التعليم والتدريب في الإطار التربوي

السبت، 23 أكتوبر 2010

شباب الاعداد والتدريب التربوي الغيارى (بحمد الله وقوته) يعملون دأبا ، ليلا نهارا .



بسم الله الرحمن الرحيم


شباب الاعداد والتدريب الغيارى في المديرية العامة لتربية الانبار(بحمد الله وقوته) يعملون
 دأبا ، ليلا نهارا ،   يبتسمون للصعاب، يذللون التحديات ، متنورين تدريبيا ، متمكنين علميا وتربويا ،
 متعاونين بصدق مع الآخرين . 

















الجمعة، 22 أكتوبر 2010

من مشاهد دورة الادارة المدرسية لمعاوني مدراء المدارس الثانوية في مركز محافظة الانبار والقرى المحيطةللمدة17/10-27/10/2010







اجتماع الاقسام ذات الطابع الفني في المديرية العامة لتربية الانبار


بسم الله الرحمن الرحيم

















ترأس د. فواز حماد محمود معاون المدير العام للشؤون الفنية اجتماعا هاما لمدراء الاقسام (التسعة) التابعة له في يوم الخميس الموافق 21/10/2010 في ديوان المديرية العامة لتربية الانبار وهذه الاقسام هي:
- قسم الاعداد والتدريب.
- قسم الحاسوب.
- قسم الشؤون الفنية.
- قسم الامتحانات.
- قسم الابنية المدرسية.
- قسم التخطيط.
- قسم التعليم المهني.
- قسم النشاط المدرسي.
- قسم النشاط الرياضي.








وقد تضمن الاجتماع استعراض ماتم تنفيذه من خطة كل قسم وتقويم مسيرة هذا التنفيذ ، والتحديات التي تواجههه ، والسبل الناجعة للمعالجة ، وكذلك افضل عمليات التنسيق والتكامل بين عمل هذه الاقسام من ناحية وبين الاقسام الاخرى للمديرية العامة من الناحية الاخرى. واتفق المجتمعون على عفد الاجتماع المقبل في مبنى الاعداد والتدريب .


أ. رامي سهمي نصار : دراسة مركّزة لتطوير كفاية معاهد المعلمين والمعلمات في محافظة الانبار

بسم الله الرحمن الرحيم
قدم الاستاذ رامي سهمي نصار مدير معهد اعداد المعلمين في هيت دراسة مركزة عن تأمين حاجات معاهد المعلمين والمعلمات في محافظة الانبار من الجانبين الكمي والنوعي ، وخصوصا في مجال رفع الكفاية المهنية لمدرسي المعاهد عن طريق الانشطة التدريبية المتنوعة  سيما الدورات التدريبية والورش التدريبية والدروس التدريبية ، وقد اكدت هذه الدراسة على ان يتم التدريب خارج المحافظة وخارج العراق وعلى شكل دفعات منظمة تراعي الاختصاص ونمط الحاجة التدريبية ، فضلا عن تطعيم البرامج التدريبية بكل ماهوجديد ومبتكر .. شكرا للاستاذ رامي وجهوده المخلصة ومتابعاته الموضوعية المشهود له بها  وكافة زملائه في معهد معلمي هيت .







الخميس، 21 أكتوبر 2010

الدكتور الشيخ جهاد عبد حسين العلواني يلقى محاضرة عن البيئة وحقوق الانسان على دورة مدرسي التربية الاسلامية

                                                                  بسم الله الرحمن الرحبم






استضافت دورة مدرسي التربية الاسلامية في محافظة الانبار المكرّسة للتلوث البيئي والصحي ، استضافت الشيخ الاستاذ  الدكتور حهاد عبد حسين العلواني استاذ التأريخ في كلية الآداب /جامعة الانبار صباح يوم الاربعاء 20/10/2010  على قاعة رقم 2 من  مبنى الاعداد والتدريب التابع للمديرية العامة لتربية الانبار/قسم الاعداد والتدريب . حيث القى محاضرة قيّمة بعنوان (حقوق الانسان والبيئة في الاسلام ).






د.عبدالمجيد حميد ثامر الكبيسي مدير الاعداد والتدريب يقدم الاستاذ الدكتور الشيخ جهاد عبد حسين العلواني





مبنى معهد اعداد المعلمات في الرمادي يتألق عمرانيا بعد اعادة بنائه..زيارة تفقدية

بسم الله الرحمن الرحيم




قام كل من مدير الاعداد والتدريب  د. عبدالمجيد حميد ثامر، ومسؤول المراكز التدريبية الاستاذ عمر جاسم محمد ، ومسؤول شعبة اعداد المعلمين الاستاذ عدنان محمد عبد ،ومسؤول تدريب المعلمين الاستاذ بسام حسين ، بزيارة تفقدية لمبنى مهد المعلمات في الرمادي الكائن في الشارع العام  وذلك في الساعة الثانية عشر من ظهر يوم الاربعاء الموافق 20/10/2010 حيث اطلعوا على محتوياته واستمعوا من الكادر الاداري والتدريسي عن المعوقات والمشكلات القائمة ، ودراسة سبل تذليلها .









يعد معهد المعلمات في الرمادي (الذي تأسس عام 1957 ) معهدا عريقا خرّج عشرات الدفعات من المعلمات منذ ان كان متفردا في مركز المحافظة فقط والى الوقت الحاضر، اذ يصاحبه حاليا 5 معاهد اخرى للمعلمات تتوطن  في الفلوجة وهيت وحديثة وعنه والقائم ( بأستثناء منطقة قضاء الرطبة النائية مكانيا واجتماعيا التي هي بحاجة ماسة الى معهد خاص بها حيث المفاتحات الرسمية بشأن ذلك لاتزال مستمرة على قدم وساق) .














عانى معهد اعداد المعلمات في الرمادي من سؤ وضع بنايته في الفترة الاخيرة ومن نقله من بناية الى اخرى في ظروف حرجة جدا ، غير انه والحمد لله استلمت بنايته بعد اعادة بنائها بشكل رائع ليلبى متطلبات المعهد من حيث السعة وغرف المكتبة والمختبرات والانشطة اللاصفية وورش الخياطة ..الا انه لايزال يعاني من نقص ملحوظ في الاثاث ( تبذل جهود كبيرة لتوفيره) .




مبروك لادارة المعهد ( مديرة المعهد المربية الفاضلة الست رفاه داود سلوم) وجميع معاوناتها  وكادرها التدريسي والعاملين فيه وطالباته العزيزات المبنى الجديد ، مع التنميات لهم بالخير العميم والنجاح الأكيد ، والى المزيد من العطاء من اجل اعداد المعلم تربويا ومهنيا بأفضل مايمكن على الرغم من التحديات والمعوقات. والله تعالى ولي التوفيق .



الأربعاء، 20 أكتوبر 2010

عشر حلقات تدريبية لمدرسي اللغة الانكايزية في كافة ارجاء محافظة الانبار تتركز على المنهج الجديد للثالث متوسط







بالتنسيق مع قسم الاعداد والتدريب في المديرية العامة للتربية في محافظة الانبار / انشطة اللجان العلمية المتخصصة في خطة تدريب 2010 ، توزع الاختصاصيون التربويين من رئيس واعضاء اللجنة العلمية المتخصصة للغة الانكليزية على الحلقات التدريبية العشر المنعقدة في مناطق : الرمادي والخالدية ، الفلوجة والصقلاوية ، هيت، حديثة ، عنه ، القائم ، الرطبة . وقد تركز محور المناقشات والتواصل العلمي الموضوعي مع المتدربين من قبل اللجنة العلمية المتخصصة لمادة اللغة الانكليزية على المنهج الجديد للغة الانكليزية في الصف الثالث المتوسط  . وهؤلاء المشرفون هم : الاستاذ جليل عبدالاله ، والاستاذ سعد جمعة ، والاستاذ محمود صبار والاستاذة سماح مشرف . و تغطي البرمجة الزمنية لهذه الانشطة التدريبية قرابة الثلاثين يوما تدريبيا ابتداء من 5/10/2010 .

الأحد، 17 أكتوبر 2010

طرائق التدريس الحديثة في المرحلة المتوسطة - د.عبدالمجيد حميد ثامر

بسم الله الرحمن الرحيم

ضمن الورشة التدريبية لمدرسي ومدرسات اللغة الانكليزية المنعقدة في مبنى الاعداد والتدريب للمدة من16-18/10/2010 والتي اقامتها اللجنة العلمية المتخصصة لمادة اللغة الانكليزية للمرحلة المتوسطة ،القى  د.عبدالمجيد حميد ثامر مدير الاعداد والتدريب محاضرة عن طرائق التدريس الحديثة وبتركيز على طريقة العصف الذهني ، وبمشاركة حوارية  رائعة من الاستاذ سعد عبدالستار احمد مسؤول شعبة التدريب ، والاستاذ عمر جاسم محمد مسؤول المراكز التدريبية مع بقية المشاركين فيها  وذلك يوم الاحد الموافق 17/10/2010 .




المناقشات كانت على مستوى متميز من قبل المجموعات التعاونية التي توزع عليها المشاركون في مجالات مدخل واستراتيجية وطريقة واسلوب التدريس،والتحديات العديدة التي تواجه مدرس اللغة الانكليزية في المرحلة الثانوية ، وسبل معالجاتها الموضوعية . 



ومن المؤمل ان تخرج هذه الورشة التدريبية بتوصيات هامة فضلا عن المهارات المتوقع اكتسابها من قبل المشاركين والمشاركات. وسنعرض غدا بأذن الله تعالى الجوانب العلمية والحقائق الاكاديمية التي يشرف عليها الاختصاصيون التربويون للغة الانكليزية في المرحلة الثانوية وهم الاستاذ جليل عبدالاله والاستاذ محمود صبار والاستاذ سعد جمعة والاستاذة سماح مشرف .



الجمعة، 15 أكتوبر 2010

كراس التلوث البيئي والصحة للاستاذ ناجي ابراهيم شاهر والاستاذ احمد خشان

              بسم الله الرحمن الرحيم





صدر عن قسم الاعداد والتدريب كراسا تدريبيا بعنوان ( التلوث البيئي والصحة ) يتضمن مناقشة وعرض اهم المفاهيم العصرية عن البيئة وعلم البيئة - الأوكولوجي- والمشكلات البيئية التي يواجهها العالم برا وبحرا وجوا  واساليب معالجتها  ، والكراس من اعداد الاستاذ ناجي ابراهيم شاهر مشرف مركز تدريس العلوم والاستاذ احمد خشان مدير الدورة التدريبية للتلوث البيئي والصحة ، وقد اعدّ هذا الكراس بأشراف الدكتور عبدالمجيد حميد ثامر مدير الاعداد والتدريب , بوركت الجهود الخيرة المباركة ، والعطاء المتجدد للاستاذ ناجي (ابو بلال)الذي يمثل العمق في الاشعاع التربوي والاداري ولكافة زملائه الغيارى.









الخميس، 14 أكتوبر 2010

دورات معلمي التربية الانكليزية في مركز المحافظة وناحية الخالدية

بسم الله الرحمن الرحيم




ابتدأت يوم الاحد الموافق 10/10/2010 دورات اللغة الانكليزية لمعلمي مدارس المركز وناحية الحبانية وذلك على قاعة مدرسة المعراج للبنين في حي التأميم ، وعلى قاعة مبنى الاعداد والتدريب ، وعلى قاعة مدرسة عكاظ للبنين في الخالدية ، وعددها خمس دورات يشارك فيها  166 معلم ومعلمة  . وقد شملت هذه الدورات معلمي ومعلمات الصف الخامس الابتدائي (المنهاج الجديد) ، وكذلك ذووي المستوى دون الوسط ، فضلا عن المعينين حديثا .. وقد تم توظيف المستحدثات التكنولوجية المتيسرة في انشطتها التدريبية . وتولت اللجنة العلمية المتخصصة للغة الانكليزية برئاسة الست حليمة حميد النعيمي المشرفة المختصة (القائدة التدريبية)  وبالتعاون مع السادة اعضاء ها مسؤولية الاشراف والتدريس والمتابعة على وفق ضوابط مديرية الاعداد والتدريب في المديرية العامة لتربية محافظة الانبارفي هذا المضمار .

الأربعاء، 13 أكتوبر 2010

مديرية الاعداد والتدريب في تربية الانبار تستقبل وفد شباب مؤسسة ريادة للتنمية والنطوير


استقبل السيد مدير الاعداد والتدريب الدكتور عبدالمجيد حميد ثامر والسيد محمد امين خضر معاون القسم  والسيد سعد عبدالستار احمد والسيد عمر جاسم محمد في مبنى الاعداد والتدريب في الانبار/الرمادي/ حي الملعب ، استقبلو وفد مؤسسة ريادة للتنمية والتطوير في المحافظة في يوم الاربعاء الموافق 13/10/2010، حيث اطّلع على آليات ومنهجية الانشطة التدريبية التربوية في المحافظة ، ومناقشة سبل التعاون وامكانية التنسيق بين هاتين الجهتين بما يرفع من الكفاءة المهنية للموظفين والمعلمين والمدرسين .






وقد ضم الوفد الكريم كل من:
السيد مصطفى عباس     رئيس المؤسسة ، والسيد علي عبدالكريم   عضو مجلس الادارة ، والسيد عبدالصمد جاسم  نائب رئيس فرع حديثة  ، والسيد محمد احمد طلك  رئيس اللجنة الاعلامية.





الثلاثاء، 5 أكتوبر 2010

( التربية الخاصة ...معرفة وسلوك انساني ) بقلم الاستاذ عبدالوهاب عبدالمجيد عبداللطيف



اولا:
مفهوم التربية الخاصة



تعرف التربية الخاصة بأنها نمط من الخدمات والبرامج التربوية تتضمن            تعديلات خاصة سواء ًفي المناهج أو الوسائل أو طرق التعليم استجابة             للحاجات الخاصة لمجموع الطلاب الذين لا يستطيعون مسايرة متطلبات               برامج التربية العادية .
وعليه ، فإن خدمات التربية الخاصة تقدم لجميع فئات الطلاب الذين                يواجهون صعوبات تؤثر سلبياً على قدرتهم على التعلم ، كما أنها                    تتضمن أيضاً الطلاب ذوي القدرات والمواهب المتميزة .
ويشتمل ذلك على الطلاب في الفئات الرئيسة التالية :
ـــ الموهبة والتفوق.
ـــ بطء التعلم .
ـــ ضعاف السمع بدرجة (40-60 (مع استخدام المعينة السمعية
ـــ المكفوفون وضعاف البصر بالدرجة(6/60 ، 6/24 ) مع استخدام النظارة الطبية
ـــالمعوقون فيزياويا ( الأطراف بذكاء اعتيادي )
ـــ الإعاقة الانفعالية.
ـــ اضطرابات النطق والتواصل






4
ثانيا :
أهداف التربية الخاصة


1-التعرف إلى الأطفال غير العاديين وذلك من خلال أدوات القياس والتشخيص                 المناسبة لكل فئة من فئات التربية الخاصة .
2-إعداد البرامج التعليمية لكل فئة من فئات التربية الخاصة .
3-إعداد طرائق التدريس لكل فئة من فئات التربية الخاصة ، وذلك لتنفيذ وتحقيق              أهداف البرامج التربوية على أساس الخطة التربوية الفردية .
4- إعداد الوسائل التعليمية والتكنولوجية الخاصة بكل فئة من فئات التربية الخاصة .
5-إعداد برامج الوقاية من الإعاقة ، بشكل عام ، والعمل إن أمكن على تقليل  حدوث  الإعاقة عن طريق البرامج الوقائية .
6- مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وذلك بحسن توجيهم ومساعدتهم على النمو  وفق قدراتهم واستعدادهم وميولهم .
7- تهيئة وسائل البحث العلمي للاستفادة من قدرات الموهوبين وتوجيهها وإتاحة الفرصة  أمامهم في مجال نبوغهم .
8- تأكيد كرامة الفرد وتوفير الفرص المناسبة لتنمية قدراته حتى يستطيع المساهمة في نهضة الأمة .

5

                                  ثالثا:
                                هل الذكاء فطري أم مكتسب ؟



:
يمتاز سلوك الإنسان بأنه يقوم على إدراك وتأويل ما يشاهده في ذهنه بفضل التجربة والتعميم ومعينة الماضي بفضل عملية التذكر، بينما يتصف سلوك الحيوان بأنه نوعي ثابت لا يتطور آلي رتيب ،والفعل الذكي هو سلوك جديد يعتمد على الخبرات السابقة ويتميز بفهم العلاقات بين ما هو معطى وما يمكن إبداعه ويمتاز بأنه : نظري ، تصوري ، قصدي ، إرادي ، جديد متحرر من الزمان والمكان ولم يختلف السيكولوجيون في موضوع كاختلافهم في تعريف الذكاء لأنه لسي وظيفة عقلية معينة إنما هو طريقة في العمل تتطلب تكامل عمل كل الوظائف العقلية معا (الإحساس والإدراك والتذكر والانتباه والتصور ....) فإذا كان (سبنسر) عرف الذكاء بأنه قدرة عقلية على التنظيم والتركيب والتلازم، فإن ( مكدوغال) يعرفه بأنه قدرة عقلية على القيام بعمليات التفكير العليا والتفكير المجرد خاصة ، ويعرفه (كوهلو) بأنه قدرة عقلية على إدراك الدراسات ، ويعرفه( كلنن) بأنه قدرة عقلية على التعلم وتحصيل المعلومات لم يقف تعريف الفلاسفة عند تعريف الذكاء بل تعداه إلى الاختلاف في أصل الذكاء فمنهم من يرى أنه فطري وراثي ومنهم من يرى أنه مكتسب من صنع البيئة والتربية والمجتمع ، فهل يا ترى الذكاء فطري غريزي بالوراثة من الآباء إلى الأبناء أم أن الفرد يولد بدون أي ذكاء ثم يتحصل عليه ويكتسبه من المجتمع ؟ القائلين بأن الذكاء فطري يعود إلى عوامل وراثية ، يلح أرسطو على الفروق الطبيعية بين الأفراد ويقول : (يولد الذكي ذكيا والغبي غبيا) ويركز الفيزيولوجيون على ربط علامات الذكاء ببعض الصفات الجسدية الوراثية الداخلية (كمرونة الجملة العصبية أو شكل أو حجم الدماغ ..) والخارجية (كعرض الجبين واتساع العينين ..) ويرجع مورغان اختلاف القدرات العقلية الصبغيات، ويعتبر إن نسبة الذكاء تتوقف على عدد الجينات، ويعرف العبقرية بأنها تشكيلة نادرة من الصبيغيات ويرى زازو إن الطفل الذي يولد من أباء أذكياء وينتمي إلى أفراد متوقفين فانه ينشأ مزودا بنسبة عالية من الذكاء وفي مجال الإبداع أن أهمية توفر مجموعة من الشروط النفسية والفطرية للإبداع ، فالإبداع وقف على هؤلاء المبدعين الذين يتصفون بصفات فطرية مميزة ، وقدم هؤلاء من الأدلة تؤكد فطرية الذكاء ودور عامل الوراثة في تكوين ومن هذه الحجج التفاوت الموجود في الذكاء بين أبناء البيئة الواحدة بين( الإخوة في الأسرة تجد فيهم الذكي والأقل ذكاء) بينما نجد أن هناك تقارب بين ذكاء التوم الحقيق وان أبناء الأغنياء رغم توفر كل الإمكانيات والشروط البيئة الجيدة لايكونو جميعا أذكياء ، ولقد اثبت الإحصائيات أن معظم العباقرة في بيئات فقيرة أو معدومة كذلك ملاحظة بور" في تجاربه على مدرستين أحداهما تظم أبناء المثقفين والأذكياء والأخرى أبناء العدين فلاحظ فان نسبة النجاح في الأولى أكثر من الثانية فأكد على ارتباط إذكاء الأطفال بذكاء آباءهم كما اهتمتهم التربية الحديثة بالفروق الفردية الفطرية بين التلاميذ وصنفتهم ووزعتهم على الأقسام حسب ذكائهم وفي ملاحظة رجل تزوج من امرأتين أحداهما ذكية والأخرى  غبية فوجد إن أبناء الأولى أذكياء بعكس أخوتهم من الأم الثانية، ولقد لقن النبي صلى الله عليه وسلم نظرا لامية العامل الوراثي بقوله " تخيروا لنطفكم فان العرق دساس " و" خولو لأولادكم




6

رابعا :
صعوبات التعلم



الواقع أن هناك العديد من التعاريف لصعوبات التعلم، ومن أشهرها أنها الحالة التي يظهر صاحبها مشكلة أو أكثر في الجوانب التالية :

القدرة على استخدام اللغة أو فهمها، أو القدرة على الإصغاء والتفكير والكلام أو القراءة أو الكتابة أو العمليات الحسابية البسيطة، وقد تظهر هذه المظاهر مجتمعة وقد تظهر منفردة. أو قد يكون لدى الطفل مشكلة في اثنتين أو ثلاث مما ذكر.

فصعوبات التعلم تعني وجود مشكلة في التحصيل الأكاديمي (الدراسي) في مواد القراءة أو الكتابة أو الحساب، وغالبًا يسبق ذلك مؤشرات، مثل صعوبات في تعلم اللغة الشفهية (المحكية)، فيظهر الطفل تأخرًا في اكتساب اللغة، وغالبًا يكون ذلك متصاحبًا بمشاكل نطقية، وينتج ذلك عن صعوبات في التعامل مع الرموز، حيث إن اللغة هي مجموعة من الرموز (من أصوات كلامية وبعد ذلك الحروف الهجائية) المتفق عليها بين متحدثي هذه اللغة والتي يستخدمها المتحدث أو الكاتب لنقل رسالة (معلومة أو شعور أو حاجة) إلى المستقبل، فيحلل هذا المستقبل هذه الرموز، ويفهم المراد مما سمعه أو قرأه. فإذا حدث خلل أو صعوبة في فهم الرسالة بدون وجود سبب لذلك (مثل مشاكل سمعية أو انخفاض في القدرات الذهنية)، فإن ذلك يتم إرجاعه إلى كونه صعوبة في تعلم هذه الرموز، وهو ما نطلق عليه صعوبات التعلم.

ويعتبر التعريف الفيدرالي أشهر هذه التعاريف جميعا حيث ينص على أن صعوبات التعلم عبارة عن اضطراب أو خلل في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية المتعلقة باستخدام اللغة أو فهمها سواء كان ذلك شفاهة أم كتابة بحيث يتجسد هذا الاضطراب في نقص القدرة على الإصغاء أو التفكير أو التحدث أو القراءة أو التهجئة أو أجزاء العمليات الرياضية وتنطوي أوجهه الاضطراب المذكورة أعلاه على حالات مثل قصور الإدراك الحسي وإصابة الدماغ والخلل البسيط في وظائف المخ وعسر القراءة وعدم القدرة على تطوير مهارات التعبير والكلام
7






وهناك تعريف آخر لاضطرابات التعلم :"أنه عبارة عن اضطراب أو خلل في واحدة أو أكثر من الأبنية الأساسية والتي لها تأثير على قدرات الطفل في فهمه واستعماله للغة المنطوقة أو المكتوبة سواء في الإصغاء أو الكلام أو القراءة أو الكتابة".
وتعريف مايكل بست"Mykle Best" :وهو "يستخدم مصطلح الاضطرابات النفسية أو العصبية في التعلم ليشمل مشكلات التعلم التي تحدث في أي سن والتي تنتج عن انحرافات في الجهاز العصبي المركزي وقد يكون السبب راجعا إلى الإصابة بالأمراض أو الحوادث أو سببا نمائي".
وتعريف كيرك "Kirck": وهو تشير الصعوبات الخاصة بالتعلم إلى تخلف معين أو اضطراب في واحدة أو أكثر من مهارات النطق أو اللغة أو الإدراك أو السلوك أو القراءة أو الهجاء أو الكتابة أو الحساب ".
أما التعريف الأقرب للمنطق والذي تأخذ به حاليا السلطات التعليمية في الولايات المتحدة الأمريكية فهو "تعني الصعوبة الخاصة في التعلم (Learning Disability) اضطرابا في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية التي يتطلبها فهم اللغة (مكتوبة أو منطوقة ) واستخدامها ".

وتظهر هذه الاضطرابات في
1-
التفكير 
2-
القراءة
3-
الكتابة 
4-
الهجاء
5-
كلام
6-
العمليات الحسابية 
7-
الإعاقة الادراكية
8-
الإصابة في المخ
9-
عسر القراءة 





مع اطيب تحيات مشرف التربية الخاصة
الاستاذ عبدالوهاب عبدالمجيد عبداللطيف
تربية الفلوجة