التعليم والتدريب في الإطار التربوي

الثلاثاء، 9 نوفمبر 2010

د.عبدالمجيد حميد ثامر الكبيسي : تنظيم الانشطة التدريبية / افكار مطروحة على العاملين في الوسط التدريبي التربوي

بسم الله الرحمن الرحيم
تحية طيبة واوقات سعيدة بأذن الله



يسرنا ان نعرض لحضراتكم  موضوعا ظريفا يتناول  تنظيم الانشطة التربوية في مجال التدريب اثناء المهنة ،  وهو احد وثائق منظمة  (فاو) ، نأمل الاستفادة منه من قبل العاملين في قضايا تدريب المعلمين والمدرسين والموظفين , وذلك بعرضه للنقاش بنظرة تفكرية نقدية ، ثم توظيف مايمكن توظيفه في هذا الشأن نحو الارتقاء بالنظام التدريبي في العراق في اطار الخطط التدريبية التي يقوم بأعدادها المعهد العريق الاغر ( معهد التدريب والتطوير التربوي في وزارة التربية ) ، وسيقوم قسم الاعداد والتدريب في المديرية العامة لتربية الانبار باعتماد هذه المناقشات كأحد مصادر ( يفترض انها 20 مصدرا اخر) ورشة العمل التدريبية التي سيختتم بها  العام الدراسي الجاري 2010 في نهاية الشهر الثاني عشر . شاكرين لكم تعاونكم الرائع مع اسمى ايات التقدير .

د.عبدالمجيد حميد ثامر الكبيسي
مدير الاعداد والتدريب


                                 


تنظيم الانشطة التدريبية


 افكار مطروحة على العاملين في الوسط التدريبي التربوي للنقاش والتوظيف العملي)


 الجزء الأول

تجهيزات ما قبل التدريب



  • تقدير الإحتياجات التدريبية.
  • إعداد المقترح التدريبي.
  • إعداد خطة التدريب.
  • دراسة موارد التدريب المتاحة بمنطقة العمل.

تجهيزات ما قبل التدريب

1 / تجهيزات ما قبل التدريب

1/1 تقدير الاحتياجات التدريبية

 الاحتياج التدريبي :

test
هو مجموعة من المهارات والمعارف والاتجاهات المحددة التي يحتاجها فرد في مؤسسة أو وظيفة معينة من أجل القيام بأداء مهام معينة بشكل أكثر كفاءة وفاعلية . يحدث الاحتياج التدريبي عندما تكون هناك فجوة بين الأداء الفعلي و الاتجاهات المحددة التي يحتاجها فرد في مؤسسة أو وظيفة معينة من أجل القيام بأداء مهام معينة بشكل أكثر كفاءة وفاعلية.

تقدير الاحتياج التدريبي :

هي العملية التي يتم بها تحديد وترتيب الاحتياجات التدريبية واتخاذ القرارات ووضع الخطط بشأن تلبية هذه الاحتياجات.

مخرجات عملية تقدير الاحتياجات التدريبية:

قياس مستوى القصور ومعوقات الأداء .
تعريف وتحديد الاحتياجات التدريبية.
ترتيب الاحتياجات حسب الأولوية .
تحديد الفئة المستهدفة بالتدريب.
تحديد أهداف التدريب بناء على نتائج تقدير الاحتياجات.

وعن طريق عملية تقدير الاحتياجات التدريبية يمكن التوصل إلى الآتي:

نوع ومستوى التدريب المطلوب .
الأفراد الذين يحتاجون إلى تدريب .
المحتوى التدريبي الذي يلبي هذا الإحتياج.

أهمية تقدير الاحتياجات التدريبية:

يوفر معلومات أساسية يتم بناءاً عليها وضع الخطط.
يقود إلى التحديد الدقيق لأهداف التدريب .
يساعد على تصميم برامج تدريب موجه للنتائج.
يؤدي إلى تحسين فعالية وكفاءة التدريب من خلال الاستهداف الأفضل.
يحدد المستهدفين من التدريب .
يحدد نوعية التدريب.

فوائد تقدير الاحتياجات التدريبية على المؤسسة :

يوفر المعلومات عن العاملين من حيث العدد ، العمر ، الاهتمامات ، الخلفيات الأكاديمية والعملية، الوظائف ، المسئوليات والاتجاهات فيما يتعلق بالتدريب.
يحدد الصعوبات ومشاكل الأداء التي يعانيها العاملون بالمؤسسة.
يوفر وثائق ومواد للتدريب.
يزيد من مشاركة العاملين في مناقشة الأوضاع بالمؤسسة.
يساعد المدربين على تصميم برامج تلبي احتياجات المتدرب بدقة.
يساعد على تجنب الأخطاء الشائعة في التدريب.

المعلومات الهامة التي يوفرها تقدير الاحتياجات التدريبية لتحديد مستوى التدريب:

تحديد نوع التدريب المطلوب.
مكان إجراء التدريب .
الجدول الزمني للأنشطة التدريبية.
الموارد المطلوبة للتدريب ( موارد بشرية ،مالية ،....الخ ).
إختيار وتصميم مواد وأساليب التدريب المناسبة .
يُيسر الاتصال بين المؤسسة والجهات التدريبية .
تقدير الاحتياجات التدريبية يفيد في الترويج للمجالات الجديدة في التدريب.

مرفق نموذج إستمارة بيانات متدرب يمكن إستخدامها في تقدير الاحتياجات التدريبية للعاملين المؤسسات المعنية


بسم الله الرحمن الرحيم

اسـتـمـارة بـيـانـات مـتـدرب

  • البيانات الشخصية:ـ
الاسم: ـــــــــــــــــــ الجهة:ــــــــــــــــ
الوظيفة/المنصب:ـــــــــــــالمستوى التعليمي:ـــــــــــ
  • ما هي خبراتك العملية السابقة ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • ما هي المهام التي تقوم بها في وظيفتك/منصبك الحالي ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • ما هي المعوقات التي تواجهك في القيام بهذه المهام ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • ما هي الدورات التدريبية التي شاركت فيها ؟
عنوان الدورة
التاريخ وفترة الدورة
الجهة المنظمة للدورة












  • ما هي المجالات التي تحتاج فيها إلى تدريب ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • كيف يمكن الاتصال بك ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع:
التاريخ:

(هذه الإستمارة توزع على المتدربين قبل بداية التدريب)

1/2 إعداد المقترح التدريبي

إعداد المقترح لإقامة أي نشاط تدريبي من الضروري أن يشمل الموضوعات التالية:
الهدف من إقامة النشاط .
أسباب ومبررات قيام النشاط.
العمليات التي تمت لتحديد الحاجة إلى التدريب .
معلومات عن المستهدفين .
    • الاسم الكامل .
    • المهنة ( الوظيفة )
    • المستوى التعليمي .
    • المنصب في المؤسسة .
معلومات عن المحتوى التدريبي وتشمل:
    • الموضوعات الرئيسية .
    • الموضوعات الفرعية .
تكاليف إقامة النشاط التدريبي وتشمل:
    • تكاليف القرطاسية .
    • تكاليف خدمات الأكل و الشرب .
    • تكاليف حوافز المدربين والمتدربين .
    • تكاليف السكن والإعاشة
    • تكاليف المعدات و الأجهزة و إيجار قاعة التدريب.
أسماء المدربين ومؤهلاتهم .
المواد والمعدات التدريبية المطلوبة .

1/3 إعداد خطة التدريب

وهي عبارة عن ترتيب الأنشطة والمهام التي ستقوم بها الجهة المشرفة/المنفذة للتدريب ( منسق التدريب / المدرب ) ، ويمكن وضعها بشكل جدول كما يلي :

#
النشاط /المهمة
المهام المطلوب القيام بها
الشخص / الجهة المسؤولة عن التنفيذ
الفترة الزمنية
الملاحظات






























 1/4 دراسة موارد التدريب المُتاحة بمنطقة العمل:

قبل الشروع في إعداد مقترحات و خطط التدريب لا بد من أن يكون مسئول التدريب ملماً بموارد التدريب المتاحة بمنطقة العمل حتى يتسنى له إعداد المقترحات و إعداد الخطط بناءاً على ذلك. دراسة موارد التدريب المتاحة تشمل الآتي:
التعرف على الجهات التي تقوم بالتدريب (مراكز/مؤسسات/أفراد) الموجودة في المنطقة، والتي تقدم التدريب التنموي والمهني.
معرفة آلية عمل هذه المؤسسات وعناوينها و أرقام هواتفها.
التعرف على الجهات التي يوجد بها قاعات خاصة بالتدريب تتوفر فيها كل متطلبان إقامة الأنشطة التدريبية، وكذلك معرفة البرامج التدريبية التي تقدمها هذه الجهات، وتكلفتها وإطارها الزمني.
التعرف على الجهات التي تدعم الأنشطة التدريبية (التنموية والمهنية)، ومعرفة آلية عملها وعناوينها وأرقام هواتفها والأشخاص المسئولين عن دعم التدريب بها.
التعرف على الجهات التي تقدم الخدمات المساعدة ( السكن، الإعاشة، الترحيل، .... إلخ ) ومعرفة الأسعار والشروط المتعلقة بتقديم هذه الخدمات.

يتم رصد هذه البيانات وتوثيقها وحفظها بالكيفية التي تمكن من استرجاعها و الإطلاع عليها بسهولة بواسطة مسئول التدريب/المدرب. كما يراعى أن يتم تحديث هذه البيانات بشكل دوري حتى لا يتم التخطيط بناءاً على بيانات غير مطابقة للواقع.

ليست هناك تعليقات: