التعليم والتدريب في الإطار التربوي

السبت، 1 يناير 2011

أ. خليل إسماعيل عبد الله :الدورات التربوية التأهيلية



 الدورات التربوية التأهيلية
خليل إسماعيل عبد الله
مقرر هيئة التدريب

يمكن القول بأن الدورة التربوية التاهلية للمعلمين هي عملية اعداد الفرد الحاصل على مؤهل اكاديمي معين الشهادة الاعدادية او اعلى منها) لمهنة التعليم عن طريق تزويده بالمعارف والمهارات والاتجاهات اللازمة لذلك الاعداد ، وقد برزت اثناء التعامل مع ارشيف هذه الدورات جملة من التحديات ومشكلات فقد بعض معلوماتها او تلفها او ضعف تنظيم هذه المعلومات ، وفيما ياتي بعض المقاربات الادارية والفنية والتربوية حول الموضوع نعرضها على نحو موجز :

1.  لدينا في قسم الإعداد والتدريب بيانات( موثق اغلبها) عن الدورات التربوية التأهيلية للمعلمين والمدرسين التي أقيمت بين عامي 1981 و2002 في محافظة الانبار ، ولفترات متقطعة وفي عموم أقضية المحافظة ، شأنها في ذلك شأن محافظات العراق الأخرى , وتتضمن هذه الجرودات النتائج التي حصل عليها المشتركون في الدورات .
2.  الغالبية العظمى من الذين اشتركوا في الدورات المشار إليها أعلاه قد تم تعيينهم بصفة معلم بالنسبة لخريجي الدراسة الإعدادية أو ما يعادلها من خريجي إعدادية الصناعة و التجارة , وكذلك المعاهد الإدارية والفنية وغيرها  أو بصفة مدرس بالنسبة لخريجي الكليات من غير كلية التربية (الذين هم مؤهلين تربوياً بحكم الاختصاص)..... جرى تعيين هؤلاء ومن ثم اشتركوا في الدورات التربوية لتأهيلهم تربوياً , ويعود السبب في ذلك إلى الحاجة لسد الشواغر الكثيرة(بوصفها حلات طوارئ) في تلك الأحيان والتشجيع للانخراط في هذه المهنة التربوية العظيمة .
3.  إن قسماً كبيراً من خرجي هذه الدورات قد أصبحوا بحق معلمين ومدرسين متميزين وتفوقوا في أداءهم كثيراً على خريجي كليات التربية أو معاهد ودور المعلمين والمعلمات ويشار إليهم حالياً بالبنان باعتبارهم متميزين من بين أقرانهم في كفاءاتهم وإنجازاتهم التربوية ومستوى عطاءهم .
4.  لقد لجأت الدولة خلال السنوات المشار إليها آنفاً إلى سلوك هذا الخيار لسد الشواغر الكبيرة في ملاكات التعليم الابتدائي والتعليم الثانوي على حد سواء بسبب الدخول في الحرب التي استغرقت حقبة الثمانينات من القرن الماضي وانخراط غالبية المعلمين والمدرسين في الخدمة العسكرية للدفاع عن الوطن ومن ثم ما تبع ذلك من سنين الحصار الجائر الذي أكل ما تبقى من خيرات العراق وأصبحت الوظيفة الحكومية براتبها الشهري تشكل عبئاً على الموظف وخصوصاً آباءنا وأساتذتنا الأفاضل قادة المجتمع المعلمين والمدرسين الذين أضطرهم شظف العيش إلى البحث عن أي عمل يوصلهم حد الكفاف  صابرين محتسبين , الأمر الذي ترك العديد من الشواغر أيضاً في المدارس ، وأنذر بضياع أبناء البلد وبرز جلياً شبح عودة تفشي الأمية بعد القضاء عليها .
5.  ما يهمنا من سرد للوقائع آنفاَ هو أنه قد برزت في الآونة الأخيرة الحاجة لتزويد خريجي هذه الدورات بالوثائق الدراسية وذلك باعتبارها إحدى مكملات أضابيرهم الشخصية , حيث يتم حالياً تسكين عناوين المعلمين والمدرسين في ضوء تحصيلهم الدراسي وسنوات تعيينهم ، إذ يراجعنا يومياً عدد كبير منهم وننظم لهم الوثائق الخاصة باجتيازهم الدورات التربوية , ولعل سائل يسأل عن سبب البحث عن وثيقة لمن أكمل دورة تأهيلية أشترك فيها قبل عشرين عام أو يزيد؟ .... والسبب هنا يعود إلى الأفعال الإجرامية التي قامت بها قوات الاحتلال بحرقهم عمداً لأرشيف دوائر المديرية العامة للتربية في محافظة الأنبار عند استيلاءهم على أبنية هذه الدوائر في الرمادي والأقضية الأخرى  .
6.  ظهرت لدينا خلال البحث عن نتائج خريجي هذه الدورات أثناء تزويدهم بالوثائق معضلة حقيقية تتمثل في أن عدداً غير قليلِ منهم مؤشر إزاء أسماءهم أنهم راسبون في الدورات ... ويبدو أنهم لم يعيروا اهتماما للنتائج في حينه ... وذلك على اعتبار أنهم قد صدرت أوامر تعيينهم وأصبحوا في ذلك الوقت يتقاضون رواتب شهرية وكانت الوزارة بحاجة لخدماتهم .
7.  تكون لدينا تصور بأن الوضع المشار إليه أعلاه قد يدفع البعض من الراسبين إلى محاولة تزوير وثائق تخرج من الدورة , سيما وأنه ليس هناك طلب لصحة صدورها بعد أن يرى أن الباب قد سُد بوجهه , مع العرض أن هناك من يطالبنا بتزويده بكتاب تأييد اشتراكه في الدورة ورسوبه بها .     


المعالجات المقترحة:
إزاء ما تقدم وفي محاولة لمعالجة هذه المعضلة فقد تم تنظيم مذكرة تفصيلية عرضنا فيها الخيارات أدناه ، مع الإشارة في ذلك أننا نرجح الأخذ بالخيار الثالث الذي نرى أنه يعالج الحالة لهذه الشريحة وفي عموم العراق وكما يأتي  :
الخيار الأول / إبلاغ أقسام التربية في أقضية المحافظة وكذلك قسمي الذاتية والحسابات في ديوان المديرية العامة بأن يتم تسكين الرواتب على أساس الشهادة التي حصل عليها المعلم أو المدرس وعدم مطالبتهم بوثيقة تخرج من الدورة التربوية على اعتبار أن الدورة هي تأهيلية وليست مرحلة دراسية أو شهادة لها ما يعادلها في الدراسات المعتمدة في العراق .
إلا أن هذا الخيار (( في حالة الأخذ به )) يصطدم بالحالات الانفرادية التي تردنا وفيها طلب الوثائق لخريجي هذه الدورات من محافظات العراق الأخرى , ممن أكملوا الدورات في الأنبار وحالياً يعملون في محافظات أخرى .... وأحياناً يردنا طلب صحة صدور بها من الوزارة , أي أن هناك اعتبار تأهيلي لخريجي هذه الدورات .
الخيار الثاني / تزويد الراسبين بتأييد اشتراك في الدورة ورسوبهم بها وعدم اعتبار ذلك عائقاً في تسكين العناوين والرواتب الشهري ... وهذا الأجراء (( في حالة اعتماده )) يعتبر إقرار بكون هؤلاء غير مؤهلين تربوياً !!!!
الخيار الثالث / مفاتحة وزارة التربية بالموضوع مع مقترح قيام الوزارة بأخذ آراء المديريات العامة للتربية في أنحاء العراق بتنظيم دورات تأهيلية لكافة الراسبين بالدورات السابقة إذ نعتقد أن نفس المعضلة تواجه جميع المديريات إذا أخذنا بالاعتبار أن هذه الدورات جرى تنظيمها في كافة أنحاء العراق وحالياً تقوم المديريات بتسكين عناوين ورواتب المعلمين , ونقوم بتضمين المقترح شرط تحويل الذي يرسب مجدداّ في الدورة إلى وظيفة إدارية .


خليل اسماعيل عبدالله
مقرر هيئة التدريب
                                                    
                                                

السبت، 25 ديسمبر 2010

منجزات المديرية العامة تربية الانبار/ مديرية الاعداد والتدريب من الانشطة التدريبية وفق خطة التدريب لسنة 2010


                               بسم الله الرحمن الرحيم





شهد العام التدريبي 2010 في محافظة الانبار(بعون الله) تنفيذ 203 دورات للمعلمين والمدرسين وهو عدد يمثل 6 اضعاف عدد العام الماضي وذلك نتيجة لجهود دؤوبة شاقة بذلها منتسبو الاعداد والتدريب بدعم ريادي مباشر من لدن السيد المدير العام للتربية في محافظة الانبار الدكتور نافع حسين علي بالتعاون مع الاجهزة المحلية في المحافظة ، وتفهم وتوجية واسع من لدن وزارة التربية /معهد التدريب والتطوير التربوي...... كما شهد ت الانشطة التدريبية للجان العلمية المتخصصة تطورا مماثلا بحيث يمكن القول انها غطت الغالبية العظمى من المستهدفين بالتدريب ، فضلا عن تحسن نسبي في الجانب النوعي لهذه الانشطة ، وتوضح الجداول الاربعة الآتية هذه المعطيات :



1)     جدول يبين اعداد دورات المعلمين ورياض الاطفال المنفذة فعلا
            من 2/1/2010 ولغاية 31/12/2010 واعداد المتدربين فيها

ت
اسم الدورة
عدد 
 الدورات
عدد المتدربين
الملاحظات
ذكور
اناث
مجموع
1
الانكليزية
16
254
215
469

2
الرياضيات
16
316
212
528

3
العلوم
14
264
164
428

4
الاجتماعيات
10
204
143
347

5
التربية الفنية
8
98
101
199

6
الادارةالمدرسية
22
465
267
732

7
التربية الخاصة
5
36
106
142

8
التربية الرياضية
10
224
83
307

9
طرائق التدريس
8
127
60
187

10
المكتبات
-
-
-
-

11
التلوث البيئي
9
134
91
225

12
رياض الاطفال
9
-
247
247

13
الحاسوب
-
-
-
-
احيلت كافة دورات الحاسوب البالغة 28 دورة الى قسم الحاسوب
المجموع
127
2122
1689
3811




2)     جدول يبين اعداد انشطة اللجان العلمية المتخصصة المنفذة فعلا للمعلمين
                                   من 2/1/2010 ولغاية 31/12/2010 واعداد المتدربين فيها

  
ت
اسم النشاط
عدد 
 الانشطة
عدد
 المتدربين
الملاحظات
1
الحلقات التدريبية
105
1698

2
الدروس التدريبية
428
4749

3
الندوات والمحاضرات والاجتماعات
107
2882

4
عرض الافلام العلمية
128
1417

5
الزيارات والسفرات العلمية
13
179

6
القوافل التدريبية
12
178

7
المعارض والمهرجانات
65
5721

8
المباريات التربوية
6
248

9
المواسم الثقافية
-
-






3)     جدول يبين اعداد دورات المدرسين المنفذة فعلا من 2/1/2010
 ولغاية 31/12/2010 واعداد المتدربين فيها

ت
اسم الدورة
عدد 
 الدورات
عدد المتدربين
الملاحظات
ذكور
اناث
مجموع
1
الانكليزية
-
-
-
-

2
الرياضيات
4
82
41
123

3
الفيزياء
4
81
47
128

4
الكيمياء
4
87
43
130

5
علوم الحياة
3
40
25
65

6
الادارة المدرسية
16
332
167
499

7
التربية الفنية
6
126
39
165

8
التربية الرياضية
7
155
63
218

9
طرائق التدريس
7
154
90
244

10
المكتبات
-
-
-
-

11
التلوث البيئي
4
80
42
122

12
الوسائل التعليمبة
2
21
38
59

13
الجغرافية
6
108
77
185

14
التأريخ
6
78
28
106

15
التربية الوطنية
1
6
24
30


الحاسوب
6
83
96
179
احيلت البقية وهي   22دورة الى قسم لحاسوب بعد شهرحزيران
المجموع
76
1433
820
2253



4)     جدول يبين اعداد انشطة اللجان العلمية المتخصصة المنفذة فعلا للمدرسين
من 2/1/2010 ولغاية 31/12/2010 واعداد المتدربين فيها
  
ت
اسم النشاط
عدد 
 الانشطة
عدد
 المتدربين
الملاحظات
1
الحلقات التدريبية
53
1443

2
الدروس التدريبية
142
2922

3
الندوات والمحاضراتوالاجتماعات
58
2541

4
عرض الافلام العلمية
65
1459

5
الزيارات والسفرات العلمية
7
332

6
القوافل التدريبية
1
43

7
المعارض والمهرجانات
35
1318

8
المباريات التربوية
2
115

9
المواسم الثقافية
3
366