الثلاثاء، 5 فبراير 2013

أﺳﺎﻟﯾب اﻷﺳﺗﺎذ اﻟﺟﺎﻣﻌﻲ اﻟﻣﻘﺗرﺣﺔ اﻟﻣﻧﻣﯾﺔ ﻟﺗﻔﻛﯾر طﻠﺑﺗﮫ :أ.د.ﻋﺑداﻟواﺣد ﺣﻣﯾد اﻟﻛﺑﯾﺳﻲ


بسم الله الرحمن الرحيم


من أﺳﺎﻟﯾب اﻷﺳﺗﺎذ اﻟﺟﺎﻣﻌﻲ اﻟﻣﻘﺗرﺣﺔ 
اﻟﻣﻧﻣﯾﺔ ﻟﺗﻔﻛﯾر طﻠﺑﺗﮫ



أ.د.ﻋﺑداﻟواﺣد ﺣﻣﯾد اﻟﻛﺑﯾﺳﻲ
ﻣدﯾر ﻣرﻛز طراﺋق اﻟﺗدرﯾس/ﺟﺎﻣﻌﺔ اﻷﻧﺑﺎر


ﻣﺷﻛﻠﺔ اﻟﺑﺣث
ﺧﻼل ﻣﻣﺎرﺳـﺔ اﻟﺑﺎﺣث ﻋﻣﻠﯾﺔ اﻟﺗدرﯾـس ﻓﻲ اﻟﺗﻌﻠﯾم اﻟﺟﺎﻣﻌﻲ ﻗﺎم اﻟﺑﺎﺣث •
ﺑﺎﺧﺗﺑﺎر ﻣﺟﻣوﻋﺔ ﻣن طﻠﺑﺔ ﻗﺳم اﻟرﯾﺎﺿﯾﺎت ﺑﻠﻐت (80) طﺎﻟﺑﺎً وطﺎﻟﺑﺔ ﻛﺎن
اﻟﮭدف ﻣﻧﮫ ﻣﻌرﻓﺔ  اﻟﻧﻣو اﻟﺣﺎﺻل ﻓﻲ اﻟﺗﻔﻛﯾر ﻟدﯾﮭم ، واﺗﺿﺢ ﺿﻌف اﻟطﻠﺑﺔ
     (  50.68% )ﺑﺻورة ﻋﺎﻣﺔ ﻓﻲ اﺧﺗﺑﺎر اﻟﺗﻔﻛﯾر ، ﺣﯾث ﺑﻠﻎ اﻟﻣﻌدل اﻟﻌﺎم ﻟﻛل أﻓراد اﻟﻌﯾﻧﺔ
ﻋﻠﻣﺎ ﺑﺎن اﻻﺧﺗﺑﺎر ﻣﺄﺧوذ ﻣن ﻋدة ﻧﻣﺎذج ﻣن اﻻﺧﺗﺑﺎرات 
أﻋدت ﻛﻠﮭﺎ ﻟﻠﻣرﺣﻠﺔ اﻟﺛﺎﻧوﯾﺔ ، وﻋﻠﻰ اﻟرﻏم ﻣن وﺟود ﻓروق ﻟﻠﻣﺗوﺳطﺎت ﺑﺣﯾث
ﯾزداد ﺑﺗﻘدم اﻟﻣراﺣل وﻟﻛن ﻋﻧد اﺧﺗﺑﺎرھﺎ إﺣﺻﺎﺋﯾﺎ ﻋﻧد ﻣﺳﺗوى دﻻﻟﺔ (0.05) 
ﻟم ﺗﻛن اﻟﻔروق ذات دﻻﻟﺔ إﺣﺻﺎﺋﯾﺔ ﺑﯾن ﻛل اﻟﻣراﺣل، ھذا ﯾﻌﻧﻰ أﻧﮫ ﻻ ﯾوﺟد
ﻧﻣو ﻓﻲ اﻟﺗﻔﻛﯾر أﺛﻧﺎء ﺗﻘدم اﻟطﺎﻟب ﻓﻲ ﻣراﺣﻠﮫ اﻟدراﺳﯾﺔ ﻓﻲ اﻟﻘﺳم ، وﻗد ﯾﻛون
ﻓﻲ ھذا اﻟﻘول ﺻﻌوﺑﺔ ، إذ ﯾﺗﻌﺎرض ھذا  ﻣﻊ ﻛون اﻟرﯾﺎﺿﯾﺎت ﺗﺳﺎﻋد ﻋﻠﻰ ﻧﻣو
 .اﻟﻛﺛﯾر ﻣن أﻧواع اﻟﺗﻔﻛﯾر ﻋﻧد اﻟطﻠﺑﺔ
ﻧرى اﻟﻛﺛﯾر ﻣن اﻟطﻠﺑﺔ وﺣﺗﻰ ﻋﻠﻰ ﻣﺳﺗوى اﻟﺟﺎﻣﻌﺔ  ﻻ ﯾﺣﺳﻧون •
 ،اﻟﺗﻔﻛﯾر، ﻟﯾس ﻷﻧﮭم ﯾﻔﺗﻘرون إﻟﻰ اﻟذﻛﺎء أو ﺗﻧﻘﺻﮭم اﻟﻘدرة اﻟﻌﻘﻠﯾﺔ
وإﻧﻣﺎ ﻷﻧﮭم ﻟم ﯾﺗﻌﻠﻣوا اﻷﺳﺎﻟﯾب اﻟﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﻛﯾﻔﯾﺔ اﻟﺗﻔﻛﯾر اﻟﺟﯾد وﻟم
ﯾﻧﺎﻟوا اﻟﺗوﺟﯾﮫ اﻟﺻﺣﯾﺢ وﻻ اﻟﺗدرﯾب اﻟﻼزم ﻟﮫ ، وﯾﻣﻛن اﻟﻘول ﻋدم
ﻗدرة طراﺋق اﻟﺗدرﯾس اﻟﻣﺗﺑﻌﺔ  ﻓﻲ اﻟوﻗت اﻟﺣﺎﺿر ﻋﻠﻰ ﺗﺣﻘﯾق
ھدف اﻟﺗﻔﻛﯾر أو ﺗﻧﻣﯾﺗﮫ ﻟدى اﻟطﻠﺑﺔ ﻓﻲ اﻟﻣﺣﺎﺿرات اﻟﯾوﻣﯾﺔ، وﻋﻠﯾﮫ
ﯾﻘﺗرح اﻟﺑﺎﺣث ﻓﻲ ﺑﺣﺛﮫ ﻋدة أﺳﺎﻟﯾب ﯾﻣﻛن أن ﯾوظﻔﮭﺎ اﻷﺳﺗﺎذ
 .اﻟﺟﺎﻣﻌﻲ ﺧﻼل ﻣﺣﺎﺿرﺗﮫ ﻟﺗﻧﻣﯾﺔ اﻟﺗﻔﻛﯾر ﻋﻧد اﻟطﻠﺑﺔ

اھﻣﯾﺔ اﻟﺗﻔﻛﯾر
اﻟﺗﻔﻛﯾر ﻣطﻠب إلهي  وﻣن اﺣد أھداف ﺗﻧزﯾل اﻟﻘرآن اﻟﻛرﯾم ﻟﻘوﻟﮫ •
ﺗﻌﺎﻟﻰ:{ وَ أَﻧزَﻟﻧﺎ إِﻟﯾكَ اﻟذﱢﻛرَ ﻟﺗﺑﯾنَ ﻟﻠناسِ ﻣﺎ ﻧزلَ إِﻟﯾﮭمْ وَﻟَﻌﱠلهمْ
{ﯾﺗﻔﻛرُونَ 
اﻟﻧﺣل: ﻣن اﻵﯾﺔ)
(44 .
(وﯾﻘول اﻟرﺳول اﻟﻛرﯾم (ﺻَﻠﻰ اﷲﱠ ُ ﻋﻠﯾﮫِ وَ ﺳَﻠم: •
ﻓﻲ رﺣﻠﺔ اﻹﺳراء واﻟﻣﻌراج  :ﻓﻠﻣﺎ ﻧزَﻟتُ إِﻟَﻰ اﻟﺳﱠﻣَﺎءِ اﻟدﻧﯾَﺎ ﻧظَرْ تُ •
أَﺳﻔلَ ﻣﻧﻲ ﻓﺈِذَا أَﻧﺎ ﺑرَھْﺞٍ وَ دُﺧﺎنٍ وَ أَﺻوَاتٍ ﻓَﻘُﻠْتُ ﻣَﺎ ھ ذَ ا ﯾَﺎ ﺟِﺑرِﯾلُ
ﻗﺎلَ ھَذِهِ اﻟﺷﯾﺎطﯾنُ ﯾﺣ وﻣونَ ﻋﻠﻰ أَﻋﯾنِ ﺑﻧﻲ آدَمَ أَنْ ﻻَﯾَﺗﻔَﻛرُوا ﻓِﻲ
ﻣﻠﻛوتِ اﻟﺳﻣوَاتِ وَ اﻷْرْضِ وَ ﻟوْﻻَ ذَ ﻟكَ ﻟرَأوْ ا اﻟْﻌﺟَﺎﺋِبَ)
 (ﻣﺳﻧدأﺣﻣد/8286).
ورد ﻋن أﻣﯾر اﻟﻣؤﻣﻧﯾن  ﻋﻠﻲ (ﻋﻠﯾﮫ اﻟﺳﻼم )ﺑﻘوﻟﮫ : •
( ﻧﺑﮫ ﺑﺎﻟﺗﻔﻛر ﻗﻠﺑك وﺟﺎف ﻋن اﻟﻠﯾل ﺟﻧﺑك ،واﺗق ﷲ رﺑك) •
( اﻟﺗﻔﻛر ﯾدﻋو إﻟﻰ اﻟﺑر واﻟﻌﻣل ﺑﮫ ) .
(اﻟﺗﻔﻛر ﻓﻲ ﻣﻠﻛوت اﻟﺳﻣﺎوات واﻷرض ﻋﺑﺎدة اﻟﻣﺧﻠﺻﯾن) •
( ﻓﻛر ﺳﺎﻋﺔ ﻗﺻﯾرة ﺧﯾر ﻣن ﻋﺑﺎدة طوﯾﻠﺔ ) .

اﻟﺗﻔﻛﯾر ﻻ ﯾﺣدث إﻻّ إذا ﻛﺎﻧت هنالك ﻣﺷﻛﻠﺔ
ﺟﺎء رﺟل إﻟﻰ اﻟﺧﻠﯾﻔﺔ ﻋﺛﻣﺎن ﺑن ﻋﻔﺎن(رﺿﻲ ﷲ ﻋﻧﮫ)،واﺧﺑره أن زوﺟﺗﮫ •
وﺿﻌت ﺑﻌد زواﺟﮫ ﺑـ 6أﺷﮭر،وھو ﻣﻧﻛر وﻣﺗﮭﻣﺎ ﻟزوﺟﺗﮫ، و أرﺳل اﻟﺧﻠﯾﻔﺔ
ﺑطﻠب زوﺟﺗﮫ( وھﻲ ﺗﺑﻛﻲ وﺗﻘول ﻷﺧﺗﮭﺎ، ﻣﺎ ﺗﻠﺑﺳﻧﻲ أﺣد ﻣن ﺧﻠق ﷲ ﺗﻌﺎﻟﻰ
ﻏﯾر زوﺟﻲ ﻗط ﻓﻠﯾﻔﻌل ﷲ ﺳﺑﺣﺎﻧﮫ وﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﺎ ﺷﺎء ،ﻓﺄﻣر اﻟﺧﻠﯾﻔﺔ ﺑرﺟﻣﮭﺎ،ﻓﻠﻣﺎ
ﺑﻠﻎ ذﻟك اﻷﻣﺎم ﻋﻠﻲ(ﻋﻠﯾﮫ اﻟﺳﻼم)،أﺗﻰ ﻟﻠﺧﻠﯾﻔﺔ ،ﻓﻘﺎل ﻣﺎ ﺗﺻﻧﻊ،ﻓﻘﺎل اﻟﺧﻠﯾﻔﺔ ﻟﻘد
وﻟدت ﻟﺳﺗﺔ أﺷﮭر وھل ﯾﻛون ﻛذﻟك؟ ﻗﺎل اﻹﻣﺎم أﻣﺎ ﺗﻘرأ اﻟﻘرآن، ﻗﺎل ﺑﻠﻰ،ﻗﺎل
إﻣﺎ ﺳﻣﻌت اﻟﺑﺎري ﯾﻘول:
(وَاﻟواﻟدَاتُ ﯾرْﺿﻌنَ أَوْﻻدَھُنﱠ ﺣوْﻟﯾنِ ﻛاﻣﻠﯾنِ))
(اﻟﺑﻘرة:ﻣن اﻵﯾﺔ233)
(أي ﺳﻧﺗﯾن=24ﺷﮭر) ، ﻗﺎل اﻟﺧﻠﯾﻔﺔ ﺑﻠﻰ ، ﺛم ﻗﺎل( وﻗوﻟﮫ
(ﺗﻌﺎﻟﻰ ): (وَ ﺣﻣﻠﮫُوَﻓﺻﺎﻟﮫُ ﺛﻼﺛونَ ﺷﮭرا
(اﻷﺣﻘﺎف: ﻣن اﻵﯾﺔ15) ، 

ﺛم ﻗﺎل إﻻ
ﺑﻘﯾت ﺳﺗﺔ أﺷﮭر، ﻓﻘﺎل اﻟﺧﻠﯾﻔﺔ ﻋﺛﻣﺎن واﷲ ﻣﺎ ﻓطﻧت ﺑﮭذا أﺑدا،  وﻋﻔﻲ ﻋن
اﻟﻣرأة 

اﻟﺗﻔﻛﯾر وﺣل اﻟﻣﺷﻛﻠﺔ
ﯾذﻛر أن رﺟﻼً ﯾﺣب زوﺟﺗﮫ ﺣﺑﺎ ﺷدﯾداً وﻓﻲ ﻣرة أﻏﺿﺑﺗﮫ،ﻓﻘﺎل ﻟﮭﺎ •
أﻧت طﺎﻟق ﺛﻼﺛﺎً إن ﻟم ﺗﻛوﻧﻲ أﺣﺳن ﻣن اﻟﻘﻣر،ﻓﻧﮭﺿت ﺛم اﺣﺗﺟﺑت
ﻋﻧﮫ،وﺑﺎت اﻟرﺟل ﻣﮭﻣوﻣﺄً ﻗﻠﻘﺎ،ﻓﻠﻣﺎ أﺻﺑﺢ ذھب إﻟﻰ دار اﻟﺧﻠﯾﻔﺔ
اﻟﻌﺑﺎﺳﻲ ﻣﺳﺗرﺷداَ ﺑﮫ،أﺟﮭز اﻟﺧﻠﯾﻔﺔ ﺟزﻋﺎً ﻋظﯾﻣﺎ واﺳﺗﺣﺿر
اﻟﻔﻘﮭﺎء واﺳﺗﻔﺗﺎھم ﻓﻲ اﻵﻣر،ﻓﺄﺷﺎر اﻟﺟﻣﯾﻊ،أﻧﮭﺎ طﻠﻘت ﻣﻧﮫ،إﻻ رﺟﻼً

واﺣداً ﺑﻘﻰ ﺳﺎﻛﺗﺎ،ﻓﻘﺎل ﻟﮫ اﻟﺧﻠﯾﻔﺔ ،ﻣﺎﻟك ﻻ ﺗﺗﻛﻠم،ﻓﻘﺎل اﻟرﺟل،
ﺑِﺳْم)
اﷲﱠاﻟرﺣﻣنِ اﻟرﱠﺣﯾمِ: وَ اﻟﺗﯾنِ وَاﻟزﯾﺗونِ وَ طُورِ ﺳﯾﻧﯾنَ وھَذَااﻟﺑﻠدِ
اﻷْﻣﯾنِ ﻟﻘَدْ ﺧﻠﻘﻧﺎ اﻷْ ِﻧْﺳَﺎنَ ﻓِﻲ أَﺣْﺳَنِ ﺗﻘوِﯾمٍ) (اﻟﺗﯾن:4-1 )

،ﯾﺎ أﻣﯾراﻟﻣؤﻣﻧﯾن ﻓﺎﻹﻧﺳﺎن أﺣﺳن اﻷﺷﯾﺎء وﻻﺷﻲء أﺣﺳن ﻣﻧﮫ،ﻓﻘﺎل اﻟﺧﻠﯾﻔﺔ
ﻟﻠرﺟل أﻗﺑل ﻋﻠﻰ زوﺟﺗك،أرﺳل اﻟﺧﻠﯾﻔﺔ إﻟﻰ زوﺟﺗﮫ،وﻗﺎل ﻟﮭﺎ
أطﯾﻌﻲ زوﺟك و ﻟو ﻟم  ﺗﻌﺻﯾﮫ ﻓﻣﺎ طﻠﻘك. 

الى اللقاء

أ.د.ﻋﺑداﻟواﺣد ﺣﻣﯾد اﻟﻛﺑﯾﺳﻲ


(للبحث صلة)

ليست هناك تعليقات: