التعليم والتدريب في الإطار التربوي

الأربعاء، 1 يونيو 2011

خليل اسماعيل عبدالله : منجزات التدريب لشهر أيار2011





جمهورية العراق
        وزارة التربية
المديرية العامة للتربية في محافظة الانبار
         الإعداد والتدريب




الأنشطة التدريبية المنجزة
خلال شهر أيار(مايس) للعام التدريبي الحالي 2011
في محافظة الانبار
(تقرير شهري)







أولا : الدورات التدريبية المنفذة خلال شهر أيار
للعام التدريبي الحالي  2011 على وفق الخطة
ثانيا :أنشطة اللجان العلمية المتخصصة في محافظة الانبار المنفذة خلال شهر أيار للعام التدريبي الحالي 2011 على وفق الخطة
ثالثا :الدورات التدريبية لموظفي ديوان المديرية المنفذة خلال شهر
أيار2011 خارج الخطة التدريبية

أواخر آيار




أولا/ الدورات التدريبية :
1. رياض الأطفال والمدارس الابتدائية : تدريب المعلمين
جدول رقم (1)
دورات رياض الأطفال والتعليم الابتدائي المنفذة قطاعيا خلال شهر أيار على وفق خطة التدريب2011
وعدد المعلمين المتدربين فيها في محافظة الانبار
ت
الموضوع
تأريخها
مكانها
قضاء/ قاعة
عدد المشاركين
الملاحظات
ذكور
إناث
مجموع
1
العلوم
1/5/2011
قضاء عنة
3
27
30

2
طرائق التدريس
10/5/2011
قضاء عنة
5
25
30

3
رياض الأطفال
10/5/2011
قضاء عنة
ــ
30
30

4
معلم الصف الأول
22/5/2011
قضاء عنة
6
24
30

5
اللغة الإنگليزية
1/5/2011
قضاء راوة
6
24
30

6
الإدارة المدرسية
1/5/2011
قضاء راوة
15
13
28

7
معلم الصف الأول
3/5/2011
قضاء راوة
3
26
29

8
الحاسوب
3/5/2011
قضاء القائم
17
13
30

9
التربية الفنية
3/5/2011
قضاء القائم
14
16
30

10
التربية الرياضية
3/5/2011
قضاء القائم
20
10
30

11
رياض الأطفال
3/5/2011
قضاء القائم
ـــ
23
23

المجمــــــــــوع
89
231
320

















جدول رقم (2)
خلاصة عدد دورات رياض الأطفال والتعليم الابتدائي المنفذة قطاعيا خلال شهر أيار على وفق خطة التدريب2011 وعدد المعلمين المتدربين فيها حسب القضاء والجنس في محافظة الانبار

ت
القضاء
عدد الدورات
عدد المتدربين
ذكور
إناث
مجموع
1
الرمادي
ـ
ـ
ـ
ـ
2
الفلوجة
-
-
-
-
3
هيت
-
-
-
-
4
حديثة
-
-
-
-
5
عنه
4
14
106
120
6
راوه
3
24
63
87
7
القائم
4
51
62
113
8
الرطبة
-
-
-
-
المجمــــــــــــــــــــوع
11
89
231
320

















جدول رقم (3)

خلاصة عدد دورات رياض الأطفال والتعليم الابتدائي المنفذة قطاعيا خلال شهر أيار على وفق خطة التدريب2011 وعدد المعلمين المتدربين فيها حسب موضوع الدورة والجنس في محافظة الانبار

ت
الموضوع
الدورات المنفذة
ذكور
إناث
مجموع
1
اللغة الانكليزية
1
6
24
30
2
الرياضيات
-
-
-
-
3
العلوم
1
3
27
30
4
الاجتماعيات
-
-
-
-
5
التربية الفنية
1
14
16
30
6
الإدارة المدرسية
1
15
13
28
7
التربية الخاصة
ـ
ـ
ـ
ـ
8
الحاسوب
1
17
13
30
9
التربية الرياضية
1
20
10
30
10
طرائق التدريس
1
5
25
30
11
المكتبات
-
-
-
-
12
التلوث البيئي
-
-
-
-
13
رياض الأطفال
2
ـ
53
53
14
الأشغال اليدوية
ـ
ـ
ـ
ـ
15
معلم الصف الأول
2
9
50
59
المجموع
11
89
231
320

























1-التعليم الثانوي : تدريب المدرسين



جدول رقم (4)
دورات التعليم الثانوي المنفذة قطاعيا خلال شهر أيار على وفق خطة التدريب2011
وعدد  المدرسين المتدربين فيها في محافظة الانبار



ت
موضوع الدورة
تأريخها
مكانها
قضاء/ قاعة
عدد المشاركين
ذكور
إناث
مجموع
1
الإدارة المدرسية
8/5/2011
قضاء حديثة
19
7
26
2
علوم الحياة
8/5/2011
قضاء حديثة
15
14
29

المجموع
-
-
34
21
55




جدول(5)

خلاصة عدد دورات التعليم الثانوي المنفذة قطاعيا خلال شهر أيار على وفق خطة التدريب2011 وعدد المدرسين المتدربين فيها حسب القضاء والجنس في محافظة الانبار

ت
القضاء
عدد الدورات
عدد المتدربين
ذكور
إناث
مجموع
1
الرمادي
-
-
--
-
2
الفلوجة
-
-
-
-
3
هيت
-
-
-
-
4
حديثة
2
34
21
55
5
عنه
-
-
-
-
6
راوه
-
-
-
-
7
القائم
-
-
-
-
8
الرطبة
-
-
-
-
المجمــــــــــــــــــــوع
2
34
21
55











جدول رقم (6)

خلاصة عدد دورات التعليم الثانوي المنفذة قطاعيا خلال شهر أيار على وفق خطة التدريب2011 وعدد المدرسين المتدربين فيها حسب موضوع الدورة والجنس في محافظة الانبار

ت
الموضوع
الدورات المنفذة
ذكور
إناث
مجموع
1
اللغة الانكليزية
-
-
-
-
2
الرياضيات
-
-
-
-
3
الفيزياء
-
-
-
-
4
الكيمياء
-
-
-
-
5
علوم الحياة
1
15
14
29
6
الإدارة المدرسية
1
19
7
26
7
التربية الفنية
-
-
-
-
8
التربية الرياضية
-
-
-
-
9
الحاسوب
-
-
-
-
10
طرائق التدريس
-
-
-
-
11
المكتبات
-
-
-
-
12
التلوث البيئي
-
-
-
-
13
الوسائل التعليمية
-
-
-
-
14
الجغرافية
-
-
-
-
15
التأريخ
-
-
-
-
16
التربية الوطنية
-
-
-
-
المجموع
2
34
21
55
                                         

















ثانيا / أنشطة اللجان العلمية المتخصصة :


1-  للمعلمين :



جدول رقم (7)

أنشطة اللجان العلمية المتخصصة للمعلمين المنفذة قطاعيا خلال شهر أيار على وفق خطة التدريب2011في محافظة الانبار



نوع النشاط
العدد
المشاركون
الملاحظات
الذكور
الإناث
المجموع
الحلقات التدريبية
37
491
227
718
متزامنة بعد الدروس التدريبية
الدروس التدريبية
33
369
177
546

الندوات والمحاضرات
والاجتماعات
31
812
216
1028

عرض الأفلام العلمية
1
14
16
30
ضمن دورة التربية الفنية
الزيارات والسفرات العلمية
ـ
ـ
ـ
ـ

القوافل التدريبية
-
-
-
-

المعارض والمهرجانات
3
64
26
90

المباريات التربوية

ـ
ـ
ـ
ـ









2-   للمدرسين:
جدول رقم (8)
أنشطة اللجان العلمية المتخصصة للمدرسين المنفذة قطاعيا خلال شهر أيار على وفق خطة التدريب2011في محافظة الانبار
نوع النشاط
العدد
المشاركون
الملاحظات
الذكور
الإناث
المجموع
الحلقات التدريبية
9
38
36
       48
متزامنة بعد الدروس التدريبية
الدروس التدريبية
7
26
53
79
-
الندوات والمحاضرات
والاجتماعات
31
507
217
724
-
عرض الأفلام العلمية
3
53
18
71

الزيارات والسفرات العلمية
ـ
ـ
-
ـ
-
القوافل التدريبية
1
8
-
8
-
المعارض والمهرجانات
13
573
167
740
-
المباريات التربوية
-
-
-
-
-


ثالثا / الدورات التدريبية لموظفي المديرية المنفذة خارج الخطة :

جدول رقم (9)
عدد الدورات خلال شهر أيار المنفذة خارج خطة التدريب2011
وعدد الموظفين المشاركين  بها في محافظة الانبار
ت
موضوع الدورة
تأريخها
مكانها
قضاء/ قاعة
عدد المشاركين
الجهة القائمة بالتنظيم
ذكور
إناث
مجموع
1
بطاقة التدريب الذكية
11/5/2011
مبنى الإعداد والتدريب
18
4
22
منظمة تطوير




                                                                                              





                                                                                                   اعداد
                                                                                         أ.خليل اسماعيل عبدالله
                                                                                          مقررهيئة التدريب في محافظة الانبار




السبت، 28 مايو 2011

معرض تشكيلي شخصي للقائدة التربوية الست عقيلة الرفاعي على قاعة مدرسة خالد بن الوليد









برعاية الدكتور نافع حسين علي المدير العام لتربية الانبار اقيم يوم الاحد الموافق 24/4/2011 معرضا فنيا
تشكيليا للفنانة القائدة التربوية الست عقيلة الرفاعي في مركز المحافظة على قاعة مدرسة خالد بن الوليد للتعليم الاساسي.



























وقد ضم المعرض 59 لوحة فنية رائعة ،  وحضره 112 زائرا و87 زائرة من العاملين في الوسط التربوي والفني ،
 وهي مبادرة تستحق الثناء والتقدير ، وتعد احد المنجزات الفنية والتدريبية للمديرية العامة لتربية الانبار في ظل
 التشجيع والدعم الكبيرين من لدن رائد التطوير التربوي الاستاذ المدير العام لتربية الانبار الدكتور نافع حسين علي الذي قام بتوجيه شكر مسجل لها ، فضلا عن جائزة نقدية رمزية.








الاستاذ القدير حاتم علي مطلك في ذمة الخلود بأمر الله تعالى





انتقل الى رحمة الله تعالى المربي الفاضل، والمشرف التربوي الهمام الدؤوب ،والقائد التربوي الناجح ،
الاستاذ حاتم علي مطلك ، وذلك يوم الخميس الموافق 26/5/2011 ، على اثر حادث مروري مؤسف
 عندما كان يؤدي واجبه الرسمي في الامتحاتات على الوجه الامثل .

الفقيد الغالي كان من ابرز العناصر الفاعلة في الأنشطة التدريبية لمديرية الإعداد والتدريب في المحافظة .


كان انموذجا فريدا في حبه لمهنته اذ كان رحمه الله لايكل عن العمل الدائم للارتقاء بالوضع التربوي نحو الافضل.
كان انموذجا رائعا في حبه للغة العربية فهي اختصاصه الاول في تحصيله الجامعي ، حيث قدم اواشرف على تنفيذ 53
 درسا تدريبيا في اللغة العربية، وقام بالتدريس في العشرات من الدورات التدريبية والحلقات والندوات والاجتماعات
 التدريبية.
كان انموذجا ناطقا بالخلق القويم :مؤمنا،قانتا، صابرا،محبا لزملائه، ناكرا لذاته.
كان انموذجا في طلبه للعلم حيث حصل على شهادة الماجستير في القانون الدولي ، وانهى
 السنة التحضيرية الاولى في مرحلة الدكتوراه.




تغمد اللة تعالى فقيدنا الطيب   الاستاذ الفاضل حاتم علي مطلك   بالرحمة والمغفرة، واسكنه فسيح الجنان، والهمنا واهله
 وذويه الصبر والسلوان ،
 وانا لله وانا اليه راجعون.



الأحد، 22 مايو 2011

أ.قيس جميل احمد الكربولي :المعوقات التي تواجه المشرف الاختصاصي للتربية الرياضية في المدارس الثانوية






                

المعوقات التي تواجه المشرف الاختصاصي
للتربية الرياضية في المدارس الثانوية



           
اعداد
أ. قيس جميل احمد الكربولي
مشرف اختصاصي وقائد تربوي
 للتربية الرياضية
(ماجستير طرائق تدريس)

    
       مما لاشك فيه إن لكل عمل ايجابياته وسلبياته وفي عملنا التربوي زادت المعوقات في الاونه الأخيرة وبدرجات وأشكال متفاوتة ، ومن هذه المعوقات ما يواجهه المشرف الاختصاصي في عمله الميداني ،وهي معوقات متعددة الجوانب وكالاتي :   

أولا : ما يخص وزارة التربية :
1- حيث أصدرت أوامر بنقل صلاحية ملاك مدرسي التربية الرياضية إلى مديرية النشاط الرياضي الكشفي والذي هو من صميم عمل المشرف الميداني مثال بسيط مدرسة متوسطة في منطقة ريفية في محافظي فيها ثلاثة مدرسين تربية رياضة احدهم مدير والأخر حاصل على شهادة الماجستير عدد طلابها 23 طالب + 16 طالبة ولا علم لمديرية النشاط الرياضي والكشفي بذلك ولا يمكن معالجة الحالة إلا عن طريق الاختصاصي التربوي كونه في الميدان المدرسي خلاف النشاط الرياضي والكشفي الذي يشرف على السباقات الرياضية0

2- وجود ( 3 ) أو ( 4 ) مدرسين في مدرسة واحدة فائض عن الحاجة سلبي على العمل في المدرسة وتوزيع الأعمال فيما بينهم حيث مبدأ الاتكالية موجود ولا يوزع غير الدرس العملي لأنكم تعرفون أن تقيم المدرس ليس على المدرس فقط وإنما على نشاطاته الداخلية والخارجية الرياضية والكشفية  وأية  نشاطات أخرى ،  فضلا عن تأكيد التعيينات أن يكون المتعين في مكان قريب من سكنه وليس لسد الشاغر وهذا ما حصل عندنا وعدم متابعة ذلك من قبل الوزارة لمعرفة حاجة كل محافظة من الاختصاص

3- الأبنية المدرسية أخذت  الساحات الفارغة التي يمارس فيها الدرس العملي وبنائها صفوف دراسية وإفراغ المدرسة من ساحة الألعاب الخارجية التي هي روح الطالب و المتنفس الوحيد له ، فضلا عن ان البناء الجديد للمدارس لا يراعي في مرتسمه الملاعب أو الساحات الرياضية واغلبها مواجهه للصفوف مما يسبب مشاكل مع مدرسي المواد الأخرى عند ممارسة الدروس العملي 0

4- هل أن المواد والتجهيزات الرياضية فقط كرات ، واغلب الكرات ( كرة قدم ) ، أين هي ساحة كرة القدم في المدارس حتى يمارس الطالب لعبته بحرية وبشكل يستفيد منه اغلب ساحات المدارس ذات صب اسمنتي لا تتعدى ساحة للكرة الطائرة والسلة والقليل ساحة كرة يد 0



5- الشاغر المستعصي في مدارس البنات على مختلف مراحلها الدراسية ، حيث لا يمارس الدرس العملي والنشاطات الرياضية لأكثر من نصف الطلبة في المحافظة بسبب هذا النقص الحاد والمستعصي على الوزارة 0  

6- عدم اخذ رأي الإشراف الاختصاصي الفعلي والميداني عن المدرس الذي يقبل في الدراسات العليا ، حيث يقبل مدرسين لم يدرسوا الدرس العملي أو يؤدوا واجباتهم في النشاطات الرياضية الداخلية والخارجية المدرسية المحلية والقطرية 0 

7- عدم طبع كتاب الدفاع المدني للصف الخامس الإعدادي بفرعيه الأدبي والعلمي 0 

8- عدم قيام وزارة التربية بزج الاختصاصيين التربويين بدورات تطويرية خارج القطر لتطوير الأداء الإشرافي الميداني ، او تفعيل الزيارات الإشرافية بين المحافظات لتبادل الخبرات والاطلاع على تجارب الآخرين ومن ثم نقل ذلك للمدرسين ولجميع الاختصاصات.

ثانيا : ما يخص النشاط الرياضي والكشفي :
1.  عدم إعلام الاختصاصين التربويين بمواعيد السباقات والمهرجانات الرياضية والتي نصت علية تعليمات وزارة التربية بتوجيهاتها المركزية لعام 1988م ، أو دعوتهم لحضورها لتقييم مدرس التربية الرياضية نتيجة مشاركته التحكيمية والتنظيمية في هذه السباقات والمهرجانات 0

2.    التباين في التوزيع للمواد الرياضية ( الكرات ) أو بعض من أعمدة الكرة الطائرة حيث لمست ذلك التباين من خلال زياراتي الإشرافية لمدارس نفس القضاء أو بين قضاء وقضاء وللمحافظة ، حيث استلمت مدارس (12 ) كرة وأخرى (11) وأخرى (7) أو  (4) وأخرى (2) ، وبعض المدارس لم يستلم أي مادة رياضية 0   

3.  توزيع المواد والتجهيزات الرياضية على المدارس على أساس المشاركة بالسباقات بريكم هل السباقات هي المعيار والقياس للتوزيع ، أين مواد الدرس التي نطالب المدرس لإشراك اكبر عدد من الطلاب في الدرس وبإخراج جيد فالمعيار يجب أن يكون على عدد طلاب المدرسة كما كان معمولا به في السابق يجب وتغطية الرقعة الجغرافية للمدارس وليس للمشاركين فقط وحرمان الباقين 0


ثالثا : فيما يخص إدارة المدرسة :
1.  عدم درج حصص درس التربية الرياضية في  الجدول الأسبوعي حسب الخطة الدراسية لوزارة التربية للعام الدراسي 2008م – 2009 م 0

2.  التلاعب بالدروس وسد نقص المنهج للدروس الأخرى بسبب ضعف مدرسي التربية الرياضية خلاف التعليمات المركزية لوزارة التربية لعام 1988 0 حيث إن مدرس التربية الرياضية غير مسؤول عن إكمال منهج الفيزياء أو الكيمياء 0     
                             
3.  عدم التزام اغلب مدراء المدارس بالتعليمات التي تنص على عدم وضع الدرس العملي أول أو أخر حصة بحجة الازدواج أو كثافة الدروس الأكاديمية الأخرى 0

                 
4. منح درجة التربية الرياضية وخصوصا في المدارس الشاغرة ( عدم وجود مدرس أو مدرسة اختصاص ) على المستوى العلمي كون الطلبة عندهم إعفاء عام  فما يصير نضع درجة اقل من مستواهم العلمي ، وعدم تكليف مدرس تربية رياضية لمدرسة قريبة كما نصت التعليمات ، وفي حال عدم توفر ذلك تأليف لجنة لمنح الدرجة 0

رابعا : فيما يخص المدرس والجهات الأخرى :

1.  عدم متابعة المدرس لعملة المهني ورغبته في ممارسة التدريب بسسب ضعف إعداده المهني وعدم رغبته بهذا التطور فهو يقوم بأي عمل يكلفه المدير حتى لا يتقيد بالدرس واخراجه0  
    
2.  تغاضي المدرس عن واجباته خلال العام الدراسي وعدم أعداد خطة الدرس السنوية أو الشهرية أو اليومية فضلا عن عم أعداده وتهيئة خطة العمل السنوية للدرس والنشاطين الداخلي والخارجي للتربية الرياضية والكشفية 0
                                 
3.  إهماله لتدريب الفعاليات الفردية أو تدريبها بسبب عدم وجود منهج أو مفردات لها ، فضلا عن عدم متابعته وضعفه المهني 0

4.  القبول الغير صحيح في كليات التربية الرياضية وعدم وجود ضوابط ومعايير تتناسب والتطور الحالي في الأداء للقبول ، فضلا عن وجوب إعادة النظر بمناهج الدروس والإكثار من الساعات العملية وتقليل الساعات النظرية كما كان متبعا في سبعينيات القرن الماضي 0كي يكون المدرس عمليا أكثر مما يكون نظريا 0

5.  عدم توفر الساحات النظامية أو الملاعب أو التجهيزات والحقيقة كلها عوامل تفرح المدرس الضعيف في أدائه وتعليمه ، فضلا عن عدم وجود أجهزة وأدوات رياضية في المدارس 0

6.  عدم الاستفادة من استثمار جهاز كرة الطاولة في المدارس بالشكل الذي يخدم العمل الرياضي المدرسي داخل و خارج المدرسة ، فضلا عن عدم الاستفادة من حصة النشاط الرياضي من الحانوت المدرسي لشراء ما يحتاجه المدرس من مواد وتجهيزات رياضية 0

7.  عدم زج مدرس التربية الرياضية بدورات تطويرية مهنية خلال الخدمة ، وان قامت فيحاضر بها قليلوا الخبرة مهما كانت شهادتهم ، وعدم الاستفادة من خبرات الاختصاصيين التربويين الميدانية التي هي من صميم عمل المدرس في المدرسة.

8.  عدم دوام  مدرس التربية الرياضية ليوم أو يوميين لبعض المدارس وعلى لسان مدير المدرسة ومن مدير تربية القضاء بحجة أن الراتب لا يكفي وهم من التعيينات الجديدة0


التــــوصــــيات

v  ضرورة تنسيق المواقف في وزارة التربية بالعمل الميداني بين المديرية العامة للإشراف التربوي والمديرية العامة للتربية الرياضية ، فضلا عن إصدار تعليمات موحدة وتبادل الآراء فيما يخص التربية الرياضية 0

v  ضرورة تفعيل عقد اجتماعات ما بين وزارة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي فيما يخص تبادل الخبرات في مجال طرائق التدريس والتعلم الحركي وعلى مختلف المستويات الإشرافية والتدريسية 0

v  لتفعيل دور الاختصاصي التربوي بالعمل الميداني الإشرافي  ضرورة إعطاء صلاحيات ملموسة وعدم تجاهل مذكراته الإشرافية من قبل الوزارة والمدير العام أو أي حلقة أخرى للنهوض بالواقع التعليمي والارتقاء بمستوى التدريس 0

v  زج الاختصاصيين التربويين بدورات تطويرية بالتربية الرياضية داخل وخارج القطر لزيادة الخبرة الميدانية ونقلها للمدرسين لتطوير العمل التربوي0

v  إحياء مبدأ الزيارات الإشرافية للاختصاصيين التربويين بين المحافظات لنقل وتبادل الخبرة الميدانية من والى تلك المحافظات لتطوير الأداء التدريسي لمدرسي التربية الرياضية من خلال تلك الزيارات 0   

v  إصدار تعليمات مركزية فيما يخص الدرس المنهجي والنشاطات المدرسية الرياضية والكشفية الداخلية والخارجية للمديريات العامة والمطلوب عمله من المديرية العامة والنشاط الرياضي والكشفي وإدارة المدرسة مع المدرس على غرار التعليمات المركزية للمديرية العامة للتربية الرياضية لعام 1988، مع إضافة وتحوير بعض الفقرات وبما يساير التطور المعرفي الكمي والنوعي الحالي 0

v  عدم التجاوز على درس التربية الرياضية والنشاط المدرسي وعدم وضعه أول وأخر حصة في الجدول لليوم المدرسي 0

v  إدامة الساحات والملاعب الرياضية و تزويد المدارس بالأجهزة والأدوات الرياضية التي تساعد على نجاح الدرس وإقامة النشاطات المدرسية والتقليل من توزيع الكرات وخصوصا كرة القدم وتدوير مبالغها لشراء الأجهزة حصرا ومركزيا0  

v  إصدار تعليمات مركزية حول كيفية منح درجة درس التربية الرياضية على غرار إصدار عام 1990 مع إضافة فقرة لكيفية منح الدرجة للمدرسة الشاغرة والتأكيد على عدم المنح الكيفي للدرجة وإلزام الإشراف بمتابعة ذلك 0

v  يكون توزيع المواد والتجهيزات واللوازم الرياضية بشكل عادل ومنصف لكافة المدارس في المحافظة دون استثناء و حسب عدد طلاب المدرسة و ليس على أساس المشاركة بالنشاطات 0                                                                                                                            

v  التأكيد على الموارد المالية للمدرسة من خلال استثمار أجهزة كرة الطاولة والحانوت المدرسي لسد النقص بإدامة الملاعب والنشاطات الرياضية وتجهيز المدرسة ومحاسبة المقصر 0
 
v  تشكيل لجنة للتربية الرياضية في المديرية العامة لتربية المحافظة مركزيا تعطى صلاحيات   لرئيس اللجنة لتنسيق التعيينات لسد الشاغر واستحقاق النقل وتحديد حاجة المدرسة من المدرسين لتلافي الهدر في التعيينات وتنظيم العمل ولمختلف مناطق المحافظة وبتعليمات وزارية غير قابلة للاجتهاد والاستفسار وتشكل اللجنة كالأتي :

           أ- اختصاص أول لمادة التربية الرياضية                              رئيسا
           ب- اختصاص تربوي للتربية الرياضية                                مقررا
           ج- مدير النشاط الرياضي والكشفي                                   عضوا
           د- موظف من الموارد البشرية                                        عضوا
  
v  إدراج الملاعب والساحات الرياضية ضمن مرتسم بناء المدرسة  ليكون بعيدا عن التأثير على سير التدريس خلال العمل اليومي مجهز بأحسن التجهيزات ، فضلا عن بناء سياج حديدي له ومسقف بارتفاع  5 ,7 م مع الإنارة 0

v  زج مدرس التربية الرياضية بدورات داخل وخارج القطر خلال خدمته المهنية لتطوير أداته وعلى مستوى القطر ويستعان بذلك ممن درسوا فعلا اختصاص التربية الرياضية في الدورات أو المعاهد من ذوي الخبرة والاختصاص ومن المشتركين بدورات معهد التدريب والتطوير التربوي 0   

v  إصدار منهج مقرر للتربية الرياضية كباقي الدروس الأخرى والالتزام به ويكون تقويم المدرس من خلال التزامه بتنفيذ هذه المفردات وأداء الاختبارات التي يمنح الطالب درجته على ضوئها ، فضلا عن امكانيه طبع كتاب الدفاع المدني وتضمينه مواضيع تتلاءم مع الواقع الحالي للبلد ، وزيادة حصص الدرس العملي ولو لمراحل وعدم تقليلها بين الحين والأخر وجعلها ثابتة0

v  يكون القبول في كليات التربية الرياضية ضمن القبول المركزي وتحديث اختبارات القبول مع مراعاة المستوى العلمي في القبول وزيادة الساعات العملية للدروس 0

v تفعيل دور اللجان الفرعية لأصدقاء البيئة والصحة في المدارس وإعطائها دور اكبر و تزويد المدارس بالملصقات الجدارية أو المجلات أو الكتب لنفس الموضوع 0

v فتح دورات تاهيلية لمدة ( 6 ) أشهر لخريجات معاهد المعلمات المركزية حصرا ، أو خريجات الكليات الساندة وللعلوم الإنسانية حصرا لسد الشاغر في مدارس البنات ، أو من فائض العلوم الإنسانية في المدارس المتوسطة والثانوية لمدارس البنات فقط ، وبمناهج جديدة ومقترحة من ذوي الاختصاص والخبرة بالعمل الميداني المدرسي لسد الشاغر المستعصي في مدارس البنات ، وخصوصا في محافظة الأنبار0 
    تهدف هذه التوصيات إلــى :

v    تنظيم العمل المدرسي الرياضي بين جميع مفاصل الوزارة والابتعاد عن الاجتهاد والعمل الغير منظم وتلافي الإشكالات وضياع الوقت وهدر المال العام 0

v  سد الشاغر المستعصي والنقص الحاد من معلمات ومدرسات التربية الرياضية في مدارس البنات ولمختلف المراحل الدراسية ، فضلا عن القضاء على بطالة الخريجات المعاهد المسائية 0

v    مراعاة الملاعب والساحات الرياضية عند أول لحظة لتصميم المدارس وبنائها 0
v    تنفيذ أهداف التربية الرياضية لكافة المراحل الدراسية وبشكل علمي وخصوصا الطلبة0
v    عدم التجاوز على الدرس مهما كانت الأسباب ومحاسبة المقصر0

v    خدمة مختلف مفاصل الرياضة في القطر والارتقاء بها ، من خلال التنفيذ الأمثل للدرس العملي والنشاطات الرياضية والكشفية داخل وخارج المدرسة 0 

v    تهيئة منهج معلوم الأهداف والمفردات كباقي المواد الدراسية الأخرى لمدرس التربية الرياضية 0

v    تهيئة موارد مالية مستقلة للتربية الرياضية تسهل العمل المدرسي بكافة أنواعه وترك الحجج للمدرسين المتقاعسين 0

v    زيادة الخبرة المهنية للمدرسين خلال الخدمة والارتقاء بأدائهم المهني والوظيفي 0

v    مسايرة ركب التطور والتقدم الذي يشهده العالم حاليا

موبايل : 07802379927




قيس جميل احمد الكربولي
(ماجستير طرائق تدريس)
اختصـاصــي تـربيـة رياضيـــة
المديرية العامة لتربية محافظة الأنبار    
31 / 3 / 2011