التعليم والتدريب في الإطار التربوي

الأربعاء، 16 فبراير 2011

زيارة تفقدية لمعهد المعلمات في قضاء هيت يقوم بها فريق الاعداد والتدريب




قام فريق الاعداد والتدريب ظهر يوم الاحد الموافق  9/2/2011 برئاسة مدير الاعداد والتدريب الدكتور عبدالمجيد حميد ثامر الكبيسي ، وعضوية كل منالسيد خليل اسماعيل عبدالله مقرر هيئة التدريب ، والسيد محمد امبن خضر عبدالرزاق معاون الاعداد والتدريب ، والسيد عمر جاسم محمد مسؤول المراكز التدريبية،، والسيد سعد عبدالستار احمد مسؤول شعبة التدريب، والسيد عدنان محمد عبد مسؤول شعبة الاعداد، قام هذا الفريق بزيارة تفقدية لمعهد المعلمات في قضاء هيت شملت المبنى الجديد للمعهد ، وتنظيم الاقسام الدراسية له ، وملاكاته التدريسية ، واساليب التدريس المتبعة ، وشؤون الطالبات ،والمعوقات التى يواجهها المعهد في المجالات الادارية والفنية والتربوية ... وكان في استقبال الفريق الاخوات اعضاء الهيئة التدريسية وفي مقدمتهن مديرة المعهد الست وسن متعب عبدالكريم ومعاونتها الست خالدة مجيد غريب .





وقد شاهد الفريق بسرور بالغ ، معرض الوسائل التعليمية الذي تميز بالاعداد الرائع من النواحي العلمية والتربوية والفنية والذي اشرف على اقامته في المعهد الست شذى حاتم وحيد / ماجستير اللغة العربية بمعاونة كل من الست لندة زهير عبدالمنعم /مدرسة اللغة العربية، والست سهاد شاكر حميد / مدرسة اللغة العربية . .



وفي احد دروس طرائق تدريس الفيزياء قدمت مدرسة العلوم الطبيعية الست شهباء احمد محي عرضا علميا تربويا تطبيقيا ممتازا في موضوع المغناطيسية للصف الخامس في المعهد ، وقامت الطالبة هديل جمال كرينص /قسم العلوم والرياضيات للصف الخامس جانبا من تطبيق بعض التجارب التطبيقية في هذا الموضوع باسلوب يستحق الثناء والتقدير .


الأربعاء، 9 فبراير 2011

حلقة تدريبية متقدمة لتطوير الانشطة التربوية التدريبية في قضاء هيت



قام مسؤولو قسم الاعداد والتدريب في المديرية العامة لتربية محافظة الانبار في صباح يوم الثلاثاء الموافق 8/2/2011 بزيارة ميدانية (على شكل قافلة تدريبية )الى مديرية تربية قضاء هيت حيث نظم السيد مدير تربية القضاء الاستاذ القدير عبدالحميد عبد العزيز الهيتي لقاءا تربويا متميزا ضم المشرفين الاختصاصين والمشرفين التربويين وعددا من مدراء المدارس الثانوية والابتدائية في القضاء .كان هذا اللقاء حلقة تدريبية ذات مستو عال من التنظيم والتنسيق وفق اهداف واضحة انعكست على الروح العلمية الموضوعية للنقاش الرائع الذي تم بين المشاركين في هذا اللقاء ، وقد تركزت المناقشات  على تقويم الانشطة التدريبية للعام التدريبي المنصرم 010 2 والرؤيا الأقضل لها للعام التدريبي الحالي 2011 على ضوؤ خطط وزارة التربية في مجالات رفع كفاية المعلمين والمدرسين من زيادة المعارف وتطوير المهارات وتحسين الاتجاهات  بما يرتقي بالعمل التربوي .
وقد تم تحديث آليات وهيكلية اللجان العلمية المتخصصة لكافة المواد الدراسية للمعلمين والمدرسين ، فضلا عن توصيات هامة لاحكام الانشطة التدريبية تربويا وفنيا واداريا .جدير بالذكر ان قضاء هيت استطاع  تنفيذ كافة الانشطة التدريبية بصورة كاملة اي بنسبة 100% ( الدورات التدربيية ،والدروس والحلقات التدريبية وعرض الافلام العلمية واجراء البحوث التدريبية والسفرات العلمية والندوات والاجتماعات والمواسم الثقافية ...) 

الأحد، 6 فبراير 2011

درس تدريبي لمادة التربية الفنية في مدرسة الجنائن المعلقة للبنات الكائنة في ناحية الحبانية /الخالدية




اقيم في الساعة العاشرة من صباح يوم الاحد الموافق 9/1/2011 ، درس تدريبي على قاعة مدرسة الجنائن المعلقة للبنات الواقعة في ناحية الحبانية /الخالدية من قبل الست نجاة عبدالجبار جسام معلمة التربية الفنية في المدرسة المذكوره ،شارك فيه 15 معلم ومعلمة من ذوي تدريس التربية الفنية ، حضره السيد احمد نافع المشرف الاختصاصي الاداري /عضو لجنة متابعة الانشطة والسيد ناجي المشرف الاختصاصي للتربية الفنية / رئيس اللجنة العلمية المتخصصة للتربية الفتية ، والسيد سعد اسماعيل علي مشرف مركز الاشغال اليدوية .
 اشرف على هذا الدرس كل من السيدة عقيلة سبتي عراك ، والسيدة رواء طارق حمودي المشرفتين الفنيتين المتميزتين في قسمي النشاط المدرسي و الاعداد والتدريب .
 كان لجهود المربية الطيبة الكفؤة الست منى اسود مديرة مدرسة الجنائن المعلقة دور متميز في اضفاء اجمل طابع  في مبنى المدرسة الجميل الذي يقطّّر نظافة  وبهاءا ، يضاف اليه الجهود الطيبة لكل من ساهم في انجاح هذا النشاط ونمذجته امام بصائر المدارس الاخرى.

الجمعة، 4 فبراير 2011

حلقة نقاشية متقدمة للمشرفين التربويين ومنتسبي الاعداد والتدريب في قضاء الرمادي


بسم الله الرحمن الرحيم





عقدت في الساعة العاشرة من صباح يوم الخميس الموافق 27/1/2011 حلقة نقاشية متقدمة بأشراف مديرية الاعداد والتدريب التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة الانبار وبمشاركة فاعلة من مديرية الاشراف التربوي فيها ، حضرها كافة السادة المشرفين والمشرفات للمدارس الابتدائية في قضاء الرمادي وفي مقدمتهم مدير الاشراف التربوي السيد عبدالحكيم زعيلي ومعاونه السيد عادل مطلك ، ومدير الاعداد والتدريب الدكتور عبدالمجيد حميد ثامر ومساعدوه : معاون الاعداد والتدريب السيد محمد امين خضر عيدالرزاق، ومسؤولو شعبة التدريب : السيد سعد عبدالستار احمد والسيد خليل اسماعيل عبدالله والسيد هشام حسن والسيد مثنى حسين احمد ، ومسؤول المراكز التدريبية والتتقنيات السيد عمر جاسم محمد ، ومدير مركز تدريس العلوم السيد ناجي ابراهيم شاهر ومديرالاشغال اليدوية السيد سعد اسماعيل علي .
تضمن منهاج الحلقة عرض للمنجزات التدريبية للعام التدريبي المنصرم من الدورات التدريبية وانشطة اللجان العلمية المتخصصة من الحلقات التدريبية ، والدروس التدريبية ، والاجتماعات والندوات ، والسفرات العلمية ، والقوافل التدريبية ، والمواسم الثقافية  ،وعرض الافلام العلمية،ومناقشة البحوث العلمية ، وغيرها.
كما تم تحديث هيكلية  اللجان العلمية المتخصصة لكافة المواد الدراسية ، وتصميم افضل العلاقات الادارية والتربوية والفنية بين الاشراف التربوي والاعداد والتدريب . وقد خرجت هذه الحلقة بنتائج هامة جدا ، واقرت توصيات موضوعية على ضوء معطيات خطة التدريب المقرة من وزارة التربية / معهد التدريب والتطوير التربوي / او على ضوء حاجة المعلمين الى التدريب وفق الصيغ الاخرى.
وقد تم ربط وقائع هذه الحلقة بشبكة الانترنيت مباشرة من خلال موقع الاعداد والتدريب التربوي الخاص بقسم الاعداد والتدريب في تربية الانبار (http://altadreeb2010.blogspot.com) ، فضلا عن توثيق هذه الوقائع .





الأحد، 23 يناير 2011

نادية صبري العاملي : طرائق التدريس الحديثة بين التأييد و المعارضة



                           طرائق التدريس الحديثة بين التأييد و المعارضة

                           الاستاذة نادية صبري العاملي



altadreebedu@gmail.com

 مقدمة :
يعد اختيار الطريقة المناسبة لتدريس المحتوى ذا أثر كبير في تحقيق أهداف المادة ، وتختلف الطرائق باختلاف المواضيع والمواد وبيئة التدريس، غير اننا نلاحظ أن واقع التعليم الحالي في مدارسنا يعتمد الى حد كبير على استخدام الطرائق التربوية التقليدية.
يتوزع المربون بين مؤيد ومعارض للتنويع في استخدام طرائق التدريس الحديثة مع محتويات المنهج الحالي، ففريق يرى بأنه لا يمكن أن نستخدم غير الطرائق التدريسية التقليدية في ظل وجود مثل هذه المحتويات. وفريق آخر يعتقد بتعدد طرائق التدريس لأهميتها وفوائدها. ومن خلال هذه الآراء قد نصل إلى أهم المعوقات التي حالت دون استخدام وتنوع الطرائق التي يستخدمها المعلم او المدرس مع محتويات المنهج الحالي. مع ذكر الحجج المؤيدة، والحجج المعارضة،ولعل ذلك التباين( او التناقض احيانا) قد يوصلنا إلى خطوات المعالجة، وتثبيت المقترحات، وابداء التوصيات اللازمة لحل هذه المشكلة.

 اولا/نبذة عن المشكلة:

إن طرق التدريس الجيدة تثير اهتمام الطلاب وتدفعهم للتعلم وتشوقهم للمعرفة، كما أنها تدفعهم للمشاركة مع المعلم، وتراعي الفروق الفردية، وتساعد في تحقيق أهداف المنهج، وتتفق مع طبيعة النشاط العقلي للطلاب. وطبيعة المحتوى تفرض على المعلم اختيار طرق تدريسه، وهناك محتويات يغلب عليها الطابع النظري، وأخرى يغلب عليها الطابع العلمي أو التجريبي، وتنبع المشكلة في أن محتويات المواد الدراسية التي تدرس الآن تميل إلى الطابع النظري الكثيف، والذي يركز على صب المعلومات في عقول المتعلمين، وحول هذه المشكلة نجد فريقين أحدهم يرى بأن هذا المحتوى لا يمكن أن يستخدم معه إلا الطرق التقليدية، و فريق آخر يرى بتعدد طرق التدريس لأهميتها من حيث الدافعية والتشويق وغيرها من الفوائد التي يرونها.
ولأهمية هذا سيتم البحث عن أهم الأسباب التي أدت إلى هذه المشكلة و معرفة الحلول الممكنة لتلافيها.

ثانيا / بعض مصطلحات الدراسة :
1- طرائق التدريس:
 يمكن تعريف طريقة التدريس بأنها نمط أو أسلوب -يمكن تكراره- في معاملة الناس والأشياء والأحداث موجها- توجيهاً مقصوداً وواعياً- نحو تحقيق هدف ما .قد نجد بأن هذا التعريف عاماً لطريقة التدريس. ويمكن جعله اكثر خصوصية اذا ما قلنا بأن طريقة التدريس هي مجموعة من إجراءات التدريس المختارة سلفاً من قبل المعلم، والتي يخطط لاستخدامها عند تنفيذ التدريس، بما يحقق ألاهداف التدريسية المرجوة بأقصى فعالية ممكنة، وفي ضوء الإمكانيات المتاحة. ويمكن أن نعرفها ايضا بأنها مجموع الأنشطة و الإجراءات غير التقليدية التي يقوم بها المعلم بالتعاون مع التلاميذ في مختلف المواقف التعليمية، بهدف إكساب المتعلمين عدة خبرات تربوية لتظهر آثارها عليهم كمحصلة للعملية التربوية والتعليمية
2- محتويات المنهج:
اذا كان المقرر قد حدد موضوعات ، ووضعها في فهرس الكتاب، فان التناول التفصيلي لهذه الموضوعات كما وردت في الكتاب المدرسي هي التي يطلق عليها محتوى المنهج .ومن هذا التعريف نجد بأنه حدد المحتوى بتفصيلات مواضيع المقرر الدراسي من  نوعية الخبرات التعليمية- الحقائق والمفاهيم والتعليمات والنظريات- والمهارات والوجدانيات التي يتم اختيارها، وتنظيمها على نمط معين، لتحقيق أهداف المنهج التي تم تحديدها وإحداث التغيير  السلوكي و العلمي و الوجداني لدى المتعلم . .
3-المعوقات:
      يمكن تعريف المعوقات  بأنها مجموعة المشكلات أو الصعوبات الفنية والمادية والإدارية والإشرافية التي تحول دون استخدام المعلم لطرائق التدريس الحديثة في المواقف التعليمية المختلفة.
    و هي المشكلات أو الصعوبات المختلفة التي تحول دون استخدام المعلم لطرائق التدريس الحديثة مع محتويات المنهج الحالي.
     ثالثا / اهداف الدراسة:
o     التعرف على الأسباب التي أدت إلى الاكتفاء بطرق التدريس التقليدية دون غيرها مع محتوى المناهج الحالية.
o              الوصول إلى توصيات تساعد إلى استخدام طرق التدريس الحديثة.
o             الوقوف على الحجج المؤيدة، والحجج المعارضة حول هذه المشكلة.
o              إيجاد حلول لهذه المشكلة.

رابعا /اهمية الدراسة:

o      الوصول للمعوقات التي حالت دون استخدام الطرق الحديثة مع محتويات مناهجنا الحالية.
o  توجيه اهتمام المختصين بتطوير محتويات مقررات مدارسنا للأفضل والابتعاد عن المقررات التي تهتم بالمعرفة فقط.
o      لفت الانتباه لوجود كتاب المعلم الذي يعين المعلم على استخدام الطرق المناسبة لكل موضوع.
o      توجيه اهتمام المختصين بتطوير البيئة الدراسية للطلبة

خامسا/الحجج المؤيدة لاستخدام طرائق التدريس الحديثة:

  إن تعدد طرق التدريس الحديثة تنمي التفكير العلمي لدى المتعلمين، والعمل الجماعي، والقدرة على الابتكار و الإبداع، وتواجه الفروق الفردية بين الطلاب.كما أنها تواجه المشكلات الناجمة عن الزيادة الكبرى في أعداد المتعلمين.و إن الاقتصار على الطرق التقليدية لا تتيح الفرصة أمام الطلاب للقيام بأية أنشطة تعليمية وبالتالي يصبحون سلبيين والطرق التقليدية تهمل مهارات البحث والقراءة والإطلاع، و إبداء الرأي، والمناقشة عند الطلاب.
1.  ويمكن إيجاز أهم الأسس والمميزات العامة للطرق الحديثة في التدريس فيما يلي :
2.  استقلال نشاط المتعلم ومنحه الفرصة للتفكير والعمل والحصول على المعلومات بنفسه .
3.  تنويع الأنشطة لمواجهة الفروق الفردية بين المتعلمين في أثناء التدريس .
4.  تنمية قدرة المتعلمين على التفكير العلمي والتفكير الناقد .
5. تدريب الحواس على الملاحظة كأساس لتنمية كافة قدرات العقل الفكري من تحيل وتعليل واستنتاج وإصدار أحكام عند معالجة القضايا المختلفة .
6.  تشجيع المتعلمين على الأخذ بروح العمل الجماعي والتعاوني .

سادسا /طريقة التدريس الأفضل:

هناك العديد من العوامل التي يتأثر بها المعلم عند اختياره لطرق التدريس نذكر منها :
1-أهداف تدريس المواد الإجتماعيه .
2-قدرات المتعلمين واستعداداتهم وخبراتهم السابقة ودرجة نضجهم العقلي
3-الوسائل والأدوات التعليمية .
4-إمكانيات البيئة المحلية .
5-القراءات الخارجية .
6-الإشراف الإداري التربوي في المدرسة .
7-التوجية الفنى والإشراف التربوي .

سابعا/ الحجج التي تعارض تعدد طرق
         التدريس مع المحتوى الحالي:

o   لا ينكر أحد أهمية التنوع في طرق التدريس، ولكن المقررات الدراسية المزدحمة بالمعلومات والمعارف، ومع الأعداد الكبيرة من الطلاب في الصفوف الدراسية فإنه لا يتناسب مع هذا المحتوى إلا الطرق التقليدية، والمتمثلة في طريقة الإلقاء، وطريقة العرض.
o         حتى يتمكن المعلم من إنهاء المقررات النظري الكثيفة يتوجب عليه استخدام الطرق التقليدية في التدريس.
o   في ضل وجود أعدا كبيرة داخل الصف فإن المعلم لا يستطيع متابعة بحوث الطلاب، ومراجعة قراءاتهم، وترك المجال أمام هذا العدد لإبداء الرأي والناقشة.

ثامنا/خطوات المعالجة:

o  تغيير محتويات المناهج في التعليم العام بما يتلاءم مع التطورات الحديثة، والابتعاد عن التركيز على الكم المعرفي الكثيف الذي يهمل النمو الشامل للمتعلمين.
o  إشراك الطالب، وولي الأمر، والمعلم مع المختصين في إعداد محتويات مناهج مراحل الإعداد العام في مدارسنا.
o  التقليل من الكم الكبير من المعارف والعلوم والتركيز على تنمية جميع جوانب الشخصية لدى الطالب في التعليم.
o      استخدام جميع الطرق الحديثة التي تتلاءم مع محتويات المنهج.

تاسعا /واقع المدارس العراقية

الصورة تتحدث عن المشكلة رغم انها لا تمثل كل المدارس العراقية ولكن الأغلبية العظمى منها








عاشرا/المقترحات و التوصيات:
§       أجراء دراسة توضح طرق التدريس المستخدمة مع محتويات المناهج الحالية.
§   إجراء دراسة تحليلية لبعض محتويات المناهج الدراسية في مختلف مراحل التعليم العام ومعرفة الطرق الملائمة لتدريس هذه المحتويات.
§       إجراء دراسة لمعرفة أسباب عزوف المعلمين عن التنوع في استخدام طرق التدريس.
§       تحسين بيئة الطالب الدراسية ( قاعات دراسية و وسائل الراحة .... )
§       انشاء مدارس في المناطق التي فيها كثافة سكانية عالية
§   فتح المجال للتأليف وبث روح المنافسة بين المختصين لأعداد كتب للمعلم تتضمن طرق تدريس تتلاءم مع محتويات المنهج.
§   إعداد كتاب للمعلم مصاحب لكل مقرر دراسي يتضمن طرق التدريس المناسبة لكل موضوع من مواضيع المقرر.
§       عقد دورات للمعلمين للاستفادة من كل ما هو حديث في مجال طرق التدريس.



نادية صبري العاملي
(قائدة تربوية في الحاسوب والرياضيات)





السبت، 22 يناير 2011

حلقة تدريبية نقاشية للاشراف الاختصاصي والاعداد والتدريب حول الافآق الرحبة للعام التدريبي 2011



عقدت  في الساعة العاشرة صباحا من يوم الخميس الموافق 20/1/2011 حلقة تدريبية نقاشية موسعة بعنوان )افآق رحبة للعام التدريبي 2011) شارك فيها كافة السادة المشرفين التربويين الاختصاصيين في مركز محافظة الانبار- قضاء الرمادي ونواحيه – وكافة منتسبي شعبتي التدريب والمراكز التدريبية في قسم الاعداد والتدريب التابع للمديرية العامة للتربية في محافظة الانبار.







اشرف على اعداد وتنسيق وتنفيذ هذه الحلقة مدير الاشراف الاختصاصي  الاستاذ القدير السيد حاتم نوري ومعاونه الاستاذ القدير السيد محمد بحص ، فضلا عن مدير الاعداد والتدريب الدكتور عبدالمجيد حميد
 ثامر .







تضمنت الحلقة عرضا موضوعيا وتقويميا للأنشطة التدريبية المنجزة خلال العام الماضي 2010 التي قامت بها اللجان العلمية المتخصصة للمدرسين لمختلف المواد الدراسية لكافة قطاعات قضاء الرمادي ، اضافة الى معطيات المرحلة الراهنة والمقبلة للعام التدريبي 2011 على ضوء الخطة التدريبية لمعهد التدريب والتطوير التربوي التابع لوزارة التربية .







وقد خلصت المناقشات الرائعة والصريحة للمشاركين في هذه الحلقة الى نتائج وتوصيات هامة  يؤمل وضعها موضع التنفيذ الفعلي بأذن الله ، من خلال الاستثمار الاوفر لكافة الموارد المادية والبشرية المتاحة قي التعليم للحصول على افضل مردود تربوي بأقل جهد وباقل كلفة وباقل وقت .


                               





الجمعة، 21 يناير 2011

ورشة عمل متقدمة في مجال تطوير مكتبة الصف المدرسي- برنامج مكتبتي العربية -

بسم الله الرحمن الرحيم







عقددت في مبنى الاعداد والتدريب /قاعة التدريب رقم 1 خلال يومي الثلاثاء والاربعاء 18،19/1/2011 ورشة عمل  متقدمة حول تفعيل العمل بالمكتبات المستلمة من قبل 18 مدرسة ابتدائية في مركز المحافظة وهي مدارس: البراء بن مالك ، قبة الصخرة للبنات، بغداد للبنات، قباء للبنات، قبلء للبنين، الرشيد للبنين، الزهراء للبنات، الامام العادل، الطيبات للبنات ، الرخاء للبنات، صفوان للبنين، اسامة بن زيد للبنات، احد للبنات، آمنة بنت وهب للبنات، المنتصر بالله للبنات ، اليعربية للبنات، الحكمة للبنين، الزوراء للتعليم الاساسي . وقد شارك في هذه الورشة مدراء ومديرات هذه المدارس ومعاونيهم اضافة الى االمشرفين التربويين لهذه المدارس ، فضلا عن موظفي شعبة التدريب في قسم الاعداد والتدريب في المديربة العامة لتربية الانبار وموظفي شعبة المكتبات المدرسية التابع لقسم االشؤون الفنية ، وشارك فيها ايضا معاون المدير العام الدكتور فوازحماد والسيد مدير الاعداد والتدريب الدكتور عبدالمجيد حميد ثامر والسيد مدير الاشراف التربوي في المحافظة السيد عبدالحكيم زعيلى ..




وقد تضمنت هذه الورشة منهجا حافلا بالانشطة والفعاليات التربوية حيث تضمن اليوم الاول ترحيبا وتعرفا ، واعطاء مقدمة ونبذة عن مشروع –مكتبتي البعربية ـ  ، واستعراض دليل المعلم ومايتضمنه من تصنيف الكتب، واهمية القراءة، ومكتبة الصف، والاعتناء بالكتاب، ونشاطات مابعد المطالعة، ونظام اعارة كتب المطالعة ، واشراك الاهل، ورسالة الاهل،ودمج المناهج، وتضمن اليوم الثاني استكمال دليل المعلم وتطبيقات عملية في غاية الروعة وانشطة متعددة ، وقد ارتقى النقاش الى مستوى متقدم علميا وتربويا وفنيا ، واختتمت بتوصيات مفيدة جدا في مجال تطوير مكتبة الصف المدرسي .



كان للمدربة الاستاذة القديرة اكرام الغزالي الدور الفاعل والمؤثر في نجاح هذ النشاط من خلال عمقها المعرفي وشخصيتها المحبوبة ومهاراتها المتنوعة في اداء واجباتها التدريبية نحو المشاركين في الدورة والتي عبر عنها المشاركون بالاعجاب والتقدير .
























السبت، 8 يناير 2011

حلقة نقاشية تدريبية حول التربية الاسرية بأشراف المربي الكبيرالاستاذ الدكتور طارق احمد عبد الدليمي



أستجابة للحاجة الماسة لدعم مستوى تدريب المدرسين في العراق ولضمان الوصول الى تعليم جيد في العراق، فقد أطلق مكتب يونسكو العراق مشروع "تدريب المدربين لضمان جودة التعليم"  وبتمويل من قبل الاتحاد الأوروبي تحت إطار مجموعة الأمم المتحدة للتنمية- صندوق تمويل العراق.

وعلى الصعيد المحلي في المحافظة اقامت جامعة الانبار بالتعاون مع المديرية العامةللتربية في محافظة الانبار 8 دورات تدريبية لنخب تربوية من المدرسين والمشرفين التربويين والاختصاص وموظفي الجامعة في المواضيع الآتية :

-         السلام والديموقراطية وحقوق الانسانٍٍٍ .
-         التربية الاسرية .
-         التربية الخاصة.
-         الفنون الجميلة.
-         علوم الحياة.
-         الجيولوجيا والبيئة .
-         الكيمياء.
-         الرياضيات.

 وذلك للفترة من 15-31/12/2010  على قاعات جامعة الانبار . وانفردت دورة التربية الاسرية بتوطنها في قاعة الاعداد والتدريب رقم(1) في مبناها الكائن في منطقة الملعب / شارع الوسائل التعليمية .



الاستاذ الدكتور طارق الدليمي يشرف مبنى الاعداد والتدريب


الدكتور عبدالمجيد حميد الكبيسي  مدير الاعداد والتدريب يقدم الاستاذ الدكتور طارق احمد الدليمي



الاستاذ عمر جاسم يتابع توصيف المحتوى تقنيا








-    واستكمالا لانشطة دورة التربية الاسرية المشار اليها اعلاه ، اقيمت الورشة التدريبية حول نفس الموضوع في الساعة العاشرة من يوم الثلاثاء الموافق 28/12/2010 في قاعة التدريب رقم (1)، بأشراف المربي الكبير الاستاذ الدكتور طارق احمد عبد الدليمي  العضو الفعال في فريق العمل من الجامعات العراقية ممثلا عن جامعة الانبار ، حضرها كادر قسم الاعداد والتدريب تم خلالها عرض موجز للحقيبة التدريبية للتربية الأسرية ثم مناقشات موضوعية باعتماد استراتيجية العصف الذهني وتوضيح القيم وانشطة تدريبية متنوعة بعد ان توزع الحاضرون على مجاميع تعاونية وفق الاطار المرسوم لها .





















حيا الله الجهود المباركة للمربي الفاضل ابا زياد
 الاستاذ الدكتور طارق احمد عبد الدليمي






 وجزاكم عن العلم والتربية الف خير وان شاء الله تثقل ميزان حسناتكم  ،
ودمتم للخيروالعطاء آمين يارب العالمين