السبت، 27 نوفمبر 2010

المربي الكبيرالاستاذ الدكتور شاكر محمود اللطيّف في ذمة الخلود عند الواحد الأحد ...


                                              بسم الله الرحمن الرحيم
                                                                                                    







الفقيد الغالي المرحوم الدكتور شاكر عندما كان  يتحدث الى
 االمشاركين في احد الدورات التدريبية (من الأرشيف)




افتقدت هيئة التدريب المحلية في محافظة الانبار في مساء يوم الخميس الموافق 25/11/2010 علما شامخا من اعلام الاسرة التربوية  حيث توافاه الله الحي الذي لايموت ، ليتبوء باذنه تعالى مقعد صدق عند مليك مقتدر، بعد صراع خفي طويل مع مرض عضال، ذلكم هو المؤمن الصبورالاستاذ الجليل الدكتور شاكر محمد الطـّيف، المشرف الاختصاصي التربوي لمادة التربية الاسلامية ، والعضو الفعال في هيئة التدريب في المحافظة ورئيس لجنة المتابعة الميدانية لها ، وهو يمثل احد الاعمدة الفذة في الانشطة التدريبية سواء على صعيد محافظة الانبار او المحافظات الاخرى ، فقد عمل بنجاح رائع قائدا تربويا تدريبيا متميزا في مشاريع احياء وتطوير الواقع التربوي في اغلب محافظات العراق ، وقد بذل رحمه الله ،الجهد كله والحرص كله للارتقاء بالعمل التربوي الى افضل مستوى ، فاصبح مثالا طيبا من الطراز الاول يقتدى به وبأفعاله ، تغمد الله جل شانه فقيدنا الغالي ، بل فقيد النظام التربوي كله ، بالرحمة والمغفرة والرضوان ، والهمنا واهله وذويه الصبر والسلوان ، وانا لله وانا اليه راجعون. &

الجمعة، 19 نوفمبر 2010

افتتاح معرض الاشغال اليدوية في العراق ابتداء من 8/11/2010 على قاعة معهد التدريب والتطوير التربوي

بسم الله الرحمن الرحيم






افتتح  يوم الاثنين الموافق 8/11/2010  معرض متنجات الاشغال اليدوية على قاعة  معهد التدريب والتطوير التربوي / وزارة التربية حيث شاركت فيه كافة مراكز الاشغال اليدوية التابعة لاقسام الاعداد والتدريب لمديريات التربية في المحافظات والذي غدا تظاهرة علمية تربوية فنية رائعة، وقد كان لمركز الاشغال اليدوية في محافظة الانبار دورا متميزا في هذه الفعاليات سيما وانها المرة الاولى التي يشارك فيها بعد اعادة بنائه العمراني والفني مؤخرا ، ليسهم في تطوير الجوانب الفنية العملية للانشطة التربوية كما ونوعا بما يحقق اهداف استثمار خامات البيئة واحترام العمل اليدوي وتنمية قدرات الابداع والذوق الفني ، وفي مايأتي لقطات مختارة :














الثلاثاء، 9 نوفمبر 2010

د.عبدالمجيد حميد ثامر الكبيسي : تنظيم الانشطة التدريبية / افكار مطروحة على العاملين في الوسط التدريبي التربوي

بسم الله الرحمن الرحيم
تحية طيبة واوقات سعيدة بأذن الله



يسرنا ان نعرض لحضراتكم  موضوعا ظريفا يتناول  تنظيم الانشطة التربوية في مجال التدريب اثناء المهنة ،  وهو احد وثائق منظمة  (فاو) ، نأمل الاستفادة منه من قبل العاملين في قضايا تدريب المعلمين والمدرسين والموظفين , وذلك بعرضه للنقاش بنظرة تفكرية نقدية ، ثم توظيف مايمكن توظيفه في هذا الشأن نحو الارتقاء بالنظام التدريبي في العراق في اطار الخطط التدريبية التي يقوم بأعدادها المعهد العريق الاغر ( معهد التدريب والتطوير التربوي في وزارة التربية ) ، وسيقوم قسم الاعداد والتدريب في المديرية العامة لتربية الانبار باعتماد هذه المناقشات كأحد مصادر ( يفترض انها 20 مصدرا اخر) ورشة العمل التدريبية التي سيختتم بها  العام الدراسي الجاري 2010 في نهاية الشهر الثاني عشر . شاكرين لكم تعاونكم الرائع مع اسمى ايات التقدير .

د.عبدالمجيد حميد ثامر الكبيسي
مدير الاعداد والتدريب


                                 


تنظيم الانشطة التدريبية


 افكار مطروحة على العاملين في الوسط التدريبي التربوي للنقاش والتوظيف العملي)


 الجزء الأول

تجهيزات ما قبل التدريب



  • تقدير الإحتياجات التدريبية.
  • إعداد المقترح التدريبي.
  • إعداد خطة التدريب.
  • دراسة موارد التدريب المتاحة بمنطقة العمل.

تجهيزات ما قبل التدريب

1 / تجهيزات ما قبل التدريب

1/1 تقدير الاحتياجات التدريبية

 الاحتياج التدريبي :

test
هو مجموعة من المهارات والمعارف والاتجاهات المحددة التي يحتاجها فرد في مؤسسة أو وظيفة معينة من أجل القيام بأداء مهام معينة بشكل أكثر كفاءة وفاعلية . يحدث الاحتياج التدريبي عندما تكون هناك فجوة بين الأداء الفعلي و الاتجاهات المحددة التي يحتاجها فرد في مؤسسة أو وظيفة معينة من أجل القيام بأداء مهام معينة بشكل أكثر كفاءة وفاعلية.

تقدير الاحتياج التدريبي :

هي العملية التي يتم بها تحديد وترتيب الاحتياجات التدريبية واتخاذ القرارات ووضع الخطط بشأن تلبية هذه الاحتياجات.

مخرجات عملية تقدير الاحتياجات التدريبية:

قياس مستوى القصور ومعوقات الأداء .
تعريف وتحديد الاحتياجات التدريبية.
ترتيب الاحتياجات حسب الأولوية .
تحديد الفئة المستهدفة بالتدريب.
تحديد أهداف التدريب بناء على نتائج تقدير الاحتياجات.

وعن طريق عملية تقدير الاحتياجات التدريبية يمكن التوصل إلى الآتي:

نوع ومستوى التدريب المطلوب .
الأفراد الذين يحتاجون إلى تدريب .
المحتوى التدريبي الذي يلبي هذا الإحتياج.

أهمية تقدير الاحتياجات التدريبية:

يوفر معلومات أساسية يتم بناءاً عليها وضع الخطط.
يقود إلى التحديد الدقيق لأهداف التدريب .
يساعد على تصميم برامج تدريب موجه للنتائج.
يؤدي إلى تحسين فعالية وكفاءة التدريب من خلال الاستهداف الأفضل.
يحدد المستهدفين من التدريب .
يحدد نوعية التدريب.

فوائد تقدير الاحتياجات التدريبية على المؤسسة :

يوفر المعلومات عن العاملين من حيث العدد ، العمر ، الاهتمامات ، الخلفيات الأكاديمية والعملية، الوظائف ، المسئوليات والاتجاهات فيما يتعلق بالتدريب.
يحدد الصعوبات ومشاكل الأداء التي يعانيها العاملون بالمؤسسة.
يوفر وثائق ومواد للتدريب.
يزيد من مشاركة العاملين في مناقشة الأوضاع بالمؤسسة.
يساعد المدربين على تصميم برامج تلبي احتياجات المتدرب بدقة.
يساعد على تجنب الأخطاء الشائعة في التدريب.

المعلومات الهامة التي يوفرها تقدير الاحتياجات التدريبية لتحديد مستوى التدريب:

تحديد نوع التدريب المطلوب.
مكان إجراء التدريب .
الجدول الزمني للأنشطة التدريبية.
الموارد المطلوبة للتدريب ( موارد بشرية ،مالية ،....الخ ).
إختيار وتصميم مواد وأساليب التدريب المناسبة .
يُيسر الاتصال بين المؤسسة والجهات التدريبية .
تقدير الاحتياجات التدريبية يفيد في الترويج للمجالات الجديدة في التدريب.

مرفق نموذج إستمارة بيانات متدرب يمكن إستخدامها في تقدير الاحتياجات التدريبية للعاملين المؤسسات المعنية


بسم الله الرحمن الرحيم

اسـتـمـارة بـيـانـات مـتـدرب

  • البيانات الشخصية:ـ
الاسم: ـــــــــــــــــــ الجهة:ــــــــــــــــ
الوظيفة/المنصب:ـــــــــــــالمستوى التعليمي:ـــــــــــ
  • ما هي خبراتك العملية السابقة ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • ما هي المهام التي تقوم بها في وظيفتك/منصبك الحالي ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • ما هي المعوقات التي تواجهك في القيام بهذه المهام ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • ما هي الدورات التدريبية التي شاركت فيها ؟
عنوان الدورة
التاريخ وفترة الدورة
الجهة المنظمة للدورة












  • ما هي المجالات التي تحتاج فيها إلى تدريب ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • كيف يمكن الاتصال بك ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع:
التاريخ:

(هذه الإستمارة توزع على المتدربين قبل بداية التدريب)

1/2 إعداد المقترح التدريبي

إعداد المقترح لإقامة أي نشاط تدريبي من الضروري أن يشمل الموضوعات التالية:
الهدف من إقامة النشاط .
أسباب ومبررات قيام النشاط.
العمليات التي تمت لتحديد الحاجة إلى التدريب .
معلومات عن المستهدفين .
    • الاسم الكامل .
    • المهنة ( الوظيفة )
    • المستوى التعليمي .
    • المنصب في المؤسسة .
معلومات عن المحتوى التدريبي وتشمل:
    • الموضوعات الرئيسية .
    • الموضوعات الفرعية .
تكاليف إقامة النشاط التدريبي وتشمل:
    • تكاليف القرطاسية .
    • تكاليف خدمات الأكل و الشرب .
    • تكاليف حوافز المدربين والمتدربين .
    • تكاليف السكن والإعاشة
    • تكاليف المعدات و الأجهزة و إيجار قاعة التدريب.
أسماء المدربين ومؤهلاتهم .
المواد والمعدات التدريبية المطلوبة .

1/3 إعداد خطة التدريب

وهي عبارة عن ترتيب الأنشطة والمهام التي ستقوم بها الجهة المشرفة/المنفذة للتدريب ( منسق التدريب / المدرب ) ، ويمكن وضعها بشكل جدول كما يلي :

#
النشاط /المهمة
المهام المطلوب القيام بها
الشخص / الجهة المسؤولة عن التنفيذ
الفترة الزمنية
الملاحظات






























 1/4 دراسة موارد التدريب المُتاحة بمنطقة العمل:

قبل الشروع في إعداد مقترحات و خطط التدريب لا بد من أن يكون مسئول التدريب ملماً بموارد التدريب المتاحة بمنطقة العمل حتى يتسنى له إعداد المقترحات و إعداد الخطط بناءاً على ذلك. دراسة موارد التدريب المتاحة تشمل الآتي:
التعرف على الجهات التي تقوم بالتدريب (مراكز/مؤسسات/أفراد) الموجودة في المنطقة، والتي تقدم التدريب التنموي والمهني.
معرفة آلية عمل هذه المؤسسات وعناوينها و أرقام هواتفها.
التعرف على الجهات التي يوجد بها قاعات خاصة بالتدريب تتوفر فيها كل متطلبان إقامة الأنشطة التدريبية، وكذلك معرفة البرامج التدريبية التي تقدمها هذه الجهات، وتكلفتها وإطارها الزمني.
التعرف على الجهات التي تدعم الأنشطة التدريبية (التنموية والمهنية)، ومعرفة آلية عملها وعناوينها وأرقام هواتفها والأشخاص المسئولين عن دعم التدريب بها.
التعرف على الجهات التي تقدم الخدمات المساعدة ( السكن، الإعاشة، الترحيل، .... إلخ ) ومعرفة الأسعار والشروط المتعلقة بتقديم هذه الخدمات.

يتم رصد هذه البيانات وتوثيقها وحفظها بالكيفية التي تمكن من استرجاعها و الإطلاع عليها بسهولة بواسطة مسئول التدريب/المدرب. كما يراعى أن يتم تحديث هذه البيانات بشكل دوري حتى لا يتم التخطيط بناءاً على بيانات غير مطابقة للواقع.

الخميس، 4 نوفمبر 2010

اجتماع الاقسام الفنية لتربية الانبار يعقد في قاعات الاجتماعات المستديرة في مبنى الاعداد والتدريب


 على قاعة الاجتماعات المستديرة في مبنى الاعداد والتدريب  عقد اجتماع الاقسام الفنية التابعة للمديرية العامة للتربية في محافظة الانبار برئاسة  السيد معاون المدير العام للشؤون الفنية الدكتور فواز حماد محمود وذلك في الساعة الثانية من ظهر يوم الثلاثاء 2/2/2010 .وبعد استعراض جدول اعمال الاجتماع تم اتخاذ توصيات هامة للنهوض بواقع الجوانب الفنية للعمل التربوي في المحافظة ضمن اطر التنسيق والتكامل مع بقية اقسام المديرية .






بعض مؤسسات المجتمع المدني التدريبية تزور قسم الاعداد والتدريب التربوي في المحافظة















الأربعاء، 3 نوفمبر 2010

هيئة التدريب المحلية في المحافظة تعقد اجتماعها الشهري (ت2) في مبنى الاعداد والتدريب

بسم الله الرحمن الرحيم


عقدت هيئة التدريب المحلية في محافظة الانبار اجتماعها الشهري ( تشرين الثاني)  على قاعة الاجتماعات المستديرة فى مبنى الاعداد والتدريب الكائن في حي الملعب ، وتم خلاله استعراض المنجز من خطة التدريب 2010  للاشهر التسعة المنصرمة وتقويم  مسيرتها ، فضلا عن الانشطة التدريبية الاستثنائية التى تقع خارج الخطة . وقد تم اقرار تنفيذ المتبفي من الخطة في الشهر الحالي ليتسنى للاجهزة ذات العلاقة التقويم النهائي لها خلال الشهر الاخير من الخطة اي شهر كانون الاول . وقد حضر الاجتماع السيد معاون المدير العام للتربية ، ومدير الاعداد والتدريب، ومدير الاشراف الاختصاصي، ومدير الاشراف التربوي ، وعميد الكلية التربوية المفتوحة في الانبار ، ومدير معهد اعداد المعلمين في الرمادي ، ومديرة معهد اعداد المعلمات  في الرمادي ، ومشرف مركز تدريس العلوم ، ومشرف الاشغال اليدوية، ومقرر الهيئة. وقد اتخذت قرارات هامة في مجال تطوير العمل التدريبي كما وكيفا  ،ومركزيا وقطاعيا .













ندوة التوعية البيئية على قاعة مبنى الاعداد والتدريب تعقد الاربعاء 3تشرين ثان 2010

بسم الله الرحمن الرحيم



اقام الاعلام التربوي للمديرية العامة لتربية محافظة الانبار يوم الاربعاء الموافق 3/11/2010 ندوة ياشراف مديرية البيئة في رئاسة صحة الانبار والمدرية العامة لتربية الآنبار (السيد مدير البيئة الاستاذ مصطفى سعيد ، والسيد مدير اعلام بيئة الانبار الاستاذ محمود حسن ) ومشاركة السيد معاون المدير العام لتربية الانبار الاستاذ خضر ثابت عبدالسلام ، ومدير الأعداد والتدريب الدكتور عبدالمجيد حميد ثامر حضرها عدد كبير من المعنيين بالشأن التربوي والصحي في المحافظة ومجموعة نشطة من مهندسي مديرية التربية والدوائر الأخرى ، وقد تضمنت محاضرات قيّمة وكلمات توعوية  منها محاضرة عن المتطلبات التربوية البيئية في الاسلام القاها الشيخ الاستاذ الدكتور عيادة عجمي ، وكلمات توعوية  متعددة بهدف تقديم المعارف البيئية وتطوير الاتجاهات الايجابية نحو حب البيئة والحفاظ عليها في اطار توازنات النظام البيئي ومحاضرة قدمها المهندس  معاذعبدالمجيد الكبيسي ركزت على موضوع – هندسة البيئة -، فضلا عن المهمات الاساسية المفترضة التي تقع على عاتق المؤسسات التربوية والصحية والاجتماعية والعلمية في المحافظة .
















الاثنين، 1 نوفمبر 2010

حفل تخرج الوجبة الاولى من دورات مركز الاشغال اليدوية

                                                      بسم الله الرحمن الرحيم







برعاية السيد المديرالعام لتربية الانبار الاستاذ الدكتور نافع حسين علي  ،وعلى قاعة مركز الاشغال اليدوية في قسم الاعداد والتدريب تم الاحتفال بتخرج 42 معلم ومعلمة من اقسام النجارة والسيراميك والجلود والخياطة . وقد كان من ابرز المدربين من خارج كادر المركز كل من الاستاذ المربي عبدالكريم عبدالله محمد ( من المؤسسين الأوائل لمركز الاشغال اليدوية) ، و المبدعة القائدة التربوية الاولى للتربية الفنية  الست سندس احمد جمعة ، والمبدعة القائدة التربوية الاولى الست سندس محمد هادي ، والاستاذ الفنان المبدع رياض مولود ريحان، والاستاذ الفنان المبدع رياض عباس عبدالجبار ، وبعد فعاليات ظريفة تم توزيع شهادات التخرج على المشاركين والمشاركات ، مع توجيهات عن كيفية توظيف مردودات الدورة بعد الرجوع الى المدرسة .





















المدير العام لتربية الانبار د.نافع حسين علي يفتتح معرض الاشغال اليدوية

بسم الله الرحمن الرحيم


على بركة الله  تعالى افتتح السيد المدير العام للتربية في محافظة الانبار الاستاذ الدكتور نافع حسين علي في الساعة العاشرة والنصف من صباح يوم الاحد الموافق 31/10/2010 معرض نتاجات المعلمين المتدربين في اقسام مركز الاشغال اليدوية الاربع وهي : النجارة، السيراميك، الجلود، الخياطة .
وقد قص سيادته الشريط  ايذانا  بأظهار محتويات المعرض للجمهور الكريم   ، حيث برز المعرض الدائم للاشغال اليدوية في مبنى الاعداد والتدريب الكائن في حي الملعب/ شارع الوسائل التعليمية . وقد غمرت الفرحة كافة الحضور وهم يشاهدون القدرات الابداعية المتفجرة قياسا بالامكانات المتاحة وقلة مدة الدورات  لمركز الاشغال اليدوية  , والغائب العائد بعد فراق ليس بالقصير.







وقد اوضح سيادته الى مراسل قناة الانبار الفضائية بأن قسم الاعداد والتدريب اصبح من الاقسام المهمة التي تعمل على رفع كفاية اعضاء الهيئة التعليمية والتدريسية من الناحيتين الكمية والكيفية ، وان التدريب اثناء الخدمة امر لابد منه من اجل التكوين التربوي المستمر للمعلم الذي ينعكس على شخصية طلبته ...













وجاء في حديث للدكتور عبدالمجيد حميد ثامر مدير الاعداد والتدريب في المديرية العامة لتربية الانبار لقناة الانبار الفضائية ان مركز الاشغال اليدوية (بدعم ريادي مباشر من السيد المدير العام الدكتور نافع حسين علي) يهدف الى تزويد المعلم بالمعارف والمهارات والاتجاهات الايجابية السليمة نحو الاستخدام الامثل لخامات البيئة ،واشاعة احترام العمل اليدوي ، وريط الافكار النظرية بالحياة العملية، وتنمية الذوق الفني ، وتطوير القدرة الابداعية ,,