التعليم والتدريب في الإطار التربوي

الأحد، 22 مايو 2011

أ.قيس جميل احمد الكربولي :المعوقات التي تواجه المشرف الاختصاصي للتربية الرياضية في المدارس الثانوية






                

المعوقات التي تواجه المشرف الاختصاصي
للتربية الرياضية في المدارس الثانوية



           
اعداد
أ. قيس جميل احمد الكربولي
مشرف اختصاصي وقائد تربوي
 للتربية الرياضية
(ماجستير طرائق تدريس)

    
       مما لاشك فيه إن لكل عمل ايجابياته وسلبياته وفي عملنا التربوي زادت المعوقات في الاونه الأخيرة وبدرجات وأشكال متفاوتة ، ومن هذه المعوقات ما يواجهه المشرف الاختصاصي في عمله الميداني ،وهي معوقات متعددة الجوانب وكالاتي :   

أولا : ما يخص وزارة التربية :
1- حيث أصدرت أوامر بنقل صلاحية ملاك مدرسي التربية الرياضية إلى مديرية النشاط الرياضي الكشفي والذي هو من صميم عمل المشرف الميداني مثال بسيط مدرسة متوسطة في منطقة ريفية في محافظي فيها ثلاثة مدرسين تربية رياضة احدهم مدير والأخر حاصل على شهادة الماجستير عدد طلابها 23 طالب + 16 طالبة ولا علم لمديرية النشاط الرياضي والكشفي بذلك ولا يمكن معالجة الحالة إلا عن طريق الاختصاصي التربوي كونه في الميدان المدرسي خلاف النشاط الرياضي والكشفي الذي يشرف على السباقات الرياضية0

2- وجود ( 3 ) أو ( 4 ) مدرسين في مدرسة واحدة فائض عن الحاجة سلبي على العمل في المدرسة وتوزيع الأعمال فيما بينهم حيث مبدأ الاتكالية موجود ولا يوزع غير الدرس العملي لأنكم تعرفون أن تقيم المدرس ليس على المدرس فقط وإنما على نشاطاته الداخلية والخارجية الرياضية والكشفية  وأية  نشاطات أخرى ،  فضلا عن تأكيد التعيينات أن يكون المتعين في مكان قريب من سكنه وليس لسد الشاغر وهذا ما حصل عندنا وعدم متابعة ذلك من قبل الوزارة لمعرفة حاجة كل محافظة من الاختصاص

3- الأبنية المدرسية أخذت  الساحات الفارغة التي يمارس فيها الدرس العملي وبنائها صفوف دراسية وإفراغ المدرسة من ساحة الألعاب الخارجية التي هي روح الطالب و المتنفس الوحيد له ، فضلا عن ان البناء الجديد للمدارس لا يراعي في مرتسمه الملاعب أو الساحات الرياضية واغلبها مواجهه للصفوف مما يسبب مشاكل مع مدرسي المواد الأخرى عند ممارسة الدروس العملي 0

4- هل أن المواد والتجهيزات الرياضية فقط كرات ، واغلب الكرات ( كرة قدم ) ، أين هي ساحة كرة القدم في المدارس حتى يمارس الطالب لعبته بحرية وبشكل يستفيد منه اغلب ساحات المدارس ذات صب اسمنتي لا تتعدى ساحة للكرة الطائرة والسلة والقليل ساحة كرة يد 0



5- الشاغر المستعصي في مدارس البنات على مختلف مراحلها الدراسية ، حيث لا يمارس الدرس العملي والنشاطات الرياضية لأكثر من نصف الطلبة في المحافظة بسبب هذا النقص الحاد والمستعصي على الوزارة 0  

6- عدم اخذ رأي الإشراف الاختصاصي الفعلي والميداني عن المدرس الذي يقبل في الدراسات العليا ، حيث يقبل مدرسين لم يدرسوا الدرس العملي أو يؤدوا واجباتهم في النشاطات الرياضية الداخلية والخارجية المدرسية المحلية والقطرية 0 

7- عدم طبع كتاب الدفاع المدني للصف الخامس الإعدادي بفرعيه الأدبي والعلمي 0 

8- عدم قيام وزارة التربية بزج الاختصاصيين التربويين بدورات تطويرية خارج القطر لتطوير الأداء الإشرافي الميداني ، او تفعيل الزيارات الإشرافية بين المحافظات لتبادل الخبرات والاطلاع على تجارب الآخرين ومن ثم نقل ذلك للمدرسين ولجميع الاختصاصات.

ثانيا : ما يخص النشاط الرياضي والكشفي :
1.  عدم إعلام الاختصاصين التربويين بمواعيد السباقات والمهرجانات الرياضية والتي نصت علية تعليمات وزارة التربية بتوجيهاتها المركزية لعام 1988م ، أو دعوتهم لحضورها لتقييم مدرس التربية الرياضية نتيجة مشاركته التحكيمية والتنظيمية في هذه السباقات والمهرجانات 0

2.    التباين في التوزيع للمواد الرياضية ( الكرات ) أو بعض من أعمدة الكرة الطائرة حيث لمست ذلك التباين من خلال زياراتي الإشرافية لمدارس نفس القضاء أو بين قضاء وقضاء وللمحافظة ، حيث استلمت مدارس (12 ) كرة وأخرى (11) وأخرى (7) أو  (4) وأخرى (2) ، وبعض المدارس لم يستلم أي مادة رياضية 0   

3.  توزيع المواد والتجهيزات الرياضية على المدارس على أساس المشاركة بالسباقات بريكم هل السباقات هي المعيار والقياس للتوزيع ، أين مواد الدرس التي نطالب المدرس لإشراك اكبر عدد من الطلاب في الدرس وبإخراج جيد فالمعيار يجب أن يكون على عدد طلاب المدرسة كما كان معمولا به في السابق يجب وتغطية الرقعة الجغرافية للمدارس وليس للمشاركين فقط وحرمان الباقين 0


ثالثا : فيما يخص إدارة المدرسة :
1.  عدم درج حصص درس التربية الرياضية في  الجدول الأسبوعي حسب الخطة الدراسية لوزارة التربية للعام الدراسي 2008م – 2009 م 0

2.  التلاعب بالدروس وسد نقص المنهج للدروس الأخرى بسبب ضعف مدرسي التربية الرياضية خلاف التعليمات المركزية لوزارة التربية لعام 1988 0 حيث إن مدرس التربية الرياضية غير مسؤول عن إكمال منهج الفيزياء أو الكيمياء 0     
                             
3.  عدم التزام اغلب مدراء المدارس بالتعليمات التي تنص على عدم وضع الدرس العملي أول أو أخر حصة بحجة الازدواج أو كثافة الدروس الأكاديمية الأخرى 0

                 
4. منح درجة التربية الرياضية وخصوصا في المدارس الشاغرة ( عدم وجود مدرس أو مدرسة اختصاص ) على المستوى العلمي كون الطلبة عندهم إعفاء عام  فما يصير نضع درجة اقل من مستواهم العلمي ، وعدم تكليف مدرس تربية رياضية لمدرسة قريبة كما نصت التعليمات ، وفي حال عدم توفر ذلك تأليف لجنة لمنح الدرجة 0

رابعا : فيما يخص المدرس والجهات الأخرى :

1.  عدم متابعة المدرس لعملة المهني ورغبته في ممارسة التدريب بسسب ضعف إعداده المهني وعدم رغبته بهذا التطور فهو يقوم بأي عمل يكلفه المدير حتى لا يتقيد بالدرس واخراجه0  
    
2.  تغاضي المدرس عن واجباته خلال العام الدراسي وعدم أعداد خطة الدرس السنوية أو الشهرية أو اليومية فضلا عن عم أعداده وتهيئة خطة العمل السنوية للدرس والنشاطين الداخلي والخارجي للتربية الرياضية والكشفية 0
                                 
3.  إهماله لتدريب الفعاليات الفردية أو تدريبها بسبب عدم وجود منهج أو مفردات لها ، فضلا عن عدم متابعته وضعفه المهني 0

4.  القبول الغير صحيح في كليات التربية الرياضية وعدم وجود ضوابط ومعايير تتناسب والتطور الحالي في الأداء للقبول ، فضلا عن وجوب إعادة النظر بمناهج الدروس والإكثار من الساعات العملية وتقليل الساعات النظرية كما كان متبعا في سبعينيات القرن الماضي 0كي يكون المدرس عمليا أكثر مما يكون نظريا 0

5.  عدم توفر الساحات النظامية أو الملاعب أو التجهيزات والحقيقة كلها عوامل تفرح المدرس الضعيف في أدائه وتعليمه ، فضلا عن عدم وجود أجهزة وأدوات رياضية في المدارس 0

6.  عدم الاستفادة من استثمار جهاز كرة الطاولة في المدارس بالشكل الذي يخدم العمل الرياضي المدرسي داخل و خارج المدرسة ، فضلا عن عدم الاستفادة من حصة النشاط الرياضي من الحانوت المدرسي لشراء ما يحتاجه المدرس من مواد وتجهيزات رياضية 0

7.  عدم زج مدرس التربية الرياضية بدورات تطويرية مهنية خلال الخدمة ، وان قامت فيحاضر بها قليلوا الخبرة مهما كانت شهادتهم ، وعدم الاستفادة من خبرات الاختصاصيين التربويين الميدانية التي هي من صميم عمل المدرس في المدرسة.

8.  عدم دوام  مدرس التربية الرياضية ليوم أو يوميين لبعض المدارس وعلى لسان مدير المدرسة ومن مدير تربية القضاء بحجة أن الراتب لا يكفي وهم من التعيينات الجديدة0


التــــوصــــيات

v  ضرورة تنسيق المواقف في وزارة التربية بالعمل الميداني بين المديرية العامة للإشراف التربوي والمديرية العامة للتربية الرياضية ، فضلا عن إصدار تعليمات موحدة وتبادل الآراء فيما يخص التربية الرياضية 0

v  ضرورة تفعيل عقد اجتماعات ما بين وزارة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي فيما يخص تبادل الخبرات في مجال طرائق التدريس والتعلم الحركي وعلى مختلف المستويات الإشرافية والتدريسية 0

v  لتفعيل دور الاختصاصي التربوي بالعمل الميداني الإشرافي  ضرورة إعطاء صلاحيات ملموسة وعدم تجاهل مذكراته الإشرافية من قبل الوزارة والمدير العام أو أي حلقة أخرى للنهوض بالواقع التعليمي والارتقاء بمستوى التدريس 0

v  زج الاختصاصيين التربويين بدورات تطويرية بالتربية الرياضية داخل وخارج القطر لزيادة الخبرة الميدانية ونقلها للمدرسين لتطوير العمل التربوي0

v  إحياء مبدأ الزيارات الإشرافية للاختصاصيين التربويين بين المحافظات لنقل وتبادل الخبرة الميدانية من والى تلك المحافظات لتطوير الأداء التدريسي لمدرسي التربية الرياضية من خلال تلك الزيارات 0   

v  إصدار تعليمات مركزية فيما يخص الدرس المنهجي والنشاطات المدرسية الرياضية والكشفية الداخلية والخارجية للمديريات العامة والمطلوب عمله من المديرية العامة والنشاط الرياضي والكشفي وإدارة المدرسة مع المدرس على غرار التعليمات المركزية للمديرية العامة للتربية الرياضية لعام 1988، مع إضافة وتحوير بعض الفقرات وبما يساير التطور المعرفي الكمي والنوعي الحالي 0

v  عدم التجاوز على درس التربية الرياضية والنشاط المدرسي وعدم وضعه أول وأخر حصة في الجدول لليوم المدرسي 0

v  إدامة الساحات والملاعب الرياضية و تزويد المدارس بالأجهزة والأدوات الرياضية التي تساعد على نجاح الدرس وإقامة النشاطات المدرسية والتقليل من توزيع الكرات وخصوصا كرة القدم وتدوير مبالغها لشراء الأجهزة حصرا ومركزيا0  

v  إصدار تعليمات مركزية حول كيفية منح درجة درس التربية الرياضية على غرار إصدار عام 1990 مع إضافة فقرة لكيفية منح الدرجة للمدرسة الشاغرة والتأكيد على عدم المنح الكيفي للدرجة وإلزام الإشراف بمتابعة ذلك 0

v  يكون توزيع المواد والتجهيزات واللوازم الرياضية بشكل عادل ومنصف لكافة المدارس في المحافظة دون استثناء و حسب عدد طلاب المدرسة و ليس على أساس المشاركة بالنشاطات 0                                                                                                                            

v  التأكيد على الموارد المالية للمدرسة من خلال استثمار أجهزة كرة الطاولة والحانوت المدرسي لسد النقص بإدامة الملاعب والنشاطات الرياضية وتجهيز المدرسة ومحاسبة المقصر 0
 
v  تشكيل لجنة للتربية الرياضية في المديرية العامة لتربية المحافظة مركزيا تعطى صلاحيات   لرئيس اللجنة لتنسيق التعيينات لسد الشاغر واستحقاق النقل وتحديد حاجة المدرسة من المدرسين لتلافي الهدر في التعيينات وتنظيم العمل ولمختلف مناطق المحافظة وبتعليمات وزارية غير قابلة للاجتهاد والاستفسار وتشكل اللجنة كالأتي :

           أ- اختصاص أول لمادة التربية الرياضية                              رئيسا
           ب- اختصاص تربوي للتربية الرياضية                                مقررا
           ج- مدير النشاط الرياضي والكشفي                                   عضوا
           د- موظف من الموارد البشرية                                        عضوا
  
v  إدراج الملاعب والساحات الرياضية ضمن مرتسم بناء المدرسة  ليكون بعيدا عن التأثير على سير التدريس خلال العمل اليومي مجهز بأحسن التجهيزات ، فضلا عن بناء سياج حديدي له ومسقف بارتفاع  5 ,7 م مع الإنارة 0

v  زج مدرس التربية الرياضية بدورات داخل وخارج القطر خلال خدمته المهنية لتطوير أداته وعلى مستوى القطر ويستعان بذلك ممن درسوا فعلا اختصاص التربية الرياضية في الدورات أو المعاهد من ذوي الخبرة والاختصاص ومن المشتركين بدورات معهد التدريب والتطوير التربوي 0   

v  إصدار منهج مقرر للتربية الرياضية كباقي الدروس الأخرى والالتزام به ويكون تقويم المدرس من خلال التزامه بتنفيذ هذه المفردات وأداء الاختبارات التي يمنح الطالب درجته على ضوئها ، فضلا عن امكانيه طبع كتاب الدفاع المدني وتضمينه مواضيع تتلاءم مع الواقع الحالي للبلد ، وزيادة حصص الدرس العملي ولو لمراحل وعدم تقليلها بين الحين والأخر وجعلها ثابتة0

v  يكون القبول في كليات التربية الرياضية ضمن القبول المركزي وتحديث اختبارات القبول مع مراعاة المستوى العلمي في القبول وزيادة الساعات العملية للدروس 0

v تفعيل دور اللجان الفرعية لأصدقاء البيئة والصحة في المدارس وإعطائها دور اكبر و تزويد المدارس بالملصقات الجدارية أو المجلات أو الكتب لنفس الموضوع 0

v فتح دورات تاهيلية لمدة ( 6 ) أشهر لخريجات معاهد المعلمات المركزية حصرا ، أو خريجات الكليات الساندة وللعلوم الإنسانية حصرا لسد الشاغر في مدارس البنات ، أو من فائض العلوم الإنسانية في المدارس المتوسطة والثانوية لمدارس البنات فقط ، وبمناهج جديدة ومقترحة من ذوي الاختصاص والخبرة بالعمل الميداني المدرسي لسد الشاغر المستعصي في مدارس البنات ، وخصوصا في محافظة الأنبار0 
    تهدف هذه التوصيات إلــى :

v    تنظيم العمل المدرسي الرياضي بين جميع مفاصل الوزارة والابتعاد عن الاجتهاد والعمل الغير منظم وتلافي الإشكالات وضياع الوقت وهدر المال العام 0

v  سد الشاغر المستعصي والنقص الحاد من معلمات ومدرسات التربية الرياضية في مدارس البنات ولمختلف المراحل الدراسية ، فضلا عن القضاء على بطالة الخريجات المعاهد المسائية 0

v    مراعاة الملاعب والساحات الرياضية عند أول لحظة لتصميم المدارس وبنائها 0
v    تنفيذ أهداف التربية الرياضية لكافة المراحل الدراسية وبشكل علمي وخصوصا الطلبة0
v    عدم التجاوز على الدرس مهما كانت الأسباب ومحاسبة المقصر0

v    خدمة مختلف مفاصل الرياضة في القطر والارتقاء بها ، من خلال التنفيذ الأمثل للدرس العملي والنشاطات الرياضية والكشفية داخل وخارج المدرسة 0 

v    تهيئة منهج معلوم الأهداف والمفردات كباقي المواد الدراسية الأخرى لمدرس التربية الرياضية 0

v    تهيئة موارد مالية مستقلة للتربية الرياضية تسهل العمل المدرسي بكافة أنواعه وترك الحجج للمدرسين المتقاعسين 0

v    زيادة الخبرة المهنية للمدرسين خلال الخدمة والارتقاء بأدائهم المهني والوظيفي 0

v    مسايرة ركب التطور والتقدم الذي يشهده العالم حاليا

موبايل : 07802379927




قيس جميل احمد الكربولي
(ماجستير طرائق تدريس)
اختصـاصــي تـربيـة رياضيـــة
المديرية العامة لتربية محافظة الأنبار    
31 / 3 / 2011  





  

ليست هناك تعليقات: