الخميس، 19 أغسطس 2010

اختتام دورة ادارة المدارس والتربية الفنية في الانبار

واع / مكتب الانبار / ا ف

7/8/2010 12:45pm
برعاية مدير عام تربية الانبار الدكتور نافع حسين علي اقام قسم الاعداد والتدريب في المديرية حفل تخرج ادارت المدارس الثانوية ومدرسي التربية الفنية  ومدرسي الكيمياء فيها.
وقال مدير الاعلام في المديرية محمد عبد لمراسل( وكالة انباء الاعلام العراقي / واع) ان هذه الدورات جاءت من اجل زيادة المهارات التربوية لدى المعلمين والمدرسين لتكون حافزا لهم لتطوير العملية التربوية في المحافظة.
وحضر هذا الحفل عدد كبير من التربوين والمختصين في مجال التربية والتعليم .
ت/ي.م

http://al-iraqnews.net/new/sport-news/20222.html

الاثنين، 16 أغسطس 2010

بعض الدورات التدريبية للمدارس الثانوية في محافظة الانبار لشهر تموز2010 (الادارة المدرسية،التربية الفنية،الرياضيات ، الكيمياء، طرائق التدريس،الوسائل التعليمية،التلوث البيئي والصحي،......)







بعض الدورات التدريبية للمدارس الثانوية في محافظة الانبار لشهر تموز2010 (الادارة المدرسية،التربية الفنية،الرياضيات ، الكيمياء، طرائق التدريس،الوسائل التعليمية،التلوث البيئي والصحي،......)








المنجزات التدريبية لشهري آذار ونيسان 2010

المنجزات التدريبية لشهري آذار ونيسان 2010

المنجزات التدريبية لشهر مايس2010

المنجزات التدريبية لشهر مايس2010
اسماء الطلبة (المتخرجين) الاوائل على معاهد المعلمين والمعلمات في محافظة الانبار للعام الدراسي 2009/2010

المنجزات التدريبية لشهر تموز2010

المنجزات التدريبية لشهر تموز2010

الطلبة الاوائل المتخرجون من معاهد المعلمين والمعلمات للعام الدراسي 2009/2010 في محافظة الانبار

بسم الله الرحمن الرحيم
جمهورية العراق
وزارة التربية
المديرية العامة لتربية محافظة الانبار
الاعداد والتدريب






8/8/2010






















نهديكم اطيب التحيات وازكاها
ادناه اسماء الطلبة (المتخرجين) الاوائل على معاهد المعلمين والمعلمات في محافظة الانبار للعام الدراسي 2009/2010. والذين شملهم التكريم في احتفالية يوم الاحد الموافق 8/8/2010 على قاعة احتفالات المحافظة . وبهذه المناسبة يتقدم قسم الاعداد والتدريب في المديرية العامة للتربية في محافظة الانباربأحر التهاني والتبريكات لهم ولذويهم وقبلها إلى المربين الافاضل في هذه المعاهد ادارة ومدرسين ،داعين المولى جل شأنه ان يكتب لهم الموفقية والنجاح ، والله ولي التوفيق.




د.عبدالمجيد حميد ثامرالكبيسي
مدير الاعداد والتدريب

8/8/2010






ت


اسم المعهد


اسم الطالب المتفوق


اسم القسم


المعدل






1


معهدالمعلمين في الرمادي


قتيبة محمد حامد


التربية الاسلامية


88.92






2


معهدالمعلمات في الرمادي


دعاء مخلص محمد


التربية الاسلامية


92.88






3


معهدالمعلمين في الفلوجة


اسماعيل فاضل عبد


التربية الرياضية


87.44






4


معهدالمعلمات في الفلوجة


اسماء رعد نوري


العلوم والرياضيات


97.00






5


معهدالمعلمين في هيت


حيدر حازم عبدالرحمن


العلوم والرياضيات


92.08






6


معهدالمعلمات في هيت


نور عباس عبدالسلام


العربية والاجتماعبات


96.06






7


معهدالمعلمات في حديثة


آمنه ابراهيم محمد


العربية والاجتماعبات


98.76






8


معهدالمعلمات في عنه


سجى مديح جاجان


العلوم والرياضيات


97.95






9


معهدالمعلمات في القائم


نور صبحي حسين


العلوم والرياضيات


97.24














































































































الأحد، 1 أغسطس 2010

التدريب الفعال بين المحاضرة والحلقة التدريبية !

بسم الله الرحمن الرحيم



التدريب الفعال بين المحاضرة والحلقة التدريبية 

مازن يوسف الكبيسي






لعل من نافلة القول أن حضور حلقة تدريبية ليس هو ذاته حضور محاضرة تثقيفية في الموضوع ذاته. ذلك أن "المحاضرة" بوصفها أسلوباً لنشر المعلومة تؤدي مهمة (نقل المعلومات الموجودة لدى المحاضر إلى جمهور مستمعيه) ، ويكون دور الجمهور هو التلقي من المعطي فحسب.

أما التدريب فهو شيء آخر، إذ الحديث فيه يكون متبادلاً ومشتركا بين الطرفين، وهو نقل للخبرة وليس للمعرفة، و يتضمن تطبيقات عملية يتم إجراءها أثناء الحلقة التدريبية، ومن ثم توضيح الكيفية الصحيحة للأداء، وتقويم أداء المتدربين .


ولذا فإن التدريب الفعال يسلك – غالباً - مسلك المجموعات الصغيرة ولايتعامل مع الحضور كمجموعة واحدة، وهذه التجزئة مقصودة لإيجاد تواصل أقوى، وتحفيز المشاركين لتطبيق التمارين المقترحة .ان فكرة المجموعات التعاونية تهدف الى ايجاد حلول لمشكلة معينة بأساليب مشوقة ومنتجة وبالتالي تعديل السلوك وفق الاطار المرغوب لموضوع المشكلة.

ولهذا يتجنب المدرب الفعال أسلوب ضخ المعلومات الكثيرة، وإنما يعطي قواعد وأسس ويستطرد بذكر الأمثلة والوقائع، ثم ينتقل إلى الحضور في مجموعاتهم، ويكلفهم بحزمة من التدريبات التي تقوم باختبار المهارات أو تطبيق المعلومات أو اكتشاف الطاقات أو نحوها .

ولذا كان من خصائص التدريب الفعال : التنويع في طرق إيصال المعلومة للمتدرب، فتارة يكون الإلقاء، وأخرى من خلال العروض المتحركة، وثالثة من خلال لوحة الرسم، ورابعة من خلال تفويض أحد المتدربين للحديث عن قضية من القضايا .

وتستغرق الحلقات التدريبية وقتاً أطول بكثير من أوقات المحاضرات، ويفترض فيها أن يقوم المدرب بالنزول من برجه العاجي إلى مستوى الحضور وملامسة مشاعرهم، وإضفاء جو من الارتياح والسعادة على الحلقة التدريبية.

ومن خصائصه أن يشعر المتدرب بعد خروجه من الحلقة التدريبية باكتسابه للمهارة بل وربما إتقانها ،ويقتضي التدريب الفعال أن يكون المدرب متمكناً في الموضوع الذي سيدرب فيه، ومتميزاً في أدائه، ناجحاً فيه، ذلك أن الحضور بطبيعتهم يطرحون الكثير من التساؤلات والأفكار، الأمر الذي يكشف عن مدى إتقان المدرب وتخصصه، بخلاف أسلوب الخطب والمحاضرات التي يقوم فيها الملقي بالحديث المستمر دون مقاطعة وبشكل رتيب يعوزه التلقي الابداعي، ثم يختم حديثه .

وإذا شعر الحضور بأن المدرب – نفسه – غير متقن لهذا المجال الذي يدرب فيه، فإن حجم استفادتهم من الحلقة ستكون أقل من القليل ، بل فد يؤدي ذلك الى الاحباط والنرفزة الوجدانية احيانا .

ان الحلقة التدريبية التي يعبر عنها احيانا بالورشة التدريبية اذا هي اسلوب فعال في رفع كفاية المتدرب.يتضمن هذا الأسلوب أكثر من أسلوب تدريبي ،فهو يستخدم أسلوب المحاضرة واسلوب النقاش والعروض العملية (الدروس النموذجية) ويطلق على الورشة التدريبية اسم أسلوب تجاوزاً وإنما في الحقيقة هي تتضمن( وتستخدم) مجموعة من الأساليب التدريبية. وتهدف الورشة التدريبية بصفة عامة إلى إكساب المعارف والمهارات والاتجاهات في جانب مهم من جوانب عمل المتدرب وتتراوح مدة الورشة من يوم - ثلاثة أيام وتستمر احيانا إلى عدة أسابيع ويتطلب استخدام الورشة مراعاة مجموعة من الأمور وهي:

- أن يكون تخطيط الورشة التدريبية دقيق متمحوراً حول الحاجات التدريبية للمتدربين ووفق جدولة زمنية محددة

- أن يتسم تخطيط الورشة التدريبية بالتسلسل المنطقي في ترتيب الأنشطة التدريبية والفعاليات فمثلا تلقى المحاضرات النظرية ثم تقدم العروض العملية او التدريب على العمليات ثم يدور النقاش وأخيرا استخلاص التوصيات

- أن يكون اختيار المتدربين دقيقا وفق معايير محددة

- أن تكون أهداف الورشة التدريبية واضحة وتختار انشطة الورشة التعليمية وتقوم نتائجها في ضوئها.
- يجب تأمين كافة مستلزمات .
- ان تكون أدوات تقويم آثار الورشة معدة وجاهزة بصورة مسبقة.
- ان تختار الأوقات المناسبة للتنفيذ.
- أن يكون موقع الورشة التدريبية مناسبا للمتدربين حسنه .



مازن يوسف الكبيسي
شعبة تدريب المدرسين في قسم الاعداد والتدريب
في المديرية العامة لتربية الانبار




خصائص المدرب الجيد

بسم الله الرحمن الرحيم

خصائص المدرب الجيد 

عمر جاسم محمد الفهداوي








احببت ان اهديكم خصائص المدرب الجيد ليكون لدينا الطريق السالك لانجاج الدورات المزمع اقامتها ، فلكي يحقق المدرب النجاح في مهنته لا بد من أن تتوافر فيه الخصائص الآتية :


1. حسن المظهر.


2. الثقة بالنفس.


3. الدقة في التعبير .


4. التفكير السليم .


5. هدوء الأعصاب .


6. الموضوعية في الأحكام .


7. النزاهة والأمانة والإخلاص في العمل .


8. الإيمان بالعمل في مهنة التدريب .


9. الحزم في بعض المواقف .


10. الإلقاء أثناء الشرح.


11. استخدام الوسائل المعينة بكفاءة.(DATASHOW)


12. الاهتمام بإعداد المادة التدريبية .


13. دراسة نظم المنظمة .


14. دراسة المجتمع لمحلي .


15. حفظ النظام .


16. إقامة علاقات طيبة.


17. دراسة المتدربين .


18. الإيمان بأهداف المنظمة وبأهداف المادة التي يقوم بتدريسها .


19. التفاهم مع المتدربين والتجاوب معهم والصبر على أخطائهم .


20. عدم التحيز في معاملة المتدربين.


21. تذوق الفكاهة وتقبلها في حدود الوقار .


22. العدالة في تصحيح أوراق الاختبارات للمتدربين لتقييمهم .


23. سعة الأفق في المعلومات وفي الاهتمامات والإطلاع.


24. الصحة والحيوية وسلامة الحواس.


25. المهارة في تشجيع غيره على العمل .


26. التمكن من المادة العلمية .


27. الشخصية المتزنة والثبات الانفعالي.


28. الفهم الصحيح لطرق التدريب التي تساعد في الإعداد والتحضير الجيد للعملية التدريبية .


29. الحرص على عدم مقاطعة أحداً.


30. لا تقل ( انتهى الوقت ) ولكن قل (شكراً ) أو (أحسنتم ) ونحوها .


31. لا تصدر أوامر ، بل اطلب بلطف ( لو تكرمتم بتعبئة الاستبيان في صفحة...) بدلا من عبئوا...).


32. تجنب الاستهزاء بأحد الحضور من الحضور حتى لو أخطأ أو تصرف بسذاجة.


33. تجنب الكلام في السياسة وإن كان ولا بد فبشكل غير مباشر وبدون أسماء.


34. لا تتعامل مع الحضور وكأنهم في فصل فأنت تمارس التدريب وليس التعليم .


35. لا تحرج أحداً ولا تصر على أحد بعينه أن يتكلم أمام الناس أو يعبئ الاستبيان أو لا يخرج من القاعة أو يجيب على سؤال معين بل كن مرناً دائماً.


36. ابتعد عن الحديث وكأنك أستاذ لهم ، بل اجعلهم يشعرون بأنك واحد منهم وحريص على الاستفادة من خبراتهم ومعلوماتهم .


37. لا تتردد في قول لا أدري فهذا خير من الإجابة الخاطئة أو غير المقنعة.


38. كن أنيقاً فالناس لا تهتم بالمخبر فقط وإنما يؤثر عليهم المظهر كذلك .


39. مهما كانت المادة كبيرة والوقت قصير فاحرص ألا تعرض المادة بسرعة كبيرة فإن الهدف هو تمكن الحضور من المعلومات والمهارات وليس تفريغ ما عندك .


40. خالط مستمعيك / فلا تأت متأخرا ، ولا تغادر مبكراً ، ولا تجلس منفرداً في فترات الراحة.


41. كن صبوراً في التعامل معهم فبعضهم لديه مقاومة للتغيير أو التعلم ويحتاج لشيء من الوقت


42. تجنب النكت أو التعليقات المتعلقة بقبيلة أو بصنف من الناس فقد تسبب حساسية لدى البعض.


43. احترم الوقت فلا تبدأ متأخراً ولا تؤجل الراحة إلا بعد استشارتهم ، ولا تختصر وقت الراحة إلا بموافقتهم الجماعية .


44. احرص أن تكون أسماء الحضور أمامهم وحاول أن تحفظها وتستعملها فهذا سيساعد على تنمية العلاقة الشخصية بينك وبينهم.


45. تدخل إذا حاول أحد الحضور الاستهزاء بآخر أو تقليل دوره أو تجرأ عليه فمن مهامك حماية الضعيف ومنع المشاكل.


46. شجع الاندماج والتعارف بين المشاركين .
47. انقل المشاكل الفردية إلى المجموعة وخذ رأيهم بحلها حتى لا يصبح النقاش شخصياً بينك وبين أحد الحضور .




48. لا تخرج بعد انتهاء الدورة أو الدرس مباشرة بل خصص نصف ساعة للاستشارات والأسئلة الشخصية .
 والى ان نلتقي حفظكم الباري جل شأنه  والله  ولي التوفيق ، والحمد لله رب العالمين







عمر جاسم محمد الفهداوي

قائد تربوي
 مسؤول شعبة المراكز التدريبية
في مديرية الاعداد والتدريب /المديرية العامة تربية الانبار
وزارة التربية