التعليقات المتعلقة بقبيلة أو بصنف من الناس فقد تسبب حساسية لدى البعض.
43. احترم الوقت فلا تبدأ متأخراً ولا تؤجل الراحة إلا بعد استشارتهم ، ولا تختصر وقت الراحة إلا بموافقتهم الجماعية .
44. احرص أن تكون أسماء الحضور أمامهم وحاول أن تحفظها وتستعملها فهذا سيساعد على تنمية العلاقة الشخصية بينك وبينهم.
45. تدخل إذا حاول أحد الحضور الاستهزاء بآخر أو تقليل دوره أو تجرأ عليه فمن مهامك حماية الضعيف ومنع المشاكل.
46. شجع الاندماج والتعارف بين المشاركين .
47. انقل المشاكل الفردية إلى المجموعة وخذ رأيهم بحلها حتى لا يصبح النقاش شخصياً بينك وبين أحد الحضور .
48. لا تخرج بعد انتهاء الدورة أو الدرس مباشرة بل خصص نصف ساعة للاستشارات والأسئلة الشخصية .
والى ان نلتقي حفظكم الباري جل شأنه والله ولي التوفيق ، والحمد لله رب العالمين
خصائص المدرب الجيد
عمر جاسم محمد الفهداوي
احببت ان اهديكم خصائص المدرب الجيد ليكون لدينا الطريق السالك لانجاج الدورات المزمع اقامتها ، فلكي يحقق المدرب النجاح في مهنته لا بد من أن تتوافر فيه الخصائص الآتية :
1. حسن المظهر.
2. الثقة بالنفس.
3. الدقة في التعبير .
4. التفكير السليم .
5. هدوء الأعصاب .
6. الموضوعية في الأحكام .
7. النزاهة والأمانة والإخلاص في العمل .
8. الإيمان بالعمل في مهنة التدريب .
9. الحزم في بعض المواقف .
10. الإلقاء أثناء الشرح.
11. استخدام الوسائل المعينة بكفاءة.(DATASHOW)
12. الاهتمام بإعداد المادة التدريبية .
13. دراسة نظم المنظمة .
14. دراسة المجتمع لمحلي .
15. حفظ النظام .
16. إقامة علاقات طيبة.
17. دراسة المتدربين .
18. الإيمان بأهداف المنظمة وبأهداف المادة التي يقوم بتدريسها .
19. التفاهم مع المتدربين والتجاوب معهم والصبر على أخطائهم .
20. عدم التحيز في معاملة المتدربين.
21. تذوق الفكاهة وتقبلها في حدود الوقار .
22. العدالة في تصحيح أوراق الاختبارات للمتدربين لتقييمهم .
23. سعة الأفق في المعلومات وفي الاهتمامات والإطلاع.
24. الصحة والحيوية وسلامة الحواس.
25. المهارة في تشجيع غيره على العمل .
26. التمكن من المادة العلمية .
27. الشخصية المتزنة والثبات الانفعالي.
28. الفهم الصحيح لطرق التدريب التي تساعد في الإعداد والتحضير الجيد للعملية التدريبية .
29. الحرص على عدم مقاطعة أحداً.
30. لا تقل ( انتهى الوقت ) ولكن قل (شكراً ) أو (أحسنتم ) ونحوها .
31. لا تصدر أوامر ، بل اطلب بلطف ( لو تكرمتم بتعبئة الاستبيان في صفحة...) بدلا من عبئوا...).
32. تجنب الاستهزاء بأحد الحضور من الحضور حتى لو أخطأ أو تصرف بسذاجة.
33. تجنب الكلام في السياسة وإن كان ولا بد فبشكل غير مباشر وبدون أسماء.
34. لا تتعامل مع الحضور وكأنهم في فصل فأنت تمارس التدريب وليس التعليم .
35. لا تحرج أحداً ولا تصر على أحد بعينه أن يتكلم أمام الناس أو يعبئ الاستبيان أو لا يخرج من القاعة أو يجيب على سؤال معين بل كن مرناً دائماً.
36. ابتعد عن الحديث وكأنك أستاذ لهم ، بل اجعلهم يشعرون بأنك واحد منهم وحريص على الاستفادة من خبراتهم ومعلوماتهم .
37. لا تتردد في قول لا أدري فهذا خير من الإجابة الخاطئة أو غير المقنعة.
38. كن أنيقاً فالناس لا تهتم بالمخبر فقط وإنما يؤثر عليهم المظهر كذلك .
39. مهما كانت المادة كبيرة والوقت قصير فاحرص ألا تعرض المادة بسرعة كبيرة فإن الهدف هو تمكن الحضور من المعلومات والمهارات وليس تفريغ ما عندك .
40. خالط مستمعيك / فلا تأت متأخرا ، ولا تغادر مبكراً ، ولا تجلس منفرداً في فترات الراحة.
41. كن صبوراً في التعامل معهم فبعضهم لديه مقاومة للتغيير أو التعلم ويحتاج لشيء من الوقت
42. تجنب النكت أو التعليقات المتعلقة بقبيلة أو بصنف من الناس فقد تسبب حساسية لدى البعض.
43. احترم الوقت فلا تبدأ متأخراً ولا تؤجل الراحة إلا بعد استشارتهم ، ولا تختصر وقت الراحة إلا بموافقتهم الجماعية .
44. احرص أن تكون أسماء الحضور أمامهم وحاول أن تحفظها وتستعملها فهذا سيساعد على تنمية العلاقة الشخصية بينك وبينهم.
45. تدخل إذا حاول أحد الحضور الاستهزاء بآخر أو تقليل دوره أو تجرأ عليه فمن مهامك حماية الضعيف ومنع المشاكل.
46. شجع الاندماج والتعارف بين المشاركين .
47. انقل المشاكل الفردية إلى المجموعة وخذ رأيهم بحلها حتى لا يصبح النقاش شخصياً بينك وبين أحد الحضور .
48. لا تخرج بعد انتهاء الدورة أو الدرس مباشرة بل خصص نصف ساعة للاستشارات والأسئلة الشخصية .
والى ان نلتقي حفظكم الباري جل شأنه والله ولي التوفيق ، والحمد لله رب العالمين
عمر جاسم محمد الفهداوي
قائد تربوي
مسؤول شعبة المراكز التدريبية
في مديرية الاعداد والتدريب /المديرية العامة تربية الانبار
وزارة التربية
التسميات:
بحوث تدريبية,
دورات تدريبية
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)