التعليم والتدريب في الإطار التربوي

الجمعة، 8 أبريل 2011

د.عبدالمجيد حميد الكبيسي : نشاطات المحاكاة التربوية






نشاطات

المحاكاة التربوية


                                                                  

                                                          
                                        

                                     


محاضرة
الدكتور عبدالمجيد حميد ثامر الكبيسي
في الموسم الثقافي
التدريبي في يوم الثلاثاء29/3/2011 في مبنى الاعداد والتدريب/
الحلقة التدريبية لمشرفي ومعلمي اللغة العربية


تعني المحاكاة لغويا   "الْمُحَاكَاةُ فِي القَوْلِ أَوِ الفِعْلِ" : الْمُمَاثَلَةُ، الْمُشَابَهَةُ، التَّقْلِيدُ. بمعنى انه  "يُحَاكِي جَمِيعَ مَا يَسْمَعُهُ مِنْ أَصْوَاتِ الطَّيْرِ وَأَنْوَاعِ سَائِرِ الْحَيَوَانِ مُحَاكَاةً شَدِيدَةً لِقُوَّةِ انْفِعَالِهِ" .

 يمكن القول ان المحاكاة مفهوما  هي افتعال واقع ما (افتراضي)، بحيث تتشابه معطياته مع الواقع الفعلي من خلال وجود بعض المتغيرات التي تشكل نموذج الظاهرة (استعارة دور معين حسب ما يتطلبه الواقع).

 وتعني الْمُحَاكَاةُ فِي عِلْمِ النَّفْسِ : الإِعَادَةُ تَحْتَ تَأْثِيرِ عَوَامِلَ نَفْسِيَّةٍ لِحَرَكَاتٍ وَأَعْمَال .

اما المحاكاة تربويا فهي نشاطات  تقوم على وضع الطلبة في حالة متطابقة مع الحياة الواقعية ، اذ يفترض بكل منهم ان يحدّد فيها مسيرة سلوكه الشخصي . ويمكن استخدام نشاطات المحاكاة لتقديم معلومات حول السلوك والمشاعر في سياقات محدّدة, بغية مساعدة الطلبة على فهم انفسهم وتطوير حب التعّرف على الاخرين, وذلك من خلال ممارسة سلوك ما ضمن ظروف تكاد تكون مطابقة للحياة, أي تتّصف بتشابك الحياة الواقعية وتعقيدها وتتطلّب إجراءات فعّالة .

على سبيل المثال المحاكاة التفاعلية            ( أنشطة المحاكاة التفاعليةSimulatie interactivity)      
  تشير إلى الأنشطة التفاعلية التي تسمح للمتعلمين بالتعلم فى بيئة تشبه البيئة الواقعية إلا أنها  بيئة افتراضية، فالتعلم من خلال الاختيار بين مختلف صفحات الويب هى أنشطة تفاعلية ارتباطيه، أما تعلم الطيران  فى طائرة افتراضية متاحة فى بيئة افتراضية هو نشاط محاكاة تفاعلية . و فى كلاهما يتاح للمتعلم التعلم بناء على اختياراته الخاصة وبالطريقة التي يفضلها، كما يتاح للمتعلم تغذية راجعة مستمرة وبصورة تفاعلية.

المحاكاة اذا هي استراتيجية او طريقة أو أسلوب تعليمي يستخدمه المعلم عادة لتقريب التلاميذ إلى العالم الواقعي الذي يصعب توفيره للمتعلمين وذلك قد يكون بسبب التكلفة المادية أو الخطورة البشرية  , ( كالتجارب التي تتم في المختبرات أو المسرحية ), فيصمم المعلم موقفاً يتشابه في أمورأساسية مع الظاهرة ( موضوع الدراسة) ويعين أدوار الطلبة ( كما يفعل المخرج حيث يقوم بتحديد أدوار الممثلين) والقواعد التي تسمح لهم بأن يجدوا بأنفسهم المعوقات المرتبطة بالمواقف وأن يكتسبوا مهارة التبصر بالموضوع ( كما هوالحال بالنسبة للممثلين حينما يفكرون بالأدوات التي يجب أن يستخدمونها في أداء الشخصيات التي توكّل إليهم) , ويؤدي المتعلمون ( أو الممثلون) أدوارهم المحددة, وبردود أفعالهم الخاصة تجاه المعوقات والفرص التي يهيؤها الموقف .


طبيــــعة نشـاط المحـاكاة:

1.            محاكاة الواقع ؛ إذ تستند إلى قاعدة كبيرة من المعلومات تتناسب والدور الذي يقوم به أحد أطراف المحاكاة.
2.       تتفق المحاكاة مع المناظرة في الشكل الحواري ، وتختلف معها في الهدف ؛ لأن المحاكاة لا تهدف إلى الانتصار في وجهة النظر، بل إلى توضيح وتجلية الموضوع من كافة جوانبه ، مما يتـيح للطلباة القدرة على تكوين موقف معين.
3.            نشاط متعدد الأطراف يدور حول المواقف وما تعكسه من اتجاهات التفكير، وأسلوب ومنهج  معالجة المشكلة.
4.            تدل المحاكاة على التقليد، والتمثيل، ولعب دور معين .
5.            يقوم نشاط المحاكاة أصلا على توزيع الأدوار معتمدا أساسا على التقمص والتعايش مع الشخص أو الاتجاه أو الجماعة الممثلة.


أهمـــــية نموذج المحـــاكاة:

1 .يعبر عن معاني العمل الجماعي. وعن ضرورات التعدد وحقائق التعايش .2 .ينمي ويرقي مهارات المناظرة ،وبناء الحجة ، والقدرة على توليد الجدل والنقاش.3 .يطور ويزيد المهارات والقدرات الحوارية ويفعـّـل استخدام قواعد الحوار وأهم آدابه4 .يفرض على الباحث الذي أسند إليه دور معين تقصي العناصر الذي تقيمه بصرف النظر عن عدم الاقتناع به،أو عدم الميل إليه
5- يتصف بالجدية في تمثله، من خلال بناء قاعدة معلوماتية تعين على عملية التمثل وأدوار المحاكاة.6- يضفي الحيوية والنشاط والبهجة في مواقف التعليم المختلفة.يقرب الواقع ويحاكيه بما يجعله حياً، نابضاً وبما يسهل فهمه واستيعاب عناصره.7- ينمي خيال المتعلمين، ومهارات النقد والإسقاط والقدرة على التمثيل. يسهم في القضاء على الخبرات السلبية في التعلم مثل: الخجل والانطواء والتمركز حول الذات .


خطوات طريقة المحاكاة ولعب الأدوار: 

1-
 تحديد الموقف من قبل المعلم، وتحديد عناصر الوضعية من مكان وزمان .
2- تحديد الأدوات, وانتقاء التلاميذ الذي سيقومون بتنفيذ المحاكاة ويشمل ذلك تحضير المشاهدين والمسرح بحيث يمثل كل فرد دوراً واحداً (تاجر, حرفي فلاح،  مستأجر.............. )


3- يقوم المعلم بدوراجتماعي مغاير لدوره , أو يعرض دوره على زملائه ويناقش الممثلين الآخرين بأدوارهم ووظائفها ،  ويتم أداء الدور أو محاكاته كما يتصوره المتعلم ، ويكون ذلك في ضوء خصائصه وخبراته التعليمية والحياتية السابقة ويجري بعفوية وتلقائية4-  بعد استماع إلى الأدوار التي أداها المتعلمون ( اللاعبون) يقوم المعلم بمناقشة الأداء في ضوء الأهداف
علاقة المحاكاة مع لعب الادوار:

يعد اسلوب المحاكاة أكثر تعقيداً من لعب الأدوار ويتطلب مشاركة أكبر من المتدربين. يلعب فيه المتدربون دور الفريق مثل فريق إنقاذ أو طواريء حيث يلتقون معاً لحل مشكلات معينة وفي نهاية نشاط المحاكاة يعرض المشاركون ما توصلوا إليه أمام الجميع لمناقشته وفي حال وجود عدد كبير من المتدربين يتم توزيعهم إلى مجموعات صغيرة لتقوم كل منها بممارسة نشاط المحاكاة، ويمكن أن يتم هذا النشاط بشكل فردي
وللمحاكاة مزايا  حيث يتم وضع المشاركين في مواقف عملية تتطلب اتخاذ قرارات وحل مشكلات والعمل في فريق معين منها :  
1- إجراء التعلم من خلال موقف عملي يمارسه المتعلم2- استخدام المتعلم خبراته السابقة وتوظيفها في مواقف عملية عند تنفيذ الأدوار3- الطابع الذاتي للمتعلم وبالتالي فهو أكثر فائدة وأبقى أثراً من الطرائق الأخرى . 4-معايشة المتعلم عواطفه الإيجابية أو السلبية5- تناسبها مع جو الحرية والأمان والأداء الحر دون خوف من الوقوع في الخطأ


 ومن عيوبها : 
1- انها تتطلب أن يكون المتدربون ملمين بجوانب الموقف الذي يقومون بمحاكاته.

 2- وتحتاج بذل جهد ووقت كبيرين عند إعدادها وتنفيذها من المعلم والطلاب.
3- شعور المتعلمين الغير مشركين بالملل.


بعض ألامثلة والنشاطات حول التمثيل والمحاكاة :
1 - يقوم طالبان بتمثيل دوري صاحب المحل والزبون وما يحتمل أن يدور بينهما من حوار حول البضاعة المعروضة

2-  تقوم طالبتان بتمثيل دوري ( الأم والبنت) والأم تطلب من البنت القيام ببعض أعمال البيت, في الوقت الذي لاتجد فيه الطالبة متسعاً من الوقت للقيام بواجباتها المدرسية في البيت3-  يقوم طالبان بتمثيل دوري ( المعلم والطالب) ومايدور بينهما حديث.........
4-  يقوم مدير المدرسة بتقديم درس تدريبي لمجموعة من مدراء المدارس يمارس فيه امامهم دورا نموذجيا في تعامله مع مراجعيه ( الافتراضين) في مكتبه كالتلميذ وأولياء امور التلاميذ ، ومسؤول المنطقة التعليمية ، وموظف الخدمة ، وبعض معلمي المدرسة ...)




انواع المحاكاة :

النوع الاول / المحاكاة بالحاسب الإلكتروني:

 وتكون عن طريق المعادلات الرياضية التي تكون مبرمجة بداخل الحاسب، ووظيفتها توجيه الأوامر للحاسب. وتهدف إلى معرفة النتائج المترتبة على التفاعلات. بكلمة اخرى هو المحاكاة الحاسوبية وتطبيقاتها في تقييم أنماط النقل الجديدة .

 من الواضح  ان مبدأ المحاكاة هو مبدأ هندسي، يستخدم عادة لمحاكاة و تمثيل نظام معين قبل الشروع في بنائه على أرض الواقع ، وذلك لضمان نجاحه قبل أن نستثمر و نخسر فيه. تتم المحاكاة باستخدام نموذج مصغر مشابه تماما للنظام الأصلي المراد انتاجه أو استخدامه. ( باللغة الإنجليزية محاكاة  Simulation ، و نمذجة ( Modeling
لتوضيح ذلك نأخذ مثالا،،، قبل الشروع في بناء مجمع تجاري ضخم مثلا فإن المهندسين يقومون بعمل نموذج مصغر للمبنى على أرض صغيرة إصطناعية بحيث يمكن رؤية المبنى كما سوف يكون بعد تنفيذه على أرض الواقع، و الفائدة من ذلك هو إجراء أي تعديلات قد تلزم على شكل المبنى قبل بنائه حقيقة. 

تعتبر النماذج (Models) من أهم الوسائل التي يستعين بها الدارسون على فهم الأنظمة المعقدة والتي يصعب على المحلل استيعاب تفاصيلها بمجرد مراقبتها. ففي مثل هذه الحالات يقوم المحلل ببناء نموذج لما يريد دراسته يكون تمثيلاً صادقاً للواقع الموجود في النظام وتجريداً لما فيه من مكونات وتفاصيل، ثم يقوم بعدها بالتعامل مع النموذج بدلاً من النظام. وتنقسم النماذج إلى عدة أنواع معروفة منها: النماذج المادية مثل المجسمات، والنماذج الرياضية مثل المعادلات والخوارزميات العددية، والنماذج المنطقية مثل نماذج المحاكاة الحاسوبية. وتستخدم نماذج المحاكاة بشكل واسع كوسيلة لدراسة وفهم الأنظمة المعقدة والكبيرة الحجم في شتى التخصصات من أجل حل مشكلات معينة بها أو من أجل اختبار مدى تأثير فرضيات جديدة وإضافات معينة نريد أن ندرسها وندرس تأثيرها على النموذج قبل الشروع في تطبيقها فعلياً على أرض الواقع . 

 يمكن مثلا ان نقول ان مفهوم محاكاة شبكات الكمبيوتر, يقوم على أساس, “نمذجة Modeling شبكات الكمبيوتر الحقيقية Real World Networks على شاشة كمبيوتر باستخدام برنامج كمبيوتر Software مخصص لهذا الغرض. والمقصود, بشبكات الكمبيوتر الحقيقية, هي الشبكات المنفذة مسبقاً على أرض الواقع, أو الشبكات التي يُرغب بتنفيذها مستقبلاً. والفائدة من هذه الفكرة, أنه, ما دام بالإمكان نمذجة هذه الشبكات باستخدام الحاسوب, فإن جميع خصائصها ومكوناتها وكل ما يتعلق بها, من الممكن تغيرها أو التحكم بها. إن عملية النمذجة هذه أو المحاكاة, باستخدام برامج الكمبيوتر, هي عملية قليلة التكلفة إذا ما قيست يتكاليف تنفيذ الشبكة على أرض الواقع دون الدراسة المسبقة, آخذين بعين الإعتبار, كل التجارب التي قد تتم, القطع والمعدات التي قد يتم تغيرها وربما لأكثر من مرة حتى نصل إلى الهدف …الخ.


النوع الثاني / المحاكاة بالأشخاص:

 وهي تقمص أدوار لبعض الشخصيات المهمة من خلال تزويد الشخص الذي يقوم بالدور بالمعلومات عن الشخصية التي يتقمصها و البيئة التي يدور فيها التفاعل.

 النوع الثالث / المحاكاة المختلطة:

هي مزيج من النمطين السابقين، حيث يـتم برمجة بعض المتغيرات في الحاسب في حين يقوم أفراد معيّنون بتمثيل جوانب أخرى من الظاهرة ويأخذ كل فرد دوره بحيث يستطيع التفاعل معه.
واذا ما ركزنا على النوعين الثاني والثالث اعلاه  في الاطار التربوي فأن نشاطات المحاكاة يمكن ان تأخذ الاسلوبين الآتيين (منفصلين او متكاملين):

الاسلوب الاول /  العاب المحاكاة :


يتحرّك اللاعبون ضمن سياق معيّن وضمن بعض الحدود أو القواعد لبلوغ هدف ما . وهناك انواع من المحاكاة يمكن ان تساعد اللاعبين على « تصّور نموذج مرئي مبّسط للواقع » يوضّح بعض العوامل المهمة . وفي هذه الحالة يتم استعارة أوساط اللاعبين ومهاراتهم من العالم « الواقعي » . وتجسّد هذه اللعبة العلاقات من السبب إلى النتيجة . وهي تختصر المراحل الزمنية الطويلة . ويمكن ان تربط بين عناصر المستويين الكلّي والجزئي . ويهتم نوع اخر من المحاكاة بتركيز الانتباه على سير تفاعل المجموعة وعلى إستراتيجية حلّ المشكلات . ويمكن ان يطلب إلى اللاعبين مثلا ان ينقلوا رسالة معينّة أو يرسموا شكلا ما باعتماد الاوراق . ولكن تبقى اعمالهم محدودة بالقواعد التي توضّح بعض جوانب سلوكهم .

اولا/الالعاب التعليمية :

تعد الألعاب التعليمية إحدى مداخل التدريس الرئيسية, التي تهتم بنشاط المتعلم وايجابيته وبتنمية شخصيته تنمية شاملة في مختلف جوانبها ،لانها تعنى بتجسيد المفاهيم المجّردة, وبإغراء المتعلم على التفاعل مع المواقف التعليمية بما تتضمنه من مواد تعليمية جيدة وانشطة تربوية هادفة . وبذلك نستطيع القول بأن اللعب التعليمي هو نشاط مّوجه يقوم به المتعلمون لتنمية سلوكهم وقدراتهم الفعلية والجسمية والوجدانية, ويحقق في الوقت نفسه المتعة والتسلية, واسلوب التعلم باللعب هو استغلال انشطة اللعب في اكتساب المعرفة وتقريب مبادئ العلم للاطفال وتوسيع آفاقهم المعرفية .

ثانيا/ مباريات المحاكاة: 

المباراة وهي أية منافسة تجري بين اللاعبين الذين يتنافسون في حدود قوانين معينة , ولهدف معين كالكسب أو النصر أو المكأفاة و المباراة لها خصائص الفعل ورد الفعل المتبادلين بين أطراف مستقلة . لو استقلا جزئياً على الأقل ولها أهداف مختلفة , تتميز بالخصائص التالية1- لكل مباراة أهدافها وأغراضها( أي أن كل محاكاة لها غايات وأدوات تستخدم من أجله) .
2- تعين أدوار الأشخاص المشتركين فيها3- يحكم المباراة مجموعة من القواعد التي يعمل بها فقط في أثناء المباراة4- لكل مباراة معاييرها الخاصة بالجودة أو الامتياز5- لكل مباراة لغتها الخاصة , هي ضرورية للتعلمواليوم تشهد لعبة المحاكاة تطورات كبيرة وامتداد واسع عن طريق تنفيذ المناهج, غير أنه لابد من التنويه إلى أن ليس من الضروري أن يكون لكل محاكاة مباراة أو أن لكل مباراة أن تتضمن محاكاة.

 ثالثا/المباريات التربوية:

من أساليب محاكاة الواقع على سبيل المثال هي المباريات التربوية, حيث تتضمن مواقف افتراضية تقترب من الواقع, اذ يقوم الفريقان من المتدربين بالتنافس فيما بينهما, وذلك عن سلسلة من القرارات تساعد بالتالي على تعميق المفاهيم العلمية عن طريق الممارسة والاشتراك الفعلي . كما ان « البريد الوارد » هو الاخر اسلوب يعتمد على محاكاة الواقع, ومن خلاله يجد المتدّرب سلّة من السلال المستخدمة مثلا في مكاتب المدراء فيها من الكتب الرسمية والمذكّرات والرسائل والتقارير, إضافة إلى مواقف آلية محتملة, ويطلب من المتدربين وفي وقت قصير اتخاذ الإجراءات المطلوبة بصدد كل حالة من الحالات . وهذا الاسلوب هو تمرين على المرونة وواقعية التفكير والاندماج في الموقف، ويشحذ دوافع المتدّرب لاتّخاذ القرار الناجح ( ويمكن الاستزادة في هذاالسياق من كراس معهد التدريب والتطوير التربوي عن الوسائل التعليمية الصادر عام2005:ص18) .


الاسلوب الثاني /  إستراتيجية تمثيّل الأدوار- لعب الأدوار-   :

لعب الأدوار: هو أسلوب تدريبي يقوم المتدربون بأداء وضع افتراضي أو حقيقي أمام الحضور , وفيها ياخذ الطلبة أدوار لأناس آخرين ( كما يقوم به الممثلون), محاولين التصرف كما يمكن أن يتصرف هؤلاء الناس في موقف معين وأدوارالمتعلمين هنا غير معتادة في حياتهم العادية ( وهي الأدوار التي تعطى لممثل)،
يقوم منظم المحاكة ولعب الأدوار ( وهو كالمخرج والكاتب) بدور مهم فهو يشرح مايريد من المتعلم والدقة في ترجمة الدور الذي يساعد المتعلمين في تمثيل الواقع , لأن الواقع ذاته بوصفه نظاماً ليس ظاهراً لكي يجعله نموذجاً .

تقوم هذه الإستراتيجية على افتراض ان للطالب دورّا يجب ان يقوم به معبرّا عن نفسه أو عن شخص آخر في موقف محدّد, بحيث يتمّ ذلك في بيئة آمنة وظروف يكون فيها الطلبة متعاونين ومتسامحين وميّالين إلى اللعب . وفيها يتقمّص الطالب دورا معينا في زمان ومكان محدّدين, وفق قواعد وأصول معروفة كمحاولة لمحاكاة الواقع  . ويعتمد على إجراء مقابلات والتعامل مع المشكلات التي قد يواجهها افراد المجموعة, وهو اسلوب فعّال في تنمية الخبرات العملّية في العلاقات الإنسانية, والقدرة على فهم الناس والآخرين, وتعديل الاتجاهات, وتطوير الشخصية بإبعادها المختلفة .

 اولا/المسرحيةالاجتماعية
وهي أكثر أشكال تمثيل الدور التلقائي تطوراً, ويمكن أن تستخدم كطريقة تدريس( كما كان يعمل في مسرحية تاجر البندقية حيث لجأ الكثير من الأستاذة اإلى تمثيل هذه القصة بدلاً من قرآءتها) ومع ذلك فكثيرمن المدرسين الذين هم على وعي بهذه الطريقة لايستخدمونها بالضرورة في التدريس, ربما لما تتطلبه من انفتاح في مواجهة المواقف المشكلةوتتضمن المسرحية الاجتماعية تمثيلاً عفوياً لمشكلة من الحياة الواقعية في إطار العلاقات القائمة بين الأشخاص ،وتستطيع تحسين استجابة المتعلم لأحد المواقف إذا أمكن استخدامها بصورة فعالية في الصف، كما يمكن أن تزيد قائمة رودو أفعال , وأن تنمي قدراته على الإحساس بمشاعر الآخرين وذلك عن طريق التقمص للموقف التي تتضمن صراعاً
 اما الخصائص الأساسية للمسرحية الاجتماعية فهي:
1- وجود مشكلة أو صراع في الموقف2- وضوح الإطار: الأطار الذي يعالج من خلاله الموقف المشكلة وقد يكون سياسياً أو قانونياً أو اقتصادياً أو أخلاقياً3- إعطاء فرصة أطول للطلاب لتمثيل أدوارهم4- لايجوز حفظ الأدوار التي يطلب تمثيلها, وينتقى المشاركون في تمثيل الموقف فوراً بعد تحديد أحد المواقف لتمثيله5-  استثمار المدرس للفكاهة التلقائية في فترة التحميس لتمثيل الدور وفترة الانتقال من التمثيل إلى فترة النقد ، والفكاهة مفيدة بصفة خاصة بسبب التوتر الذي يتكون بسبب الجهود التي يبذلها الطلاب.

 
6-المسرحية الاجتماعية لا يوجد نص مكتوب لها إنما تعتمد على الارتجال والتلقائية .

ثانيا/التمثيل المسرحي: 

وهو شكل من أشكال تمثيل الدور, والأدوار هنا تقرر سلفاً ،والتمثيل المسرحي يفتقد عنصري التلقائية والحل المجهول وهما خاصتان تميزان المسرحية الاجتماعية, ومع ذلك فهذا الشكل من أشكال تمثيل الدور له مزايا عديدة, ويمكن أن يستخدم التدريس هدفا وطريقة ومحتوى.
فعلى سبيل المثال يمكن أن يمثل الطلاب مسرحية حادثة تارخية, وبذلك يعيدون إليها الحياة, كما يزيد فهمهم للتفاعل الذي كان بين الأشخاص المشتركين في الحادثة الأصلية ومع هذا فيجب إلا تختلط المسرحية الاجتماعية بالتمثيل المسرحي.

ثالثا /اهميه إستراتيجية تمثيل الادوار :

ــ ان التدريس بهذه الطريقة ما هو الا استمرار لما اعتاد الطلبة ان يعملوه في حياتهم العادية للحصول على المعرفة عن طريق كيفية القيام بالاشياء« التعلّم بالعمل »، فالطلبة وهم يلعبون دور المعلّم والمعلمة والقاضي ورجل الشرطة انما يتعلمون وهم يؤدّون هذه  الادوار .
ــ  رفع درجة الحماس والرغبة عند المتعلم, لاسيما اذا ما عرفنا ان الطلبة وبصورة خاصة صغار السن يحبون اللعب, وهم يتعلمون عن طريقه .
ــ  تشجيع عمليات التفكير والتحليل لدى الطالب حيث يتعلم عن طريقها الحقائق والعمليات والاستراتيجيات .
ــ  انها طريقة جيدة لتعليم الطلبة القيم الاجتماعية, كما انها اداة فاعلة في تكوين وتشكيل النظام القيمي عند الطلبة، وتكسبهم معايير السلوك الاجتماعي المقبولة في المجتمع كالتنافس والتعاون وغيرها .
ــ تشجيع الطلبة على الاتصال والتواصل فيما بينهم، والتعلّم من بعضهم البعض بغض النظر عن الاختلافات الثقافية والاجتماعية فيما بينهم .
ــ  يستطيع المدرس مستخدما هذه الطريقة ان يتعامل مع مختلف فئات الطلبة بغض النظر عن قدراتهم, فهي طريقة جيدة للتعامل مع الفروق الفردية بين المتعلمين.

   
  رابعا/ خطوات نشاط لعب الأدوار :

يقترح على الأغلب أن تكون خطوات نشاط لعب الأدوار كما يأتي :

ــ تهيئة المجموعة .
ــ اختيار المشاركين .
ــ تهيئة المسرح أو المكان .
ــ إعداد المراقبين المشاهدين .
ــ التمثيل والأداء .
ــ المناقشة والتقويم .
ــ إعادة التمثيل .
ــ المناقشة والتقويم مرة اخرى .
ــ المشاركة في الخبرات والتعميم .
وكل خطوة لها هدف تسهم به في الإثراء أو التركيز على النشاط التعليمي .
      

   خامسا/ضوابط تطبيق إستراتيجية لعب الأدوار :

أمّا ضوابط تطبيقها فمنها :

ــ   يتم اختيار موضوع يصلح للتطبيق واقعيا .
ــ    يكون الموضوع مرتبطا بواقع الطلبة .
ــ    تكون المشاركة تطّوعية وليست إجبارية .
ــ    يبدي الطلبة آراءهم بحرية في حدود الانظمة « الشرعية والاخلاقية » .
ــ    يتمّ الالتزام بالقضية المطروحة .
ــ   لاّيتم تمثيل جانب دون اخر - الشمولية - .
ــ   يسمح بتعدّد وجهات النظر« واختلافاتها » .
ــ   عقد جلسة تقويم للنتائج بعد تدوينها, واستخلاص الآراء المتفق عليها.
ـ    يحدّد اوّلا الهدف المطلوب الوصول إليه باستخدام هذا الأسلوب, والموضوع الذي يودّ المدرّس التركيز عليه, وبمعنى اخر ينبغي أن تكون الحالة التمثيلية مرتبة بموضوع الدرس واهدافه .
ــ    يحدّد فرص المشهد التمثيلي وكذلك زمن الإجابة عن الاسئلة أو الحوار الذي يتبع ذلك المشهد . ويسأل الممثّل عن مشاعره وسلوكه .
ــ    يتقمّص كل ممثّل دوره بصدق وإتقان, وان يضع نفسه مكان الشخصية التي يمثّلها وان يتخّيلها بعمق وان يتصّرف بنفس الطريقة .
ــ    يطّعم المشهد بشيء من الفكاهة والإثارة .
ــ    يحافظ المشاهدون على الهدوء وعدم التعليق .

عليه نأمل ان تعتمد هذه التقنيات والاستراتيجيات التربوية في تطوير الانماط التدريبية  في انشطة قسم الاعداد والتدريب والتي تنعكس على الحياة التربوية داخل الصف الدراسي . نتقدم بالشكر الى كافة المشرفين والمشرفات  وكافة الزملاء والزميلات الذين يقدمون المفيد والممتع والجديد من اجل حياة تربوية افضل ان شاء الله . والحمد لله رب العالمين.



مصادر للاستزادة :


الكبيسي، عبدالمجيد حميد ،2011،التربية السكانية :المفاهيم ، الاهداف ،المحتوى،منحى النظم
،المنهجية ،التقويم ،مكتبة المجتمع العربي للطباعة والنشر والتوزيع ،عمان ، الاردن.
  





الاثنين، 4 أبريل 2011

المشرفة التربوية الست عروبة طه محمود تقدم انموذجا رائعا في نشاطات المحاكاة - لعب الادوار-



المشرفة التربوية الست عروبة طه محمود
 تقدم درسا تدريبيا في اللغة العربية





في الساعة العاشرة والنصف من صباح يوم الثلاثاء الموافق 29/3/2011 وعلى القاعة رقم 1 في مبنى الاعداد والتدريب ، تألقت المشرفة التربوية للغة العربية الاستاذة القديرة  الست عروبة طه محمود، وهي تقدم درسا تدريبيا في موضوع القراءة للصف الخامس الابتدائي حضره 25 معلما ومعلمة ممن يقومون بتدريس مادة اللغة العربية، اضافة الى 4 مشرفين تربويين للغة العربية ، وعدد من مسؤولي الاعداد والتدريب.

 لعبت الاستاذة عروبة دور معلمة الصف في حين لعب الحاضرون دور التلاميذ لتقدم فعالية تربوية مزدوجة الفائدة  ،الاولى استخدام تقنية لعب الادوار ، والثانية كيفية اداء المعلم للدرس التدريبي امام مجموعة من زملائه من خلال الطريقة التواصلية  مع تلاميذه الفعليين (افتراضي) اثناء ذلك.

  تم اداء هذا الدرس بنجاح ممتاز على وفق ضوابط اقامة الدرس التدريبي، ووفق الخطة المرسومة للاهداف السلوكية المتوقعة . تبع ذلك مناقشات موضوعية في غاية الاهمية والفائدة ، تركزت على محتوى الدرس والوزن النسبي للموضوع ،وعلى المعارف اللغوية التي تم عرضها بأسلوب التعليم التعاوني حيث قسم الصف الى 3 مجاميع متفاعلة  ، ونوقشت المهارات التي تم توظبفها خلاله ، وكذلك الاتجاهات الايجابية المتوقع حدوثها لدى التلميذ  ، من خلال اكتسابه للمفاهيم الجميلة (القيم الجيدة) المتعلقة بمكارم الاخلاق (  محتوى الدرس موضوع البحث ). وتعد هذه الفعالية موقفا تربويا رائعا يؤدي بأذن الله تعالى الى رفع كفاية المعلم التدريسية المتمثلة بالمعرفة والمهارة والاتجاه . 


وبهذا المناسبة توجهت ادارة  هذه الفعالية الى الدكتور عبدالمجيد حميد الكبيسي مدير الاعداد والتدريب ، ومدرس طرائق التدريس في معهد اعداد المعلمين ليسلط الضوء على انشطة المحاكاة في العمل التربوي ، فأجاب مشكورا بما يأتي :

المحاكاة هي نشاطات  تقوم على وضع الطلبة في حالة متطابقة مع الحياة الواقعية ، اذ يفترض بكل منهم ان يحدّد فيها مسيرة سلوكه الشخصي . ويمكن استخدام نشاطات المحاكاة لتقديم معلومات حول السلوك والمشاعر في سياقات محدّدة, بغية مساعدة الطلبة على فهم انفسهم وتطوير حب التعّرف على الاخرين, وذلك من خلال ممارسة سلوك ما ضمن ظروف تكاد تكون مطابقة للحياة, أي تتّصف بتشابك الحياة الواقعية وتعقيدها وتتطلّب إجراءات فعّالة . ويمكن ان تأخذ نشاطات المحاكاة الاسلوبين الآتيين:

الاسلوب الاول /  العاب المحاكاة :

يتحرّك اللاعبون ضمن سياق معيّن وضمن بعض الحدود أو القواعد لبلوغ هدف ما . وهناك انواع من المحاكاة يمكن ان تساعد اللاعبين على « تصّور نموذج مرئي مبّسط للواقع » يوضّح بعض العوامل المهمة . وفي هذه الحالة يتم استعارة أوساط اللاعبين ومهاراتهم من العالم « الواقعي » . وتجسّد هذه اللعبة العلاقات من السبب إلى النتيجة . وهي تختصر المراحل الزمنية الطويلة . ويمكن ان تربط بين عناصر المستويين الكلّي والجزئي . ويهتم نوع اخر من المحاكاة بتركيز الانتباه على سير تفاعل المجموعة وعلى إستراتيجية حلّ المشكلات . ويمكن ان يطلب إلى اللاعبين مثلا ان ينقلوا رسالة معينّة أو يرسموا شكلا ما باعتماد الاوراق . ولكن تبقى اعمالهم محدودة بالقواعد التي توضّح بعض جوانب سلوكهم .

ومن أساليب محاكاة الواقع على سبيل المثال هي المباريات التربوية, حيث تتضمن مواقف افتراضية تقترب من الواقع, اذ يقوم الفريقان من المتدربين بالتنافس فيما بينهما, وذلك عن سلسلة من القرارات تساعد بالتالي على تعميق المفاهيم العلمية عن طريق الممارسة والاشتراك الفعلي . كما ان « البريد الوارد » هو الاخر اسلوب يعتمد على محاكاة الواقع, ومن خلاله يجد المتدّرب سلّة من السلال المستخدمة مثلا في مكاتب المدراء فيها من الكتب الرسمية والمذكّرات والرسائل والتقارير, إضافة إلى مواقف آلية محتملة, ويطلب من المتدربين وفي وقت قصير اتخاذ الإجراءات المطلوبة بصدد كل حالة من الحالات . وهذا الاسلوب هو تمرين على المرونة وواقعية التفكير والاندماج في الموقف، ويشحذ دوافع المتدّرب لاتّخاذ القرار الناجح ( ويمكن الاستزادة في هذاالسياق من كراس معهد التدريب والتطوير التربوي عن الوسائل التعليمية الصادر عام2005:ص18) .

تعد الألعاب التعليمية إحدى مداخل التدريس الرئيسية, التي تهتم بنشاط المتعلم وايجابيته وبتنمية شخصيته تنمية شاملة في مختلف جوانبها ،لانها تعنى بتجسيد المفاهيم المجّردة, وبإغراء المتعلم على التفاعل مع المواقف التعليمية بما تتضمنه من مواد تعليمية جيدة وانشطة تربوية هادفة . وبذلك نستطيع القول بأن اللعب التعليمي هو نشاط مّوجه يقوم به المتعلمون لتنمية سلوكهم وقدراتهم الفعلية والجسمية والوجدانية, ويحقق في الوقت نفسه المتعة والتسلية, واسلوب التعلم باللعب هو استغلال انشطة اللعب في اكتساب المعرفة وتقريب مبادئ العلم للاطفال وتوسيع آفاقهم المعرفية .

الاسلوب الثاني /  إستراتيجية تمثيّل الأدوار- لعب الأدوار-   :


تقوم هذه الإستراتيجية على افتراض ان للطالب دورّا يجب ان يقوم به معبرّا عن نفسه أو عن شخص آخر في موقف محدّد, بحيث يتمّ ذلك في بيئة آمنة وظروف يكون فيها الطلبة متعاونين ومتسامحين وميّالين إلى اللعب . وفيها يتقمّص الطالب دورا معينا في زمان ومكان محدّدين, وفق قواعد وأصول معروفة كمحاولة لمحاكاة الواقع  . ويعتمد على إجراء مقابلات والتعامل مع المشكلات التي قد يواجهها افراد المجموعة, وهو اسلوب فعّال في تنمية الخبرات العملّية في العلاقات الإنسانية, والقدرة على فهم الناس والآخرين, وتعديل الاتجاهات, وتطوير الشخصية بإبعادها المختلفة .

 وتكمن اهميه إستراتيجية تمثيل الادوار بآلآتي :

ــ ان التدريس بهذه الطريقة ما هو الا استمرار لما اعتاد الطلبة ان يعملوه في حياتهم العادية للحصول على المعرفة عن طريق كيفية القيام بالاشياء« التعلّم بالعمل »، فالطلبة وهم يلعبون دور المعلّم والمعلمة والقاضي ورجل الشرطة انما يتعلمون وهم يؤدّون هذه  الادوار .
ــ  رفع درجة الحماس والرغبة عند المتعلم, لاسيما اذا ما عرفنا ان الطلبة وبصورة خاصة صغار السن يحبون اللعب, وهم يتعلمون عن طريقه .
ــ  تشجيع عمليات التفكير والتحليل لدى الطالب حيث يتعلم عن طريقها الحقائق والعمليات والاستراتيجيات .
ــ  انها طريقة جيدة لتعليم الطلبة القيم الاجتماعية, كما انها اداة فاعلة في تكوين وتشكيل النظام القيمي عند الطلبة، وتكسبهم معايير السلوك الاجتماعي المقبولة في المجتمع كالتنافس والتعاون وغيرها .
ــ تشجيع الطلبة على الاتصال والتواصل فيما بينهم، والتعلّم من بعضهم البعض بغض النظر عن الاختلافات الثقافية والاجتماعية فيما بينهم .
ــ  يستطيع المدرس مستخدما هذه الطريقة ان يتعامل مع مختلف فئات الطلبة بغض النظر عن قدراتهم, فهي طريقة جيدة للتعامل مع الفروق الفردية بين المتعلمين.

   
   خطوات نشاط لعب الأدوار :

يقترح على الأغلب أن تكون خطوات نشاط لعب الأدوار كما يأتي :

ــ تهيئة المجموعة .
ــ اختيار المشاركين .
ــ تهيئة المسرح أو المكان .
ــ إعداد المراقبين المشاهدين .
ــ التمثيل والأداء .
ــ المناقشة والتقويم .
ــ إعادة التمثيل .
ــ المناقشة والتقويم مرة اخرى .
ــ المشاركة في الخبرات والتعميم .
وكل خطوة لها هدف تسهم به في الإثراء أو التركيز على النشاط التعليمي .
      

   ضوابط تطبيق إستراتيجية لعب الأدوار :

أمّا ضوابط تطبيقها فمنها :

ــ   يتم اختيار موضوع يصلح للتطبيق واقعيا .
ــ    يكون الموضوع مرتبطا بواقع الطلبة .
ــ    تكون المشاركة تطّوعية وليست إجبارية .
ــ    يبدي الطلبة آراءهم بحرية في حدود الانظمة « الشرعية والاخلاقية » .
ــ    يتمّ الالتزام بالقضية المطروحة .
ــ   لاّيتم تمثيل جانب دون اخر - الشمولية - .
ــ   يسمح بتعدّد وجهات النظر« واختلافاتها » .
ــ   عقد جلسة تقويم للنتائج بعد تدوينها, واستخلاص الآراء المتفق عليها.
ـ    يحدّد اوّلا الهدف المطلوب الوصول إليه باستخدام هذا الأسلوب, والموضوع الذي يودّ المدرّس التركيز عليه, وبمعنى اخر ينبغي أن تكون الحالة التمثيلية مرتبة بموضوع الدرس واهدافه .
ــ    يحدّد فرص المشهد التمثيلي وكذلك زمن الإجابة عن الاسئلة أو الحوار الذي يتبع ذلك المشهد . ويسأل الممثّل عن مشاعره وسلوكه .
ــ    يتقمّص كل ممثّل دوره بصدق وإتقان, وان يضع نفسه مكان الشخصية التي يمثّلها وان يتخّيلها بعمق وان يتصّرف بنفس الطريقة .
ــ    يطّعم المشهد بشيء من الفكاهة والإثارة .
ــ    يحافظ المشاهدون على الهدوء وعدم التعليق .


عليه نأمل ان تعتمد هذه التقنيات والاستراتيجيات التربوية في تطوير الانماط التدريبية  في انشطة قسم الاعداد والتدريب والتي تنعكس على الحياة التربوية داخل الصف الدراسي . نتقدم بالشكر الى الاخت المشرفة التربوية وكافة الزملاء والزميلات الذين يقدمون المفيد والممتع والجديد من اجل حياة تربوية افضل انشاء الله، والحمد لله رب العالمين .



                                                                          


    

السبت، 19 مارس 2011

خليل اسماعيل عبدالله :حلقة نقاشية لتطوير قابليات معلم الصف الاول الابتدائي

                                                                  بسم الله الرحمن الرحيم








 كتب الاستاذ خليل اسماعيل عبدالله مقررهيئة التدريب الخبر الوثائقي الآتي:

على قاعة مبنى مديرية الاعداد والتدريب في محافظة الانبار تم تنظيم حلقة تدريبية لمدة ثلاثة أيام وللفترة من 1ــــــ3/3/2011 تحت عنوان ((تطوير قابليات معلمي القراءة للصف الأول الابتدائي)) حيث أشرف على تنظيمها المشرف الاختصاصي الأول د. خالد مشعان حمادالريشاوي وبمشاركة نخبة طيبة من السادة المشرفين التربويين من كافة أقضية المحافظة تقريباً , فضلا عن مشاركة عدد من معلمي الصف الأول الابتدائي ممن يمتلكون خبرات جيدة في هذا الميدان .
وفي أدناه عرض للنتائج والتوصيات التي تم التوصل إليها جراء تفاعل آراء ومقترحات المشاركين وكما يأتي :
1. العمل على أيجاد صيغة لتخصيص فرع في معاهد إعداد المعلمين والمعلمات لتعليم القراءة للمبتدئين (أي الصف الأول الابتدائي) على أن تكثف أنشطة المشاهدة التي تتولى إدارات المعاهد تنظيمها بالتنسيق مع المدارس الابتدائية التي تتبع طرائق التدريس الموضحة في كتاب القراءة .
2. تخصيص مشرفين تربويين معنيين بمتابعة الصف الأول الابتدائي فقط وذلك لنقل الخبرات بين المعلمين ومتابعتهم بشكل أفضل والإشراف على تنظيم العديد من الدروس والحلقات التدريبية التي تزيدهم معرفة وتبادل للخبرات .


3. النظر بعين الاحترام لمعلمي الصف الأول الابتدائي والعمل على إستحصال الموافقات اللازمة لمنحهم مخصصات مالية تحفيزية وذلك لخلق الدافعية لديهم في تقبل التدريس لهذا الصف المهم الذي يعول عليه في تحديد مستقبل التلميذ الدراسي , وكذلك تقليص عدد حصصهم إلى (15) خمسة عشر حصة أسبوعياً فقط .
4. إعداد دراسة خاصة تتضمن مقترح إعادة النظر بمنهج الصف الثاني الابتدائي وخصوصاً الموضوعات الأولى لجعلها مناسبة للانتقال من الصف الأول وذلك لدفع المعلم على الانتقال تدريجياً بشكل يتناسب مع مستوى النمو العقلي للتلاميذ .
5. تكثيف الدورات التطويرية والتنشيطية والحلقات التدريبية لمعلمي هذا الصف واختيار مشرفين تربويين ومعلمين أكفاء مستوعبين لطريقة الكتاب ولديهم خبرة كافية بكافة    طرائق تدريس هذه المادة .
6.   عدم إجبار المعلم على تدريس الصف الأول دون امتلاكه الرغبة أولاً في هذا المجال .
7. توجيه إدارات المدارس بعدم إلزام معلمي الصف الأول بالوقت المحدد للحصة الدراسية لخصوصية التعامل مع تلاميذ هذه المرحلة الذين يشعرون في أحيان كثيرة بالملل والسؤم مما يؤثر سلباً على طبيعة تعلمهم وذلك بأن يكون المعلم حراً في تحديد أوقات التدريس وإعطاء راحة للتلاميذ .
8. تضمين منهاج المحاضرات التي سيتم إلقاءها على معلمي هذه المادة جوانب حث المعلم على ضرورة خلق جو دراسي ملائم لتلاميذ المرحلة الأولى يحتوي على الألعاب الرياضية التي لها علاقة وثيقة بتعلم الحروف وإثارة المرح والشعور بالسعادة أثناء التعلم , وقيام المشرفين التربويين بتوجيه المعلمين بهذا الجانب وبشكل مكثف خلال زياراتهم المدارس ولقاءاتهم ومتابعتهم للمعلمين .
9. كما يتم إشعار المعلمين والمعلمات بضرورة أن يكون معلم ومعلمة هذا الصف مربياً فاضلاً أو أباً عطوفاً أو أما رؤوماً قادرين على تحمل تصرفات تلاميذ أبرياء جاءوا لتعلم لغتهم وأن يخلق منهم أطفالاً محبين له وبذلك سيكونون طيعين مطيعين له ومنفذين لكل ما يطلبه منهم وقدوة لهم .
10.      تشكيل لجنة من ذوي الخبرة من المشرفين والمعلمين وممن لديهم خبرة بالخط العربي لعمل مقاطع للقراءة وملصقات بالصور لموضوعات كتاب القراءة للصف الأول الابتدائي وتتولى المديرية العامة للتربية تكليف مركز الأشغال اليدوية أو شعبة الوسائل التعليمية بطبعها وبالتالي توزيعها على المدارس كافة ومن ثم متابعة استخدامها من قبل الإشراف التربوي وذلك بعدم السماح للمعلم بالتدريس ما لم يستخدمها إضافة إلى استخدام لوحة الجيوب والطباشير الملون ومقاطع الكلمات بوصفها وسائل تعليمية .
11.      تخصيص صف للأول الابتدائي في كل مدرسة يجهز بخزانة خاصة لحفظ الوسائل التعليمية وسبورة إضافية.
12.      العمل قدر الإمكان على تقليل عدد تلاميذ الصف الأول على أن لا يتجاوز خمسة وعشرون تلميذاً وهو العدد الأمثل ليتمكن المعلم من متابعة كافة التلاميذ .
13.      توجيه معلمي هذه المرحلة بعدم تكليف التلاميذ بواجبات مرهقة لهم خارج المدرسة , وأن يكون أداء الواجب داخل الصف فقط وكلاً حسب قابليته , أي مراعاة الفروق الفردية في ذلك .
14.      انبثقت عن الحلقة التدريبية لجنة تضم عدد من المشرفين التربويين ومعلمي المادة المذكورة وممثلاً عن قسم الإعداد والتدريب تتولى متابعة الإجراءات الوارد ذكرها آنفا وكذلك تنفيذ الأعمال المدرجة تفاصيلها أدناه , إذ سيتم رفع أسماء أعضاء اللجنة المذكورة لاحقاً لإصدار أمر إداري بها بعد إستحصال موافقتكم على تشكيلها وتحديد مهامها وكما يلي :
أ‌.       تنظيم حلقات تدريبية موسعة مع معلمي الصف الأول الابتدائي تتم خلالها مناقشتهم  
حول الطرائق المستخدمة من قبلهم في تدريس هذه المادة , وتقسم هذه الحلقات على قطاعات مدينة الرمادي وبقية أقضية المحافظة .
ب‌. تنظيم استمارة استبيان لمعلمي الصف الأول حول طريقة الكتاب الجديد والمشاكل التي تواجههم في ذلك , ومن ثم إعداد تقرير بنتائج هذا الاستبيان :
ت‌. بعد إنجاز اللجنة المشار إليها كافة المهام المكلفة بها تقوم برفع تقرير تفصيلي عن أعمالها وتقديم التوصيات والمقترحات التي من شأنها تطوير أداء وكفاءة معلمي الصف الأول ورفعها إلى الوزارة لطرحها للنقاش أمام المعنيين وفي كافة المديريات العامة للتربية في بغداد والمحافظات الأخرى .
الاقتــــــــــــــــــــــــــراحات :
أ‌.  اعتماد الآراء والمقترحات الوارد ذكرها آنفاً وإصدار أوامر إدارية بتشكيل اللجان المشار إليها للمباشرة بأعمالها .
ب‌. تعميم هذه الدراسة على مديريات تربية الأقضية ومعاهد إعداد المعلمين والمعلمات في المحافظة لإبداء آراءهم بصدد ما ورد تعزيزاً لحالة تفاعل الآراء :



                                              اعداد
خليل إسماعيل عبد الله
مقرر هيئة التدريب

الثلاثاء، 15 مارس 2011

د. نادية صبري العاملي : تصنيف بلوم للاهداف السلوكية

                                                          



تصنيف بلوم للأهداف السلوكية









بقلم
د.نادية صبري العاملي
مشرفة اختصاصية
(قائدة تربوية في تدريس الرياضيات والحاسوب)




































د.نادية صبري العاملي
مشرفة اختصاصية
(قائدة تربوية في تدريس الرياضيات والحاسوب)

                                                                              

السبت، 12 مارس 2011

أ.د. طارق عبد احمد الدليمي : وقفات في ادارة الصف المدرسي







وقفات في ادارة الصف المدرسي

    بقلم
أ.د. طارق احمد عبد الدليمي
جامعة الانبار/كلية التربية /العلوم الانسانية
















الخميس، 3 مارس 2011

]د.نادية صبري العاملي : اعداد خطة درس جيد في التعليم






إعداد خطة درس جيد في التعليم 



بقلم

المشرفة الإختصاصية

د. نادية صبري العاملي

(قائدة تربوية)




تعد الخطة التدريسية اليومية من أهم واجبات المعلم ومسؤولياته في التدريس، حيث أنه يتهيأ نفسياً وتربوياً ومادياً لتعليم التلاميذ ما تحويه هذه الدروس من معارف ومفاهيم وخبرات ومواقف تعليمية، بصيغ عملية هادفة ومدروسة يحقق معها أهداف التعليم المنشودة. و نحن هنا أمام مواقف مختلفة من المعلمين اتجاه الخطة التدريسية فمنهم من يهتم بها و يدونها ومنهم من لا يدونها أصلا و منهم من يلخص مواضيع المنهج دون منهجية لتخطيطها و دون جوهر علمي واضح و انطلاقا من هذا الواقع ولد هذا البحث لتوضيح مفهوم التخطيط و أهميته و فن التعامل مع الطلاب حيث إن الطالب هو محور العملية التعليمية فعلينا مراعاة الصحة النفسية للطالب و دراسة العوامل التي تجعل المعلم محبوبا عند تلاميذه.



المفهوم العام للتخطيط


هو أسلوب أو منهج ، يهدف إلى حصر الإمكانات المادية والموارد البشرية المتوافرة ، ودراستها وتحديد إجراءات الاستفادة المثلى منها ، لتحقيق أهداف مرجوة خلال فترة زمنية محددة.


نبذة عن المشكلة


يعتقد بعض مدرسي المواد من القدامى والجدد على السواء أن المقصود بإعداد خطة درس هو أن يقوموا بنقل المادة الدراسية مختصرة من الكتاب المدرسي إلى دفتر الإعداد ولكن هذا اعتقاد يخالف الصواب كثيرا ،ذلك لأن المفهوم الصحيح للإعداد يقوم على أساس أن يتصور المدرس ما سوف يقوم به داخل الفصل من أنشطة تربوية مختلفة لشرح درس معين بما يحقق أهداف هذا الدرس.



الأهمية


إن مرحلة إعداد الدروس هامة حيث أن نجاح المدرس في داخل الفصل مرتبط إلى حد كبير بمدى دقة الإعداد و يمكن تعريفها على إنها عملية تحضير ذهني وكتابي يضعه المعلم قبل الدرس بفترة كافية، ويشتمل على عناصر مختلفة لتحقيق أهداف محددة حيث


1. يجعل عملية التدريس متقنة الأدوار وفق خطوات محددة منظمة ومترابطة الأجزاء وخالية من الارتجالية والعشوائية محققة للأهداف الجزئية.


2. يجنب المعلم الكثير من المواقف الطارئة المحرجة.


3. يسهم في نمو خبرات المعلم المعرفية أو المهارية.


4. يساعد على رسم وتحديد أفضل الإجراءات المناسبة لتنفيذ الدروس وتقويمها.


5. يعين على الاستفادة من زمن الدرس بالصورة الأمثل.


6. يسهم التخطيط في التعرف على مفردات المقررات الدراسية وتحديد جوانب القوة والضعف فيها، وتقديم المقترحات لتحسينها.


7. يعين المعلم على التعرف على الأهداف العامة والخاصة وكيفية تحقيقها.


8. يساعد المعلم على اختيار وسيلة التعليم المناسبة وإعدادها.



أنواع التخطيط لإعداد خطة


1. التخطيط بعيد المدى: وهو التخطيط الذي يتم لمدة طويلة كعام دراسي.


2. التخطيط قصير المدى: وهو التخطيط لفترة قصيرة كالتخطيط الأسبوعي أو اليومي.


وفي هذا البحث سوف نناقش التخطيط قصير المدى و المتمثل في الإعداد و التخطيط اليومي (خطة درس )


صفات الإعداد اليومي الناجح:


1. أن تنبع الخطط التحضيرية اليومية من خطط الوحدات التدريسية، وأن تحقق حاجات التلاميذ.


2. أن تكون الخطط التحضيرية مرنة قابلة للتعديل.


3. أن يراعى عند الإعداد الفروق الفردية لدى الطلاب.


4. يجب أن تشمل الخطة التحضيرية على أنشطة ووسائل تحفيزية وتشويقية مناسبة.


5. أن يسبق الشروع في التدريس تمهيدا مناسبا يتصف بالإثارة والتشويق.


6. أن يكون إعداد المعلم لحواره ونشاطاته متصف بتسلسل الأفكار وتوضيح المصطلحات وأهم المفاهيم العلمية، مع الإعداد للأسئلة المتوقعة من قبل التلاميذ، والصعوبات الواردة عند تنفيذ الدرس وسبل التغلب عليها.


7. أن تحتوي الخطة اليومية على إرشادات تربوية لها ارتباطها بالدرس.


8. أن تتصف الخطة اليومية للتدريس بالوحدة الموضوعية للدرس من خلال الترابط الجيد بين عناصر الإعداد للخطة.


9. أن يكون ضمن خطة الإعداد اليومي للدروس توزيع زمني تقريبي يحقق الاستفادة المثلى من زمن الحصة.


10. أن تحتوي الخطة اليومية على مكان مخصص لرصد ملحوظات التنفيذ والصعوبات والعوائق، والمقترحات المناسبة لتذليلها وتلافيها مستقبلا.


العناصر التي يجب أن يشتمل عليها الإعداد اليومي:


1- المعلومات الأولية


2- الأهداف : والتي تعني ما الذي سأدرسه في هذه الحصة ؟


3- - كيف يبدأ المعلم الحصة ؟ وكيف ينهيها ؟


4- - الدافعية : كل موقف تعليمي تعلمي يحتاج المعلم إلى بعض الأنشطة التي تحفز تلاميذه للعمل والمشاركة الفعالة


5- - الطريقة : تعتمد الطريقة التدريسية على مشاركة التلاميذ في النشاطات المرتبطة بأهداف الدرس حيث تتاح لهم الفرصة الكافية للإجابة والتفاعل مع الموضوع


6- - الوسائل التعليمية : تلعب الوسائل التعليمية التي تتضمنها خطة الدرس دوراً فاعلاً في عملية التعلم وقد تكون مصدراً للتعلم نفسه


7- - الأسئلة : إن توجيه الأسئلة للتلاميذ من قبل المعلم هي بمثابة طريق ذي فرعين للوصول إلى التعلم المنشود حيث يطلب من المعلم أن يوجه الأسئلة التي تثير أفكار التلاميذ وبالتالي تجعلهم يوجهون أسئلة أخرى مرتبطة بتلك الأسئلة للمعلم أو لزملائهم


8- - التقويم : يقصد بالتقويم هنا الحكم على مدى فعالية خطة الدرس بعد تنفيذ النشاطات المتضمنة فيها


المعلومات الأولية


يمكن الاستناد بصورة أساسية على المنهج المقرر لتوفير المعلومات الأولية عن موضوع الدرس ولكن هذا لا يمنع من إثراء الدرس بمعلومات إضافية من مصادر مختلفة تصب في نفس الأهداف العامة و الخاصة للمنهج


أهداف الدرس


تعد الأهداف التربوية المصباح المنير لأي عملية تربوية ،فبتحديدها تبرز مجالات الخبرة اللازم تقويمها للمتعلم ،وتختار الأنشطة التعليمية المناسبة المتفقة مع الظروف والإمكانات،كما تساعد في تحقيق تقويم سليم هادف.


وتعد صياغة الأهداف السلوكية ،إحدى خطوات عمليات التخطيط والتنفيذ والتقويم التعليمي .


ويراعى عند صياغة الأهداف السلوكية ما يلي:-


- أن تكون مصاغة بطريقة إجرائية.


- تمثل ناتج التعلم


- تمثل أداء التلميذ وليس المعلم.


هذا ويتكون الهدف السلوكي من:-


أن+ فعل مضارع + التلميذ +الأداء المتوقع والنسبة المطلوبة للنجاح.


بعض الأفعال السلوكية التي يمكن قياسها :


يصف – يحدد – يجمع – يذكر – يقيس – يرسم – يحل – يقارن – يحول – يكتب – يبرهن .


كيف يبدأ المعلم الحصة ؟ وكيف ينهيها ؟


لابد على المعلم أن يسعى أن تكون بداية الحصة قوية وعلى وجه الخصوص في أول خمس دقائق من زمن حصة الدرس والتي تعتبر حاسمة والتي سينسحب أثرها على وقت الحصة كله . فيمكن لتمرين يثير تفكير التلاميذ وحماسهم لحله أن يحفزهم للعمل طوال الحصة بتفاعل جيد ومشاركة فعالة .


أما بخصوص إنهاء الحصة أو ما يسمى بالغلق ، فإن من الأخطاء الشائعة لدى بعض المعلمين أن ينهي المعلم درسه بالعبارة التالية : ( إن الواجب القادم هو ... ) مع أنه من المفروض أن ينهي المعلم الدقائق الأخيرة من الدرس في استجماع الأفكار التي نوقشت في الحصة ، فيمكن له أن يوجه لتلاميذه أسئلة من النوع التي تضيف شيئاً إلى ما تم تقديمه أو ملخص سبوري مناسب على أن يتم ذلك قبل قرع الجرس .


طرائق التدريس


تتمثل طرائق التدريس في مجموعة الأساليب والطرق التي يستخدمها المعلم في تدريس درس ما بما يحقق أهدافه التي قام بتحديدها له،ويتطلب ذلك أن يقوم المعلم بترجمة الدرس إلى عدد من المواقف والخبرات وتقديمها إلى التلاميذ بما يحقق الاستفادة منها.


وتتنوع طرائق التدريس وتتعدد ،ولا توجد هناك طريقة أفضل من أخرى ،وإنما الذي يحدد ذلك طبيعة الموقف التعليمي ،وكذلك الموضوع الذي سوف تقوم بشرحه للتلاميذ ،وفى كل الأحوال أنت المسؤول عن تحديد الطريقة المناسبة للدرس ،وقد تستخدم أكثر من طريقة خلال الدرس الواحد و إن إجراء بعض التعديلات تتراوح بين التعديلات البسيطة إلى التعديلات الجوهرية في المواقف التعليمية بحيث تمكن التلاميذ من التعلم من المنهج المقرر لمرحلتهم العمرية مع أقرانهم في فصل دراسي واحد و هي أفضل طريقة لتلبية احتياجات المتعلمين على اختلافهم هي أن يقدم محتوى المنهج بصورة متنوعة فالتنويع هو القاطرة التي يصل من خلالها المتعلمون إلى المعلومات و المهارات و المفاهيم المطلوب تعلمها , حيث إن تنويع التدريس يتطلب مشاركة ايجابية من قبل التلاميذ في عمليات التخطيط , و اتخاذ القرارات و عمليات التقييم ،وأن المعلم الناجح هو الذي يستطيع اختيار الطريقة المناسبة في الموقف المناسب لها .


الصفات العامة و الخاصة لطرائق التدريس



1- أن تكون الطريقة واضحة الهدف.


2- تناسب قدرات المتعلمين وميولهم وتراعي الفروق الفردية بينهم.


3- تتنوع فيها النشاطات التعليمية.


4- تزود المتعلم بالتغذية الراجعة.


5- تستثير دافعية الطلاب وتحثهم على التعلم.


6- تعدهم للتفكير البناء والحوار بهدوء وموضوعية.


7- تحقق الأهداف بأقل وقت وجهد وتكلفة.


8- تنمي في المتعلمين معرفة جديدة واتجاهات إيجابية وأخلاقا حميدة.



أنواع طرائق التدريس



1- الطريقة المعتمدة كليا على المعلم مثل: المحاضرة،الإلقاء، الشرح، الوصف، القصة ثم العرض والتمثيل.


2- الطريقة التي يتفاعل فيها المعلم مع المتعلم مثل: المناقشة الصفية فردية كانت أم جماعية والطريقة الحوارية التي تبدأ بإثارة الشك في مسألة ما لاستجلاب الأفكار من الطلبة.


3- الطرائق الفردية الذاتية المعتمدة كليا على الطالب مثل: الكتاب المبرمج والحقيبة التعليمية والحاسوب التعليمي.


4- استراتيجيات تنمية الإبداع مثل وضع العناوين للأحداث و القصص , طرح الأسئلة , استخدام الأشياء , الخيال الحر ...



الوسائل التعليمية


لا يمكن اعتباراستخدام الوســائل التعليمية وفـقا للأســس العلمية اختيارا مترفا، بل هو ضرورة تربوية تؤكدها الدراسات والأبحاث المتخصصة، ويزيد تأكيدها الاحتياجات الميدانية في عالم التدريس، ولكن هذا الاستخدام يعتمد على أســس ومـعايـير مـن حيـث الكم والكيف، فليس المطلوب من الـمعلـم تـجميع أكبر عـدد مما يســميه البعـض \"وســائل\" أو استخدامها طيلة وقت الحصة و إنما تتركز في الاعتدال والتوازن ، وحتى نبسط الصورة نقول :


إن عملية اســتخدام الوســيلة التعلـيمية يجب أن تــكون كاستخدام الملح في الطــعام، فلا نبالغ في الاستخدام فيتحول الطعام إلى مادة قاتلة - غالبا - ولا نغفل الاستخدام فنحرم أنفسنا وطلابنا من فـوائــد عديدة أبســط ما فيها توفير الجـهد والوقت والطاقة 00!!


والمدرس الذي لديه بصيص من الوعي التربوي يعرف متى وكيف وأين يستخدم الوسيلة التعليمية، وإذا لم يتوفر لديه هذا الحد من الوعي فما تـزال لـديه الفرصـة للـتعرف على الأســس و المبادئ التي لا غنى عنها لكل تربوي يريد التطوير و الارتقاء بعمله وتقديم الأفضل دائما لأبنائه الطلاب


التقويم


يقصد بالتقويم هنا الحكم على مدى فعالية خطة الدرس بعد تنفيذ النشاطات المتضمنة فيها ، ولكن الكثير من المعلمين لا يفكر في خطة الدرس بعد تنفيذ محتواها ، بل ينتقل إلى إعداد خطة درس آخر مع أنه من المفروض أن يسأل المعلم نفسه هل نجحت الخطة في تنفيذ النشاطات المتعلقة بها بمستوى جيد ؟ وهل حققت الأهداف المرجوة والمتضمنة في خطة الدرس ؟ لذا لا بد وبناءً على أسلوب مناسب في التقويم ومنه التقويم الذاتي الحكم على ذلك . ويمكن للمعلم أن يشارك زملاء ه وحتى التلاميذ في الحكم على نجاح الخطة ويسجل ملاحظاتهم ليستعين بها في إعداد خطط الدروس القادمة وكذلك في إعداد خطة الدرس نفسه في السنة القادمة .


وتعد عملية التقويم من العمليات الأساسية التي يحتويها أي منهج دراسي ، وهو في مفهومه يعنى العملية التي يقوم بها الفرد أو الجماعة لمعرفة مدى النجاح أو الفشل في تحقيق الأهداف العامة التي يتضمنها المنهج ، وكذلك نقاط القوة والضعف به حتى يمكن تحقيق الأهداف المنشودة بأحسن صورة ممكنة ،ومعنى هذا أن عملية التقويم لا تنحصر في أنها تشخيص للواقع بل هي علاج لما به من عيوب إذ لا يكفى أن تحدد أوجه القصور وإنما يجب العمل على تلافيها والتغلب عليها. ويقصد بالتقويم هنا قياس ما تم تحقيقه من أهداف .




خصائص القياس و التقويم



1) سهولة وضع الاختبار .


2) قصر الوقت المخصص لكتابته أولاً والاقتصاد في الوقت والجهد اللازمين لتصحيحه


3) سهولة تطبيق الاختبار على الطلاب .


4) التدرج في وضع الأسئلة من السهل إلى الصعب حتى تشجع الطلبة على الإجابة .


5) شمولية الاختبار على أسئلة متنوعة في أنماطها وصعوبتها .


6) كتابة الدرجة المخصصة لكل سؤال بجانبه .


7) صياغة السؤال بشكل واضح وبلغة سليمة


8) أن يقيس الاختبار الأهداف الموضوعة من قبل


9) يجب أن يكون للسؤال أجابه محددة ولا يقترب إلى اللغز


10) يجب البعد عن الأسئلة المركبة .


11) يحب ألا تكون الصياغة موحية بالجواب .

أنواع الاختبارات


تتنوع أساليب التقويم بحيث تشمل :-


1) الاختبارات الشفوية ، وتكون بشكل مستمر أثناء الحصة 0


2) ملاحظة سلوك الطالب وأداءه العملي .


3) الاختبارات التحريرية وتشمل :-


- الاختبارات التحصيلية التي تتضمن أسئلة المقال والأسئلة الموضوعية.


- مقاييس الاتجاهات والقيم وذلك لتعرف درجة التحول في اتجاهات الطلاب وقيمهم في ضوء ما يدرسونه،و الملاحظة المباشرة.


فن التعامل مع الطلبة






جميعنا يدرك إن محور العملية التعليمية هو الطالب ولإحداث التغيير في سلوك الطالب بما يتفق مع الأهداف السلوكية الموضوعة فان القضية التي سأطرحها بين يديكم من أهم القضايا التي تشغل بال المعلمين والمعنيين بالتربية إن فن التعامل مع الطلاب من أهم المهارات التي يجب على المعلم إجادتها وإتقانها . سينصب حديثنا على ثلاث قواعد رئيسة .


القاعدة الأولى : مفاهيم خاطئة للشخصية


يعتقد بعض المعلمين أن التعامل مع الطلاب برفقٍ وشفقةٍ ورحمة ٍ وإحسانٍ ، وأن النزول إلى مستواهم ضعفٌ في الشخصية. ويرى البعض أن قوة الشخصية ترتبط بالشدة المفرطة والعبوس والتعسف والجور وذلك بجعل الفصل ثكنة عسكرية . ويزداد الأمر سوءاً عندما يضع بعض المعلمين حواجز مصطنعة بينهم وبين الطلاب من خلال نظرتهم التشاؤمية. كما أفرط بعض المعلمين في تعاملهم مع الطلاب بترك الحبل على غاربه متنكبين وفارين من المسئولية الملقاة على عاتقهم متحججين بذرائع هشة وأوهام خاطئة .و هنا نحن نقول خير الأمور أوسطها فلا تكن قاسيا فتكسر و لا تكن لينا فتعصر


القاعدة الثانية : مؤهلات مطلوبة لكسب الطلاب .


لكي ينجح المعلم في كسب الطلاب لابد أن يكون مؤهلاً تأهيلاً نفسياً وعلمياً وتربوياً . وأهم هذه المؤهلات "القدوة الحسنة " فعلى المعلم أن يتحلى بالصبر والحلم والأناة والحكمة والشفقة والرحمة والتواضع


القاعدة الثالثة : كيف تكسب الطلاب ؟


إظهارُ روحِ الدّعابة والمرح، فالابتسامة خيرُ رسالة، وأنجح لقاء بين المعلم وطلابه


التشجيعُ على المواقف الحسنة والإجابات الصحيحة، وإذكاءُ روحِ التنافس بين الطلاب "من أسمى فنون المعلم أن يوقظَ روح الحماسة لدى الطلبة للتعبير عن أفكارهم وآرائهم بطرق إبداعية"


الاهتمام بشؤونهم وعوالمهم، فحريّ بالمعلم أن يساءل الطلاب عن المساجد التي يصلّون فيها، وعن المكتباتِ التي يشترون قصصَهم منها، وعن البرامج التلفزيونية النافعة التي يشاهدونها، وعن الأندية الرياضيّة التي يشجعونها، وإذا ما شعرَ الطلابُ باهتمام معلمهم باهتماماتهم فإنهم يمنحونه كلّ محبّتهم وتقديرهم ليصبحَ هو الأمَّ والأبَ والصديقَ والقائد..


محاورةُ الطلاب، فالحوار هو الفنُّ السّامي عند المعلمين، ونبضُ حسّهم الواعد، وأبجديّةُ أفكارهم الواعية، التي إنما تمتصُّ المعاني من نفوس الطلاب


التركيزُ على الجانب العمليّ، واستنتاجُ المعلومةِ من أفواه التلاميذ، فالطلاب يحبّون العمل، ويحبّون الاستكشافَ، ويسعَدون عندما يستنبطونَ حقيقةً علمية ما،


مرافقتهم في رحلاتهم الترفيهيّة والعلميّة لتزدادَ معرفتهُ بهم، وكلّما تمكّن المعلم من فهم السمات الشخصية لطلابه ازدادَ تفاعلاً معهم،


التغاضي عن هفواتهم الصّغيرة، فمن صفات القائد الناجح التغاضي عن بعض تصرّفات مرؤوسيه.


بثّ الحياة في المنهج "لا أحد ينكر أنّ المنهج الدراسي على قدر كبير من الأهمية كمادة خام، ولكنّ الدفء هو العنصر الحيوي للنباتات الآخذة في النمو، وكذلك روح الطفل


الإكثارُ من قراءة القصص، وتعويدُهم الإلقاء وتمثيل الأدوار المسرحيّة.


العدل بين الطلاب، فيشاركُ الجميع، ويعطي الفرصةَ للجميع، فلا يميّزُ بين طالب وآخر، ويشيعُ المحبةَ والألفةَ بينهم، ويشجعُهم على الإيثارِ والتعاون


أخي المعلم، أختي المعلمة، إنّ المحبّةَ زهرةُ الحياة، وربيعُ الكون، فأشيعوا المحبّة بين طلابكم، وعاملوهم باحترام، واحتملوا عالمَهم الثائر كازدهار الربيع، "بما يسكنُ فيه من البراءة والصفاء، وبما يشتجرُ فيه من خصومات ومشاكسات ومن أهواء ورغبات، وكدر وصفاء يقترنان معاً على نحو عجيب وفي وقت واحد عاكسَيْن عفوية عالم التلاميذ وتلقائيته"





مصادر للاستزادة


1) عقيلان ، حسن بن احمد فرح , تخطيط و إعداد الدروس


2) عبد الرزاق، صلاح عبد السميع , تخطيط و إعداد الدروس لجميع المعلمين , كلية التربية , جامعة حلوان


3) كوجك ، كوثر حسين , دليل المعلم لتحسين طرق التعليم و التعلم في مدارس الوطن العربي , 2008, مكتبة اليونسكو الااقليمية , للتربية في الدول العربية – بيروت


4) صديق، محفوظ يوسف ,ملخص محاضرات , الفرقة الثالثة , كلية التربية , شعبة الرياضيات


5) قاسم ، نعيمة , طرائق التدريس الإبداعي , الفجيرة للتعليم الأساسي ح2


6) الوسائل التعليمية في دائرة الضوء


http://www.dahsha.com/old/viewarticle.php?id=27511


7) كيف تسيطر على طلابك


http://www.gulflobby.com/lobby /كيف-تسيطر-علي-طلابك-115420.html






8) دورة القياس و التقويم


http://www.dahsha.com/old/viewarticle.php?id=2







د. نادية صبري العاملي 


مشرفة اختصاصية


قائدة تربوية في تدريس الرياضيات والحاسوب