التعليم والتدريب في الإطار التربوي

الثلاثاء، 5 أكتوبر 2010

( التربية الخاصة ...معرفة وسلوك انساني ) بقلم الاستاذ عبدالوهاب عبدالمجيد عبداللطيف



اولا:
مفهوم التربية الخاصة



تعرف التربية الخاصة بأنها نمط من الخدمات والبرامج التربوية تتضمن            تعديلات خاصة سواء ًفي المناهج أو الوسائل أو طرق التعليم استجابة             للحاجات الخاصة لمجموع الطلاب الذين لا يستطيعون مسايرة متطلبات               برامج التربية العادية .
وعليه ، فإن خدمات التربية الخاصة تقدم لجميع فئات الطلاب الذين                يواجهون صعوبات تؤثر سلبياً على قدرتهم على التعلم ، كما أنها                    تتضمن أيضاً الطلاب ذوي القدرات والمواهب المتميزة .
ويشتمل ذلك على الطلاب في الفئات الرئيسة التالية :
ـــ الموهبة والتفوق.
ـــ بطء التعلم .
ـــ ضعاف السمع بدرجة (40-60 (مع استخدام المعينة السمعية
ـــ المكفوفون وضعاف البصر بالدرجة(6/60 ، 6/24 ) مع استخدام النظارة الطبية
ـــالمعوقون فيزياويا ( الأطراف بذكاء اعتيادي )
ـــ الإعاقة الانفعالية.
ـــ اضطرابات النطق والتواصل






4
ثانيا :
أهداف التربية الخاصة


1-التعرف إلى الأطفال غير العاديين وذلك من خلال أدوات القياس والتشخيص                 المناسبة لكل فئة من فئات التربية الخاصة .
2-إعداد البرامج التعليمية لكل فئة من فئات التربية الخاصة .
3-إعداد طرائق التدريس لكل فئة من فئات التربية الخاصة ، وذلك لتنفيذ وتحقيق              أهداف البرامج التربوية على أساس الخطة التربوية الفردية .
4- إعداد الوسائل التعليمية والتكنولوجية الخاصة بكل فئة من فئات التربية الخاصة .
5-إعداد برامج الوقاية من الإعاقة ، بشكل عام ، والعمل إن أمكن على تقليل  حدوث  الإعاقة عن طريق البرامج الوقائية .
6- مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وذلك بحسن توجيهم ومساعدتهم على النمو  وفق قدراتهم واستعدادهم وميولهم .
7- تهيئة وسائل البحث العلمي للاستفادة من قدرات الموهوبين وتوجيهها وإتاحة الفرصة  أمامهم في مجال نبوغهم .
8- تأكيد كرامة الفرد وتوفير الفرص المناسبة لتنمية قدراته حتى يستطيع المساهمة في نهضة الأمة .

5

                                  ثالثا:
                                هل الذكاء فطري أم مكتسب ؟



:
يمتاز سلوك الإنسان بأنه يقوم على إدراك وتأويل ما يشاهده في ذهنه بفضل التجربة والتعميم ومعينة الماضي بفضل عملية التذكر، بينما يتصف سلوك الحيوان بأنه نوعي ثابت لا يتطور آلي رتيب ،والفعل الذكي هو سلوك جديد يعتمد على الخبرات السابقة ويتميز بفهم العلاقات بين ما هو معطى وما يمكن إبداعه ويمتاز بأنه : نظري ، تصوري ، قصدي ، إرادي ، جديد متحرر من الزمان والمكان ولم يختلف السيكولوجيون في موضوع كاختلافهم في تعريف الذكاء لأنه لسي وظيفة عقلية معينة إنما هو طريقة في العمل تتطلب تكامل عمل كل الوظائف العقلية معا (الإحساس والإدراك والتذكر والانتباه والتصور ....) فإذا كان (سبنسر) عرف الذكاء بأنه قدرة عقلية على التنظيم والتركيب والتلازم، فإن ( مكدوغال) يعرفه بأنه قدرة عقلية على القيام بعمليات التفكير العليا والتفكير المجرد خاصة ، ويعرفه (كوهلو) بأنه قدرة عقلية على إدراك الدراسات ، ويعرفه( كلنن) بأنه قدرة عقلية على التعلم وتحصيل المعلومات لم يقف تعريف الفلاسفة عند تعريف الذكاء بل تعداه إلى الاختلاف في أصل الذكاء فمنهم من يرى أنه فطري وراثي ومنهم من يرى أنه مكتسب من صنع البيئة والتربية والمجتمع ، فهل يا ترى الذكاء فطري غريزي بالوراثة من الآباء إلى الأبناء أم أن الفرد يولد بدون أي ذكاء ثم يتحصل عليه ويكتسبه من المجتمع ؟ القائلين بأن الذكاء فطري يعود إلى عوامل وراثية ، يلح أرسطو على الفروق الطبيعية بين الأفراد ويقول : (يولد الذكي ذكيا والغبي غبيا) ويركز الفيزيولوجيون على ربط علامات الذكاء ببعض الصفات الجسدية الوراثية الداخلية (كمرونة الجملة العصبية أو شكل أو حجم الدماغ ..) والخارجية (كعرض الجبين واتساع العينين ..) ويرجع مورغان اختلاف القدرات العقلية الصبغيات، ويعتبر إن نسبة الذكاء تتوقف على عدد الجينات، ويعرف العبقرية بأنها تشكيلة نادرة من الصبيغيات ويرى زازو إن الطفل الذي يولد من أباء أذكياء وينتمي إلى أفراد متوقفين فانه ينشأ مزودا بنسبة عالية من الذكاء وفي مجال الإبداع أن أهمية توفر مجموعة من الشروط النفسية والفطرية للإبداع ، فالإبداع وقف على هؤلاء المبدعين الذين يتصفون بصفات فطرية مميزة ، وقدم هؤلاء من الأدلة تؤكد فطرية الذكاء ودور عامل الوراثة في تكوين ومن هذه الحجج التفاوت الموجود في الذكاء بين أبناء البيئة الواحدة بين( الإخوة في الأسرة تجد فيهم الذكي والأقل ذكاء) بينما نجد أن هناك تقارب بين ذكاء التوم الحقيق وان أبناء الأغنياء رغم توفر كل الإمكانيات والشروط البيئة الجيدة لايكونو جميعا أذكياء ، ولقد اثبت الإحصائيات أن معظم العباقرة في بيئات فقيرة أو معدومة كذلك ملاحظة بور" في تجاربه على مدرستين أحداهما تظم أبناء المثقفين والأذكياء والأخرى أبناء العدين فلاحظ فان نسبة النجاح في الأولى أكثر من الثانية فأكد على ارتباط إذكاء الأطفال بذكاء آباءهم كما اهتمتهم التربية الحديثة بالفروق الفردية الفطرية بين التلاميذ وصنفتهم ووزعتهم على الأقسام حسب ذكائهم وفي ملاحظة رجل تزوج من امرأتين أحداهما ذكية والأخرى  غبية فوجد إن أبناء الأولى أذكياء بعكس أخوتهم من الأم الثانية، ولقد لقن النبي صلى الله عليه وسلم نظرا لامية العامل الوراثي بقوله " تخيروا لنطفكم فان العرق دساس " و" خولو لأولادكم




6

رابعا :
صعوبات التعلم



الواقع أن هناك العديد من التعاريف لصعوبات التعلم، ومن أشهرها أنها الحالة التي يظهر صاحبها مشكلة أو أكثر في الجوانب التالية :

القدرة على استخدام اللغة أو فهمها، أو القدرة على الإصغاء والتفكير والكلام أو القراءة أو الكتابة أو العمليات الحسابية البسيطة، وقد تظهر هذه المظاهر مجتمعة وقد تظهر منفردة. أو قد يكون لدى الطفل مشكلة في اثنتين أو ثلاث مما ذكر.

فصعوبات التعلم تعني وجود مشكلة في التحصيل الأكاديمي (الدراسي) في مواد القراءة أو الكتابة أو الحساب، وغالبًا يسبق ذلك مؤشرات، مثل صعوبات في تعلم اللغة الشفهية (المحكية)، فيظهر الطفل تأخرًا في اكتساب اللغة، وغالبًا يكون ذلك متصاحبًا بمشاكل نطقية، وينتج ذلك عن صعوبات في التعامل مع الرموز، حيث إن اللغة هي مجموعة من الرموز (من أصوات كلامية وبعد ذلك الحروف الهجائية) المتفق عليها بين متحدثي هذه اللغة والتي يستخدمها المتحدث أو الكاتب لنقل رسالة (معلومة أو شعور أو حاجة) إلى المستقبل، فيحلل هذا المستقبل هذه الرموز، ويفهم المراد مما سمعه أو قرأه. فإذا حدث خلل أو صعوبة في فهم الرسالة بدون وجود سبب لذلك (مثل مشاكل سمعية أو انخفاض في القدرات الذهنية)، فإن ذلك يتم إرجاعه إلى كونه صعوبة في تعلم هذه الرموز، وهو ما نطلق عليه صعوبات التعلم.

ويعتبر التعريف الفيدرالي أشهر هذه التعاريف جميعا حيث ينص على أن صعوبات التعلم عبارة عن اضطراب أو خلل في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية المتعلقة باستخدام اللغة أو فهمها سواء كان ذلك شفاهة أم كتابة بحيث يتجسد هذا الاضطراب في نقص القدرة على الإصغاء أو التفكير أو التحدث أو القراءة أو التهجئة أو أجزاء العمليات الرياضية وتنطوي أوجهه الاضطراب المذكورة أعلاه على حالات مثل قصور الإدراك الحسي وإصابة الدماغ والخلل البسيط في وظائف المخ وعسر القراءة وعدم القدرة على تطوير مهارات التعبير والكلام
7






وهناك تعريف آخر لاضطرابات التعلم :"أنه عبارة عن اضطراب أو خلل في واحدة أو أكثر من الأبنية الأساسية والتي لها تأثير على قدرات الطفل في فهمه واستعماله للغة المنطوقة أو المكتوبة سواء في الإصغاء أو الكلام أو القراءة أو الكتابة".
وتعريف مايكل بست"Mykle Best" :وهو "يستخدم مصطلح الاضطرابات النفسية أو العصبية في التعلم ليشمل مشكلات التعلم التي تحدث في أي سن والتي تنتج عن انحرافات في الجهاز العصبي المركزي وقد يكون السبب راجعا إلى الإصابة بالأمراض أو الحوادث أو سببا نمائي".
وتعريف كيرك "Kirck": وهو تشير الصعوبات الخاصة بالتعلم إلى تخلف معين أو اضطراب في واحدة أو أكثر من مهارات النطق أو اللغة أو الإدراك أو السلوك أو القراءة أو الهجاء أو الكتابة أو الحساب ".
أما التعريف الأقرب للمنطق والذي تأخذ به حاليا السلطات التعليمية في الولايات المتحدة الأمريكية فهو "تعني الصعوبة الخاصة في التعلم (Learning Disability) اضطرابا في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية التي يتطلبها فهم اللغة (مكتوبة أو منطوقة ) واستخدامها ".

وتظهر هذه الاضطرابات في
1-
التفكير 
2-
القراءة
3-
الكتابة 
4-
الهجاء
5-
كلام
6-
العمليات الحسابية 
7-
الإعاقة الادراكية
8-
الإصابة في المخ
9-
عسر القراءة 





مع اطيب تحيات مشرف التربية الخاصة
الاستاذ عبدالوهاب عبدالمجيد عبداللطيف
تربية الفلوجة

الاثنين، 4 أكتوبر 2010

تفقد دورتي مدرسي الرياضيات في مركز المحافظة


قام السيد مدير الاعداد والتدريب /المديرية العامة لتربية محافظة الانبار الدكتور عبدالمجيد حميد ثامر يرافقه الاستاذ خليل اسماعيل عبدالله مقرر هيئة التدريب في المحافظة والاستاذ نوري حماد هبيصي المشرف التربوي مسؤول متابعة الانشطة التدريبية الابتدائية بزيارة تفقدية حوارية لدورتي  مدرسي الرياضيات في مركز المحافظة في كل من مبنى الاعداد والتدريب /قاعة 4 ومبنى مدرسة المعراج للبنين في حي التاميم  وذلك في يوم الاحد الموافق  3/10/2010  وقد التقو الاساتذة عماد محمود الاختصاصي التربوي للرياضيات ويوسف سعيد  الاختصاصي التربوي للرياضيات وحازم تركي ثابت القائد التربوي للرياضيات المسؤولين عن هذه الدورات ، وقد طبقت فعاليات تربوية مستحدثة في مجالات المدخل والاستراتيجية والطريقة والاسلوب في ايصال المادة العلمية الرياضية الى المتلقي في اطارالتواصل الفعال مع المعطي من اجل تحقيق افضل المردودات التربوية . وقد تم تدارس نتائج هذه الزيارة من قبل شباب القسم حفظهم الله  في جلسة حوارية لاستمطار الافكار وتنقيتها واقرار الصالح منها قياسا بالمعايير التدريبية المعتمدة والتي من المؤمل عرضها مع صويحباتها في الاجتماع المقبل لهيئة التدريب في المحافظة خلال الاسبوع المقبل ان شاء الله.




























الخميس، 30 سبتمبر 2010

تخرج دورة تدريس القران الكريم لمدرسي التربية الاسلامية في مركز المحافظة

                 بسم الله الرحمن الرحيم

اختتمت يوم امس الاربعاء 29/9/2010 دورة تدريس القران الكريم لمدرسي التربية الاسلامية في مركز المحافظة / مبنى الاعداد والتدريب في قاعة التدريب رقم 1 ،والتي قامت بتنفيذها اللجنة العلمية المختصة لمادة التربية الاسلامية في قسم الاشراف الاختصاصي التربوي بالتعاون مع قسم الاعداد والتدريب في المديرية العامة لتربية محافظة الانبار وذلك للمدة من 15/9/2010 لغاية 29/9/2010 شارك فيها ثلاثون متدربا. وقد توجت بفعاليات علمية وتربوية ودينية رائعة .






















منتسبوا قسم الاعداد والتدريب يطمئنون على صحة الزميل الحبيب الاستاذ خميس فدوي

بسم الله الرحمن الرحيم


قام منتسبوا قسم الاعداد والتدريب مساء الاربعاء 29/9/2010  بالأطمئنان على صحة الزميل العزيز الوفي ملاحظ شعبة الاعداد في القسم الاستاذ خميس فدوي الذي اجريت له بفضل الله جل شأنه عملية جراحية في الانف كللت بالنجاح ،وقد  تم الاحتفاء بهذه المناسبة الطيبة بمشاركتهم عائلته الكريمة هذه الفرحة . فتهانينا يأبا عبدالعليم ولكم الأجر والعافية ، ولعائلتكم الكريمة العريقة كل خير وموفقية ، ولكافة الاصدقاء والمحبين ،والله ولي المتقين.













الثلاثاء، 28 سبتمبر 2010

لقطات من دورة تدريب موظفي المديرية العامة لتربية الانبار على التطوير الاداري / تموز2010



























نظرة على الارتقاء بالعمل الاداري ..

                                              






                  
                                              بقلم أ. خليل اسماعيل عبدالله




لعلل من نافلة القول التأكيد بأن هنالك ضرورة قصوى تقتضي ان نعمل معاً على تجاوز المراحل السلبية التي مرت بها العملية التربوية في العراق وننفض الغبار عن ما أصاب الأنشطة التربوية والمشاكل التي تعرضت لها مسيرة التربية والتعليم ، والعودة جهد الامكان إلى الأسس السليمة والعلمية الصحيحة وتقويم الأداء ومواكبة التطورات العلمية والتدريبية وانتقاء الأفضل منها والتي تتوافق مع مجتمعنا الإسلامي وقيمنا وأخلاقنا وصفاء سرائرنا .

أطرح هذا البحث المتواضع وأعرضه للنقاش البناء ... متمنيا أن يرفدني أخوتي التربويون في عموم العراق بأفكارهم ، وأن يصححوا لي ما وقعت فيه من زلل أو خطأ إن وجد .

• لا يخفى على أحد مدى الآثار السلبية التي ترضت لها العملية التربوية في العراق بعد عام 2003 والتي تمثلت في :

1. الآثار النفسية على جميع العراقيين بما فيهم التربويون من معلمين وموظفين أداريين وطلبة على حد سواء .

2. الضغوطات المختلفة التي كان لها أثر في إحداث تغيرات واضحة في السلوك الوظيفي لنسبة كبيرة من الشرائح الوظيفية ومنها التربويون .

3. ظهور طبقة منتفعة في المجتمع من تجار الحروب وتجار الأزمات السياسية والاقتصادية وتأثيرهم المباشر وغير والمباشر على شرائح المجتمع كافة ، ومنها قطاع التربية والتعليم .

4. الهوة الكبيرة التي حدثت بين وزارات الدولة المختلفة والدوائر الفرعية المرتبطة بها وخصوصاً في المحافظات وبآثار متفاوتة .

5. ضعف الإمكانات الذاتية والكفاءات الموضوعية لبعض الذين اسندت لهم بعض المهام التربوية والوظيفية والميدانية للعمل في الأماكن أو الوظائف التي شغلوها ، بل وصلت بعض الحالات إلى تأثير هؤلاء سلباً على الدوائر التي يعملون فيها والقطاعات التي تقع ضمن ميدان عملهم .

6. ظروف استثنائية أخرى مثل سيطرة بعض المجاميع الضاغطة التي ليس لها علاقة بالعملية التربوية أثرت في اتخاذ قرارات بعيدة كل البعد عن الميدان التربوي والتأثير على العاملين في هذا القطاع للعمل باتجاهات بعيدة عن العمل التربوي الصحيح .

7. وأهم أثريمكن ان يضاف إلى تلك الآثار السلبية أعلاه ، هو الفساد الإداري والمالي المستشري في دوائر الدولة كافة ومن بينها القطاع التربوي وما تمخض عنه من تغيير في النفوس وفي مدى الإخلاص في أداء العمل.


• الآثار المشار إليها أعلاه وعوامل أخرى هيأت لحصول فجوات كبيرة في التواصل ما بين الموظفين المعنيين بالعملية التربوية وإدارات المدارس والمعلمين والمدرسين على حد سواء ووفق الأشكال أدناه :

1. تلف كم هائل من أرشيف مديريات وأقسام التربية والمدارس بسبب الأعمال العسكرية والتخريبية التي حدثت بعد عام 2003 ويشمل ذلك ملفات المعلمين والمدرسين وكذلك المخاطبات الإدارية كافة .

2. فتح باب التعيين بشكل واسع للتوظيف كإداريين في أقسام التربية وكذلك معلمين ومدرسين بعد تحسن مستوى الرواتب والإقبال على ذلك مما أوجد عدداً كبيراً جداً من الموظفين والمعلمين والمدرسين المعينين بعد عام 2003 يفوق كثيراً عدد العاملين قبل العام المذكور .

3. رافق تعيين الشرائح المشار إليها في الفقرة أعلاه حدوث الظروف غير طبيعية التي مر بها البلد بشكل عام والتي جرى المرور عليها آنفاً مما أثر على مستوى أداء الموظفين والمعلمين والمدرسين على حد سواء .

4. ضعف المستوى العلمي للغالبية العظمى من المعينين حديثا من خريجي المعاهد والكليات والمدارس وبمختلف المستويات باعتبارها جزءً من الحالة العرقية التي تأثرت كثيراً بالأوضاع السلبية الاستثنائية التي مررنا بها جميعاً كظروف أثقلت كاهل البلد بشكل عام.

5. حجم التدريب الذي تقوم به أقسام الإعداد والتدريب في مديريات التربية لم يتمكن لحد الآن من استيعاب كافة منتسبي التربية بمختلف شرائحهم لغرض تطوير أداءهم .

6. أثّرت هذه العوامل سلباً وبشكل مباشر على حالات التواصل الصحيح والوسائل التربوية والإدارية السليمة في مسار العلاقة الإدارية بين المدارس بشكل عام وبكافة مراحلها مع أقسام التربية الخدمية والتربوية والعلمية على حد سواء .

على ضوء ماسبق وبهدف معالجة الإخفاقات آنفاً وإعادة تأهيل الملاكات الإدارية والتربوية تأهيلاً إدارياً يرافق التأهيل العلمي الذي تقوم به أقسام التدريب وبمختلف الاختصاصات ولكافة المراحل ... إرتئينا في قسم الإعداد والتدريب في المديرية العامة للتربية في محافظة الأنبار إعداد محاضرة تتعلق بالجوانب الإدارية البحتة التي تنظم سير العلاقة بين المدارس المختلفة وأقسام التربية ، تطرح هذه المحاضرة في كل دورة تقام لإدارات المدارس والمعلمين والمدرسين والكادر الإداري لديوان المديرية العامة والأقسام المرتبطة بها ويكون إعداد هذه المحاضرة بالاعتماد على المصادر أدناه :

1. القوانين والتعليمات والأوامر الوزارية النافذة والمقرة رسمياً في كيفية تنظيم الأمور الإدارية المتعلقة بالموظف والمعلم والمدرس والطالب .

2. تنظيم الاستبيان الموضح في الاستمارة المرفقة مع هذا البحث لمعرفة آراء منتسبي أقسام التربية والأشراف الاختصاصي والتربوي ومعاناتهم في تنظيم العلاقة مع إدارات المدارس في إيصال التعليمات وتمشية المعاملات الإدارية والخدمية لعموم مدارس المحافظة وحجم العمل الإداري والتواصل بين المدارس وأقسام التربية وتدوين أية ملاحظات تكونت لديهم من خلال مراجعات إدارات المدارس والمعلمين والمدرسين في ترويج المعاملات الخاصة بهم ، أو ما يتعلق بالأمور الإدارية والخدمية والمالية للمدارس .

الاستبيان مفتوح لكافة المطلعين على هذا البحث وخصوصاً العاملين في القطاع التربوي ، وأي رأي أو مقترح يقدم لنا سيكون موضع تقدير ، وسيتم توظيفه في إعداد المعالجات للسلبيات والأخطاء التي برزت خلال تنفيذ الأنشطة التربوية كافة ... وهذا يعتبر نداءً لكل من تأشر لديه أية ملاحظة من شأنها أن تدعمنا في إنجاح هذا المشروع الذي نطمح أن يكون بدايةً طيبةً عسى أن يتم اعتمادها كنموذج عمل من قبل كافة أقسام الإعداد والتدريب في مديريات التربية في عموم العراق التي سنعمل على إعدادها على شكل محاضرة يتم إلقاءها في الدورات الإدارية والعلمية والتربوية مستقبلاً .ومن الله التوفيق ..

والشكر سلفاً لكل من أطلع على البحث ولديه تعليق حوله ، مع تقديري واحترامي لأساتذتي التربويين في كافة أنحاء العراق .

خليل إسماعيل عبد الله
مقرر هيئة التدريب المحلية في محافظة الانبار
ابلول2010


الملاحق :





الأحد، 26 سبتمبر 2010

الاستاذ عماد القيسي يتفقد قسم الاعداد والتدريب في تربية الانبار

في يوم مبارك جميل ( الاربعاء 22/9/2010)  قام وفد تربوي من منظمة (تطوير) بالتنسيق مع وزارة التربية العراقية بزيارة تفقد وعمل تم خلالها افتتاح قاعة مركز الاشغال اليدوية التي تضم قسمي الجلود والسيراميك والتي قامت هذه المنظمة بترميمها وتأثيثها  ، وقد ترأس هذا الوفد الاستاذ عماد القيسي المنسق الاول في المشروع ( الذي كانت لسيادته  اليد الطولى في انجاز هذا العمل الرائع) ، وعضوية مجموعة من الخبراء العاملين فيه . وقد استقبلهم بكل حفاوة وتكريم العاملون في قسم الاعداد والتدريب وعلى رأسهم الدكتور عبدالمجيد حميد ثامر الكبيسي مدير الاعداد والتدريب نيابة عن السيد المدير العام لتربية محافظة الانبار الدكتور نافع حسين علي . وقد استعرض شباب الاعداد والتدريب الغيارى المنجزات التدريبية في مجالات الانماط المتعددة للانشطة التدريبية ، وتوفير مستلزمات التوازن المدروس بين الامكانات البشرية والمادية المتاحة من جهة ،والاحتياجات التدريبية القائمة والمحتملة من جهة اخرى ، وذلك في اطار مضاء التصميم وعزيمة التنفيذ وديمومة المتابعة والتقويم .



















الدكتور عبدالمجيد حميد الكبيسي والدكتور فوزي شفيق العاني



السبت، 25 سبتمبر 2010

قسم الاعداد والتدريب في المديرية العامة لتربية الانبار يثّمن جهود الاستاذ صهيب العزاوي

ثمّن قسم الاعداد والتدريب في المديرية العامة لتربية الانبار الجهود المخلصة والمباركة التي بذلها المهندس الاستاذ صهيب عبدالجبارمحمد العزاوي في صيانة وترميم وترتيب قاعة مركز الاشغال اليدوية  من قبل منظمة (تطوير ) بشكل يدعور للسرور والفخر حيث ظهرت صرحا فنيا علميا رائعا يتلئلأ من خلال احتضانه لانشطة مركز الاشغال اليدوية بأقسامه الاربعة : النجارة، السيراميك، الجلود، الخياطة ، وقد تمنى لحضرته الموفقية والنجاح  والله ولي التوفيق.





الأحد، 19 سبتمبر 2010

الاستاذ خليل اسماعيل عبدالله: هيئة التدريب المحلية




   هيئة التدريب المحلية في
 المديرية العامة للتربية في محافظة الأنبار











                                                                                       خليل اسماعيل عبدالله
                                                                                        مقرر هيئة التدريب

  
تعريف بالهيئة

تضم هيئة التدريب  نخبة من العناوين الوظيفية والتربوية من المعنيين بشؤون التدريب والتطوير التربوي من بين منتسبي المديرية العامة للتربية ممن يمتلكون الخبرة التربوية وممن يقع على عاتقهم مهمة رسم سياسة التدريب والتطوير للمعلمين والمدرسين والإداريين الآخرين ضمن القطاعات المختلفة في الأنشطة التربوية لعموم محافظة الأنبار وأقسام التربية في أقضية المحافظة كافة .


فكرة تشكيل الهيئة


تشكلت هذه الهيئة بعد دراسة مستفيضة لواقع التدريب التربوي في عموم محافظة الأنبار وذلك بمبادرة من الدكتور عبد المجيد حميد ثامر الكبيسي مدير قسم الإعداد والتدريب وبأشراف مباشر من قبل الدكتور نافع حسين علي المدير العام للتربية في المحافظة إذ تمخضت الدراسة عن انبثاق هذه الهيئة ، وتم رسم مهام الهيئة والتي تتلخص في (( اقتراح وتنفيذ الدورات والأنشطة التدريبية للكوادر التربوية والتعليمية بما يرفع من كفاءة المعلمين والمدرسين ، وكذلك تنفيذ خطة إعداد المعلمين في المحافظة وتوفير الملاكات التعليمية عن طريق تدريسهم وتحديث معلوماتهم بالتنسيق مع الأجهزة المركزية والمحلية وتأمين مستلزمات الإعداد والتدريب وتمويلها على مستوى المديرية العامة للتربية أو خارجها )).



إجراءات تشكيل الهيئة


تم تشكيلها بموجب الأمر الإداري المرقم 3290 والمؤرخ في 26/1/2010 وهي برئاسة المدير العام للتربية وعضوية كل من معاون المدير العام ومدير الأعداد والتدريب ومدير فرع الكلية التربوية المفتوحة في محافظة الأنبار ومديري الأشراف الاختصاصي والتربوي ومديري معهدي إعداد المعلمين والمعلمات في الرمادي ومشرفي مركزي تدريس العلوم والأشغال اليدوية ومقرراً للهيئة من موظفي قسم الأعداد والتدريب وذلك لغرض المباشرة بالأعمال المناطة بها .



أنشطة الهيئة


باشرت الهيئة ومنذ اجتماعها الأول بتنفيذ مهامها في تقويم المسيرة التدريبية وذلك من خلال تفاعل أعضاءها مع المواضيع التي كانت تطرح ضمن محاضر الاجتماعات الدورية للهيئة في قاعة التدريب المستديرة بمبنى قسم الإعداد والتدريب (( مرفق محاضر الاجتماعات )).


ـ ولعل من أبرز أنشطة الهيئة تبني دراسة واقع حال مركز الأشغال اليدوية بعد تعرضه للتخريب التام خلال الفترة التي أعقبت عام 2003 ووضع المعالجات السريعة لإصلاح الدمار الذي لحق بمبنى المركز المذكور وأثاثه وتجهيزاته التي لم يعثر عليها نهائياً بعد أن كان من المراكز المتميزة على مستوى القطر ، حيث تمت المباشرة فعلياً بالمعالجات السريعة (من خلال لجنة تم تشكيلها لهذا الغرض) ومن ثم المباشرة بتجهيز المركز وحسب الإمكانات الذاتية لمنتسبي المركز الذين بذلوا جهوداَ استثنائيةً يشار أليها بكل فخر واعتزاز وبدعم واضح ومتميز من لدن المدير العام للتربية ( رئيس هيئة التدريب ) وبمتابعة ميدانية من قبل مدير الإعداد والتدريب ( عضو الهيئة ) ، إذ نرى الآن وبفضل الله (أولاً) وبتظافر جهود العاملين في المركز ومن تعاون معهم (ثانياً) الثمرة المفرحة لهذه الجهود الخيرة حيث نهض المركز مجدداً ويقيم حالياً الدورات التدريبية في قاعاته التي بدأت متواضعة ثم هي في تطور يومي نحو الأفضل .




ـ كما وأن من الأنشطة البارزة لهيئة التدريب تنظيمها لمؤتمر موسع لأعضائها مع السادة مدراء التربية في أقضية المحافظة كافة وكذلك مدراء معاهد المعلمين والمعلمات في محافظة الأنبار التي يبلغ عددها (9) تسعة معاهد إذ تم التداول خلال هذا المؤتمر (وحسب جدول الأعمال المعد لذلك) بمختلف المسائل التربوية في عموم المحافظة التي تهدف جميعها إلى رفع مستوى الأنشطة التربوية المختلفة إلى الحد الذي يحقق النهوض بالعملية التربوية بمجملها ، كما تمت مناقشة متطلبات عمليات التدريب والمهام الملقاة على عاتق التربية في إعداد المعلمين ورفع المستوى العلمي للمعلمين والمدرسين وكذلك الكوادر الوظيفية المعنيين بالعملية التربوية بشكل عام .



ـ ومن المقررات المهمة التي صدرت عن الهيئة والتي من شأنها تطوير الأنشطة التربوية في عموم محافظة الأنبار وتنظيم الفعاليات التربوية والتدريبية بشكل خاص ، هو ( تشكيل لجان فرعية للإعداد والتدريب في كافة أقضية المحافظة ) تكون برئاسة مدير قسم التربية في القضاء وعضوية مسئولي الأشراف الاختصاصي والتربوي ومسئولي اللجان العلمية ومديري معهدي المعلمين والمعلمات في القضاء المعني بالإضافة إلى موظف الإعداد والتدريب ، إذ تتولى هذه اللجان المشاركة في تخطيط وتنفيذ ومتابعة وتقويم الأنشطة التربوية التي تتم في القضاء وعلى ضوء الخطة التدريبية السنوية وما يتبعها من أنشطة تدريبية مصاحبة .


ـ كذلك حرص رئيس وأعضاء الهيئة على تفعيل عمل اللجان العلمية المشكلة بالتنسيق مع كل من الأشراف الاختصاصي والتربوي والتي من أهم مهامها فرز وترشيح المدرسين والمعلمين ممن هم بحاجة إلى تطوير إمكاناتهم بإشراكهم في دورات تطويرية بالتنسيق مع قسم الإعداد والتدريب ، وقد لاحظ الجميع وعلى مختلف المستويات النتائج الإيجابية التي تمخضت عن أنشطة اللجان العلمية والجهود الحثيثة والقيمة التي أبداها السادة المشرفين الاختصاص والتربويين في عموم المحافظة .


هذا وقد تم إطلاع السيد محافظ الأنبار والسيد رئيس مجلس المحافظة على ما تمخض عنه هذا المؤتمر فأوعز بحضور نائبه الإداري أو المعاون الإداري في اجتماعات الهيئة ... وبهذا الخصوص نعتقد أن حضور الاجتماعات اللاحقة للهيئة من قبل معاون المحافظ يشكل نجاحاً واضحاً لهذه الهيئة من ناحية ، ومن ناحية أخرى سيكون عامل دعم لها بكل تأكيد في تنفيذ التوصيات التي تخرج بها بعد كل اجتماع لها .


ومن ناحية أخرى فقد تم إطلاع السيدة مسؤولة لجنة التربية والتعليم في مجلس محافظة الأنبار على حيثيات تشكيل الهيئة وأنشطتها التربوية ، فأبدت رغبتها في حضور الاجتماعات اللاحقة للهيئة للمساهمة في دفع عجلة التطور على صعيد تنشيط العملية التربوية .



لما تقدم نرى أن بذرة تشكيل هيئة التدريب قد بدأت تؤتي ثمارها ...

والله ولي التوفيق.












              أ خليل اسماعيل عبدالله
               مقرر هيئة التدريب











الاثنين، 6 سبتمبر 2010

رئيسة لجنة التربية والتعليم في مجلس محافظة الانبار تتفقد مديرية الاعداد والتدريب التربوي






قامت  الست ابتسام محمد درب رئيسة لجنة التربية والتعليم عضوة مجلس محافظة الانبار بزيارة تفقدية لمبنى مديرية الاعداد والتدريب التابع الى المديرية العامة لتربية الانبار استمرت زهاء الساعتين وذلك في الساعة الواحدة من ظهر يوم الاحد الموافق 5/9/2010 حيث التقت مدير الاعداد والتدريب الدكتور عبدالمجيد حميد ثامر وشباب الاعداد والتدريب الغيارى ،وقد استهلت هذا اللقاء بتقديمها الشكر والتقدير لهم لجهودهم المخلصة المبذولة في مجالات اعداد المعلمين في محافظتنا العزيزة وفي مجالات الانشطة التدريبية من الدورات والحلقات التدريبية والدروس التدريبية التي نفذت في اطار رفع الكفاية التربوية والمهنية لمعلمي ومدرسي المحافظة .



وتمت مناقشات مستفيضة عن الآليات والاطر الحالية والمسقبلية في مجال انشطة هيئة التدريب المحلية في المحافظة واساليب اقامة المهرجانات التدريبية والاجنماعات والندوات والقوافل التدريبية...الخ  والتي تحظى بالتوجيهات القيّمة  والدعم المنواصل من قبل السيد المدير العام لتربية الانبارالاستاذ الدكتور نافع حسين علي .
 وقامت الست ابتسام  بعد ذلك بالتجوال في اقسام المبنى من القاعات المخصصة للتدريب ومركز الاشغال اليدوية ،واطلعت على محتويات اقسام هذا المركز وهي : قسم النجارة، قسم السيراميك، قسم الجلود ، قسم الخياطة ، وبعض منتجات المعلمين في الدورات التدريبية ، والمستلزمات الضرورية المطلوب توفيرها للارتقاء بهذه الانماط التربوية التدريبية الى مستو يواكب عمليات التطوير الشامل .








  وقد   ودّعت الست رئيسة لجنة التربية والتعليم بمثل ماستقبلت به من الحفاوة والسرور من قبل كافة منتسبي قسم والاعداد والتدريب مع امتنانهم لهذه الزيارة الهادفة المفعمة بالتفهم الكامل والرؤى العلمية والموضوعية لعمل الاعداد والتدريب في المحافظة.



د.عبدالمجيد حميد ثامر  مدير الاعداد والتدريب
محمد امين خضر          معاون الاعداد والتدريب
عمر جاسم محمد           مسؤول المراكز التدريبية
خليل اسماعيل عبدالله     مقرر هيئة التدريب المحلية في المحافظة
عدنان محمد عبد           مسؤول الاعداد
هشام حسن احمد           مسؤول ادارة القسم
سعد اسماعيل علي        مشرف مركز الاشغال اليدوية